طرق إزالة الشامة-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طرق إزالة الشامة-والتكلفة؟
طرق إزالة الشامة-والتكلفة؟

طرق إزالة الشامة-والتكلفة؟

الشامة ، هي عبارة عن الخلايا التي تكون في الجلد والتي تكون عبارة عن بعض التصبغات الداكنة اللون والتي يكون مكان ظهورها في أي مكان في الجسم لا تقتصر في الظهور على الوجه فقط ويمكن ان تكون مسطحة الشكل او بارزه محتويه علي بعض من الشعيرات الصغيره.

أسباب ظهور الشامة:

  1. السمنة في الكثير من الاحيان قد تتسبب في ظهور الشامة.
  2. من اهم الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الشامة في الوجه هي العوامل الوراثيه فيمكن أن نجد الشامه ظاهر لدي الاب او الام او احد الاقارب يتوارثها الابن او البنت.
  3. كما يمكن ان تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس على مدار الفترات الطويلة لظهور الشامه.
  4. كما ان تناول أدوية منع الحمل قد تؤدي في بعض الأحيان ظهور الشامة في اي منطقه في الجسم، كما ان التغير في الهرمونات من أسباب ظهور الشامة.
  5. يمكن أن تعيق الشامه التي تظهر بجانب العينين الرؤية في هذه الحالة يكون المريض في حاجة لإجراء العمليه لضرورة التخلص من الشامة، كما ان الشامه التي تظهر بجانب الانف يمكنها ان تتسبب في إعاقة التنفس للمريض.
  6. ويمكن ان تكون الشامة بؤره لحدوث الأمراض الخبيثة في هذه الحالة ينبغي على المريض أن يزيلها ان تم التاكد عن طريق التحاليل انها ورم.

اجراءات قبل عملية ازالة الشامه:

  1. قبل اجراء عمليه ازاله الشامه ينبغي على المريض أن يختار المركز الطبي المناسب للعمليه والحاصل علي الجوده وترخيص وزارة الصحة للدولة التي يتم من خلالها اجراء العمليه.
  2. وعلى المريض ان يراعى في اختياره الطبيب الحاصل على شهادات البورد والخبره في اجرائه عمليه ازاله الشامه، كما ينبغي عليه تناول الكثير من الماء قبل العملية.
  3. ومن أهم ما ينبغي علي المريض قبل اجرائه العملية أن يجري الفحص الطبي الذي يؤكد على عدم التعرض لأي حساسيه او اي اي التهابات او امراض جلديه، وان كان يعاني من التدخين عليه ان يتوقف قبل ازالة الشامة على الاقل 2-6 اسابيع.

ازالة الشامة من الوجه الجراحية

  • في هذه التقنية يحتاج المريض أن يخضع للبنج الموضعي او البنج الكلي إن وجد انه يعاني من اي رهبة تجاه العملية، لا تستغرق هذه العملية سوى بضع دقائق بعدها يمكن للمريض العودة إلى منزله على الفور، وفي هذه التقنيه يحتاج المريض أن يستخدم المقص الجراحي او ان يقوم باستخدام المشرط حتى يتخلص من الشامه.
  • وبعض من أنواع الشامات يمكن ان يتم ازالتها من سطح الجلد الخارجي وهناك بعض الانواع التي تكون بحاجة للوصول إلى الدرجات الأعمق من الجلد للتخلص منها، ولا يمكن ان تترك هذه الطريقة خلفها أي ندبات بعد اتمام اجراء العمليه.
  • بعدها يمكن للطبيب أن يغلق الجروح مستخدما الخيوط الطبية التي تذوب بعد اجراء العمليه مع الجلد، ويقوم الطبيب بعدها بوضع الضمادات التي تكون صغيره الحجم كثيرا، ومن اهم مميزات ازاله الشامه بالتقنية الجراحيه انها لا يمكن ان تظهر مرة أخرى بعد العمليه في مكان اجراء العملية.

إزالة الشامة بالليزر

  • بعد ان يتم اخضاع المريض للبنج الموضعي يبدأ الطبيب في توجيه أشعة الليزر التي يتم من خلالها ازالة الشامة في المنطقه المرغوب في ازاله الشامه منها.
  • ويمكن ازاله الشامه بالليزر في جلسة واحدة أو جلستين علي الاكثر بعدها يقوم الطبيب بوضع الضمادات علي الشامه حتي لا تتعرض بعدها لاي تلوث او اتربه، ويستطيع المريض ازالة الضمادات بعد حوالي يومين فقط.

إزالة الشامة بتقنية التجميد ( النيتروجين السائل)

  • يمكن ان يلجا الطبيب في إزالة الشامة عن طريق رش النيتروجين السائل بالرشاشة، ومن خلال  النيتروجين السائل تتجمد انسجه الشامل فتدمر وتزال مع ترك ندبة بسيطة سرعان ما تزول مع الوقت، تعتبر هذه الطريقة من اكثر الطرق التي تظهر نتائجها بعد العملية مباشرة، وتعتبر من ايسر واسهل العمليات.

إزالة الشامات بالكي

  • هي التقنية الأكثر في فاعليتها حيث يستطيع الطبيب من خلالها التخلص من الشامات ولا يمكن أن تظهر مرة اخرى بعد اتمام اجراء العمليه، ويمكن أن يستخدم الطبيب لاجراء هذه العمليه الكهرباء من خلال الجهاز الذي يتم من خلاله اطلاق الحرارة التي يمكن ان تسبب للمريض بعض الآلام التي يتم التغلب عليها بإخضاع المريض البنج الكلي او البنج الموضعي.
  • ويتم اتمام اجراء هذه العمليه من خلال جلسه، ولا يمكن ان تترك هذه التقنية بعد العمليه اي ندبات.

المرشح المحتمل لعملية إزالة الشامات:

  • يمكن ان يتم اجراء إزالة شامة الوجه والتي تعمل على التسبب في بعض الإزعاج للمريض وتؤثر على الشكل الجمالي في الوجه او اي منطقه بالجسم، وقد تعمل في بعض الاحيان على التشابك مع الملابس.
  • كما يمكن ان تجري عملية ازالة الشامه لمن يعاني من ظهورها في بعض الاماكن الحساسه او حول العينين الأمر الذي يعمل على إعاقة الرؤية.
    كما يمكن ان  تزال الشامة التي تكبر مع مرور الوقت وتسبب الشكل الغير لائق للمريض.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء عملية ازالة الشامه:

  1. بعد اجراء العمليه ينبغي على المريضة أو المريض الذي قام بإزالة الشامة أن لا يتعرض لأشعة الشمس تماما وعليه عدم تناول الكحوليات والابتعاد عن التدخين.
  2. كما ينبغي عليه الابتعاد التام بعد ازالة الشامة عن دهن اي مرطبات او مواد كميائية او رش العطر، ويمكنه ان يقوم بعمل بعض الكمادات من الثلج والتي تعمل على التخفيف من أي تورمات.
  3. كما ينبغي عليه بعد ازاله شامه الوجه ان لا يضع ايديه عليها او يقوم بتدليكها وعليه عدم حك موضع العمليه وتعقيمه بشكل دائم

تكلفة اجراء عملية ازالة الشامه:

  • تبلغ تكلفة العمليه الجراحيه لازالة الشامه 100-200 دولار أمريكي في معظم البلاد العربية، أما الكي 100 و300 دولار امريكي، وترتفع تكلفة الليزر تصل الي 500 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*