إزالة التجاعيد وصنفرة الجلد – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
إزالة التجاعيد وصنفرة الجلد
إزالة التجاعيد وصنفرة الجلد

إزالة التجاعيد وصنفرة الجلد

إزالة التجاعيد وصنفرة الجلد ، هي عملية تقشير الطبقة السطحية من الوجه، والتي تحتوي على خلايا الجلد الميت  الناتجة عن تعرض البشرة الشوائب والأوساخ، وبقايا الزيوت والدهون العالقة في البشرة نتيجة أستخدام مستحضرات التجميل، وكل امرأة تحلم بالحصول على بشرة صافية خالية من أى عيوب أو شحوب لذلك صنفرة الوجه من الطرق الفعالة للحصول على وجه مشرق خالى من أى مشكلة، وتعمل صنفرة الوجه على إزالة بقايا الجلد الميت، والتخلص من آثار حب الشباب وما ينتج عنه من ندوب وحفر الوجه، وتساعد في ظهور طبقة جديدة خالية من أى مشكلة، صافية مثل بشرة الأطفال، ومن خلال هذا المقال المقدم من المركز التجميل الأردني، سوف نتعرف على أهمية الصنفرة وطرق القيام بها .

تقوم فكرة صنفرة  الوجه على أستخدام مواد طبيعية آمنة لتقشير طبقات الوجه السطحية، مع مراعاة حساسية جلد الوجه مقارنة بالجسم، وبالتالي فإن صنفرة الوجه تقتضي اأستخدم مواد خاصة، تختلف كثيراً عن تلك المستخدمة في صنفرة الجسم، لتجنب تهيج الجلد وأصابتة بالحساسية، أو حتى جرحه.

صنفرة الجلد من الأمور الأكثر أنتشاراً التى تهتم وتقوم بها عدد كبير من السيدات، وذلك للحصول على مظهر أفضل  والتخلص من الندوب الموجودة على الوجه والناتجة عن الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الجدري، أو تلك الناجمة عن الوشم، وهي مفيدة لعلاج التجاعيد الصغيرة التي لا تقدر المرأة على أستيعابها فى الوجه، و تتم الصنفرة كما يوضح دكتور رامى العنانى إستشارى جراحة التجميل قائلا: “الصنفرة علاج الندبات التى تتواجد بسبب الوشم أو الجدري، وتتم عن طريق جهاز سرعته عالية فى الدوران، ومثبت به رأس رملى إزالة الطبقات الخارجية من الجلد، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية و نمو طبقة جديدة من الجلد ناعمة وخالية من الندبات.

 إزالة التجاعيد و صنفرة الجلد

فوائد صنفرة الوجه

  • تتعدد فوائدها للبشرة إلى جانب أنها تعطى نضارة وإشراقة الوجه لأنها تساعد فى التخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.
  • صنفرة الوجه هي أسرع وأفضل طريقة للتخلص من الجلد الميت، وتحفيز نمو طبقة جلد جديدة  أكثر صحة.
  • تحفز صنفرة الوجه على توحيد لون البشرة، ومنحها مظهراً  أكثر شاباً وحيوية.
  • تزيد من نعومة البشرة وترطبها بشكل أفضل، وتعطيها مظهر أفضل فى النعومة.
  • تساعد فى التخلص من حب الشباب وآثاره.
  • تقوم بإزالة القشور والجلد الرقيق، الناتج عن جفاف البشرة.
  • تحارب تجاعيد الوجه عن طريق تنشيط الدورة الدموية بالوجه.

4 وصفات طبيعية لصنفرة الوجه

الوصفة الاولي لصنفرة الوجه :

  • 2 ملعقة من الشوفان.
  • 2 من زيت الأرجان.

ثم امزج الخليط جيداً وضعيه على وجهك وقومي بالتدليك بأصابعك بحركات دائرية، ثم أشطفية بالماء الدافئ ويتم وضع كريم مرطب للبشرة.

الوصفة الثانية لنصفرة الوجه

  • معلقة من الذرة.
  • ملعقة من بودرة الثلج.
  • ملعقة من العسل الأبيض.
  • عدة قطرات من عصير البرتقال.
  • ملعقة من الزبادى خالى الدسم.

ثم قومى بمزج هذا الخليط جيداً وضعية على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة وأغسلية بالماء الدافئ.

الوصفة الثالثة لصنفرة الوجه

  • ملعقة من الردة.
  • 2 ملعقة صغيرة من الزبادى.
  • ملعقة من اللبن.
  • قطرتان من عصير الليمون.

ثم قومى بخلطهم وضعية على الوجه ودلكية جيداً  بحركات دائرية مع ملعقة من السكر الخشن ثم أشطفية بالماء الدافئ.

الوصفة الرابعة لصنفرة الوجه:

  • 4 كبسولات من فيتامين هـ.
  • كوب صغير من السكر الغامق.
  • 6 ملاعق من البن.
  • 10 ملاعق من زيت اللوز الحلو.
  • 10 ملاعق من زيت الجوجوبا.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الفانيليا.
  • ملعقة جلسرين.

قومى بخلط المكونات جيداً مع أضافة السكر واللبن ثم قومى بوضع زيت الزيتون والجوجوبا وفيتامين هـ ومزجهم جيداً ثم تحفظها فى زجاجة.

أشطفى وجهك بالماء الدافئ جيداً، وقومي بوضع الخليط على وجهك، ونتركة وقمي بتدليكة مع حركات دائرية مع عقارب الساعة مع المحافظة وتجنبى منطقة حول العينين، أما عن منطقة الجبهة فينصح بأن تقومى بتدليكها من أعلى إلى أسفل أما عن الأنف قومى بتدلكيها من أسفل إلى أعلى بحركة دائرية لكي تتخلصي من الرؤوس السوداء. وعليكى تكرار إستخدام هذه الوصفة مرة كل أسبوعين لأصحاب البشرة الحساسة، أما عن أصحاب البشرة الدهنية فيجب القيام بها مرة كل 10 أيام، وأما عن أصحاب البشرة الجافة فينصح لهم القيام بها مرة أسبوعياً.

وصفات طبيعية لصنفرة الجسم

يحتاج الجسم أيضاً إلى صنفرة لإزالة الجلد الميت وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتختلف صنفرة الجسم عن صنفرة الوجه، لأن سمك جلد الجسم يختلف عن سمك جلد الوجه، و سمك جلد الجسم يحتاج إلى مقشر قوي عن جلد الوجه، كما ينصح الأطباء بعمل مقشر مرة في الأسبوع لجسمك فمع نهاية كل أسبوع للحصول على جسم أكثر نعومة بصنفرة رقيقة لتمنحه النشاط والحيوية لتستقبلي الأسبوع الجديد ببشرة ناعمة و أكثر نضارة و بدون شوائب، ولقد أحضرنا لكي الكثير من طرق صنفرة البشرة الخاصة بجسمك وهما كالتالي:

أولاً:المقادير

  • كمية مناسبة من ماء الورد.
  • كمية مساوية من الترمس الطحون.

يتم خلط هذا الخليط جيداً مع بعضهم، ثم ضعية على جسمك كله بأستخدام الليفة المغربية،و أغسليه بالماء الدافئ.

ثانياً:المقادير

  • ملعقة من كريم مرطب مثل الجلسرين.
  • عدة قطرات من عصير الليمون الحامض.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.

يتم خلط  المكونات السابقة جيداً، ويتم دهن الجسم بهذا الخليط بعد حمام البخار، ويفضل أن تضعى هذا الخليط على الجسم من أسفل إلى أعلى فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم ويفتح مسام جسمك.

ثالثاً: المقادير

  • كوب من الترمس المطحون.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض.

ويتم  مزجهم وتقليبهم جيدا ويمكنك إضافة زيت الزيتون أو نصف كوب من اللبن إذا ترغبى فى الحصول على نتيجة أفضل. وينصح بأستخدم هذا الخليط بعد الأستحمام بالماء الدافئ لكي تقومي بتنظيف المسام من الدهون المتراكمة على الجلد ومن ثم هذا الخليط يقوم بتفتيح وترطيب البشرة وإزالة طبقة الجلد الميتة الخشنة وتجديدها وتنشيط الدورة الدموية بالجسم، وينصح بأن تكون فترة القناع قصيرة على البشرة لأن زيادة المدة قد تتسبب في تغيير لون البشرة. كما يمكنك بأستبدال بعض مستحضرات  التجميل الكيميائية بوصفات أخرى طبيعية دون أن تتكلفي أي شيء فينصح  كثير من متخصصين التجميل بأستخدام السكر الغامق كمقشر طبيعي للبشرة مع القليل من الزيوت الطبيعية لعمل صنفرة طبيعية للبشرة، فهو يعطى نتائج مبهرة وفي فترة قصيرة.

رابعاً: المقادير

  • كوب صغير من السكر الخشن.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • عدة قطرات من أى زيت عطرى .

يتم خلط هذه المكونات وضعية على جسمك بعد الأستحمام، وينصح بتجفيف الجسم جيداً وأتركى الخليط على جسمك لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، ثم أغسلى جسمك بالماء الدافئ، ثم قومى بترطيب جسمك كله.

ويمكنك أختيار الطريقة المفضلة لديكى والقيام بها للحصول على جسم ناعم وبشرة صافية بدون أى شوائب أو أى خلل، كما يفضل بعد أختيار الطريقة المناسبة ليكى تكرارها مرتين فى الشهر للحصول على نتيجة أفضل.

من أهم أسباب التغيرات التى تحدث فى الوجه

أشعة الشمس

تقوم أشعة الشمس بالعديد من عوامل الإضرار البشرة، حيث تتراكم آثارها على الطبقة السطحية للجلد فيؤدى إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والخطوط البيضاء، وتقوم أشعة الشمس بتدمير  وتقليل مادة الكولاجين الموجودة فى البشرة وقلتها مما يساعد على ظهور البشرة مرهقة ومتعبة، مما يؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد لذلك ينصح كثير من المتخصصين عند الخروج يجب أرتداء نظارة شمسية ومحاولة عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة من الساعة 10:4 عصراً.

التدخين

هناك العديد من أضرار التدخين المدمرة للجسم كله، وخاصة البشرة حيث يعطى أصحابه سن أكبر من سنهم الحقيقي، وأحمرار فى العين وظهور الخطوط وعلامات التجاعيد فى الوجه بسبب ضمور العضلات عند القيام بعملية سحب الدخان، كما يؤدى إلى نقص فيتامين c المكون الرئيسي لمادة الكولاجين للبشرة.

 تناول الكثير تناول السكر

أرتفاع نسبة السكر فى الدم من خلال تناول السكر بكثرة يؤدى بتدهور البشرة من خلال نقص نسبة الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة، لذلك ينصح بالتقليل من نسبة السكر، من خلال أستبدالها بتناول الفاكهة كبديل.

النوم

من أهم أسباب تجاعيد البشرة فيعتمد وضعية النوم على تقليل علامات التجاعيد بالبشرة، فالنوم على الوجه أو النوم على أحد الجانبين يتسبب فى ظهور تجاعيد الوجه، لذلك ينصح بالالتزام بوضعية النوم على الظهر فهى أكثر نفعاً.

أستهلاك الكحول

يتسبب فى العديد من أضرار البشرة ومن أهم هذه الأضرار
تغيير لون البشرة وخاصة حول الأنف والعينين.
تدمير الشعيرات الدموية الموجودة حول الأنف.

ظهور انتفاخات العين وبدأ ظهور الهالات السوداء.

تدمير البشرة بسبب تدمير الأنسجة الموجودة بها.

نقص نسبة البروتين

الجسم دائماً فى حاجة للبروتين اللأزم لبناء الخلايا والأنسجة للجسم وخاصة للبشرة، وينصح بالإكثار من تناول البروتين خاصة فى الصغر لتحفيز من مادة الكولاجين للبشرة.

كما أنه كثرة نسبة الكربوهيدرات فى الجسم يؤدى إلى زيادة نسبة السكر فى الدم ويؤدى ذلك إلى تجميد الأنسجة وتصلبها.

الأكتئاب

الحالة النفسية عامل مهم لصحة البشرة، فعوامل الأكتئاب تؤدى إلى نقص التيلوميرات المسئول عن تكوين خلايا الحمض النووي، ونقص نسبتة تؤدى إلى إيقاف عمل الخلايا عن الأنقسام وتدميرها وموتها وظهور هذه النتائج على البشرة وظهور تجاعيد البشرة المبكرة، ويتسبب الأكتئاب فى كثرة تناول المواد الكحولية التى تؤثر أيضاً بالسلب على البشرة وينصح إذا استمرت حالة الأكتئاب أكثر من 5 شهور الذهاب للطبيب المختص.

سوء التغذية

الغذاء الصحي هو أساس بناء الجسم لذلك ينصح كثير من المخصيين بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل التوت  الأزرق والفراولة والأسماك وخاصة سمك السلمون لتحفيز مضادات الأكسدة بالجسم مثل اللوتينو فيتامين e، الذى يحفز من إنتاج مادة الكولاجين اللازمة لنضارة البشرة.

المكملات الغذائية

ينصح الكثير من الأطباء بعدم تناول المكملات الغذائية وخاصة فى فترة الشباب حيث أنها تحتوى على مضادات أكسدة والتي تحفز من ظهور تجاعيد البشرة والشيخوخة المبكرة لأنها تقلل من عمل الخلايا وقله تكوين خلايا الحمض النووى، وعلى الرغم من أهمية زيادة نسبة مضادات الأكسدة فى الجسم إلا أنه يفضل زيادة نسبتها عن طريق وسائل طبيعية مثل الفاكهة والخضراوات وليس تناول الأدوية.

الضغوط النفسية

زيادة الشعور بالتوتر والقلق تساعد فى زيادة نسبة الأدرينالين، والكوليسترول والذى يحفز من ظهور تجاعيد البشرة والشيخوخة المبكرة، حيث يتسبب فى تغيير شكل وبناء العظام الذى يؤثر على ملامح الشخص، لذلك ينصح من عدم التعرض للتوتر والقلق واللجوء لممارسة الرياضة مثل اليوجا لتخفيف الضغط.

 عوامل الوراثة والجينات

من أكثر الأسباب الطبيعية فى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، لا تتعجب إن عرفت أن الجينات تعد من أهم أسباب ظهور التجاعيد المبكرة خاصة أننا لا نستطيع التحكم في هذه العملية، وبالرغم من أن أجسامنا لديها القدرة على إنتاج إنزيمات معينة تقوم بنفس عمل مضادات الأكسدة، لكن الحد من الضرر وإصلاح ما يفسد عمل الجينات والحمض النووي في أجسامنا يقوم بمنع بعض الناس من صنع وإنتاج الإنزيمات أكثر من الآخرين، لذلك إن كان لديك أب أو أم بشعر أبيض منذ سن 20 من عمرهم مثلا، فرصتك في حدوث نفس الشيء لك ستكون أكبر، وبالرغم من عدم قدرتك على إصلاح جيناتك الداخلية لكن يمكنك التحكم في العوامل الخارجية مثل عدم التدخين، وتناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه والبعد عن الضغط والحصول على الراحة.
لذلك إذا وجدت شخص يمتلك جينات تساعده على الظهور بشكل أكثر شبابا قم أنت بتعويض ذلك من خلال الأطعمة المضادة للأكسدة وشرب الكثير من الماء الذي يساعدك على الحصول على بشرة ناعمة وصحية، وحافظ على الترطيب في جسمك، بالرغم من أن الماء لن يمنع ظهور التجاعيد، لكن على الأقل يعطيها الترطيب ومنع جفافها، لذلك أحرص على شرب 5:8 أكواب من الماء يوميا.

التقليل من أستخدام أجهزة تسمير الجلد التي تكسبه اللون البرونزي لأنها تولد الأشعة الفوق بنفسجية.

ممارسة التمارين الخاصة بالوجه، وعدم العبوس والتقطيب لأن ذلك يتعب عضلات الوجه الصغيرة ويزيد من التجاعيد.

أهم أسباب ظهور التجاعيد

  • قلة نسبة البروتين المصدر الأساسي لوجود الكولاجين الذي يساعد على محاربة التجاعيد.
  • كثرة الجفاف وقلة سمكة.
  • قلة إفرازات الغدد الدهنية.
  • نقص إفرازات الغدد العرقية.
  • نقص الهرمونات مثل هرمون الأستروجين، وهو المسئول عن إنتاج الكولاجين للبشرة.

معالجة تجاعيد البشرة

صنفرة البشرة بالليزر:

من أحدث الطرق وأسرعها للتخلص من تجاعيد البشرة والحصول على بشرة نضرة، من خلال إستخدام الليزر حيث يقوم الطبيب بتوجيه أشعة الليزر على المنطقة المختصة وتقوم هذه الأشعة بأزالة وتقشير الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة عن طريق تحفيز نسبة الكولاجين بالبشرة لتصبح أنعم وأكثر إشراقة من قبل.

لا ينصح بإستخدام أشعة الليزر:

  •  إذا كان الشخص يعانى من ضعف في جهاز المناعة أو مريض بالسكر.
  •  لديك محاولة صحية لتكون الكيلويد ( مناطق صلبة نتيجة للنمو الزائد مكان التئام الجروح).
  • يتناول الشخص أدوية لعلاج الحبوب مثل أيزوتريتينوين.

الإجراءات اللازمة قبل عملية صنفرة الوجه بالليزر

  • أستشارة الطبيب المختص قبل القيام بهذه العملية حيث أنه سوف ينصحك بتجنب تناول بعض العقاقير مثل الإيبوبروفين، أو الأسبرين قبل العملية بعشرة أيام.
  • أما إذا كنت من المدخنين سوف يطلب منك التوقف عن التدخين قبل وبعد العملية ب 14 يوم.
    سوف ينصحك الطبيب فى حالة إذا لازم الأمر بأستخدام مضاد حيوي لتجنب العدوى.

ماذا بعد القيام بعملية الليزر

بعد الأنتهاء من العملية بمرور يوم واحد يحتاج الشخص لتنظيف المنطقة المعالجة من 4:5 مرات فى اليوم حسب رأى الطبيب، ومن الممكن حدوث تورم بالمنطقة وينصح بأستخدام الستيرويد عند التورم حول العينين، كما أنه يجب وضع الرأس على وسادة مرتفعة، وقد يتسبب فى وجود ألتهاب وحكة بالوجه لمدة لا تزيد عن 72 فى خلال أسبوع من وقت العملية حتى تجف وتبدأ فى التقشير وظهور الطبقة الجديدة وتستمر هذه العملية لمدة 21 يوم، كما يجب أستخدام مكياج خالى من الزيوت حتى لا يتسبب بالتهاب البشرة، ومن الأفضل أستبدال المكياج بوضع واقي الشمس لحماية نتائج عملية الصنفرة.

كيفية العناية بالبشرة بعد الليزر

  • تنظيف البشرة عدة  مرات لتجنب العدوى للبشرة.
  • تغيير مكان المنطقة مع وضع المرهم لترطيب المنطقة وتحفيز عملية الشفاء من 4:6 مرات فى اليوم.
  • عدم التعرض للشمس و بعد إتمام الشفاء يجب المواظبة على أستخدام واقي الشمس .

هل هناك آثار جانبية لعملية الصنفرة؟

من المتوقع حدوث بعض المضاعفات للبشرة فى حالة التأخر عن عمل عملية الصنفرة مثل ندوب أو حروق أو عدوى أو تغير بسيط فى لون البشرة، لذلك يُعجل الطبيب المختص بعلاج هذه الأعراض بإستخدام الليزر المناسب للبشرة لتجنب حدوث مضاعفات أكثر، كما ينصح بإتباع نصائح الطبيب لكي تحصل على النتائج المرغوبة.

وفى الفترة الأخيرة أثبت الكثير أن هذه العمليات أصبحت أكثر نجاحاً، لذلك نجد الكثير من النساء المقبلين عليها لرغبتهم فى التخلص من مشاكل البشرة والحصول على بشرة ناعمه وصافية بدون مشاكل.

يمكنك الحصول على خصم رائع من مركز التجميل الخاص بنا للإتصال بنا :

أتصل بنا : tel:+962776558558

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*