الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling
الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling ، وهى واحدة من التقنيات التجميلية الحديثة على الرغم من أن العلاج بالإبر يستخدم منذ عقود كثيرة، ومع التطور الطبي بدأ استخدام تقنية الوخز بالإبر مرة أخرى فى علاج مشاكل الوجه والبشرة بشكل عام. مركز التجميل في الاردن

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

تعتمد تقنية الوخز بالإبر قديماً على حقن مادة معينة ذات فعالية عالية داخل الجلد وتساعد تلك المادة فى التأثير التجميليه على البشرة، ودور الإبر يكمن في إيصال تلك المادة الفعالة تحت الجلد بهدف الحصول على نتيجة أفضل.

أما تقنية ميكرونيدل فلا تتطلب استخدام أي مادة فعالة، ويكون الجزء المسؤول عن تحسين البشرة هو الإبر نفسها حيث يتم وخز الجلد بالإبر فتعمل على تحفيز الخلايا والأنسجة التى توجد أسفل الجلد مما يساعد فى علاج مشاكل البشرة.

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الأداة المستخدمة في تقنية المايكرونيدل على هيئة اسطوانة تحتوى على الكثير من الإبر الصغيرة التى يصل يتراوح طولها من 0.2 إلى 3 ملم، يتم تمريرها على الجلد. تعتمد فكرة عمل المايكرونيدل على غرس كل الإبر بالجلد فى الطبقة السطحية مما يوحى الجلد بالإصابة فيعمل على تنشيط كل الخلايا التي توجد بالمنطقة المصابة وإنتاج خلايا جديدة وتحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد وإكساب الجلد المرونة والنضارة والحيوية.

اقرأ أيضاً: تقنية AFFIRM LASER لعلاج حب الشباب

استخدامات تقنية MICRONEEDLING

  • علاج التجاعيد التى تظهر مع التقدم فى السن أو الشيخوخة المبكرة كما فى اللوجه او اليدين او المناطق التى يصعب استخدام التقنيات الأخرى معها مثل المنطقة حول العينين، والشفتين.
  • التخلص من أثار الندبات الناتجة عن الإصابات القديمة سواء الجروح أو الحروق فى أى مكان بالجسم، وتعمل على تحفيز الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة سمك الجلد وتجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت.
  • إزالة السيلوليت من اى منطقة بالجسم مثل البطن، الفخذين وبالأخص بعد الحمل والولادة وشد الجلد.
الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

  • يمكن استخدام تقنية المايكرونيدل في بعض العلاجات والأدوية بغرض الحصول على أكبر استفادة من العلاج فيتم تغطية الإبر بالمادة المعالجة ومن ثم تدليك الجلد بها، فيتم إدخال الدواء إلى أسفل الجلد بكل سهولة مما يحقق استفادة وتأثير أكبر من العلاج مثل حمض الهيالورونيك أو الكولاجين أو حتى مستحضرات العناية بالبشرة.
  • علاج الحروق الناتجة عن الشمس والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة على البشرة بواسطة الكولاجين لما له من تأثير فعال فى علاج التصبغات الجلدية.
  • تضييق مسام الجلد والتخلص من مشكلة الثقوب الصغيرة التي تظهر على البشرة.

تساعد تقنية المايكرونيدل فى علاج مشاكل البشرة السطحية حيث تخترق الطبقة الخارجية من الجلد ولذلك لا تناسب مشاكل الشبرة العميقة وذلك لأنها لا تصل إلى عمق كبير من الجلد ولكن يوجد بعض أدوات المايكرونيدل التي تحتوي على إبر طويلة لعلاج تلك المشاكل ولكن يتم استخدامها على يد متخصصين على قدر كاف من الكفاءة والخبرة.

اقرأ أيضاً: إزالة شعر الوجه باستخدام تقنية الليزر

قبل استخدام تقنية MICRONEEDLING

يوجد بعض الأشياء التى يجب على المريض معرفتها قبل استخدام تقنية المايكرونيدل ومنها أنه قد يشعر المريض ببعض الألم من استخدام تقنية المايكرونيدل ويرجع ذلك لوجود الكثير من الإبر بها والتى تقوم باختراق الجلد، ولكن الألم يكون بسيط ويمكن تحمله، يوجد الكثير من الأدوات التى تشبه تقنية المايكرونيدل وازدادت شعبيتها وظهرت منها أدوات يمكن استخدامها فى المنزل ولكن للحصول على نتيجة أفضل يُفضل التوجه لطبيب أو متخصص.

يوجد العديد من التقنيات الأخرى التى تستخدم فى علاج مشاكل الوجه والبشرة مثل العلاج بالليزر أو من خلال تقشير الجلد بأنواعه المختلفة، ولكن تقنية المايكرونيدل تمتاز بأنها لا ينتج عنها أى حرارة ولا تتطلب استخدام أى مواد كيميائية مما يجعلها أكثر أماناً والحد من حدوث أى مضاعفات.

يجب أن يكون المريض على دراية أنه على الرغم من سهولة تقنية المايكرونيدل إلا أن الاستخدام الخاطئ لها يؤدى إلى الإصابة بالجروح والندبات لذلك لا يُنصح باستخدامها إلا تحت إشراف طبى ذو خبرة وكفاءة.

كيفية إجراء الوخز بالإبر

يتم وضع مخدر موضعي على المنطقة المراد علاجها للتقليل من الإحساس بوخز الإبر، يتم الانتظار نصف ساعة حتى يسري مفعول المخدر، يتم تدليك البشرة بأى من الزيوت الطبيعية وتغطية الإبر أيضاً.

يتم تمرير الإبر على البشرة فى جميع الاتجاهات بدون تكرار التمرير لتجنب تؤذي البشرة لا تستغرق الجلسة الكثير من الوقت فقط بضعة دقائق ويمكن للمريض مغادرة المركز وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى.

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

قد يلاحظ احمرار الجلد قليلاً بعد الجلسة ويصبح الجلد حساساً أكثر لذلك يُنصح تجنب المستحضرات التجميلية وبالأخص التي تحتوي على مواد كيميائية لإراحة البشرة وتجنب الإضرار بها، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض الزيوت التى تساعد فى تنشيط خلايا البشرة وتجديدها.

اقرأ أيضاً: تقنية حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر

بعد الانتهاء من جلسة ميكرونيدل

تختلف النتائج من شخص لأخر على حسب تجاوب البشرة واستجابة الجسم تقنية الوخز بالإبر الدقيقة والمؤثرات الخارجية التي تؤثر على البشرة. يتم العلاج بالإبر على عدة جلسات تختلف من شخص لأخر وتتراوح تقريباً من ستة إلى عشرة جلسات.

أما فى حالة استخدام الأدوات المنزلية فينصح الطبيب باستخدامها من أربعة إلى خمسة مرات فى الأسبوع حيث تكون أقل في الشدة. لا تظهر النتائج سريعاً وتتحسن النتائج على مدار الجلسات حيث يظهر تأثير الوخز بالإبر بعد تجديد الخلايا ونمو خلايا جديدة وتحفيز إنتاج الكولاجين. للحفاظ على النتائج يُنصح بالمتابعة كل ثلاثة إلى ستة أشهر على حسب حالة البشرة.

اقرأ أيضاً: علاج الهالات السوداء بتقنية الليزر

تكلفة ادوات MICRONEEDLING

يوجد الكثير من أدوات المايكرونيدل والعديد من الشركات المصنعة لها بعض تلك الأدوات للاستخدام مرة واحدة فقط وبعضها للاستخدام المتكرر وتختلف الإبر من حيث الطول فبعضها طويل وآخر قصير لذلك تتباين تكلفة الادوات المستخدمة فى تقنية الوخز بالإبر الدقيقة MICRONEEDLING.

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

وتعتمد التكلفة أيضاً على عدد جلسات العلاج، والمنطقة المراد علاجها ونوع المشاكل التى تعانى منها البشرة، تتراوح تقريباً تكلفة بعض من أنواع أدوات المايكرونيدل اليدوية من 100 إلى 200 دولار أمريكي، وهي تكلفة منخفضة ومعقولة بالنسبة للتقنيات الاخرى لعلاج البشرة، وقد ترتفع التكلفة وتصل إلى ألاف الدولارات فى حالات الأدوات الأكثر تطوراً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*