خطوات إجراء عملية تكميم المعدة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
خطوات إجراء عملية تكميم المعدة
خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة، أصبحت مشكلة زيادة الوزن المفرط من أكبر الأسباب التي يُعاني منها جميع الرجال والنساء على حد سواء، خاصةً بعد أن باءت بالفشل جميع الوسائل الأخرى، وللبحث عن حلول أخرى أكثر فعالية كانت عملية تكميم المعدة هي الحل المثالي لتخفيف حدة هذه المشكلة المُحرجة، فقط تابعي معنا المقالة التالية لمعرفة كل المعلومات عن خطوات إجراء عملية تكميم المعدة من مركز التجميل في الأردن.

ما هي عملية التكميم؟

لعل من أسباب زيادة الوزن هو تناول كميات كبيرة من الطعام التي يتم تخزينها تلقائياً على شكل دهون مسبباً زيادة الوزن. حيث أن الجسم لا يحتاج سوى مقادير محددة فقط من الطعام للقيام بوظائفه الأساسية وكلما زاد عن هذا المقدار يؤدي تلقائياً إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، ومن ثم تعتمد عملية تكميم المعدة بشكل أساسي على هذه النقطة التي يتم فيها تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزء منها ما بين 70- 80 % من حجمها تاركةً فقط ممراً على الشكل الأنبوبي أشبه بالوعاء الصغير، لذا لا يتم إجراء هذه العملية مرةً أخرى وتركيب الجزء الذي تم إزالته ثانيةً.

بالاعتماد على هذه الطريقة ينتاب صاحبها الشعور بالشبع سريعاً فقط بمجرد تناول الطعام، حيث يمتلئ الجزء المتبقي فقط من المعدة ولن يكون باستطاعتك تناول كمية أكبر من الطعام، ومن هنا يقل استهلاكك لكمية الطعام دون أن يكون هناك أي فائض يتم تخزينه بجسمك مرةً أخرى ومن ثم يساعد على فقدان الوزن.

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

أنواع عمليات تكميم المعدة

  •  تعتبر عملية تكميم المعدة إحدى العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج السمنة المفرطة والبدانة، والتي تنقسم إلى عدة أنواع طبقاً لحالة كل شخص، وتعتبر عملية قص المعدة من أنجح وأشهر هذه العمليات التي يتم من خلالها ترك أنبوب طولي منها كي يصل بين المريء والأثنى عشر.
  • هناك أنواع أخرى يتم فيها قص الجزء العلوي من المعدة ثم يقوم الطبيب بقص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، ومن هنا يتم تلقائياً تقليل كمية الطعام الذي يدخل المعدة والذي يمتصه الجسم، وذلك عن طريق دخول طعام غير مهضوم للأمعاء الدقيقة عقب تناوله مباشرةً ومن ثم فإنه لا يُمتص ويتم طرده خارج الجسم حيث تقل كمية الطعام الموجودة بالمعدة والممتص طبيعياً.
  • وهناك نوع آخر يمكن من خلاله ربط المعدة حيث يقوم الطبي بوضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتخليص حجمها، الذي يؤدي تلقائياً إلى تقليل كمية الطعام التي يستوعبها الجسم، حيث أن زيادة الطعام عن المقدار الطبيعي يسبب تمدد المعدة، لكن وجود ذلك الرباط يمنع المعدة تلقائياً من التمدد فيؤدي إلى الشعور بالشبع.
  •  وهناك تقنية أخرى يتم من خلالها إحداث ثقب بوسط المعدة، ثم يقوم الطبيب بغلق المعدة من حول هذا الثقب ثم يقوم بربط المعدة رأسياً من هذا الثقب في وسط المعدة وصولاً لقمتها، حيث يقوم الطبيب بعدها بتضييق الجزء الأفقي من المريء ومن هنا يصبح جزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام أكثر ضيقاً بحيث يتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكميات قليلة والتي تقلل تماماً من كمية الطعام الذي تتناوله، معنى ذلك أن تلك التقنية تعتمد على أنه أثناء دخول الطعام ببطء لمعدتك يؤدي ذلك إلى شعورك بالشبع تلقائياً.
خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

المرشحين لإجراء عملية تكميم المعدة

  • يقوم الأطباء بترشيح حالات معينة للقيام بعملية تكميم المعدة، ولعل أبرز هؤلاء الأشخاص هم من يُعانون من السمنة المفرطة، خاصةً بعد فشل جميع الوسائل الأخرى لإنقاص الوزن التي لا تجدي بأية نفع أو نتائج فعالة لذا يلزم معهم إجراء هذه العملية للمساعدة على التخلص من هذه الإشكالية.
  • قد تسبب السمنة المفرطة لدى الكثيرون الإصابة ببعض الأمراض، وهناك من تسبب لهم خطراً كبيراً على حياتهم خاصةً من يعانون من أمراض مزمنة مثل “أمراض القلب، السكري” وقد تعرضهم باستمرار لارتفاع في ضغط الدم أو جلطة دماغية، وبذلك يلزم معهم إجراء التخلص من الوزن الزائد والتخلص من هذه الدهون، ومن ثم يكونوا أول من يرشحهم الأطباء لإجراء عملية تكميم المعدة.
خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

خطوات إجراء عملية تكميم المعدة

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة؟

يستغرق وقت إجراء العملية عدة ساعات، لكنه في الحال يتوقف على حالة كل مريض، لذا تنقسم طرق إجراء العملية إلى نوعين أساسيين وهما كالتالي:

  • النوع الأول، وهو الذي يتم فيه إجراء شق جراحي في البطن، بحيث يتم من خلاله تكميم المعدة وغلق الشق بعد الإنتهاء من العملية، ومن ثم فإنه يحتاج للتدخل الجراحي لعلاجه.
  • فحين أن النوع الآخر يتم من خلال إحداث بضعة شقوق صغيرة في البطن، ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار جراحي بحيث تتم العملية من خلاله، وعقب الانتهاء من إجراء العملية يتم غلق الشقوق باعتبارها جروح صغيرة يمكنها التعافي سريعاً.
  • يقوم الطبيب بالتخدير الكلي ويلجأ الطبيب إلى إجراء العملية بالمنظار الطبي لكن هناك حالات معينة يضطر فيها الطبيب إلى إجراء الشق الجراحي، حيث يقوم الطبيب بمعالجة أنسجة المعدة ويقص الجزء المُراد إزالته ثم يقوم بغلق الجزء المتبقي، قد يقوم الطبيب بإزالة المرارة منعاً لتراكم حصواتها، وقد تُعالج الحصوات عن طريق الأدوية دون إزالة المرارة.

الاستعداد قبل إجراء العملية

وهناك تعليمات يلزم إجرائها قبل الخضوع لإجراء عملية تكميم المعدة، أهمها الاستعداد النفسي حيث ستدفعك هذه العملية إلى التخلص من العادات الغذائية القديمة في تناول الطعام وكيفية اتباع نظام غذائي صحي.

  • عليك بممارسة التمارين الرياضية قبل إجراء العملية لإنك ستصبح جزءً من حياتك عقب إجراء العملية، فاجعلها أحد عاداتك الأساسية.
  • سيطلب منك الطبيب اتباع نظام غذائي صحي والذي يحتاج إليه جسدك لتناوله بدلاً من إمتلاء معدتك بطعام غير صحي لا يستفاد منه جسمك.
  • احذر من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات، حيث أنه عقب إجراء العملية لن يكون لها مكان بمعدتك المُصغرة، لكن ابدأ بتناول الفيتامينات واجعلها جزء أساسي من نظامك الغذائي حتى لا يكون جسمك عُرضة لنقص بها وقصور بالوظائف المعتمدة عليها بشكل أساسي. واحرص على شرب الكثير من الماء على الأقل 3 لتر على مدار اليوم.
  • يجب عليك التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية، وامتنع عن الأدوية المسيلة للدم.
  • يجب عليك إخبار طبيبك المختص عن كل الأدوية التي تتناولها، للتأكد من عدم وجود أية مشكلة من تناوله قبل إجراء العملية.
  • عليك قبل إجراء العملية بيوم الابتعاد عن تناول الأطعمة الثقيلة ذات الكميات الكبيرة، واهتم بتناول الماء والمشروبات، وتوقف عن تناول أية أطعمة قبل إجراء العملية بعدة ساعات يحددها لك طبيبك المختص، حيث يلزم الخضوع للعملية بمعدة خاوية تماماً.

بعد العملية وما الذي تتوقعه منها

  • يوصى الطبيب المعالج بتناول المسكنات خصوصاً في الأسبوع الأول من إجراء العملية لتجنب الشعور بأي ألم.
  • عليك الابتعاد عن بذل أي مجهود بدني عنيف وأي حركات تسبب ألم بالبطن ومن ثم يقلل من سرعة تعافيك ولن يؤدي إلى أي نتائج إيجابية. بل أنه في حالة الشق الجراحي قد يؤدي مجهودك المفرط في انفتاح الغرز والنزيف فأحذر تماماً.
  • أثناء تناول الطعام ستلاحظ النتائج الأولية للعملية خاصةً مع أول وجبة لك حيث ستشعر بالشبع بعد بداية تناول الطعام.
  • سيضع لك طبيبك المعالج قائمة بالأطعمة المسموح لك بها خلال الشهر الأول من إجراء العملية، وهي أطعمة ذات كميات بسيطة تتحملها معدتك، وبعد إجراء العملية عليك ألا تحاول أن تأكل فوق طاقة معدتك حتى لا يؤدي إلى اتساع معدتك، بل عند شعورك بالشبع توقف عن تناول الطعام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*