طرق علاج الدوالي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق علاج الدوالي
طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي، تُعد الدوالي مشكلة شائعة بين كلا من الرجال والنساء على حد سواء، لما تسببه من ظهور ساقين الأرجل بشكل سئ، حيث يؤدي ظهور الدوالي إلى مشاكل صحية من جلطات ونزيف وتقرحات جلدية خطيرة. حيث تتنوع الأساليب المستخدمة للتخلص من مشكلة الدوالي. المقالة التالية تقدم طرق علاج الدوالي من مركز التجميل في الأردن.

 ما هي أسباب الدوالي ؟

إن الدوالي هي مجموعة من العروق أو الأوردة التي تظهر إما باللون الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي والتي تنتشر على طول منطقة الفخذ والساق والكاحل، يمكن أن تظهر هذه الأوردة رفيعة مثل الشعيرات وغالباً ما تكون أكثر بروزاً، وأياً كان مظهرها فإنها تؤثر تلقائياً على جمال المنطقة التي تظهر عليها.

تتعدد أسباب الدوالي، حيث أنها الأكثر انتشاراً بين النساء عن الرجال، حيث تعتبر المرأة هي الأكثر تعرضاً للتغيرات الهرمونية، حيث أن خضوع المرأة للحمل قد يكون السبب وراء ظهور الدوالي، ولعل من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوالي ما يلي:

طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

  • العامل الوراثي: حيث تتعدد الحالات التي تُعاني من مشكلة الدوالي، والتي يكون سببها أحد أفراد العائلة، والتي انتقلت عن طريق الجينات.
  • التغيرات الهرمونية: تعتبر إحدى العوامل التي تسبب ظهور الدوالي بساقي الأرجل.
  • عادات خاطئة: حيث يتعرض الفرد باستمرار إلى إجراء عدة عادات خاطئة يومياً مثل الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة طبقاً لمتطلبات العمل.
  • الحمل: يسبب الحمل ضعف الشعيرات الدموية، كما قد يسبب الوزن الزائد نتيجة تعرض المرأة لحالة الحمل تكون سبباً في ظهور الدوالي.
  • الوزن الزائد: حيث يؤدي إلى زيادة في التحميل على الساقين، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الدوالي.
طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

تتعدد التقنيات المستخدمة في علاج مشكلة الدوالي، ومنها التقنية الجراحية، والتي يمكن من خلالها علاج الحالات المتقدمة من الدوالي، وهناك تقنية إزالة الدوالي بالليزر، وقد تكون التقنية الأكثر استخداماً حيث لا تحتاج إلى التدخل الجراحي ونتائج مبهرة، وتعتبر تقنية إزالة الدوالي بالحقن هي أحدث التقنيات المستخدمة.

  • جراحة إزالة الدوالي

تعتبر عملية جراحية تُجرى عن طريق إزالة الأوردة من الساق الموجود بها الضرر، يتم استخدام هذه الطريقة فقط في الحالات المستعصية من الدوالي كما ذكرنا مسبقاً، والتي تسبب الشعور بألم شديد باستمرار بمنطقة الأرجل أثناء المشي أو الوقوف، كما تسبب حدوث نزيف داخلي في الأوردة، مما يسبب جلطات.

لا يُفضل استخدام هذه التقنية الجراحية مع كل الحالات، خاصةً من يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو أصحاب الضغط المرتفع حيث لا تصلح لهم هذه العملية الجراحية، يقوم الطبيب المعالج بتحديد التقنية الأنسب للمريض.

يتم إجراء العملية غالباً تحت تأثير التخدير الكلي، كما يمكن للمريض تحديد مع الطبيب المعالج نوع التخدير الذي يرغب فيه.

  • إزالة الدوالي بالليزر

يمكن استخدام أشعة الليزر في علاج مشكلة الدوالي بدون الخضوع للعملية الجراحية، حيث يتم ذلك من خلال استخدام قسطرة يتواجد بنهايتها باعث لشعاع الليزر، حيث يقوم الطبيب بتسليط ضوء شعاع ليزر قوي على المنطقة المراد علاجها.

يتم إجراء هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، وذلك من أجل عدم شعور المريض بأي ألم، كما يُفضل إجراء عدة جلسات ليزرية حتى يمكن الوصول إلى النتائج المرغوبة، كما يمكن استخدام العلاج بالليزر بعد إجراء عملية إزالة الدوالي وذلك من أجل تحسين النتائج كعلاج مكمل.

  • إزالة الدوالي بالحقن

تعتبر هذه العملية من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج الدوالي، حيث تعتمد هذه العملية على حقن مادة تمكن الأوردة على التصلب، وذلك عن طريق استخدام الملابس الضاغطة “الرباط الضاغط” أثناء وبعد الحقن، الذي يساعد على التصاق جدار الأوعية بعضها ببعض مما يؤدي إلى ضمورها وعدم ظهورها ثانيةً.

يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات التي يحتاجها المريض للوصول للنتائج المرغوبة. كما لا تحتاج هذه العملية إلى خضوع المريض لأي نوع من أنواع التخدير.

طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

الأشخاص المرشحون لعلاج الدوالي

كل شخص يُعاني من ظهور الأوردة بشكل غير طبيعي بالساقين أو في منطقة الكاحل، مما يؤدي إلى شعوره بالألم الشديد أثناء الوقوف ولو لمدة قصيرة، هنا يلزم أن يلجأ الشخض لإجراء عملية إزالة الدوالي.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكر، إخبار الطبيب المعالج، فقد لا يناسبهم العملية الجراحية، وكذلك هؤلاء الذين يعانون من أمراض حساسية الجلد المزمنة أو السمنة المفرطة.

يقوم الطبيب المعالج بتحديد التقنية الأنسب لكل شخص، وذلك عن طريق التشخيص الجيد والفحص الظاهري وتحديد حالته بدقة. والتأكد من عدم انتقال هذه المشكلة من الجينات الوراثية للآباء.

طرق علاج الدوالي

طرق علاج الدوالي

خطوات علاج الدوالي

تختلف خطوات علاج الدوالي طبقاً لكل تقنية عن الآخرى المستخدمة في علاج الدوالي، حيث يشتركان فقط في الخطوة الأولى والثانية في جميع التقنيات، ألا وهما كالتالي:

  1. تحضير الشخص للعملية: وذلك بتعقيم المريض والاغتسال الجيد، والإعداد التام لإجراء العملية ودخول غرفة العمليات.
  2. تحديد الأوردة المتضررة: هنا يطلب الطبيب من المريض الوقوف لفترة معينة، حتى تظهر الدوالي بشكل واضح، وهنا قد يستخدم أشعة السونار والدوبلر الملون وذلك لإظهار مكان الدوالي بشكل جيد، حيث يقوم الطبيب بتحديد الأوردة المطلوب علاجها بالتخطيط بالقلم الطبي، حيث يتم إجراء العملية بسهولة وبدون أي مضاعفات.

وفيما يلي الخطوات المختلفة لكل تقنية عن الآخرى:

خطوات عملية إزالة الدوالي الجراحية

  • التخدير: في حالة خضوع المريض تحت تأثير التخدير الكلي، هنا يقوم الطبيب بإعطاء المريض المخدر عن طريق الوريد، لكن في حالة التخدير النصفي يتم إعطائه عن طريق إبرة بمنطقة الظهر بحيث يكون المريض على واعي كامل، وبنفس الوقت لا يشعر بمنطقة أسفل الظهر والساقين.
  • استئصال الأوردة المتضررة: وهنا يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية صغيرة، حيث يقوم باستخدام سلك معدني رفيع بحيث يساعد في سحب الأوردة المتضررة وإزالتها من الساقين.
  • إنهاء العملية: يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية، بحيث يتم استخدام الصمغ الطبي وتضميدها، ثم يقوم الطبيب باستخدام رباط ضاغط على الساقين. وذلك بعد إزالة جميع الأوردة المتضررة.

يطلب الطبيب من المريض بعد إفاقته من التخدير الوقوف والمشي، حتى يتأكد من عدم إصابة الساق بأي ضرر. يستغرق وقت إجراء عملية جراحة إزالة الدوالي حوالي ساعة تقريباً، وذلك طبقاً لعدد الأوردة المطلوب إزالتها.

خطوات إزالة الدوالي بالليزر

  • التخدير: ييتم تحت تأثير التخدير الموضعي للمريض.
  • كي الأوردة المتضررة: حيث يتم خلالها إجراء شق جراحي دقيق للغاية، حيث يعتبر أصغر كثيراً من ذلك الشق المستخدم في العملية الجراحية، ثم يقوم الطبيب بإدخال قسطرة من خلال الشق يتم من خلاله إطلاق أشعة الليزر، بحيث يقوم الجهاز بكي الأوردة المتضررة.
  • إنهاء العملية: يقوم الطبيب بعد كي جميع الأوردة المتضررة تضميد الجروح أي جروح ناتجة عن العملية، بحيث يقوم باستخدام رباط ضاغط على الساق التي تم إزالة الدوالي منها ومعالجتها.

يستغرق وقت إجراء العملية نصف ساعة تقريباً، حيث يحتاج المريض إجراء عدة جلسات للحصول على النتائج المرغوبة بدقة تلك التي يحددها الطبيب.

خطوات إزالة الدوالي بالحقن

  1. التخدير: يتم إجراء هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي، وذلك لكونها لا تسبب شعور المريض بأي ألم.
  2. الحقن: يقوم الطبيب باستخدام إبر خاصة تحتوي على مادة تساعد على تصلب الأوردة ، حيث يقوم الطبيب أثناء الحقن بالضغط على الساق باستخدام قطن طبي أو ضاغط بحيث تساعد في التصاق جدران الأوردة ببعضها البعض.

بعد التخلص من إجراءات الحقن والتي لا تتجاوز الـ 10 دقائق، يقوم المريض بإرتداء شراب طبي على الساق التي تم إزالة الدوالي منها، حيث يحتاج المريض إلى عدة جلسات للتخلص نهائياً من مشكلة الدوالي وعلاجها تماماً.

نتائج علاج الدوالي

يُعد علاج الدوالي إحدى العلاجات التجميلية التي تساعد في تحسين مظهر الساقين والكاحل، حتى يقضي على الأوردة الأكثر بروزاً في الأرجل والتي تشوه مظهر الساقين، كما يمكن استخدام الدوالي كإحدى الأغراض الطبية مثل الحماية من جلطات الساقين.

قد تظهر النتائج النهائية لعلاج الدوالي في حالة التقنية الجراحية خلال بضعة أسابيع من إجراء الجراحة، أما بالنسبة للعلاج بتقنية الليزر أو الحقن، يلاحظ الشخص تحسين مظهر الأرجل عقب كل جلسة يتم إجرائها، وعند الانتهاء من إجراء جميع الجلسات يتم إزالة الدوالي نهائياً.

تعليمات يجب اتباعها قبل وبعد علاج الدوالي

هناك تعليمات يجب على المريض الالتزام بها عقب معالجة مشكلة الدوالي، للحفاظ على نتائج العملية والحصول على أفضل النتائج، تجنباً لحدوث أي مضاعفات، حيث لا تتوقف العناية على الساقين فقط بعد إجراء العملية، بل يجب الاهتمام بعدة تعليمات قبل الخضوع لعلاج الدوالي، والتي تختلف حسب كل حاجة، وهي كالتالي:

تعليمات قبل علاج الدوالي

  • يلزم عليك إجراء كافة الأشعة والتحاليل التي يطلبها الطبيب المختص.
  • إخبار الطبيب بأي أمراض تُعاني منها، وإذا كان أحد أفراد عائلتك يُعاني من مشكلة الدوالي.
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية بالجلد.
  • بعد أن يحدد الطبيب موعد إجراء العملية، يجب عليك الصيام مدة 6 ساعات في يوم إجراء العملية.

تعليمات بعد علاج الدوالي

  • بعد إجراء جراحة الدوالي، سوف يطلب منك الطبيب الوقوف والمشي وتحريك ساقك بعد إفاقتك من العملية فوراً.
  • يجب عليك الحرص على تنظيف وتضميد الجروح والعناية بها يومياً والعناية بمنطقة الجرح “الساقين”.
  • يجب عليك ارتداء الشراب الضغط باستمرار عقب العملية أو الجلسة، طبقاً للمدة التي يحددها الطبيب المعالج.
  • احذر من الوقوف والجلوس فترة طويلة.
  • احذري من ارتداء الكعب العالي.

تساؤلات يُفضل طرحها على طبيبك قبل بدء علاج الدوالي

  • ما هي أنسب تقنية من تقنيات علاج الدوالي لحالتي؟
  • عدد الجلسات التي احتاج إليها للوصول للنتيجة المرغوبة؟
  • ما هي النتائج المتوقعة، ومتى يمكنني ملاحظتها؟
  • هل يمكن عودة ظهور الدوالي مرةً أخرى بعد إتمام علاجها؟
  • ما هي التعليمات والنصائح التي يجب علي الالتزام بها قبل وبعد علاج مشكلة الدوالي؟
  • هل هناك مخاطر أو مضاعفات قد تحدث بعد علاج الدوالي؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة حياتي العملية؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*