إزالة ورم القدم الملتهب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

إزالة ورم القدم الملتهب

إزالة ورم القدم الملتهب ، هل لاحظت في يوم من الأيام تورم في إصبع القدم الكبير أو أنة ينحرف قليلا إلي الداخل؟ هل أنت تعاني من مرض السكري ولاحظت تغير شكل القدم؟ هل تعاني من تورم في إصبع قدميك يجعلك لاتستطيع إرتداء الأحذية التي تريدها؟ فإذا كنت تعاني من شئ مما سبق ففي الغالب انت تعاني من مرض ورم القدم الملتهب أو مايعرف طبيا بإسم الوعكة.

تجميل القدم

يعاني العديد من الأشخاص من مرض الوعكة أو تورم القدم الملتهب حول العالم وفي الغالب يظهر هذا المرض عند مرضي السكري أو لمن يعانون من أمراض العظام والمفاصل، وقد يكون سبب في هذا المرض بالإضافة إلي الشعور بالألم في التأثير علي مظهر القدم، وهذا قد يتسبب في تعرض المريض إلي الألم النفسي من مظهر قدمة، بالإضافة إلي ‘عاقة حركة القدم بشكل طبيعي ويتقيد المريض بإرتداء أحذية كبيرة جدا.

ماهي الوعكة أو ورم القدم الملتهب؟

الوعكة أو مرض القدم الملتهب هي عبارة عن حالة من الإنحراف والإلتواء في الإصبع الكبير في القدم حيث يتجة الإصبع إلي الداخل، وقد يتسبب ذلك في بروز وتورم في منطقة عظمة المفصل.

الامراض الجلدية بين اصابع القدم

يتزامن هذا البروز مع عظمة المفصل مع إلتهاب في الأغشية المخاطية وتورم الأنسجة، وهذا قد يتسبب في ألم شديد للشخص وخاصة عند المشي، وذلك بسبب ان وضعية العظام بهذا الشكل الغير طبيعي قد يحمل وزن الجسم بالكامل علي هذا المفصل تحديدا، مما يساعد علي الشعور بالألم مع كل خطوة.

هذا بالإضافة إلي أن إرتداء الأحذية الغير مناسبة لهذه الحالة يتسبب في زيادة الضغط علي المفصل وبالتالي زيادة في التورم والألم للشخص.

طرق علاج الورم الملتهب:

يوجد العديد من الطرق التي تدخل في علاج القدم الملتهب أو الوكعة وتختلف الطرق وتتباين فيما بينها، فمنها ماهو بسيط ومنها ماهو أكثر تعقيدا، وتبدأ طرق العلاج من خلال إرتداء الأحذية الطبية، بالإضافة إلي علاج الوعكة دون الحاجة إلي جراحة من خلال العلاج الطبي حتي إجراء العمليات الجراحية، ويقوم الطبيب بتحديد الفحص السريري للقدم وعمل أشعة مقطعية عليها وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة المثالية لعلاج هذه الحالة.

الأمراض الجلدية في القدم

تعتمد نوعية العلاج المتبعة علي العديد من العوامل والتي تعتبر السبب في حدوث التورم من أهمها، وتطور الحالة ومدي تأثيرها علي حياه الشخص بشكل طبيعي وإمكانية المشي دون الشعور بالألم، وفي الغالب تكون بداية العلاج من الطبيب من خلال وصف كمية من المراهم والكريمات التي تساعد علي تخفيف الألم والتورم، بالإضافة إلي انة يصف لة بعض المسكنات التي تساعد علي تقليل ألام المفاصل، كما ان التدليك والمياة الدافئة من العوامل التي تساعد علي التخلص من الألم والشعور بالإلتهاب.

جراحة إستئصال ورم القدم الملتهب:

وهي عبارة عن عملية جراحية يتم من خلالها إستئصال الأنسجة المحيطة بمفصل القدم الكبير، وفي بعض الأحيان يتم إستئصال جزء من العظام أو عمل بعض الثقوب بالعظام  ويتم ذلك من خلال إستخدام الشرائح والأسلاك المعدنية حيث يساعد ذلك في الحفاظ علي الشكل الطبيعي للقدم.

يتم إستخدام هذه الجراحة لتساعد علي تحسين مظهر القدم وتساعد في التقليل من الضغط علي الإصبع الكبير بة مما يساعد علي التخلص من الألم الناتج من القدم، وممارسة حياتة بشكل طبيعي وإرتداء الأحذية المناسبة لهم.

بروز عظمة القدم

تستغرق العملية التي يتم بها إستئصال الورم من ساعة إلي ساعة ونصف علي الأكثر، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي في حال أن الطبيب أقر بإمكانية ذلك.

يتم إستخدام جراحة إستئصال الوكعة للأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة من إنحراف الإصبع الكبير مع الشعور بالألم بإستمرار، وتصلح أيضا لمن يعانون من من مشاكل في المشي أو تحريك القدم بسبب هذه الحالة.

يقرر الطبيب هل الجراحة هي الأفضل بالنسبة للحالة أم لا، حيث انة في الغالب معظم حالات علاج الوعكة يكون فيها علاج الوكعة في البداية دون جراحة، وفي حال عدم فاعليتها يتم اللجوء إلي الجراحة.

تفتيح القدمين باستخدام التقشير الكيميائي والليزر

خطوات عملية إستئصال الوعكة:

تبدا العملية دائما بالتخدير، وفي الغالب يكون التخدير في هذه العملية هو التخدير النصفي إلا اذا كان المريض بحاجة إلي إستخدام التخدير الكلي، وسمح لة الطبيب بذلك، ومن ثم يبدأ الطبيب بعمل الشق الجراحي في القدم وإختيار التقنية التي تتناسب مع حالة المريض، حيث انة يوجد العديد من التقنيات في هذه الحالة وتختلف علي حسب حالة المريض  ورأي الجراح المعالج لة ولكن يبقي أساس العملية ثابتا.

بعد ذلك يقوم الجراح بمعالجة الأوتار المحيطة بمفصل الإصبع الكبي للقدم، ويتم ذلك من خلال إستئصال الورم الملتهب وبعض الأنسجة التي تحيط بالمفصل، وقد يضطر الجراح أيضا في إستئصال بعض م أجزاء العظام في حال إضطرة الأمر لذلك، حتي يتمكن بالوصول بالقدم إلي أفضل شكل ممكن.

تجميل الساقين والكاحل والقدمين

في بعض الحالات يقوم الطبيب بإستخدام الخيوط الطبية الداخلية  في حال إستلزم الأمر لذلك حتي يتمكن من الحفاظ علي عظام القدم.

بمجرد الإنتهاء يقوم الطبيب بإستخدام الخيوط الطبية لإغلاق الشق الجراحي، ثم يقوم الطبيب بوضع ضمادة علي الجرح.

تتراوح فترة النقاهة من ستة أسابيع إلي ستة أشهر ويتوقف ذلك علي حسب كمية الأنسجة والعظام التي تم إزالتها، ويتم إزالة الغرز بعد أسابيع علي الأكثر من العملية، وبمجرد إلتأم الجرح بالكامل.

ومن النتائج الهامة التي تلاحظها بعد العملية هي القدرة علي المشي دون الشعور بالألم وعودة الإصبع الكبير إلي شكلة الطبيعي تعتبر من أهم النتائج التي تحصل عليها م العملية والتي تدل علي نجاح العملية، تظهر النتائج الأولية بعد عدة أسابيع من العملية، وقد تحتاج النتائج النهائية إلي عام بالكامل لتتمكن من مشاهدتها.

تجميل القدم

تعليمات بعد العملية الجراحية:

بعد الإنتهاء من الجراحة ربما تكون بحاجة إلي المبيت في المستشفي لليلة كاملة حتي يطمأن الطبيب علي صحتك وعلي نجاح العملية، ومن ثم يمكنك العودة إلي المنزل في اليوم التالي من العملية ولكن لا يمكنك المشي علي قدميك قل عدة ايام من العملية، وسوف يطلب منك الطبيب الإلتزام ببعض التعليمات التي تسهل عليك في مرحلة النقاهة وتسرع من سفائك لذلك عليك الإلتزام بها ومنها:

  • الإهتمام بالجرح وتغير الضمادة بإستمرار وخلال عدة أيام بعدها يمكنك إزالتها، وفي حال انك لم يكن لبديك خبرة في هذه الأمور يمكنك الإستعانة بممرض.
  • تجنب ملامسة الماء الجرح.
  • عند السماح لك من الطبيب بالمشي عليكم أن تقوم بإرتداء حزاء طبي مخصوص لحالتك.
  • عليك الحرص الشديد إلي وزنك وعدم التعرض إلي زيادة في وزنك وخاصة في الستة أشهر التي تلي العملية، لتقليل التحميل الزائد علي القدم.
  • عليك تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب بشكل منتظم حتي يلتئم الجرح بشكل سريع.
  • في حال ظهور أي أعراض مقلقة مثل رائحة غريبة في القدم أو سخونة و إستمرار في الشعور بالألم بعد العمليه عليك إستشارة الطبيب فورا.

زيادة الطول للساقين

إزالة الورم الملتهب بالليزر:

يعتبر الليزر من البدائل التجميلية الرائعة التي يتم إستخدامها حاليا في علاج الكثير من الأمراض، وتم إستخدامة مؤخرا في علاج الوكعة وذلك من خلال شعاعة المكثف، وذلك لما لة من مقدرة علي إختراق الجلد والأنسجة دون أن تكون بحاجة إلي عمل شق جراحي.

أسباب آلام الكعب

ولكن لا يتم إستخدام الليزر في كل حالات الورم الملتهب للقدم، حيث انة لم يثبت فاعلية في علاج الحالات المتقدمة في الورم الملتهب للقدم والتي وصلت لحالة من ضرر العظام بها، ولكنة يأتي بنتائج فعالة في الحالات البسيطة والمتوسطة والتي تضررت بها الأنسجة والأغشية المحيطة بالمفصل، ويتم علاج الوكعة بالليزر علي مدار عدة جلسات يقو الطبيب بتحديدها لك حتي تتمكن من الوصول لأفضل النتائج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*