الطرق الطبيعية وعمليات تكثيف الشنب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تكثيف الشنب-كم التكلفة؟
عملية تكثيف الشنب-كم التكلفة؟

الطرق الطبيعية وعمليات تكثيف الشنب

تكثيف وتجميل الشارب ، يمكن استخدام بعض العقاقير أو العلاجات التي من خلالها يزداد التدفق في الدورة الدموية بالشارب، والذي عمل على سرعة نمو شعر الشارب، أو يقوم الرجل بحلق الشارب بالاتجاه العكسي للنمو.

وان لم تنجح هذه الطرق في هذه الحالة ينبغي ان يلجا المريض لعملية تكثيف الشارب والتي يقوم فيها الطبيب بأخذ الشعر من المكان الذي يتوافر بكميات كبيرة من الشعر مؤخرة الرأس أو من الشارب، أو من الصدر، وزرعه في الشارب الذي لا ينمو به الشعر لحدوث أي حوادث او اي حروق او لاي سبب وراثي.

أسباب تساقط شعر الشنب:

  1. يعد هرمون التستوستيرون، أو ما يعرف بهرمون الذكوره هو الذي بدوره مسؤول بشكل رئيسي عن عمل الوظائف الحيوية للجسم، ويقوم أيضا  بتقوية الجسم، فان حدثت اي اختلالات في مستوي هرمون التستوستيرون سواء ان كانت اختلالات او ان كانت بالانخفاض في مستوي الهرمونات قد يؤثر هذا الأمر كثيرا علي صحه الرجل، وقد يتسبب هذا الامر في اصابة الأعضاء التناسلية لدى الرجل بالقصور او ما قد يعمل عليHypogonadism الذي يعمل على سقوط الشعر.
  2. ويعتبر مرضى السرطان من أكثر المعرضين لسقوط الشعر، ويرجع هذا الامر لان العلاجات الكيميائية هي السبب الاول وراء حدوث هذه المشكله وسقوط الشعر والشارب واللحية، فان العلاج الكيميائي الذي يعمل على تعطيل عمل الخلايا السرطانية في الجسم، يعمل على التأثير علي بصيلات الشعر والشارب واللحية، فسقوط شعر الشارب واللحية والرأس من الأعراض الطبيعية للدواء.
  3. ويعتقد الكثيرين ان تساقط الشعر الذي يحدث نتيجة تناول العلاجات الكميائيه انه يشمل المرأة فقط لكنه في الحقيقه يشمل المرأة والرجل على حد سواء ففي الرجل يسقط الشعر في اللحية والشارب والراس والمرأة يتساقط شعر الراس لديها
  4. اما التعلبه من الامراض الجلديه الرئيسية المتسببة في سقوط الشعر لدى المرأة و الرجل، فهي مرتبطة تماما بالنقص في المناعه الذاتيه لدي الشخص، ويمكن أن تظهر بعض الفراغات في الشعر او تخلو الرأس تماما من الشعر، والثعلبه تحدث نتيجة لبعض العوامل  الوراثية، أو قد تحدث نتيجة بعض الالتهابات في الجلد.
  5. يمكن ان يكون فقر الدم أو الأنيميا من مسببات عدم نمو شعر الشارب أو الذقن أو شعر الراس، كما ان حدوث اي حادث او الحروق او اي اصابات قد تعمل على الإصابة بعدم نمو الشعر.

طرق طبيعية لتكثيف شعر الشارب للرجل:

  1. من أهم ما ينبغي على المريض اتباعها لتكثيف شعر الشارب او شعر الرأس أو اللحية هو تناول الغذاء الصحي المليء بالفيتامينات، و الأطعمة الممتلئه بالبروتينات ، وتناول البقوليات والبيض واللحوم والأسماك ومنتجات الحليب.
  2. كما ينبغي على المريض اتباع العادات الغذائية المفيدة، والتي تتضمن شرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الخضروات، وعلى الشخص أن لا يقل شرب الماء لديه عن 2 لتر يوميا الأمر الذي يعمل على المساعدة في وصول العناصر الغذائيه الهامه الى الشعر مع تحفيز الشعر وتقويته وسرعة نموه.
  3. من أهم ما ينبغي على الرجل فعله لنمو شعر الشارب لديه هو أخذ القدر الكافي من النوم، والذي لا يقل عن 7-8 ساعات يوميا بما يعمل على سرعة نمو الشعر لدى الشخص وظهور الشعر صحي، و كثافة الذقن والشارب.
  4. كما يمكن ان يتناول المريض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تعمل على سرعة نمو الشعر وكثافته، كما انها تعمل علي نمو الشارب وظهوره اكثر كثافه، من أهم ما يحتاج اليه الشارب لتكثيفه وظهوره هو  البيوتين وحمض الفوليك، التستوستيرون لكن ينبغي أن لا يتناول المريض اي ادويه دون علم الطبيب المعالج.
  5. يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت التي يتم استخدامها لتكثيف شعر الشارب، ونموه بشكل اسرع واكثر كثافه، فزيت الخروع من الزيوت التي تعمل علي تنشيط الدوره الدموية حتى تصل العناصر الغذائيه الهامه للشارب وتقوية الشعر، وتحفيز نمو الشارب.
  6. كما يعتبر زيت (أملا) من الزيوت التي تعمل علي تكثيف الشعر والشارب، فيقوم الشخص الذي يعاني من عدم كثافة أو عدم نمو شعر الشارب وشعر فروة الرأس بخلط ربع كوب من زيت املا وثلاث معالق فقط من ورق الخردل، ويتم وضع هذا المزيج على الشارب أو الشعر لمدة حوالي ربع ساعه بعدها يتم شطفه بالماء جيدا، وتعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع .
  7. يمكن ان يستخدم الليمون مع القرفة لمدة حوالي نصف ساعة ثم يتم شطفه بالماء، بعدها يمكن للرجل أن يضع مرطب لعدم جفاف البشره او حدوث اي حكه بها.

الطرق الطبيعية وعمليات تكثيف الشنب

انواع عمليات تكثيف الشنب:

  1. العملية التي يقوم فيها الطبيب بزراعة الشارب الذي لا ينمو نتيجة تعرض المريض للحوادث او الاصابات او اي حرق.
  2. عمليات تكثيف الشارب التي تجري لمن يعاني من التساقط في الشعر للتساقط الجزئي.

المرشح المحتمل لعملية زراعة الشنب:

  1. من اهم المرشحين لاجراء عملية زراعة الشارب، المريض الذي يعاني من الشارب الخفيف أو الذي يعاني من عدم النمو في شعر الشارب من الاساس، او للشخص الذي يعاني من عدم نمو الشعر نتيجة للاصابه بحادثة او الحروق.
  2. كما يمكن أن تجري هذه العملية للشخص الذي يعاني من عدم النمو في الشعر والشارب نتيجة للعامل الوراثي او الاسباب الهرمونية او نتيجة لضعف في الدورة الدموية للمريض، ومن الضروري أن يخضع المريض للعلاجات اولا وان لم تفي بالنتائج المرغوب فيها يجري المريض العمليه بعدها.
  3. لكن ينبغي ان كان المريض من المدخنين أو من يتناولون اي مشروبات كحولية علي ان يمتنع على الفور من تناول هذه المشروبات التي من الممكن ان يؤدي الى مضاعفات ومخاطر له، وتعمل على عدم نجاح العملية وعدم نمو الشعر بالشكل المرغوب فيه بعد ذلك.
  4. كما يجب مراعاة سلامة الحاله الصحيه لدي المريض وعدم معاناته من أي مرض عضوي أو أي مرض مزمن او اي بكتيرية فيروسية أو التهابات في الجلد قبل اجرائه عملية تكثيف الشعر الخفيف.

اجراءات قبل عملية زراعة الشنب:

  1. علي الرجل القادم علي  اجراء عملية زراعة الشنب أن يقوم بعمل الفحص الطبي المناسب قبل العمليه، وان اتضح أن المريض يعاني من فقر الدم او الانيميا او اي امراض ينبغي عليه أن يعالج اولا ثم يجري العمليه بعدها.
  2. كما يمكن قبل اجراء زرع الشنب أن يتناول المريض الكثير من الماء، وعليه ان يعرف اسباب سقوط الشعر الحقيقه، كما ينبغي عليه ان يختار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمده، والخبرة شهادات البورد والثقة التي تؤهله لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة.
  3. ومن الضروري ان يختار الرجل المستشفي المرخصة من وزاره الصحه للدولة التي يجري الرجل فيها العملية والمؤهلة بما فيها من أطباء وممرضات يمكنهم اجراء هذه العمليه، وعليه أن يحرص على تناول الطعام الصحي والخضروات، وتجنب تناول الأدوية التي يمكنها ان تتسبب في سيولة الدم، والابتعاد عن التدخين والكحوليات.
  4. عليه ان يحرص على تجنب التعرض لاشعة الشمس او الحرارة او الماء الساخن قبل عملية زراعة الشعر، وغسل الشعر بالماء البارد واستخدام الشامبو الخالي من لوريث الفوسفات.

خطوات إجراء عملية تكثيف الشنب:

  • في المرحلة الاولى من اجراء الطبيب هذه العملية يقوم الطبيب بتحديد البصيلات التي يرغب في نقلها من الأماكن التي يتوافر فيها الشعر الكثيف سواء ان كان من فروة الرأس أو من الصدر.
  • في العمليه وبعد ان يتم تعقيم المريض جيدا، وتعقيم اماكن الشعر المانحة وتعقيم الأماكن التي يتم فيها زرع الشعر، يتم تخدير المريض تخديرا موضعيا ويأخذ الطبيب البصيلات التي قام بتحديدها في جلسة الاستشارة، وبعد ان يجمع البصيلات يستخدم الجهاز المصنع خصيصا لهذه العملية ، ويقوم بزرع الشعر في الشنب الخفيف.
  • بعدها يستطيع المريض الخروج من المركز الطبي أو المستشفى والدخول في فترة التعافي التي ينبغي عليه فيها أن يراعي ما يأمر به الطبيب المعالج.

فترة التعافي بعد عملية زراعة الشنب:

  1. لا تطلب عملية زراعة الشارب الا حوالي 2-6 ساعات فقط، ويتم اجرائها فقط في حوالي جلسه او جلستين، ويرجع ذلك إلى إعداد البصيلات التي يتم زرعها في الشعر نفسه.
  2. كما ينبغي أن يراعي المريض بعد اجرائه عملية زرع شعر الشارب في اليوم التالي للعملية أن لا يقوم بعمل اي انشطه عنيفة أو التعرض لاشعة الشمس او وضع اي مساحيق تجميليه او اي عطور في الايام التاليه بعد العمليه، ولا حوالي ما يقرب من 7 ايام على الاقل.
  3. وعليه الالتزام بعمل تعليمات الطبيب المعالج، وتناوله العقاقير التي يصفها الطبيب المعالج، وان شعر المريض بأي حكه او اي تورم يمكنه ان يضع بعض الكمادات من الثلج على اماكن الجروح، واماكن اجراء الطبيب للعملية.
  4. يمكن ان يتساقط الشعر لدى المريض بعد اجراء العمليه بحوالي 10 ايام بعدها يعود الشعر للنمو مرة أخرى، فهذا الأمر طبيعي ولا داعي ان يقلق المريض في هذه الحالة، وعلى المريض أن يكتفي وتهذيب الشارب فقط بعد العمليه ولا يقوم بحلق الشارب.
  5. قد يستدعي الامر بعد اجراء العمليه لجلسة اخري حتي يصل المريض للنتائج التي يرغب فيها، وفي بعض الاحيان يمكن ان تظهر النتائج من الجلسة الاولى فقط، ولا يحتاج المريض للجلسه الثانيه.

المخاطر والمضاعفات بعد إجراء عملية زراعة الشنب:

  1. بعد إجراء عملية زراعة الشنب يمكن ان يعاني المريض من حكة او تورومات، او إحساس بالتنميل في منطقة الشارب للمريض لكن كل هذا يمكن أن يزول ويتخلص المريض منه بعد اجراء العملية بما لا يقل عن 6 اسابيع فقط.
  2. في بعض الحالات يمكن أن لا تنجح العمليه ويحدث رفض للشعر المزروع، لذا ينبغي على الطبيب أن يجري الاختبار قبل العمليه، وعدم التعرض للعدوى او اي اصابة بالامراض ينبغي ان يتم اختيار المستشفى الموثوق فيها والموثوق من الاطباء بها ومهاراتهم.

تكلفة عملية زراعة الشنب:

  • يبلغ متوسط تكلفة عملية زرع الشارب وتكثيفه حوالي 2000 دولار أمريكي، ونجد الاردن اقل الدول في اجراء هذه العمليه لما بالاردن من مستشفيات ومراكز طبية مؤهلة لإجراء العمليه، وما لديها من اطباء علي اعلي مستويات الكفاءة والمهارة في إجرائهم هذه العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*