عملية تجميل وشد الذراعين – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

عملية تجميل وشد الذراعين

عملية تجميل وشد الذراعين، يواجه الكثير من الناس الزيادة المفرطة فى الوزن وخاصة فى منطقة الذراعين، ومعظمهم من النساء لتعرضهم لأعراض الحمل والرضاعة التى تعمل على تغير هرمونات أجسادهم بشكل كبير.

 

يحاول الكثير من ذواتى السمنة المفرطة إتباع الرجيم وممارسة الرياضة، فإذا نجحوا فى إنقاص وزنهم بصورة مثالية أو مرضية يعقب ذلك ترهلات فى مناطق كثيرة بالجسم.

ومن أكثر المناطق عرضه للترهل الذراعين، وخاصة لدى النساء الذين تعرضوا للسمنة، ونجحوا فى إنقاص وزنهم تعانى من ترهل الذراعين وصعوبة حرق الدهون التى تحتوى عليها مع شكلها الغير لائق.

وفى حالة نجاحهن على إزالة الدهون التى بذراعيهن وحرقها بشكل ملحوظ، يزيد ترهل الذراعين ويبدى شكل غير جمالى لهما، ولذلك تعتبر عملية تجميل الذراعين من أحسن الأساليب والتى ظهرت حديثاً لمعالجمة تراهلات الذراعين بطريقة ممتازة ومثالية.

عملية تجميل وشد الذراعين

تعرف هذه العملية فى جميع أنحاء العالم والتى يطلق عليها أسم  (arm lift) أو (Brachioplasty).

هى عملية جراحية أشتهرت مؤخراً، والتى تعمل على إزابة الدهون وحرقها فى منطقة الذراعين وبالإضافة أنها تعمل على تجميل شكل الذراعين الخارجى من خلال شد جلد الذراعين الذى ترهل من كثرة الدهون التى كانت موجودة بها، وجعله ذو شكل جمالى وجذاب.

 

أسباب ترهل الذراعين

  • نلاحظ كبار السن يعانون من ترهل الجلد عموماً وتدليه، وهشاشة عضلات الجسم كلياً، مع تركز الدهون فى بعض أماكن الجسم.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة يصحبها ترهل الجسم، حتى لو نجحوا المصابين بها فى إنقاص وزنهم بل يزيد الترهل بعد حصولهم على الوزن المثالى.
  • الترهل قد يعود لأسباب وراثية بحتة.
  • تغير الهرمونات أو زيادتها فى فترة من العمر لبعض الأشخاص وخاصة هرمون الأستروجين الذى يعمل على تدلى وترهل منطقة الذراعين.

ويزيد هذا الهرمون فى أجسام النساء الحوامل والمرضعات، وأحياناً فى أجسام الرجال الذين يعانون من بعض الأمراض.

  • أنواع من الأغذية الغير مفيدة وصحية للجسم تعمل على تخزين بعض الدهون فى الكثير من مناطق الجسم.
  • النجاح فى خسارة  وزن الجسم الزائد بطريقة سريعة وفى وقت صغير يصحبه ترهل الذراعين.
  • من الأثار الجانبية التى تنتج عن عملية شفط الدهون وحرقها وخاصة فى منطقة الذراعين، ترهل الذراعين، ويجب عمل عملية شد الذراعين بعدها مباشرة.
  • قلة شرب الماء، وقلة تناول الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن، ينتج عن ترهل الجسم وخاصة منطقة الذراعين.
  • عدم المداومة على مزاولة الرياضة بشكل مستمر، يؤدى أيضاً إلى ترهل الجسم عموماً والذراعين بالأخص.

 

أنواع عملية تجميل وشد الذراعين

الحالات الأكثر تعقيداً يتم التعامل معها بهذه الأنواع:

1-عملية شد ترهلات الذراعين عن طريق الجراحة التقليدية.

2-عملية شفط دهون الذراعين بالليزر والتى يصحبها عملية شد الجلد جراحياً (لإزالة الخطوط البيضة أو الندبات على الذراعين الناتجة من السمنة أو تقليل حجمها بقدر المستطاع).

الحالات البسيطة يتم التعامل معها بهذه الأنواع:

1- عملية شفط الدهون بالليزر ومعها عملية شد الجلد بالليزر لتجميله وإظهاره بشكل جمالى لائق.

2- عملية شفط دهون الذراعين بالليزر وشد الترهلات بالموجات فوق الصوتية.

3- علاج ترهلات الذراعين عن طريق الميزوثيرابي.

 

 

تكلفة عملية تجميل وشد الذراعين

عملية تجميل وشد الذراعين للحالات التى تعانى من كمية متوسطة من الدهون الزائدة مع إصطحابها بترهل الجلد بشكل متوسط، تمثل تكلفتها فى الولايات المتحدة الأمريكية فى حدود $5000، بدون( تكلفة التحاليل السابقة للعملية، تكلفة التخدير، متابعة الحالة بعد العملية ).

أما فى الحالات التى تعانى من زيادة مفرطة فى الدهون وترهل وتدلى الجلد تزيد تكلفتها عن $5000 ولكن لا تزيد كثيراً .

وفى الحالات البسيطة التى تعالج بالليزر أو الميزوثيرابى تصل تكلفتها إلى $3000.

تعد تكلفة عملية تجميل وشد الذراعين فى بعض الدول أقل تكلفة من الولايات المتحدة الأمريكية مومنها العراق وتركيا، مع زيادة تكلفتها فى دول آخرى مثل المملكة العربية السعودية، وسويسرا.

 

يرجع هذا الاختلاف إلى شدة المنافسة وإلى ارتفاع أو انخفاض مستوى المعيشة عامة في الدولة التي تجرى بها العملية تماماً كما في باقي عمليات التجميل الأخرى، إلا أن بعض الدول مثل سويسرا تختص بتقديم خدمة طبية فاخرة مع حفاظ تام على الخصوصية والسرية لمشاهير العالم وهو ما يرفع من أسعار الخدمة فيها.

ويعود إرتفاع وإنخفاض تكلفة عملية تجميل وشد الذراعين إلى مستوى المعيشة العام فى الدولة التى يجرى بها العملية، والمنافسة الكبيرة بين الدول.

تتميز سويسرا فى هذا النوع من العمليات فى قيامها بتقديم خدمة طبية على أعلى مستوى، مع إحساس المريض بالأمان وذلك لأنهم يحافظوا على الخصوصية والسرية التامة والتى يتطلبها الكثير من مشاهير العالم ولذلك تعد تكلفتها باهزة بشكل كبير.

وفى ظل المنافسة الشديدة بين الدول، قامت معظم الدول منها الصين والهند بإجراء هذه العملية بأسعار بسيطة جداً، مقارنة بالدول الآخرى مع خدمة طبية عالية المستوى، وذلك لتنوع وإختلاف مستوى العناية الطبية بها، ولكنها تقتصر على الرعاية الطبية بكل أشكالها دون  الرفاهية.

 

الأماكن الأكثر أماناً  لإجراء عملية تجميل وشد الذراعين

من أحسن الدول التى تجرى عملية شفط وشد الذراعين على أعلى مستوى دولة دبى، ويوجد أيضاً فى الولايات المتحدة الأمريكية عيادة كليفلاند، ومستشفى جون هوبكنز، كما يوجد فى سويسرا مستشفيات زيوريخ والتى تتمتع بمستوى عالى فى الرعاية الطبية والرفاهية مقارنة بجميع دول العالم.

كما أن المملكة الأردنية دخلت وبقوة المنافسة فى الأيام الأخيرة فى هذا النوع من العمليات الجراحية.

مع وجود هذا النوع من العمليات فى السعودية وشهرته لكثرة مواطنيها على إجراء وذلك يعود إلى عوامل وراثية، مما أدى ذلك إلى تمتع الأطباء السعوديين بالخبرة العالية فى عمليات تجميل وشد تراهلات الجسم والذراعين بشكل أخص.

 

 

المؤهل لعملية تجميل وشد الذراعين

يعتبر الشخص الأكثر تأهلاً وإحتياجاً لعملية تجميل وشد الذراعين الذي يواجه زيادة مفرطة فى منطقة الذراعين وترهلها وتدليها بشدة، يجب قيامه بالتخلص منها وإزالتها فى أسرع وقت وذلك من خلال العمليات الجراحية.

أما فى حالة الأشخاص الذين يعانون من وجود زيادة دهون بسيطة مع إصطحابها بترهل بسيط ذات شكل مقبول، يفضل إجراء عملية تجميل الذراعين وشدها بالليزر.

وذلك عن طريق تفتيت الدهون الموجودة بالذراعين عن طريق حقنها بالمواد التى تعمل على حرق الدهون بشكل سريع، وبعدها يحقن الجلد بمواد تعمل على تجديد مرونته وإعادة الجلد لشكله الطبيعى .

هناك نوع من العمليات الأخرى التى تعمل على إذابة الدهون الزائدة وتجميل الجلد، والتى تتمثل فى جلسات الموجات فوق الصوتية، وجلسات العلاج الكهربائى، وذلك فى الحالات التى تعانى من زيادة الدهون والترهل بشكل بسيط.

وفي كل الحالات يجب أن يتمتع المريض بالصحة والسلامة الجسدية، وبالخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التي يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية أو تمنع إجرائها.، ويجب أن يكون وزن المريض مستقر بحيث لا تتبع العملية بفقدان كبير في الوزن أو زيادة كبيرة فيه تؤثر في نتائج العملية.

ولتجنب تعرضنا للترهالات والزيادة المفروطة، يجب علينا المحافظة على صحتنا وذلك من خلال الأكل الصحى، ومداومة ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وحماية صحتنا من الأمراض المعدية والمزمنة، والتى قد تؤدى فى أغلب الأحيان إلى عدم إجراء العملية.

الحفاظ على الوزن الثابت أو الملائم، حيث يؤثر الوزن الزائد المفرط فى نتائج العملية بشكل سلبى.

المؤهل لإجراء العملية لابد أن يكون غير مدخن وذلك لأن التدخين يقلل من سرعة إلتئام الجروح، بالأضافة يجب على الشخص المؤهل بإجراء العملية شعوره بالتفائل قبل إجراءها وتحسن حالته النفسية، مع أخذ فى إعتباره حالته قبل النظر إلى النتائج المحتملة.

 

التعافى من عملية تجميل وشد الذراعين

يتم التعافى وتلائم الجرح فى خلال أسبوعين إلى شهر، وبعد هذه المدة يلاحظ محو الضمدات، مع عدم وجود أثر للتورم فى الذراعين، ويتم الحكم على نتائج العملية بعد هذه الفترة.

ينصح الأطباء والمرضى الذين أجروا العملية مسبقاً، ضرورة الراحة التامة وملازمة الفراش، مع العناية على أكمل وجه فى المدة التابعة للعملية الجراحية.

وذلك يعمل على تجنب المخاطر المصاحبة للعملية، مع سرعة العلاج والشفاء فى أسرع وقت ممكن، كما يجب على المريض الراحة التامة وعدم قيامه بأى مجهود.

يجب أيضاً الالتزام بارتداء بعض الملابس الضاغطة أو المطاطية ليتخذ الجلد حجمه الجديد بسرعة، وقد يستدعي الأمر إدخال أنبوب صغير تحت الجلد لتصريف أي سوائل أو دماء تتجمع في الجرح وهذا أمر طبيعي.

بعد إجراء العملية الجراحية يجب المداومة على إرتداء التيشرتات أو الملابس المطاطية الضاغطة على الذراعين، حتى يأخذ الذراع الشكل الجيد فى وقت قصير.

وفى بعض الأحيان يتم وضع أنبوبة صغيرة الحجم أسفل الجلد لتسحب الدم أو السوائل التى من الممكن أن تتجمع على الجرح، ويعد ذلك طبيعى الحدوث بعد إجراء العملية.

يقوم الطبيب بعد إجراء العملية بإرشادك وإعطاءك بعض التعليمات، حتى يتم معافاتك بشكل سليم، وذلك من خلال إعطائك الأدوية اللازمة للعناية الأمنة للجرح، وذلك بعد خروجك من المستشفى التى تبقى بها بعد إجراء العملية من 3:10 أيام، حتى تتحسن حالتك ويقوم الطبيب بالإطمئنان عليك وضمانه سلامتك، وذلك يعود على حسب الحالة وطبيعتها.

خطواط إجراء عملية تجميل وشد الذراعين

  • يقوم الطبيب الجراح بالتخدير أولاً، وفى هذا النوع من العمليات الجراحية يتم التخدير كلياً. وفى حالى عمليات الليزر والميزوثيرابى يتم وضح مخدر موضعى على منطقة الذراعين.
  • الشق الجراحى، يقوم الطبيب بإجراء الشق الجراحى من تحت الأبط، ويعود طوله ومقداره على حسب كمية الدهون المراد إزابتها والجلد المطلوب إزالته.

إلى جانب عمليات التجميل بالليزر تتطلب شق جراحى مقداره 5مم فى أكثر الحالات،          فى حين عمليات الميزوثيرابى والموجات فوق الصوتية لا تستدعى شق جراحى            لإجراءها.

  • يجرى الطبيب العملية الجراحية سواء كانت إزالة الدهون ومعها شد الجلد، أو تجميل وشد جلد الذراعين فقط.
  • يقوم الطبيب بعد إنهاء العملية بقفل الشق الجراحى، ووضع الضمادات فى منطقة الذراعين، ثم يبدأ المريض بالإستيقاظ من أثر المخدر، ومتابعة النتائج المتوقعة.

 

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة المصاحبة لعملية تجميل وشد الذراعين

  • التخدير الكلى، من أكثر المخاطر التى قد تواجه العمليات الجراحية بشكل عام، ولذلك يجب إحضار طبيب تخدير متخصص فى هذا النوع من العمليات، لتجنب المخاطر التى من المحتمل حدوثها وتؤدى فى وقتها إلى الوفاة.
  • النزيف الذى قد يحدث أثناء إجراء العملية عند قيام الطبيب بغلق الجروح، يعد من المخاطر أيضاً التى قد تؤدى إلى الوفاة فى أكثر الحالات.
  • الندوب الظاهرة والتى قد يحدثها الطبيب أثناء إجراء العملية، وذلك يرجع إلى قلة كفاءة وخبرة الطبيب، وقد تحدث أيضاً لوجود إختلافات جسدية، وتؤدى ذلك إلى ظهور ندبات وألياف واضحة حول مناطق الجروح.
  • العدوى أثناء إجراء العملية، أو تلوث الجرح، وحدوث جلطات أثناء العملية.
  • إصابة الذراعين بفقد الأحساس والشعور بهما أو أحداً منهم بعد إجراء العملية، أو إصابة الذراعين بالتنميل او الشعور بألم بسيط بشكل مؤقت أو دائم.
  • ظهور كدمات أو إحمرار او زراق فى أماكن العملية أو بعضها، ويتم علاجها بسرعة ولا تأخذ فترة كبيرة من الوقت.

 

إستشارة عملية تجميل وشد الذراعين

يقوم الطبيب بالكشف على المريض ومعرفة حالته، ومعرفة ما هى نوع العملية التى سوف يقوم بإجرائها مع تحديد حجم الدهون والجلد المطلوب إزالتهم والتخلص منهم.

يحدد الطبيب كمية الدهون والجلد المراد إزالتهم عن طريق رسم خطوط على الذراعين، ويعرف من خلالها تحديد المناطق المراد إزالتها فقط أثناء العملية، ثم يقوم بأخذ بعض الصور للمكان، ويقيس الذراعين بدقة، حيث يتوقف مدى صواب هذه المعلومات على نجاح العملية.

 

يقيم الطبيب الحالة الصحية للمريض عامة، ويأخذ منه تاريخ طبي كامل. وعامة هناك عدة أشياء ينبغي أن تتأكد من معرفة طبيبك لها جيداً قبل الشروع في اتخاذ القرارات الجراحية، وهي:

يجب على الطبيب معرفة الحالة الصحية للمريض هل يتمتح بصحة جيدة أم لا، حيث قد يؤثر ذلك على العملية بشكل كبير.

مع بعض الأشياء التى يجب أن تظهرها للطبيب قبل إجراء العملية، مثل:

  • سبب إجراءك للعملية.
  • تمتعك بصحة جيدة، أو إصابتك بأى أمراض خطيرة أو مزمنة.
  • عمليات جراحية قد أجرتها مسبقاً.
  • نوع حساسية مصاب بها أو أحد من أقاربك .
  • علاجات تأخذها سواء بإستشارة الطبيب أو بدون، أو علاجات عشبية.

ومن خلال هذا الحوار الذى سوف تحاوره مع الطبيب، سوف يبدى لك الطبيب بنوع العملية التى يجب أن تؤديها لتجميل وشد الذراعين بشكل أمن، وبدون أى مخاطر على صحتك، وقد يحتاج الطبيب منك بعض التحاليل التى تؤكد مدى ملائمة صحتك لإجراء العملية.

 

يقوم الطبيب بعد ذلك بإرشادك إلى بعض التعليمات الواجب أن تتبعها قبل العملية الجراحية مباشرة، مع إعطاءك بعض أسماء الأدوية التى يجب عدم تناولها قبل إجراء العملية بأسبوع أو أكثر، ومنها الوارفرين، والأسبرين، وذلك لحمايتك من الإصابة بالنزيف خلال إجراء العملية الجراحية.

يوم العملية الجراحية تكون مهيئاً للعملية بشكل آمن إذا قمت بإتباع ما سبق، وسوف تحصل على ذراعين ذات مظهر لائق وجذاب.

 

 

إختيار الطبيب الجراح الأمثل

يجب عند الرغبة فى إجراء عملية تجميل وشد الذراعين، إختيار الجراح الأمثل الذى سوف يقوم بإجراء العملية والذى يتمتع بخبرة ممتازة وكفاءة عالية.

وذلك لأن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى الدقة الفائقة، والقدرة على عمل شفط للدهون الموجودة فى الذراعين وإزالتها، مع قيامه على التوالى بشد الجلد وتجميله، وحرصه على قلة ظهور الندوب أو عدمها.

من أكثر مميزات الطبيب الجراح قدرته على شق الجلد وقيامه بخياطته وغلقه، من غير ترك أثار للجرح على جسد المريض أو تشوها، أيضاً يجب تمتعه بخبرة عالية فى مجال تجميل الذراعين.

الجراح الأمثل يعرف من مدى مصداقيته وأعماله وصيحته فى مجال عمليات التجميل، ومدى معرفته بالتقنيات والأجهزة الحديثة التى ظهرت مؤخراً فى مجرة عمليات تجميل الذراعين، وحصوله على شهادات عالية مثل الزمالة الأمريكية أو الكندية فى مجال جراحة وتجميل الذراعين.

 

وبالتالى يعرف الطيب الجراح الأمثل من خلال شهرته وكفاءته فى مجال عمليات التجميل عموماً.

ويجب يكون على حد علمك الحالات السابقة التى قامت بإجراء عملية التجميل على يده بالفعل، بل تتطلب من الطبيب أن ترى بعض صور الحالات التى قامت بإجراء العملية بالفعل ومدى نجاح عملياتهم.

وقم بالبحث عنه عن طريق الأنترنت لتتأكد من مدى مصداقيته وتمتعه بخبرة وكفاءة عالية، ويمكنك من خلال تصفحك على موقع الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل معرفة مدى مصداقية الطبيب وحصوله على شهادة الزمالة الامريكية بالفعل.

لا تعتبر العمليات التجميلية التى تكلف تكاليف عالية تدل على خبرة وكفاءة الطبيب العالية، وذلك يعمل أكثر الأطباء على ذلك ليوهموا المرضى بكفاءتهم ولا يحصلون على النتائج المتوقعة والمرضية، بل من الممكن إصاباتهم بمضاعفات مزمنة.

وذلك قد يحدث فى الدول التى لا يوجد بها رقابة شسديدة على القطاع الطبى منها الهند والصين.

 

 

يتطلب منك معرفة بعض الأسئلة التى يجب أن تعرضها على الطبيب ومعرفة إجابتها قبل إجراءك لعملية تجميل وشد الذراعين:

  • ما هى نوع العملية الأمثل لشد وتجميل الجلد فى حالتى؟
  • هل وزنى مناسب لإجراء العملية أم عليا إتباع برنامج غذائى قبل إجراء العملية؟
  • هل أنا مؤهل لإجراء العملية؟
  • ما هى النتائج المحتملة لنجاح العملية؟
  • هل يوجد إمكانية لفشل العملية؟
  • ما هى الأشياء التى أقوم بتجنبها قبل إجراء العملية؟
  • ماهى العوامل التى يقاس عليها نسبة نجاح العملية؟
  • ما كمية الدهون تقريباً التى سوف أتخلص منها بعد إجراء العملية؟
  • كم المدة التى سوف أقضها فى المستشفى بعد إجراء العملية؟
  • متى سوف أقدر على ممارسة أنشطة حياتى العادية؟
  • هل من الممكن ظهور ندوب بعد إجراء العملية؟ وهل يوجد لها علاج؟
  • هل هناك أى إرشادات تنصحنى بها قبل إجراء العملية؟

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*