عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟
عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟

عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد-ما التكلفة؟

 عملية تكميم المعدة ، هي العمليه التجمليه الجراحية التي يتم من خلالها ازالة حوالي 70% الي 80% من حجم المعده، مع ترك ممر على شكل أنبوب يشبه الموزه وفي هذا الإجراء لا يمكن العوده فيها او تركيب المفقود من المعدة، بهذه الطريقة يستطيع المريض ان يتناول كمية بسيطة من الطعام ويشعر بعدها بالشبع مما يؤدي إلى نقص وزنه.

أنواع عمليات تكميم المعدة:

  1. اشهر عمليات تكميم المعدة هي استئصال المعده مع ترك انبوبه طولية تصل بين الاثني عشر والمرئ.
  2. في الكثير من الأحيان يقوم الطبيب باجراء العمليه من خلال استئصال الامعاء الدقيقه ومحاولة الربط مع بقمه المعدة حتي يقلل من الطعام الذي يدخل الى المعدة والذي يمتصه الجسم فيقل كميه الطعام داخل المعدة والتي تم امتصاصها بشكل طبيعي.
  3. هناك نوع اخر وهو ربط المعدة حتى يتم التقليل في حجمها، فبالتالي يحدث الشبع بشكل دائم للفرد.
  4. عمل ثقب في منتصف المعدة، ويتم اغلاق المعده من حوله مع ربطها بشكل رأسي، ويضيق الطبيب المنطقة الأفقية علي قرابه من المرئ ليكون المكان الذي يصب فيه المريء ضيق، الذي يجعل كمية الطعام المتناوله بسيطه.

المرشحين لعملية تكميم المعدة:

  1. ينبغي أن يعيش من يقدم علي عمليه التكميم انه سيخسر وزن كبير جدا بعد اجرائه العمليه، فان كان يريد خسارة 10 او 20ك فعليه ان يلتزم باساليب اخري.
  2. يرشح لاجراء عمليه تكميم المعده من لديهم سمنة مفرطة ولم تؤدي الانظمه الغذائيه او التمارين معهم اي نتيجه.
  3. يتم اجراء تكميم المعده لمن يعانون من السمنة المفرطة والتي وصلت هؤلاء الاشخاص الي حدوث مشاكل كبيره وأمراض مزمنة كالسكر او الضغط او القلب.

تعليمات وارشادات قبل اجراء عمليه تكميم المعده:

  1. قبل ان يقدم المريض على إجراء عمليه تكميم المعده عليه أن يقوم بعمل كل الانظمه الرياضية والغذائية التي تساعده على فقدان الوزن وعند فشل كل الطرق والحلول يلجأ في هذا الوقت لاجراء عمليه التكميم.
  2. قبل ان يجري مريض السمنة المفرطة عملية التكميم عليه ان يراعي عمل بعض الفحوصات والأشعة والتحاليل للاطمئنان على حالته الصحية وعدم تعرضه لأي امراض عضويه او اي مشاكل تمنعه من اجراء هذه العمليه بنجاح.
  3. كما ينبغي على مريض السمنة القادم علي اجراء عمليه تكميم المعده أن يراعي عدم تناول أي ادويه لسيوله الدم او ممارسة التدخين او تناول الكحوليات أو المواد التي تحتوي على النيكوتين قبل اجراء التكميم باسبوعين على الاقل.
  4. ينبغي علي المريض ان يلجأ للطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة وشهادات البورد والذي لديه الخبره الجيده في إجراء عملية التجميل والتي أجريت بنجاح، إلى جانب خضوع هذا الطبيب الي المركز الطبي أو المستشفى التي لديها الجوده والتراخيص من وزاره الصحه.
  5. قبل ميعاد اجراء عمليه التكميم على المريض أن يمتنع عن الطعام والشراب والنوم قبل العمليه ب 12 ساعة، كما ينبغي عليه عدم وضع اي عطور وتجنب التعرض لأشعة الشمس قبل اجراء التكميم كما ينبغي عليه عدم غسل الجسم بالماء الساخن.
  6. كما يمكن للمريض أن يرى بعض الصور في جلسة الاستشارة لمرضى السمنه الذين اجروا التكميم وصور لهم بعد اجراء التكميم ليرى نتائج العمليه واضحه.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة:

  • هناك نوعين الاول هو الذي يقوم الطبيب فيه بعمل شق جراحي في البطن عند المريض وبعدها يقوم بتكميم المعدة، ثم يقوم باغلاق الشق بعدها
  • النوع الثاني يقوم فيه الطبيب بعمل شقوق بسيطة في البطن وإدخال المنظار الذي يتم من خلاله اجراء العملية، ثم بعدها يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق.
  • يقوم الأطباء في هذه العملية بإخضاع المريض البنج الكلي، عند وصول الطبيب للمعدة  بعدها يحاول قص الجزر المرغوب بإزالته.
عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد

عملية تكميم المعدة لانقاص الوزن الزائد

فترة التعافي بعد اجراء عمليه تكميم المعده:

  1. بعد اتمام اجراء عمليه التكميم على المريض أن يحافظ علي العمليه وعليه عدم الاكثار في تناول السكريات والحلوى والنشويات والدهون لعدم الاضرار بنتائج العملية.
  2. كما ينبغي ان يلتزم المريض بممارسة التمارين الرياضية على الاقل المشي ثلاث مرات أسبوعيا.
  3. يمكن أن يقوم المريض بتناول الاطعمه اللينه بعد اجراء التكميم ويبتعد عن الاطعمه الصلبه الصعبة الهضم.
  4. ينبغي أن يمتنع المريض عن تناول أي كحوليات بعد عمليه التكميم وتجنب التدخين وتناول اي ادوية تعمل على سيولة الدم، وعليه عدم تناول اي مسكنات ومضادات حيوية دون علم الطبيب المعالج.
  5. يمكن للمريض الراحة التامة في الايام الاولى من اجراء التكميم ووضع كمادات الثلج على الجرح بعد العملية لمنع التورمات، كما يمكن ان يلتزم المريض باستلقاء علي ظهره لعدم الاضرار بالجرح.

تكلفة  اجراء عملية تكميم المعدة:

  • تتراوح تكلفة اجراء عمليه تكميم المعده من 14 ألف دولار إلى 23 ألف دولار، تزيد التكلفة في دوله عن دوله أخرى تبعا لمستوى الخدمات التي تقدمها مستوي الرعاية وكفاءه الاطباء الذين يقومون باجراء التكميم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*