طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه
طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه، إذا كنتَ أو كنتِ تعانين من زيادة الوزن، فأنتِ عُرضة لا محال لمشكلة تراكم الدهون على الوجه، ومن أجل التخلص من هذه الدهون الزائدة فإما أن تلجأ إلى إجراء عمليات شفط الدهون أو عمليات شد بشرة الوجه وهما الحل الأمثل للتخلص نهائياً من هذه الدهون، لكن هناك بديل آخر ذو نتائج طفيفة لكنها قد تجدي أحياناً بنفع، حيث يمكنك تجربة هذه النصائح والوصفات البسيطة لتخفيف حدة تفاقم تراكم دهون الوجه، لذلك كوني حريصة على متابعة المقال التالي المقدم لكِ منمركز التجميل في الأردن.

دهون الوجه

تُعد تراكم الدهون بمنطقة الوجه من أكثر المشاكل التي يُعاني منها كل رجلاً وامرأة، فيمكن لأي شخص أن يقوم بتخسيس أي منطقة بالجسم، سواء بالطرق التقليدية أو الجراحية أو غير الجراحية، فحين أن منطقة الوجه من المناطق التي يصعب تخلص الدهون منها.

تتوزع الدهون بمنطقة الوجه على شكلين أساسييين هما:

أولاً: دهون مُركبة

حيث تتراكم الدهون بمنطقة الجبين والأنف ورغم ذلك يكون الخدان جافين وغير ناضجين.

ثانياً: بشرة دهنية بكامل الوجه

بمعنى أن تكون البشرة مليئة بالدهون بشكل كامل على الوجه بحيث تبدو المسامات أكثر لمعاناً، ومن ثم تصبح بشرة الوجه غير نضرة على الإطلاق. وتبرز هذه المشكلة أكثر خلال مراحل المراهقة بشكل يسبب إزعاجاً كبيراً لأصحاب هذه البشرة، لما تسببه من تفاقم حب الشباب والبثور وحبوب ذات رؤوس بيضاء منتشرة على البشرة كلها.

وعلى أية حال هناك خمسة أنواع رئيسية تندرج تحتها البشرة، وهي ” الدهنية، الحساسة، المختلطة، الجافة، العادية”، وتتعرض كل منهما لمشاكل عدة تؤثر فيها بشدة مثل: ظهور حب الشباب، والجفاف، ظهور الدهون بكثرة وهي الأكثر انتشاراً لكل أنواع البشرة. وتصبح نتيجة البشرة في النهاية زيادة عمق المسامات بالبشرة بكثرة، ومن ثم تتسبب في ظهور البثور، وانتشار الحبوب السوداء عليها ومن ثم تنعدم حيوية البشرة نهائياً وتفقدها جمالها.

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

ما هي أسباب تراكم الدهون على الوجه؟

تقوم الأنسجة الدهنية تحت طبقة الجلد بمنطقة الوجه، بإفراز العديد من المواد الدهنية والزيتية المفيدة والتي تساعد في الحفاظ على نضارة ورطوبة البشرة، وحمايتها من أي التهابات قد تسببها بعض أنواع البكتيريا والفطريات المليئة بالجو، لكنه في أحياناً كثيرة يزداد بشدة إفرازات هذه الخلايا ويتراكم الفائض الكبير من هذه الدهون على المسامات الخارجية على سطح الوجه.

ويرجع أسباب زيادة فائض الدهون على عوامل عديدة، منها العوامل” الوراثية، أو الهرمونية”، لكنه تزداد هذه المشكلة لدى المرأة الحامل أو التي تتنظم على تناول حبوب تنظيم ومنع الحمل، وأيضاً عند الشباب خاصةً في سن المراهقة، أو في حالات ” القلق، الاضطرابات النفسية، استخدام مستحضرات تجميلية ذات جودة ضئيلة، أو اتباع نظام غذائي ذات السعرات الحرارية العالية المليئة بالدهون، السمنة في الجسم”. حيث يسبب أحداً من هذه العوامل إلى زيادة تراكم الدهون بمنطقة الوجه مما تبدو بشكل غير مرغوب فيه.

أعراض تكون دهون الوجه

بسبب الفائض الذي تسببه الخلايا والغدد الدهنية تحت سطح الجلد بمنطقة الوجه، أدى ذلك إلى اتساع المسامات على الطبقة الخارجية للبشرة، بحيث تبدو أكثر لمعاناً بشكل لافت للانتباه، وتبدأ عليها ظهور الكثير من البثور وحب الشباب، مما يسبب شحوب البشرة وفقدانها حيويتها، وظهور الكثير من الرؤوس السوداء والندبات.

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

هناك خطوات بسيطة نقدمها لكي تتخلصي من دهون الوجه

  • تقليل السعرات الحرارية

يجب عليكِ البدء أولاً بتقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناوليها في اليوم الواحد، بحيث تصل إلى متوسط 500 لـ 1000 سعر حراري من نظامك الغذائي، لإن اتباع نظام غذائي صحي سليم يساعدك في التخلص ما لا يقل عن نصف كيلو جرام من الوزن الزائد كل أسبوع.

كما يمكنِ أيضاً تقليل كمية الطعام التي تتناوليها أثناء الوجبة الواحدة، واحذؤي من تناول الوجبات السريعة لما تحتوي عليه من سعرات حرارية كبيرة جداً، خاصةً من عنصر الصوديوم الذي يحتجز الماء في الجسم ويظهر الجسم وكأنه منتفخاً.

  • البحث عن نظام غذائي صحي

إن إلتزامك بنظام عذائي غني بالكالسيوم والبروتينات بكثرة يساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية سريعاً، حيث يساعد الكالسيوم على تخليص الجسم من المياة الزائدة وةمن ثم يقلل من حدوث انتفاخ بالجسم. ويوجد الكالسيوم بكثرة في الخضروات الورقية مثل” الكرنب، القرنبيط، البرتقال، البقوليات، وغيرها”.

أما البروتين فهو يتشابه مع الكالسيوم، حيث أنه يساعد في تقليل نسبة الكربوهيدرات، ويقلل من الشهية. ويتوفر البروتين بكثرة في “الأسماك، البيض، لحم صدر الدجاج”.

  • شرب الماء

يجب عليكِ أن تتناولي ما يكفي من الماء ، حيث أنه إذا نقصت كمية الماء في الجسم فإنه قد يصيبكِ بالجفاف، لذا عليكِ أن تتناولي ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، حتى يساعدك من طرد الدهون والسموم التي قد تراكمت في الجسم.

  • الاتجاه الى تناول الدهون الجيدة

يمكنكِ تناول الدهون المفيدة والموجودة بكثرة في ” الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة” كما أنها توجد بكثرة في المكسرات والاوميجا 3 التي يستفاد منها الجسم، كما أنها تساعد الجسم في التخلص من الدهون الضارة المتراكمة.

  • التوقف عن التدخين

من المعروف جيداً أن التدخين يُعرض البشرة للكثير من الترهلات والهالات الضارة بالصحة وبالمظهر العام لها، حيث إن التوقف عن التدخين كعامل أساسي في تخلص الجسم من الدهون المتراكمة.

  • ممارسة التمارين الرياضية

إن الإلتزام على ممارسة التمارين الرياضية، من أكثر العوامل التي تساعدك في حرق الدهون الزائدة بالجسم. لكن هذا لا يعني ممارسة تمارين رياضية عنيفة لكنه يوصى بممارسة التمارين الخفيفة بانتظام. ومن بين هذه التمارين التي يمكنكِ إجرائها بالمنزل للتخلص من دهون الوجه، هو شفط أكبر كمية من الهواء بالفم ودفعها تباعاً تجاه أحد الخدين بالتبادل مع بعضهما مع الضغط عليهما مدة لا تقل عن 5 ثواني تقريباً.

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

وصفات للتخلص من دهون الوجه منزلياً

  • العسل الأبيض واللوز

طريقة التحضير: قومي بخلط 3 ملاعق من ” العسل الطبيعي، اللوز المفروم” في وعاء واحد ثم اتركي الخليط على الوجه مدة عشرين دقيقة تقريباً، واغسليه بالماء.

  • الشوفان وعصير الليمون

يتم خلط ملعقة كبيرة من الليمون + ملعقة أخرى صغيرة من ماء الورد + ملعقتين من الشوفان المطحون إضافة إلى ربع كأس من الزبادي في وعاء واحد. وقومي بوضع الخليط الناتج على الوجه، واتركيه عشر دقائق واغسلي الوجه بالماء الفاتر.

  • خل التفاح

قومي بتمرير قطعة من القطن وعقميه بشدة بخل التفاح، ومرريه على وجهك تباعاً لمدة 10 دقائق.

  • الموز والعسل

اخلطي المزيج التالي ” 3 ملاعق كبيرة من العسل+ موزة مهروسة” في وعاء واحد وضعي الخليك على الوجه، واتركيه فقط 20 دقيقة، ثم قومي بغسل الوجه. قومي بتكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً كي تحصلين على النتائج المرغوبة.

  • بياض البيض والليمون

طريقة التحضير: خلط 3 ملاعق كبيرة من الليمون + بياض بيضتين في وعاء، ثم قومي بوضع الخليط على الوجه واتركيه فقط 10 دقائق، واغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر، واحرصي على غسله بماء الورد كي تغلق المسامات ولا تكون عُرضة لظهور بثور.

  • الفراولة واللبن الرائب

وذلك عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب + 10 حبات من الفراولة المهروسة في وعاء، ضعي الخليط على الوجه واتركيه 20 دقيقة ثم غسليه بالماء.

  • صفار البيض

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من حليب البودرة + 1 ملعقة صغيرة من العسل + 1 صفار بيضة في وعاء، ثم قومي بوضع الخليط على الوجه واتركيه فقط 30 دقيقة.

  • قشر البرتقال

خلط 3 ملاعق كبيرة من البرتقال المقشر المطحون + 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد في وعاء، ضعي الخليط على الوجه مدة 20 دقيقة واغسليه بالماء.

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

نصائح للتخلص من دهون الوجه

  • تنظيف الوجه باستمرار

يجب العناية بالوجه وتنظيفه بالغسولات الخاصة بنوع البشرة، مع دلكها بلطف ثم شطفها بالماء الفاتر. واحرصي على جعله نظيفاً باستمرار. وتجنبي استعمال الماء بكثرة أو فرك الوجه بالصابون لإنه يحفز من إفراز الدهون بكثرة ومن ثم تزيد المشكلة المُراد علاجها.

  • تعقيم البشرة

يجب عليكِ أيضاً أن تقومي بتعقيم البشرة باستمرار بالمطهرات التي تحتوي على الأحماض لتخفيف من إفراز الدهون الزائدة. وعليكِ قبل استعمال أي منتج على الوجه أن تجريبه أولاً على جزء صغير من الوجه، حتى تتأكدي تماماً من أنه لا يسبب أية استجابات غير مرغوب فيها تضر بالبشرة.

  • احذري من النوم بالمكياج أو مستحضرات التجميل، عليكِ إزالتها قبل النوم مباشرةً، وتجنبي أي مرطبات من الزيوت واستبدليها بمُرطبات أخرى تكون خالية تماماً من الزيوت.
  • رطبي الوجه يومياً، واحرصي على عمل حمام بخار للوجه ولو مرة واحدة أسبوعياً.
  • قومي بشراء واقي شمس مناسب لبشرتك ويكون خالي من الزيوت والمواد الدهنية.
  • الابتعاد عن القلق و التوتر نهائياً، حيث أنه له علاقة أيضاً بزيادة إفراز الدهون.
  • عمل قناع وماسك للوجه أسبوعياً لتخفيف حدة الدهون وتجديد نضارة وحيوية البشرة.
طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

طرق طبيعية للتخلص من دهون الوجه

أقنعة وماسكات للتخفيف من حدة دهون الوجه

  • ماسك اللبن

يفيد ماسك اللبن البشرة بجميع أنواعها، حيث أنه يكون غنياً بالكثير من المعادن والفيتامينات التي يستفاد منها الجسم وتزيد نضارة البشرة، والتخلص نهائياً من الجلد الزائد.

طريقة التحضير: خلط 1 ملعقة من العسل مضاف إليه 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعصة صغيرة أيضاً من نشا الذرة، وملعقة من اللبن الزبادي وقطرات قليلة من زيت شجرة الشاي، يترك الخليط على البشرة مدة 15 دقيقة ثم يقوم بشفطها بالماء الفاتر.

  • ماء الورد

يستفاد الجسم من ماء الورد كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تدخل في علاج بعض الالتهابات التي تسببها الدهون المتراكمة بكثرة. يتم خلط ماء الورد مع عصير الليمون الذي يمكنه التخلص من الآثار الجانبية للبشرة الدهنية من حب الشباب والبثور.

  • الخميرة

وتمتاز الخميرة بإحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي لها دور كبير في تعقيم وتطهير الوجه جيداً، والتخلص من الالتهابات التي تسببها بكتيريا الدهون المتراكمة على البشرة. يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، إضافة إلى ملعقة من الخميرة مع ثلاث ملاعق من الماء. ووضعها على البشرة لمدة 10 دقائق ثم شطفها جيداً بالماء الدافئ.

مُميزات البشرة الدهنية

يُعاني أصحاب البشرة الدهنية كثيراً من تراكم الدهون بكثرة على الوجه لديهم، لكنهم يمتازوا بعدم إصابتهم بالشيخوخة مبكراً كما تظهر على أصحاب البشرة العادية أو الجافة، حيث يكون من الصعب ظهور التجاعيد وتراكمها على سطح الجلد بسبب التراكم المستمر للدهون على البشرة. مما يجعل الجلد رطب باستمرار وأكثر نضارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*