طرق إزالة آثار الحروق-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق إزالة آثار الحروق-والتكلفة؟
طرق إزالة آثار الحروق-والتكلفة؟

طرق إزالة آثار الحروق-والتكلفة؟

عملية تجميل الحروق ، هي العملية التجميلية التي يتم فيها التخلص من اي اثار للحروق، والتي تظهر على سطح الجلد يستخدم فيها الاطباء بعض الأجزاء التي يتم استخلاصها من جلد مناطق أخرى من الجسم من خلال التقنية الجراحية مع عدم ترك اي ندبات او اي اثار بعد العملية كما يتم فيها تغطية جميع اثار الحروق بالليزر المخصص لإزالة الندبات والجروح والتخلص منها.

التقنيات المستخدمه لعلاج الحروق:

العملية الجراحية لعلاج آثار الحروق

  • يبدأ الطبيب الذي يجري هذه العملية بإدخال البالون المصنع من السيليكون تحت الجلد، ثم يقوم بملئ هذا البالون بالماء ليتمدد الجلد تدريجيا، بما يجعل الطبيب بعدها قادر على استئصال الكمية الكافية من الجلد ، والتي تتيح بتغطية اثار الحرق والتخلص من الندبات سواء كانت كبيرة او بسيطه.
  • من اهم مميزات العمليه الجراحيه لعلاج آثار الحروق من خلالها يمكن السماح واتاحة الفرصة لتغطية جميع الاماكن التي ينتشر فيها اثار الحرق دون ان يتم زرع أي جلد غريب عن جلد الشخص ذاته بعكس الطرق التقليدية التي اعتاد الأطباء عليها منذ القدم.
  • وتتميز ايضا العمليات الجراحية لعلاج اثار الندبات والحروق باستخدامها جلد الشخص ذاته فلا يمكن أن يتعرض المريض لرفض الجلد الذي تم زرعه ولا يضطر المريض لتناول اي مثبطات للمناعة حتي يتقبل الجلد من خلالها الجلد الجديد الذي تمت زراعته، و لا يمكن ان يتعرض المريض لأي هجوم مناعي بعد العمليه الجراحيه

الليزر لعلاج الحروق والندبات

  • يعتبر الليزر من أمن الطرق على البشرة والذي يتم من خلاله توحيد لون جلد المريض واخفاء اي اثار الندبات والتخلص منها.

المرشح المحتمل لاجراء عملية ازالة اثار الحروق:

  1. من اول المرشحين لاجراء عملية ازالة اثار الحروق من سبق له التعرض لأي حوادث او تعرض للحروق او اي تشوه او ندبات، وطريقة او تقنيه اجراء العمليه التي يتم استخدامها يحددها الطبيب حسب عمق الندبة وعلي حسب مدي التليف بالأنسجة واي من التقنيات تناسب المريض.
  2. كما ينبغي ان يكون المريض الذي يجري هذه العملية من الأصحاء الذين لا يعانون من اي امراض مزمنه او اي مشاكل صحية، كما ينبغي ان تكون حالته الصحية لا تمنعه من ان يتعرض قبل اجراء العملية المخدر الكلي او المخدر الموضعي، كما ينبغي على المريض قبل اجرائه العمليه علي الاقل 48 ساعه ان يبتعد عن تناول الاسبرين أو أي مضادات للجلطات او الوارفرين.
  3. وفي أغلب الأحيان عند وجود الجلد الاكثر سماكه جلد الظهر يكون اجراء العمليه اصعب، اما في حالة الجلد الرقيق الذراعين أو الساقين يكون ازاله اثار الحروق في هذا الوقت أيسر كثيرا واسرع من أماكن الجلد السميك.
  4. وفي الكثير من الحالات يقوم الاطباء لاجراء هذه العملية باستعمال البالون السيليكون الذي يعمل على تجديد الجلد وعلاج اثار الندبات والحروق، كما ينبغي أن يراعي المريض ان يكون في مرحلة الشباب عند اجراء هذه العملية ليكون الجلد مازال مرن السماح بإتمام اجراء العمليه.

اجراءات قبل عملية ازالة اثار الحروق:

  1. ان كان المريض يعاني من اثار الحروق السيئة تماما عليه أن يبتعد عن العلاج بالليزر ويتوجه لإجراء العمليات الجراحية تكون نتائج العمليه افضل، وينبغي أن يعلم المريض ان انسب الاماكن لاجراء العمليه بالليزر هي الاماكن التي يكون فيها كثافة الجلد أقل الذراعين أو الساقين، لكن مناطق الكثافة الأكبر كالظهر يفضل فيها اجراء العمليه الجراحيه.
  2. والمريض الذي يتمتع بمرونة الجلد اكثر المرضى المناسبين لإجراء العمليه الجراحيه،  اما من يعاني من التليفات حول أنسجة الحرق ينبغي أن يزال النسيج في هذه الحاله جراحيا.
  3. قبل اجراء عملية ازالة الحروق ينبغي على المريض عمل الفحوصات الكافية والتي من خلالها يتم الاطمئنان على حالته الصحية والجسدية، من خلال اجراء التحاليل الكافيه، وابلاغ الطبيب المعالج عن الادويه التي يتناولها المريض.
  4. كما ينبغي أن يستشير المريض الطبيب المتخصص المناسب والحاصل على الشهادات المعتمدة وشهادات البورد، وان يكون الطبيب خاصة للعمل تحت اشراف المركز الطبي او المستشفي الحاصلة على الجودة، كما ينبغي أن يكون المريض لا يعاني من أي مرض مزمن.
  5. وان كان المريض القادم على اجراء عملية ازالة اثار الحروق من المدخنين عليه أن يتعافي من التدخين 2-6 اسابيع على الاقل، وان كان يتناول أي عقاقير لسيوله الدم عليه ان يتوقف عن تناولها قبل اجرائه العمليه على الأقل 48 ساعة.

خطوات علاج الحروق بالليزر:

  • في بداية اجراء عملية ازالة اثار الحروق بالليزر يخضع المريض للبنج الموضعي، بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد أماكن الحريق وتحديد الجهاز الملائم لإجراء العملية وماهي المده الكافيه ، ويتم تحديد كل هذا بناء على خبرات الطبيب ومهارته.

خطوات علاج آثار الحروق بالتقنيات الجراحية:

  • في البداية وتحت تأثير المخدر الكلي الذي يخضع له المريض او المخدر الموضعي إن كانت حالته الصحية تسمح، يبدا الطبيب باخذ القدر الكافي من أنسجة الجلد والتي من خلالها يمكنه تغطية الحروق.
  • يستخدم الطبيب في هذه العملية بالون مصنوع من السيليكون اسفل الجلد، وتأتي الخطوة التاليه التي يقوم فيها الطبيب بملئ ذلك البالون بالمحلول الملحي بالشكل التدريجي ليبدأ بعدها في الزيادة والتمدد.
  • يأخذ بعدها الطبيب الجلد الذي قام بتجهيزه  في الخطوه السابقه، ويزيل بعدها البالون يقوم بالتوصيل بين انسجة الجلد في منطقة حصاد الجلد، حتي يتم ازالة انسجة الجلد التي تكون اثار الحرق، وتركيب الأنسجة الجديدة بعدها وتخيطها، ثم وضع الضمادات.

فترة التعافي بعد جراحات ازالة اثار الحروق:

  1. بعد اجراء عملية ازالة اثار الندبات والحروق ينبغي على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس، والابتعاد التام عن أي مستحضرات تجميليه او اي مرطبات او مواد كيميائية على الجلد، وعليه دهن مضادات الالتهابات بعد اتمام اجراء العمليه.
  2. تستغرق فترة التعافي بعد اجراء عملية ازالة اثار الحروق 14-21 يوم فقط بعدها تلتئم الجروح والأنسجة بشكل طبيعي، لكن ينبغي على المريض أن يتجنب الإصابة بالعدوى، وعليه الابتعاد عن النزول حمامات السباحة أو البحر بعد العمليه وحتى التعافي التام..
  3. كما ينبغي ان كان المريض من لمتناولي الكحوليات والسجائر او اي مواد محتوية على النيكوتين عليه أن يمتنع عنها 2-6 أسابيع بعد اجراء العمليه علي الاقل حتي يتيح الفرصة لالتئام الجروح والأنسجة بعد العمليه.
  4. كما أن نتائج علاج الندبات بالليزر تكون سريعة، فبعد اجراء العملية بحوالي 30-60 يوم فقط تظهر النتائج النهائية بعد العمليه واضحه وتزول التورمات والالتهابات مع التزام المريض بدهن الكريمات المضادة للالتهابات وتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب ووضع كمادات الثلج.

تكلفة عمليات تجميل الحروق:

  • يبلغ متوسط اجراء عملية ازالة اثار الحروق بالليزر 300 دولار امريكي، ونجد الاردن أنسب الدول التي يتم فيها اجراء هذه العمليه لما تتمتع به من مراكز طبية ومستشفيات مؤهلة بما فيها من اطباء واجهزه لاجراء العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة وأقل التكاليف، اما تكلفه العملية الجراحية لازالة اثار الحروق تبلغ في المتوسط حوالي  3.000 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*