حقن البلازما للشعر PRP – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
حقن البلازما للشعر PRP
حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما للشعر PRP، لعل من طرق علاج تساقط الشعر الأكثر انتشاراً وشهرة هي إبر البلازما والتي يقبل عليها الكثيرون الذين يعانون من مشكلة فقدان الشعر، ومن هنا يتساءل البعض عن ماهية حقن البلازما للشعر وكيفية إجراء جلساتها، باعتبارها طريقة فعالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وفقدانه. في هذه المقالة ستجد معنا كافة المعلومات حول حقن البلازما للشعر PRP مضافاً إليها الحالات التي يمكنها إجراء العملية من مركز التجميل في الأردن.

ما هي حقن البلازما للشعرPRP ؟

تشتمل “البلازما” على جميع البروتينات الهامة في الجسم من “الألبيومين، الجلوبيولين، الفيبرينوجين” بنسبة قد تصل إلى 7%، وحوالي 92% من الماء، يقوم عمل “البلازما” على إذابة ما يحتويه الدم من مكونات سواء عضوية أو غير عضوية، كما تمنحه التدفق والحركة، حيث تسمح بنقل هذه المواد لجميع خلايا الجسم، حيث تساعد في إمكانية تدفئة الجسم والحفاظ على درجة حرارته.

كما تحتوي البلازما أيضاً على أيونات مثل “الفوسفات، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الكلور” والتي تعتبر جميعها مواد غير عضوية، تسعى للحفاظ على معدل الضغط داخل خلايا الجسم، كما توفر الدهون والأحماض الأمينية والجلوكوز على توفير الطاقة اللازمة لجميع أعضاء الجسم. كما تمثل البلازما مصدراً لتنفس الخلايا، وذلك لما تتضمن عليه من غازات مُذابة.

حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما للشعر PRP

طريقة الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يمكن الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة ضئيلة من دم الشخص الذي يرغب في الحقن، ثم يجري التعامل معها عن طريق جهاز طبي للطرد المركزي “الهيليون”، والذي قد يدور بسرعة معينة، حتى يمكنه فصل الصفائح الدموية عن بقية مكونات الدم الأخرى، بحيث يقوم بترسيبها في سائل البلازما.

يتميز جهاز الطرد المركزي بنظام مغلق للتعقيم، حيث يقوم بمضاعفة وتركيز الصفائح الدموية، حتى تكون ثلاثة أضعاف الموجودة طبيعياً في الدم. تأتي في المرحلة الثانية خلط حقن البلازما PRP بمادة أخرى محفزة، بحيث تعمل على تحفيز تلك الصفائح الدموية، بحيث تكون على أتم الاستعداد لإمداد فروة الرأس بكل ما يحتاجه نمو الشعر مرةً أخرى.

خطوات حقن الشعر بالبلازما PRP

تمتاز خطوات حقن الشعر بالبلازما PRP بسهولة إجرائها، حيث تعتبر من أيسر طرق علاج تساقط الشعر، فلا تحتاج جلسة إبر البلازما PRP إلا لوقت قصير، لكنه يلزم إجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة للتأكد من أنها الطريقة الفعالة والأكثر آمناً لحالتك. يُجرى حقن الشعر بالبلازما PRP من خلال عدة خطوات، وهي كالتالي:

  1. يتم سحب عينة صغيرة من دم الشخص الذي يرغب في الحقن بحيث لا تتجاوز 8 سم، وذلك حتى يتم استخدامها من أجل الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية، لذا فإنه يطلق عليها حقن البلازما الذاتي.
  2. يقوم الطبيب بوضع العينة داخل جهاز طبي مخصص لفصل مكونات الدم عن بعضها البعض، وذلك عن طريق أنابيب خاصة، تنتج بعد بضعة دقائق سائل أصفر اللون، وهو الذي يُطلق عليه “البلازما”، حيث تترسب به الصفائح الدموية، مضافاً إليه “الكالسيوم” الذي يسمح بإعطاء أفضل النتائج لنمو الشعر من جديد.
  3. من الممكن خضوع المريض للتخدير الموضعي بوضع كريم على فروة الرأس، وذلك في حالات تُعاني من فروة الرأس الحساسة، قبل أن يبدأ الطبيب في حقن الشعر بالبلازما. كما قد يستخدم أحياناً بعض قطع الثلج على المناطق المُراد الحقن بها، ومن ثم فإنه يعتبر الحل المثالي لأي ألم قد ينتج أثناء الحقن.
  4. يتم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية بإبر دقيقة مخصصة لفروة الرأس، حيث يمنع ذلك نهائياً الألم أي ندوب بعد الحقن.
  5. يُجرى حقن الشعر بالبلازما عبر جلسات متتالية، قد يفصل بين كل جلسة والأخرى أسبوع تقريباً، ويقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات بعد تقييم حالة المريض. قد تظهر النتائج الأولية بعد ثلاث جلسات أحياناً، وخلال هذه المدة تظهر النتائج النهائية لإبر البلازما للشعر PRP.
  6. حقن البلازما للشعر PRP

    حقن البلازما للشعر PRP

الوظائف الأساسية للبلازما الغنية بالصفائح الدموية

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام حقن البلازما في علاج فقدان الشعر، وذلك لكفاءة البلازما في إمكانية تجديد ومعالجة خلايا البصيلات الجذعية، وذلك عن طريق إمدادها بما تحتاج إليه من نمو الشعر وتقويته، لذا فإنها الحل المثالي لمن يعانون من تساقط الشعر والحرص على استعادته وحيويته مرةً أخرى.

فحين أن الصفائح الدموية خلايا تحتوي على عناصر بناء وتغذية مكثفة من “البروتين والسيتوكين”، وغيرها من العناصر والمواد التي تكسبها خصائص مميزة، ومن أهم الوظائف الأساسية للبلازما الغنية بالصفائح الدموية، مايلي:

  1. إمكانية إمداد الخلايا بالمناطق المُراد نمو الشعر فيها بكل ما تحتاج إليه من مكونات وعناصر هي أساس النمو، والتي قد يسبب عدم قدرتها على الوصول إلى تدمر الخلايا الجذعية وإصابتها بالضمور والتلف.
  2. تحتوي البلازما على عنصر يساعد في زيادة نمو الأوعية الدموية، ألا وهو  الـ “PDGF”، حيث يسبب انقسام البصيلات وتجديدها، وهو ضروري للشهر كي يتم نموه مجدداً.
  3. كما يحتوي هذا النوع من البلازما على عناصر “ألفا”، تلك التي تساعد في إمداد خلايا البصيلات الجذعية بكمية كبيرة من البروتينات المغذية.
  4. تشتمل البلازما على عامل “FGF”، الذي يعمل على إمداد الخلايا بالكولاجين، والذي له دور فعال في إصلاح الخلايا المُصابة.
  5. تحتوي فروة الرأس على الخلايا الليفية، والذي يساعد على إنماء خلايا تعمل على تجديد بصيلات الشعر وإمدادها بما تحتاج إليه من غذاء.
  6. توافر ما يسمى “IGF”  شبيه الأنسولين للخلايا الجذعية، حيث يساعد في تنظيم الوظائف الفسيلوجية وإمكانية العمل بشكل طبيعي.

يتضح من الوظائف الأساية لحقن البلازما أن لها دور فعال في وقف تساقط الشعر، ومساعدة بصيلات الشعر على التجديد الذاتي لجميع خلاياها الجذعية، ومن ثم فإنها تؤدي غلى إصلاح ما أصابها من تلف أو ضرر، ومن ثم تؤدي إلى نمو الشعر بصورة طبيعية، بحيث يصبح متمتعاً بقوة وصحة ضروريين لإبرز حيويته وجماله.

حقن البلازما للشعر PRP

حقن البلازما للشعر PRP

مميزات وفوائد حقن البلازما للشعر PRP

لقى حقن البلازما للشعر إقبالاً كبيراً من قبل الكثيرين،  لما يمتاز به من نتائج إيجابية مميزة في علاج جميع حالات تساقط الشعر، كما لقى إقبالاً ممن يعانون من مشاكل الشعر الضعيف، ولعل من أهم فوائد ومزايا البلازما للشعر ما يلي:

  1. منع تساقط الشعر وإستعادة نموه مرةً أخرى.
  2. تعتبر جلسات حقن البلازما للشعر من أبسط إجراءات الحقن التي لا تحتاج لوقت كثير.
  3. من أكثر الطرق الفعالة والآمنة في نفس الوقت، حيث يتم العلاج ذاتياً من الشخص نفسه.
  4. لا يحدث من وراء إجراء الجلسات أية أضرار أو ندوب وآثار جانبية، حيث تمتاز إبر البلازما للشعر بصغر سمكها حيث تعتمد على إبر غاية في الدقة.
  5. يمكن للشخص الذي يرغب في إجراء الحقن العودة لممارسة حياته الطبيعية بشكل معتاد قبل وبعد إجراء جلسات حقن البلازما للشعر.
  6. تهدف إبر البلازما إلى زيادة معدل كثافة الشعر بمعدلات قو تفوق الشكل الطبيعي الذي كان عليه الشعر قبل إصابته بالتساقط.
  7. تفيد البلازما الغنية بصفائح الدم بإمكانية زيادة سُمك بصيلات الشعر ومنحها مظهراً ولمعاناً خاصاً.
  8. كما تقوم حقن البلازما للشعر على تجديد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر.
  9. تساعد على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وبذلك يمكنها الحصول على التغذية التي هي بحاجة إليها بالفعل.
  10. بالإضافة إلى كل ذلك، فإن تكلفة استعادة الشعر باستخدام إبر البلازما أقل كثيراً من طرق العلاج الأخرى.

حقن البلازما للشعرPRP هي العلاج الأنسب لهذه الحالات

باعتبار أن حقن البلاما للشعر من أفضل الطرق العلاجية الآمنة، ومن ثم فإنها تصلح لمختلف حالات تشاقط الشعر وفقدانه، حتى التي لم يتضح مصدر سببها، حيث يعتمد عمل حقن البلازما على نقل الغذاء المتوافر بجسم الإنسان، والذي يصعب الوصول إليه طبيعياً إلى فروة وبصيلات الرأس، بحيث يعمل على تجديد خلايا الشعر، وإمكانية تنفيذ مهامها من جديد بشكل طبيعي، حيث يعتبر علاج ذاتي يؤخذ من جسم المريض ليتم حقن المناطق المصابة بفروة الرأس. ومن بين الأسباب التي تدفع الطبيب إلى إجراء جلسات البلازما، باعتباها الحل الأمثل لحل هذه المشكلة، ما يلي:

  1. علاج أنواع الصلع الوراثي، التي يصعب الوصول إليها بالمواد التي تحتاجها لنمو الشعر وإعادته للشكل الطبيعي مرةً أخرى.
  2. التخلص من الندوب والفراغات التي تمنع نمو الشعر بفروة الرأس.
  3. يمكن استخدامها في علاج مشاكل الثعلبة.
  4. تستخدم في معالجة أمراض بشرة فروة الرأس بجميع أنواعها.
  5. تساعد على زيادة كثافة الشعر خاصةً في حالات الشعر الخفيف.
  6. تساعد على تقوية الشعر وزيادة سمكه وذلك بالنسبة لحالات إصابة الشعر بالضعف والتقصف.
  7. يمكن استخدامه أيضاً في علاج المشاكل والأضرار الناتجة عن استخدام المستحضرات التجميلية الكيميائية بكثرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*