إزالة الشامات من الوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
إزالة الشامات من الوجه
إزالة الشامات من الوجه

إزالة الشامات من الوجه

إزالة الشامة ، تعتبر الشامة من إحدى الخلايا التي تتواجد في جلد الانسان، والتي يظهر عليها الصبغة الداكنة اللون، والتي يكون ظهورها في أي منطقة من مناطق الجسم بالاحجام المختلفه والطبيعه المختلفة، يمكن أن نجدها بشكل مسطح او تكون بارزه في بعض الاحيان، وقد ينبت بها شعر او لا ينبت في بعض الاحيان.

أسباب ظهور الشامات:

  1. مع مرور الزمن وكبر العمر يمكن ان يتغير لون الشامه ليكون باللون الاغمق، او تكبر الشامه في الحجم، ويمكن أن تصغر وتختفي تماما مع تناول بعض العقاقير والعلاجات التي تتسبب في اختفائها.
  2. العامل الوراثي من أهم العوامل التي تتسبب في ظهور الشامة بالوجه، حيث يتوارث الابن او البنت الجينات من الأبوين.
  3. كما تتسبب أشعة الشمس، والتعرض لها علي مدار فترات طويلة إلى ظهور الشامة في الوجه او اي منطقه بالجسم.
  4. ويعد استخدام بعض الانواع من الادوية التي تتناولها المرأة لمنع الحمل، ونوع من ادويه اخرى لظهور الشامه.
  5. التغير في الهرمونات من أهم العوامل التي تؤدي الي ظهور الشامه خاصه عند المراه، كما ان السمنة من مسببات الشامه ايضا.

المرشح المحتمل لإجراء عملية إزالة الشامات:

  1. من اهم المرشحين لاجراء عملية ازالة الشامة من يعاني من الاختلال في الرؤية عند ظهور الشامة عند منطقة الانف تعيق التنفس أو تسبب عائقا في الرؤية عند ظهورها بجانب العينين.
  2. ومن اهم المرشحين لاجراء عمليه ازاله الشامه من أجروا الفحص الطبي واتضح ان الشامه لديهم بؤرة لبعض الأمراض الخبيثة، في هذا الوقت يحتاج المريض لضرورة اجراء العمليه علي الفور حتي يتجنب تطور المرض لأكثر من ذلك.
  3. هناك العديد من التقنيات التي تستخدم في ازالة الشامة من الوجه او من اي جزء من اجزاء الجسم لدى الشخص( جراحات ازالة الشامة من الوجه- الليزر لازالة الشامة من الوجه-تقنية التجميد او الكي لازالة الشامه).

اجراءات قبل عملية ازالة الشامه :

  1. قبل اجراء عملية ازالة الشامه سواء من الوجه او من اي منطقه من مناطق الجسم ينبغي على المريض أن يجري الفحص الطبي الشامل والذي يؤكد علي عدم تعرضه لأي امراض عضويه او اي مشاكل، وان كان المريض من الذين يعانون من اي مرض مزمن عليه ان يصارح الطبيب المعالج حتى يسمح له باجراء العمليه.
  2. كما ينبغي عليه أن يختار المركز الطبي المرخص من قبل وزاره الصحه، والمتميز بوجود الأطباء الحاصلين علي المهارة والدقة والكفاءة لاجراء هذه العمليه، وعليه إن كان من المدخنين ان يتوقف عن التدخين قبل هذه العمليه قبل العمليه 2-6 أسابيع.
  3. كما ينبغي عليه ان كان من الذين يتناولون الكحوليات أن يتوقف عن تناولها، وتجنب تناول اي ادوية سيولة الدم او اي ادويه دون علم الطبيب المعالج، كما ينبغي عليه أن يبتعد تماما عن اشعه الشمس والحراره قبل العمليه.

العمليات الجراحية لإزالة الشامة من الوجه أو أي جزء من الجسم:

  • يبدأ الطبيب في اجرائه هذه التقنية تخدير المريض تخديرا موضعيا او تخدير المنطقة التي سيتم فيها إجراء العمليه، وبعد دقائق من اخضاع المريض للبنج يبدأ الطبيب الجراح الذي يجري العملية باستعمال المقص الطبي للجراحة أو من خلال استعمال المشرط يقوم بازالة الشامة في المنطقه المراد إجراء العملية فيها.
  • وهناك الكثير من أنواع الشامات التي يمكن ان يتم ازالتها من علي الجلد سطحيا، والنوعيه الأخرى من أنواع الشامات يكون فيها الطبيب في حاجة للتخلص من الشفاه تماما.
  • وعلى المريض ان يكون علي القدر العالي من الدقة عند اجراء هذه العملية، وذلك حتى يزيل الشامه بالشكل الكامل، و في اقل مساحه من جلد المريض فلا تترك العملية اي ندبات بعد اجرائها.
  • بعدها يغلق الطبيب الجروح عن طريق بعض الخيوط الطبيه المتخصصه في هذه العملية، وتذوب جميع الخيوط بعد العمليه بشكل كامل بعدها يستخدم الطبيب الضمادات التي ينبغي عليه أن يعقمها بشكل دائم لعدم تعريض الجرح لأي تلوث.
  • ومن أهم مميزات  هذه العملية أنها لا يمكن أن تظهر بعدها الشامه مره اخري ابدا، وهي ايضا من العمليات الآمنة علي المريض او المريضة تماما، كما ينبغي ان يتم ارسال الشامه للمعمل بعد ان يتم تحليلها، والتأكد من انها خالية تماما من اي خلايا سرطانية.
  • لكنها يمكن ان تترك ندبة بسيطة جدا بعد العمليه الجراحيه وبالاخص ان كانت الشامة التي تم ازالتها عميقه، او ان كانت هذه الشامة كبيره في الحجم، وبعد اتمام هذه العملية ببعض الاشهر يمكن ان يستخدم حقن الفيلر حتي يتخلص من أي آثار الندوب

إزالة الشامة بالليزر

  • يتم استخدام الليزر في هذه التقنية حيث يقوم الليزر بارسال الأشعة التي بقدرتها تعمل علي التخلص من الشامة وازالتها تماما من على سطح الجلد للمريض، وذلك دون أن يكون الطبيب في حاجة لاستخدامه المخدر الكلي، فقط يستخدم الطبيب المخدر الموضعي حتي لا يشعر بأي تعب أو ألم.
  • وهذه العملية لا تحتاج الا جلسه واحده فقط لاتمام إجرائها، وفي بعض الاحيان تحتاج جلستين ان كانت الشامه كبيرة الحجم او عميقه ومساحتها كبيره، ويقوم الطبيب الذي يجري هذه العملية بوضع اللاصقات الطبية الصغيرة الحجم علي موضع الشامة، وذلك حتى لا تتعرض الشفاه للملوثات وتزال هذه الضمادات بعد يومين.
  • ومن مميزات هذه العملية انها آمنة تماما، ولا تحتاج الى فتره نقاهه كبيرة،و الكثير من الاطباء  يفضلون هذه العملية، عند الشك في ان الخلايا السرطانية تعمقت في الشامه، ففي تلك الحالة تكون الأنسجة دمرت تماما.

إزالة الشامة بالتجميد( النيتروجين السائل)

  • يلجا الاطباء في إزالة الشامة بالتجميد ما يسمى بتقنية ( النيتروجين السائل)، في بداية هذه العملية يقوم الطبيب المتخصص برش ( النيتروجين السائل) على الشامة التي يريد الطبيب إزالتها، ليقوم في هذه الحالة ( النيتروجين السائل) بتجميد النسيج حتى تضمر الشامه، وتختفي تماما، لكن بعد هذه العملية قد تظهر شامه صغيره الحجم سرعان ما تزول بعد اجراء العمليه.
  • ومن اهم مميزات هذه العملية انها سهله ونتائجها سريعه للغايه، لكن ينبغي أن يعلم المريض أن وصول النيتروجين للانسجه في الشامه يمكن أن يتسبب في بعض الاضرار فعليه أن يتخير الطبيب الماهر لاجراء هذه العملية على أعلى مستويات الدقه والكفاءه.

إزالة الشامات بالكي

  • يعتبر الكيك من افضل الطرق لازالة الشامه واكثرها فاعليه، ولا يمكن أن تظهر الشامه بعدها مرة أخرى، ويقوم الطبيب في هذه التقنية باستخدام الكهرباء حيث انه يبدأ باطلاق الحرارة على الشامه المراد ازالتها، ويمكن ان تتسبب هذه العملية في بعض الالام لكن البنج الموضعي الذي يخضع له المريض في هذه العمليه لا يشعر بأي شئ.
  • وفي هذه التقنيه يكون الطبيب في حاجة لأكثر من جلسة ليصل النتائج المرغوب فيها، والقضاء التام عليها.
  • من اهم مميزات الكي لإزالة الشامة انه لا يترك اي اثار على الجلد بعد اجراء العملية، ويعتبر عكس تقنية الليزر التي تتسبب في ظهور ندبة بعد اتمام العمليه، وان لم يكن الطبيب من ذوي الكفاءة والخبرات يمكن أن يصاب المريض بالنزف بعد العمليه.

المرشح المحتمل لإجراء عملية إزالة الشامات:

  1. من أهم الأسباب التي يحتاج المريض فيها إلى ازالة الشامة  هو الإصابة بالضيق والحرج من المظهر الغير لائق بسبب الشامة، كما يمكن ان تجري هذه العملية عند شعور الشخص بالألم عند الضغط عليها، أو عند ارتداء الملابس وتتشابك مع الملابس.
  2. ويكون اجراء هذه العمليه ضروري في حالة أن كان موضع الشامة يتسبب في إعاقة الرؤية عندما تظهر بجانب العينين او عند الانف.

تكلفة عمليات ازالة الشامة:

  • يبلغ متوسط تكلفة اجراء العمليه الجراحيه لازالة الشامه حوالي 150 دولار امريكي، اما تقنية الكي فتبلغ التكلفة في المتوسط حوالي 200 دولار امريكي للشامه الواحدة، وتبلغ تكلفه ازاله الشامة من خلال الليزر حوالي 600 دولار امريكي.
  • نجد الاردن من أقل الدول تكلفه لاجراء هذه العمليه، فتتميز الاردن بوجود المراكز التجميليه المتخصصة والمستشفيات المؤهلة لإجراء ازاله الشامه بجميع التقنيات على أعلى مستويات المهارة من الاطباء الخاضعين للعمل في هذه المستشفيات والمراكز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*