تقنيات إزالة الشامة من الوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تقنيات إزالة الشامة من الوجه
تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه ، الشامة هي مجموعة من الخلايا التي توجد بالجلد، تظهر بأي منطقة بالجسم تختلف في أشكالها، فقد تكون بارزة أو سطحية على الجلد، وقد ينبت بها بعض الشعيرات الصغيرة، تمتاز الشامة بأن لونها داكن قليلاً عن لون الجلد المحيط بها. مركز التجميل في الاردن

أسباب ظهور الشامات

  • العوامل الوراثية والجينية.
  • التعرض الكثير لأشعة الشمس المباشرة.
  • اضطرابات الهرمونات بالجسم.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

قد يُلاحظ اختفاء الشامة من تلقاء نفسها مع مرور الوقت بدون استخدام أى أدوية أو مستحضرات تجميلية، أو تحول لونها للون الداكن واختلاف حجمها سواء بالكبر أو الصغر.

لا تسبب الشامة أي أضرار بالجسم ولكن الضرر الوحيد الذي تُسببه هو ضرر نفسي ناتج بسبب تواجدها بالوجه على سبيل المثال مما يؤثر على المظهر الجمالي للوجه، وفى تلك الحالة يكون إزالتها اختيارياً للمريض على حسب الرغبة.

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

وفى بعض الأحيان يتطلب إزالة الشامات فى حالة وجودها بمنطقة حساسة وتسبب قصور فى بعض الوظائف الحيوية مثل منطقة العين فتسبب فى حجب جزء من مجال الرؤية أو الأنف تؤدى لمشاكل التنفس.

وفى بعض الحالات النادرة قد تكون الشامة بؤرة خبيثة، وفى تلك الحالة تتطلب إزالتها وإرسالها للمعامل للتأكد ما إذا كان الورم خبيث أو حميد.

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

  • إزالة الشامة من الوجه جراحياً.
  • إزالة الشامة من الوجه بالليزر.
  • إزالة الشامة من الوجه بتقنية التجميد.
  • إزالة الشامة من الوجه بالكي.

تناسب عملية إزالة الشامة الحالات التالية:

  • كل من يعانى من وجود شامة بأي منطقة بالجسم وتُسبب الضيق والانزعاج.
  • الشامات التي ينتج عنها بعض الألم عند الضغط عليها.
  • الشامات التى توجد فى أماكن حساسة بالجسم مثل العين أو الأنف.
  • الشامات التي يتغير حجمها وشكلها مع مرور الوقت.
تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

إزالة الشامة من الوجه جراحياً

تُجرى عملية إزالة الشامة بالجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي للمنطقة التي توجد بها الشامة بواسطة حقنة مخدر موضعى، يتم الانتظار قليلاً حتى يسرى مفعول التخدير. يقوم الطبيب باستخدام المشرط الجراحي لإزالة الشامة حيث يوجد أنواع من الشامات تكون سطحية وأنواع اخرى تتطلب إزالتها على عمق من الجلد.

لذلك تتطلب عملية إزالة الشامة جراحياً ضرورة الحرص عند اختيار الطبيب القائم على العملية لإزالة الشامة بأقل مساحة من الجلد وعدم ترك ندبات كبيرة. بعد الانتهاء يتم غلق مكان الجرح بواسطة خيوط طبية من النوع الذى يذوب بالجلد أو الاكتفاء بتضميد الجرح فى حالة الشامات الصغيرة.

تمتاز الطريقة الجراحية بإمكانية أخذ عينة من الشامة وإرسالها للمعامل للتأكد من أنها لا تحتوى على أى خلايا خبيثة، ويمكن علاج الندبات التى تظهر مكان الشامة باستخدام الكريمات الموضعية أو تقنية الفيلر.

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

إزالة الشامة من الوجه بالليزر

تُجرى العملية باستخدام جهاز الليزر من خلال أشعة الليزر التى يتم إطلاقها وتسليطها على الشامة، وتُجرى العملية دون الحاجة لحقن التخدير، يمكن الاكتفاء بالتخدير الموضعى بواسطة كريم مخدر موضعى أو بخاخ.

تتم عملية إزالة الشامة بالليزر على جلسة واحدة أو جلستين في حالة الشامات الكبيرة فى الحجم، ولا تتطلب أى غرز يقوم الطبيب بوضع لاصق طبى على مكان الشامة لتجنب تلوثها ويتم إزالتها بعد يومين من إجراء الجلسة، تمتاز تقنية إزالة الشامة بالليزر بأنها آمنة ولكن لا تتوافر إمكانية أخذ عينة من الشامة لفحصها بالمعمل، وذلك بسبب ضمور الأنسجة بسبب تأثير أشعة الليزر عليها.

إزالة الشامة من الوجه بتقنية التجميد ( النيتروجين السائل)

يقوم الطبيب برش النيتروجين السائل على الشامة المراد إزالتها، فيعمل النيتروجين السائل على تجميد الأنسجة التي توجد بالشامة ويؤدي ضمورها ومن ثم اختفائها وتتحول الشامة إلى بثرة صغيرة وتختفى بعد وقت قصير.

يتطلب استخدام تلك التقنية خبرة وكفاءة من الطبيب القائم على العملية وذلك لأن استخدام النيتروجين السائل يتطلب دقة لتجنب وصوله للأنسجة السليمة التى تحيط بالشامة. تمتاز نتائج تقنية التجميد بنتائجها السريعة الفعالة.

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

إزالة الشامات من الوجه بالكي

وتستخدم فى تلك التقنية جهاز يعمل بالكهرباء، ويعتبر من أكثر التقنيات فعالية في إزالة الشامات، يعمل ذلك الجهاز على إطلاق طاقة حرارية تعمل على كى الشامة بعد تخدير منطقة الشامة بالتخدير الموضعى.

يتم العلاج بالكي على عدة جلسات حتى التخلص من الشامة والحصول على النتيجة المطلوبة، وتمتاز تلك التقنية بأنها لا تترك أي أثار الندبات على الجلد.

تكلفة إزالة الشامة من الوجه

تباين أسعار عملية إزالة الشامة من الوجه على حسب نوع التقنية المستخدمة لإزالة الشامة، حجم الشامة المراد إزالتها، تكلفة التخدير ، عدد الجلسات التى يحتاجها المريض حتى يتم إزالة الشامة نهائياً وخبرة وكفاءة الطبيب القائم على العملية.

تتراوح تكلفة إزالة الشامة من الوجه بالجراحة تقريباً من 100 إلى 200 دولار أمريكى، أما بالنسبة لتكلفة إزالة الشامة باستخدام تقنية التجميد بسائل النيتروجين والكى وتتراوح التكلفة تقريباً من 100 إلى 300 دولار أمريكي.

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

تقنيات إزالة الشامة من الوجه

وتعتبر تقنية إزالة الشامة بالليزر من أعلى التقنيات من حيث التكلفة حيث تصل التكلفة إلى 600 دولار امريكى. وتعتبر الأردن من أشهر الدول العربية التي تقدم أسعار تنافسية ومخفضة فى المجال الطبى بالمقارنة بالعديد من الدول بالإضافة لتوافر السياحة العلاجية بالأردن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*