سعر عملية طي المعدة في الاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
سعر عملية طي المعدة في الاردن
سعر عملية طي المعدة في الاردن

سعر عملية طي المعدة في الاردن

عملية تدكيك المعدة ،او عملية طي المعدة أو عملية كشكشة المعدة أو Gastric Plication، هي العملية التي يتم فيها ثاني قطعه معينه في المعدة إلى الداخل، وفي الغالب يكون هذا الجزء ما يقرب من ثلثي المعدة، ويحيط الطبيب بعدها المعدة بالخيوط الجراحية التي لا تقبل أن تمتص لا يقل حجم المعدة لدى المريض بعدها، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض يشعر بشكل أسرع بالشبع.

وينبغي العلم أن عملية طي المعدة لا تعد من العمليات التي تعمل بعدها على تقليل امتصاص الطعام الذي يتناوله المريض، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بدمج هذه العملية مع عملية مجازه الاثني عشر، ويرجع هذا حتى يقلل من امتصاص الطعام وفي نفس الوقت يعمل على تصغير حجم المعدة 

المرشح المحتمل لإجراء عملية طي المعدة:

  1. من اهم المرشحين لإجراء عملية طي المعدة من يعاني من السمنة المفرطة، وينبغي عليه قبل القدوم على اجراء العمليه ان يكون مؤشر الجسم لديه 30-45 كجم/م2 ، ليستطيع أن يجري هذه العملية يجتازها بنجاح.
  2. كما ينبغي على المريض ان يكون من غير المعانين من ارتجاع المرئ  GERD، فإن حدث واجري مرض ارتجاع المرئ عملية طي المعده تتفاقم المشكله بعد العمليه ويؤدي إلي سوء حالة المريض.
  3. كما ينبغي ان يكون المريض القادم علي عملية طي المعدة من غير لمتناولي الكحوليات، كما ينبغي عليه أن يكون من غير المدخنين، أو يقلع عن التدخين قبل العملية ويقلع عن تناول الكحوليات او اي سكريات او نشويات يمكنها ان تؤدي الى زيادة وزنه بشكل سريع.

اجراءات قبل إجراء عملية طي المعدة:

  1. قبل قدوم المريض على إجراء عملية طي المعده عليه ان يختار الطبيب الحاصل على الخبره والكفاءه والذي لديه من الخبره والشهادات المعتمده ما يؤهله لاجراء هذه العملية دون ان يحدث اي مخاطر على المريض.
  2. كما ينبغي أن يعي المريض قبل ان يجري عملية طي المعده ان يحرص على الالتزام بتناول الطعام الصحي ويبتعد عن السكريات والنشويات، وعليه الإكثار من الماء، وعدم التعرض للشمس قبل موعد العملية، كما ينبغي عليك تجنب وضع اي عطر او اي مواد كميائيه.
  3. وعليه التأكد أنه لا يعاني من اي مرض في الجلد او اي التهابات او حساسيه، وان حالته تسمح للخضوع للبنج سواء ان كان بنج كلي أو موضعي.
  4. وعليه أن يدقق في اختياره المركز الطبي الذي لديه الجودة ولديه ترخيص من وزاره الصحه للدولة التي يخضع لها المريض في إجراء هذه العمليه، ومن الضروري عليه أن يحرص على عمل التحاليل والاشعه الكافية والتي من خلالها يمكنه التأكد من عدم تعرضه لأي مشاكل صحيه او اي امراض عضويه.
  5. وان كان المريض لديه أي مرض مزمن عليه أن يصارح الطبيب المعالج لمريض السكر من الصعب أن يخضع لهذه العملية، كما ان مريض الكلي او الكبد او الضغط او من يعاني من اي مرض من امراض القلب عليه أن لا يجري هذه العملية.
  6. اما ان كان المريض القادم على إجراء عملية طي المعده من المدخنين عليه أن يقلع عن التدخين او تناوله وشربه اي نوع من انواع الكحوليات قبل ان يجري عملية طي المعدة على الاقل فترة 2-6 أسابيع كحد ادني حتي لا يتعرض لأي مضاعفات او اي اعراض جانبيه.

خطوات إجراء عملية طي المعدة:

  • في بداية إجراء عملية طي المعده يقوم الطبيب بتخدير المريض واخضاعه البنج الكلي أو البنج الموضعي إن كان المريض لا يعاني من أي مخاوف أو أي مشاكل من البنج الكلي.
  • الخطوه التاليه يقوم فيها الطبيب بإحداث الشقوق الجراحية كل شق لا يتعدى المليمترات، ومن خلال هذه الشقوق يستطيع الطبيب ان يقوم بإدخال الأدوات الجراحية التي تعمل على مساعدته على إجراء هذه العملية، يقوم بثني حوالي ثلثي معدة المريض، وتخيط المعده بالغرز الجراحية التي تعمل على تصغير حجم المعدة.

فترة التعافي بعد إجراء عملية طي المعدة:

  1. بعد إجراء عملية طي المعدة يمكن ان يعاني المريض من بعد الالام، ولكن عليه ان يلتزم بتناول الاطعمه السائله ولا يتناول أي مواد صلبه وعليه الابتعاد تماما عن اي طعام يصعب هضمه ويمكن الاستفادة في الاسبوعين الاولين من العملية بضرب الطعام كله في الخلاط ليكون بالشكل السائل الذي يسهل على المعدة هضمه.
  2. ولا يمكن أن يغادر المريض المركز الطبي او المستشفى الا بعد يوم وبعد أن يطمئن الطبيب علي حالته الصحية وأنه مستقر الحاله ولا يعاني من اي اضطرابات بعد العمليه.
  3. نجد نتائج عملية طي المعده بعد اجراء العمليه، ويفقد المريض ما يقرب من نصف وزنه تقريبا، ويستمر في خسارة الوزن في العام الاول بعد اجراء عملية طي المعدة، وعليه ان لا يضع يده على الجرح بعد العمليه وان يعقمها باستمرار ويقوم بعمل كمادات الثلج على منطقة العمليه ولا يضع أي ماء ساخن على الجلد وعند الاستخدام عليه أن يستحم بالماء البارد، ولا يقترب أبدا من الشمس او الحرارة.
  4. بعد إجراء عملية طي المعدة ينبغي علي المريض أن يبتعد تماما عن تناول السكريات التي تعمل على زيادة وزن المريض بصورة سريعة، كما ينبغي عليهم تجنب تناول المشروبات الغازية، وعليه التقليل في تناول النشويات.
  5. كما ينبغي على المريض بعد اجرائه عملية طي المعده ان يمارس الكثير من التمارين الرياضية والتي تعمل علي شد الجسم والحفاظ على الوزن وعدم زيادة الوزن مره اخري علي الاطلاق.

سعر عملية طي المعدة في الاردن

مميزات  وعيوب عملية طي المعدة:

  1. تعتبر هذه العمليه افضل عمليات علاج البدانة فهي العملية التي يقل فيها معدل حدوث اي مخاطر او تسريبات من معدة المريض، ولا يمكن ان تحدث الالتهابات.
  2. لا يمكن ان يتم قص جدار المعدة في عملية طي المعده الامر الذي يعمل على عدم التغيير في الافرازات الهرمونية والتي تعمل علي التقليل من احساس المريض بعد العمليه بالجوع.
  3. من اهم ما يميز عملية طي المعدة انها لا تعمل علي التقليل في امتصاص الجسم في الغذاء الذي يتم تناوله، مما يعمل علي عدم احتياج المريض لتناول أي فيتامينات مدي الحياه، لكن ان لم يتم الحفاظ علي النظام الغذائي السليم بعد العمليه يزيد وزن المريض مرة أخرى، فهي قابلة للانعكاس، وتعتبر ميزه وعيب في نفس الوقت.

اسباب حدوث فشل عملية طي المعدة:

  • يمكن ان تفشل عملية طي المعدة ان لم يلتزم المريض بعد اجرائه العملية بجميع تعليمات الطبيب المعالج وعدم الالتزام بالنظام الصحي في تناوله الغذاء، وإن حدث فك الخيوط الجراحية من نفسها دون ان يقوم الطبيب بذلك في هذه الحالة تفشل العملية، لذا ينبغي ان يتم اختيار الطبيب الجيد والمؤهل لهذه العملية ويتم التاكد من ان حالة المريض تسمح باجراء هذه العملية.

تكلفة عملية كشكشة أو طي المعدة:

  • يبلغ متوسط عملية طي المعده او كشكشة المعدة حوالي 2000 دولار امريكي، ونجد الاردن اكثر الدول التي تتمتع بمستويات الخدمة العالية الاطباء الحاصلين علي الكفاءه والخبره في اجراء عمليات طي المعدة، والاقل في التكاليف في اجراء هذه العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*