ما هي عملية إزالة الندبات؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
ما هي عملية إزالة الندبات؟
ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟، تعتبر عملية إخفاء الندبات باستخدام العديد من مستحضرات التجميل أمراً ملفتاً وغاية في الإحراج، وذلك لما يتعرض له الفرد من تعليمات حول كيفية إخفاء آثار هذه الندبات، والتي يرغب الجميع في إزالتها نهائياً، المقالة التالية تقدم لكم عملية إزالة الندبات وطرق التخلص منها نهائياً بدلاً من اللجوء لإجراء الجراحات الصعبة والمعقدة فقط من مركز التجميل في الأردن.

ما هي عملية إزالة الندبات؟

أولاً : ماهية الندوب

هو حدوث تغيرات في لون الجلد نتيجة حدوث اضطرابات في كيفية انتظام سطح الجلد، ينتج هذا الاضطراب بسبب إصابة الجلد سواء نتيجة تعرض الفرد لحوادث أو حروق أو عدوى بالجلد، والتي أدت إلى الإصابة بالتهابات الجلد مثل الإصابة بـ” حب الشباب، أو الجديري” تلك التي تركت أثرها على الجلد.

ثانياً: عملية إزالة الندوب

تعتبر عملية إزالة الندبات هي العملية التي يتم من خلالها إزالة هذه الآثار السلبية، فهناك بعض الندوب تكون سطحية بحيث يمكن علاجها بالكريمات والمراهم وغيرها من الطرق التقليدية، وهناك  من هي أكثر عمقاً مغروسة بطبقات الجلد، بحيث تكون متغلغة في نسيج الجلد يُطلق عليها (Hypertopic scars).

لكن في حالة الندوب التي تقل من حركة العضلات وقد ينتج عنها مشاكل وظيفية فإنها  تُعرف باسم (contractures)، حيث أنه يحتاج إلى التدخل الجراحي بحيث لا يمكن علاجه بطرق مثل إزالة الندوب بالليزر.

ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي أنواع عملية إزالة الندبات؟

  • إزالة الندبات باستخدام الكريمات الموضعية.
  • عملية إزالة الندبات بالليزر.
  • عملية إزالة الندوب باستخدام تقنية الفراكشنال ليزر.
  • عملية إزالة الندوب باستخدام الحقن بالفيلر وغيرها من المواد المالئة.
  • إزالة الندوب بالطرق الجراحية ، إما عن طريق استئصال الندوب أو عن ترقيع الجلد.

من هم المرشحين المحتملين لإجراء عملية علاج الندوب؟

  • يعتبر المرشح المثالي لإجراء عملية علاج الندوب هو الشخص الذي يُعاني بالضيق والحرج الشديد نتيجة وجود آثار بعض الندوب في منطقة بجسمه سواء تلك الموجودة في “الوجه، أو جزء آخر من الجسم”.
  • كما يجب أن يكون في حالة نفسية جيدة بحيث تسمح له بالعلاج، حتى لا يُصاب بالاضطراب أثناء إجراء العملية.
  • يُفضل أن يتوقف الشخص عن التدخين، حيث يؤثر على التئام الجروح، مما يتسبب في إحداث الندبة مرةً أخرى عقب إجراء العملية.
  • كما يجب أن يكون الشخص في حالة صحية جيدة بحيث تسمح له بإجراء عملية علاج الندوب بالليزر أو حتى باللجوء إلى الطرق الجراحية.
  • يُفضل الأ يُعاني الشخص من الحساسية لأي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير الطبية المُستخدمة أثناء وبعد إجراء العملية.
  • كما يجب ألا يُعاني من حالة البثور النشطة أو الحبوب المنتشرة على الوجه مثل حب الشباب، وغيرها من الأمراض التي قد تسبب أي نوع من العدوى النشطة سواء كانت عدوى بكتيريا أو غيرها.
ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

التعافي وفترة النقاهة المتوقعة من جراحة علاج الندوب

  • تعتبر عملية إزالة الندبات بالليزر إحدى العمليات البسيطة التي تتم خلال فترة وجيزة، حيث يمكن للمريض العودة لممارسة حياته الطبيعية خلال يوم واحد من إجراء العملية.
  • فحين تستغرق العملية الجراحية فترة تعافي قد تصل لأسبوعين طبقاً لمكان وحجم الندبة، والتقنية التي تم استخدامها أثناء علاجها سواء تلك التي تعتمد على شد الجلد أو من خلال زرع نسيج آخر.
  • يجب أخذ قسط كافي من الراحة قبل الخضوع لإجراء العملية الجراحية، كما يجب عليه أن يلتزم بكافة تعليمات الطبيب المعالج.
  • في حالة إجراء عملية علاج الندبات بالليزر، يلزم تعرض المنطقة التي تم معالجة الندبة منها لأشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة المرتفعة.
  • يجب أن يلتزم المريض باستخدام كافة الكريمات الموضعية التي أوصى بها الطبيب المعالج وكافة الأدوية بانتظام تجنباً من حدوث أية مضاعفات من ألم أو تورم عقب العملية.
  • تعتبر هذه التعليمات هي المماثلة للتعليمات المطلوب مراعاتها خلال فترة التعافي من الجراحة، بالإضافة إلى عدم نزع الضمادة من على المنطقة، إلا بعد الانتهاء من الفترة التي يقررها الطبيب طبقاً لحالة الجرح ومكانه ومدى حجمه.
ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

النتائج قبل وبعد إجراء عملية إزالة الندوب

تعتبر نتائج عملية إزالة الندوب مباشرة، حيث أنها تظهر فور الخضوع لإجراء الجلسة أو بضع الجلسات المقررة للعلاج، وذلك مع المداومة على كافة تعليمات الطبيب التي يصفها.

تعتبر نتائج عملية علاج الندوب بالليزر مُبهرة حيث يمكنها إخفاء الندوب نهائياً والتخلص منها في كل الحالات حتى أصعبها. خاصةً العلاج الجراحي الذي غالباً ما ينجح في علاج تلك الحالات التي يصعب معالجتها، لكن ظهور النتيجة النهائية يحتاج لأسبوعين على الأكثر عقب إجراء العملية.لذا تُعد نتائج هذه العمليات دائمة للأبد ولا تحتاج إلى جراحة عقب الانتهاء من العلاج.

ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

خطوات إجراء عملية إزالة الندوب

  • الخطوة الأولى: التخدير

تعتبر مرحلة التخدير هي الخطوة الأولى ي إجراء أي عملية جراحية، حيث يلجأ الطبيب |إلى خضوع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير الموضعي مع المهدئات حفاظاً على حالة المريض النفسية، وقد يخضع للتخدير الكلي، لكنه يتوقف فقط على قرار الطبيب بشأن نوع التخدير طبقاً لحالة كل مريض ورغبته في نوع التخدير، وذلك من خلال معرفته بكل تفاصيل حالته الصحية ليكون في أتم الاستعداد لإجراء العملية.

  • الخطوة الثانية: طرق العلاج

والتي من بينها ما يلي:

  1. العلاج الموضعي: وذلك عن طريق استخدام الكريمات والجيل الذي لهما دور في علاج الندوب البسيطة والسطحية فقط.
  2. العلاج عن طريق الحقن: حيث يتم عن طريق استخدام المواد التي يمكنها ملئ المناطق القليلة من الندوب للمساعدة في جعلها بالشكل الطبيعي. يعتبر العلاج بالحقن من الطرق المؤقتة التي تدوم لفترة قد تصل إلى بضعة سنوات طبقاً للمادة المستخدمة في الحقن. حيث يمتص من خلالها الجسم تلك المادة.
  3. العلاج السطحي: وهو العلاج الذي يتم على سطح الجلد من خلال عدة طرق مختلفة.

من بين هذه الطرق:

  1. العلاج الضوئي وعلاج الندوب بالليزر: حيث يساعد في إمكانية تقشير تلك الطبقة التالفة من على سطح الجلد وايجاد طبقة أخرى جديدة وسليمة حتى تنمو بالشكل الصحيح.
  2. محاليل التقشير الكيميائي: وهي التي تخترق الجلد حتى تساعد أيضاً على تقشير الطبقات التالفة والتخلص من الخلايا التالفة وإزالة الخلايا الميتة من على الجلد كي تنمو طبقة أخرى بحيث تتناسب مع نفس ملمس ولون الجلد.
  3. العوامل المبيضة للجلد: هناك مجموعة من العوامل يمكن أن تستخدم من أجل تفتيح لون البشرة وتوحيد اللون كي تتخلص من الصبغات الجلدية التي تساعد على إخفاء الندوب.
  4. الدرمابراشين والدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroler):  هي إحدى التقنيات التكنولوجية المستخدمة في تقشير الجلد من أجل التخلص من طبقات الجلد التالفة كي تساعد في نمو طبقات أخرى جديدة.
  • الخطوة الثالثة: الشق الجراحي

هناك حالات من الندوب خاصةً تلك الأكثر عمقاً يحتاج فيها الطبيب لإجراء شق جراحي والتدخل جراحياً من أجل إزالة طبقات الجلد التالفة والتخلص منها نهائياً بحيث تساعد في نمو طبقة أخرى جديدة من الجلد. وهناك حالات قد تكون بحاجة إلى استخدام بعض أنسجة الجلد من مناطق أخرى كرقعة للتخلص من تلك الندوب.

يقوم الطبيب بأخذ تلك الأنسجة عن طريق إجراء عمليات شد الجلد من أجزاء أخرى بالجسم، أو من خلال تقنية زراعة الأنسجة التي تساعد على تنمية طبقة من نسيج الجلد حتى يمكن استخدامها كرقعة.

  • الخطوة الرابعة: إغلاق الجرح

يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي، حيث تبدأ فترة التعافي ويقوم المريض باستخدام بعض المستحضرات الطبية التي أوصى بها الطبيب المعالج مع تجنب أشعة الشمس، أما في حالة العمليات الجراحية هنا يلزم وضع ضمادة خلال فترة على منطقة الجرح، لكن في الحالات الأخرى يمكن استكمال العلاج بالعقاقير والكريمات الأخرى الموضعية.

ما هي عملية إزالة الندبات؟

ما هي عملية إزالة الندبات؟

مرحلة الاستشارة الطبية لإجراء عملية إزالة الندوب

يتم خلال مرحلة استشارة عملية إزالة الندوب حيث يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض العامة لمكان الجرح أو الندبة المُراد إزالتها، بحيث يمكنه تقدير مدى عمقها وطريقة العلاج الأنسب لها سواء إذا تم الإزالة بالليزر أو بالطرق الأخرى الجراحية أو حتى بغيرها من الطرق.

يقوم الطبيب بالاطلاع على حالة المريض وقدر التعليمات اللازمة فترة ما قبل إجراء العملية الجراحية. وهناك مجموعة من التساؤلات التي يمكنك طرحها على طبيبك المختص لمناقشته حول النقاط التالية:

  • مدى التوقعات والنتائج التي ترغب في الحصول عليها من جراء إجراء العملية الجراحية.
  • استشارته الطبية حول حالتك الصحية، وهل هناك أي أمراض أو حساسية قد تُعاني منها.
  • إخباره بجميع الأدوية أو الفيتامينات التي تتناولها سواء بوصفة طبية أو من تلقاء نفسك.
  • إذا كنت قد خضعت مسبقاً لأي عمليات جراحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*