طرق التخلص من السيلوليت – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
حقن الكولاجين لعلاج نحافة الساقين والتخلص من السيلوليت-التكلفة؟
حقن الكولاجين لعلاج نحافة الساقين والتخلص من السيلوليت-التكلفة؟

طرق التخلص من السيلوليت

السيلوليت ، يطلق على السيلوليت قشرة البرتقال، وتعتبر الترهلات او النتوءات التي تشتهر في الجلد، والتي تعمل على التغير في المظهر والملمس للجلد، كما أنها تعمل على فقد الجلد الملمس الناعم والمشدود.

نجد الكثير من النساء مصابون بالسيلوليت، وذلك يرجع للتكوين العضلي لطبيعة المرأة، وطبيعة التكوين لجسمها وتتراكم الدهون في الفخذين أو البطن للمراه وتكوين الترهلات في الفخذين والسليوليت.

اماكن ظهور السيلوليت في الجسم:

  • يمكن ان يظهر السليوليت في جسم المرأة و الرجل ومن اماكن الظهور له في الصدر أو الفخذين أو البطن أو الذراعين.

أسباب ظهور السيلوليت في الجسم:

  1. يعتبر العامل الوراثي من أهم العوامل المتسببة في ظهور السيلوليت، فعند اصابة الاب او الام او اي احد من افراد العائلة بهذه المشكلة يكون الابن او البنت عرضة للإصابة به فيما بعد.
  2. عدم اتباع النظام الغذائي الصحي الصحيح، والذي يحتوي فيه على الألياف والخضروات والكثير من الفيتامينات، التي تقي الي حد كبير من السيلوليت من اهم ما يعمل على الإصابة بظهوره.
  3. كما أن عدم تناول القدر الكافي من الماء يوميا بالكميات التي لا تقل عن 2-3 لتر يوميا، يؤثر سلبا على صحة الانسان وقد يتسبب في التأثير علي نضارة البشرة وجمالها وعلي مرونة الجلد  ايضا، وقد يؤدي إلى ظهور السيلوليت.
  4. يعتبر الوزن الزائد، وحدوث السمنة المفرطة او السمنه المؤدية التراكمات الدهنية تحت الجلد تؤدي إلى ظهور الجلد بشكل معوج وانتشار السيلوليت.
  5. كما ان عدم ممارسة الرياضة، والتي تعمل على شد الجسم ونقص الوزن مع جعل الجلد مشدود غير متعرج الأمر الذي يعمل على انتشار السيلوليت بالجسم.
  6. كما ان البطئ في تحويل الغذاء  بأجسام الكائنات الحيه الي الطاقه اي بطئ عمليات الأيض، يؤدي إلى اختلاف السرعه في حدوث عمليات الايض، وبالتالي ما يعمل على تراكم الدهون بشكل اكبر اللازم تحت الجلد لدى الأشخاص.
  7. في فترة البلوغ لدى البنت يمكن ان تعاني من بعض التغيرات الهرمونية والتي تتسبب في ظهور السيلوليت لديها وانتشاره في الجسم، وهذه المشكلة تحدث لدى البنات فقد لا يتعرض لها الولد.

أشكال ودرجات السيلوليت:

الدرجة الأولى

  • هي الدرجة الاقل في الظهور، والتي لا تعتبر من المشاكل الكبيرة، ويمكن ان لا يكون مرئي بالعين، يمكن ان يراه الطبيب بعمل الفحص الدقيق للخلايا تحت المجهر.

الدرجة الثانية

  • وهي النوع الاكثر ظهورا من النوع الأول، والتي يكون فيها الجلد اكثر شحوبا، ويكون اقل في المرونة من بقية مناطق الجسم.

الدرجة الثالثة

  • وهي الحالة الأكثر في الظهور علي الاطلاق فيها يكون الجلد أكثر تدرجا، ويكون الجلد غير مستوي تماما مثل قشرة البرتقالة، ويكون أقل في درجة المرونة.

طرق التخلص من السيلوليت:

  1. يمكن أن يتم التخلص من السيلوليت عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، والتي تعمل علي التقليل في انتشار السيلوليت، والتخلص منه تماما مع الكثير من الحالات، لكن مع الاستمرار على عمل التمارين بشكل دوري ومستمر، وعلى المريض مع الالتزام بعمل التمارين الرياضيه ان يتناول الغذاء الصحي، ويترك اي عادات غير صحيحة والابتعاد عن الدهون والسكريات.
  2. وان بدا المريض في ممارسه الرياضه عليه أن يلتزم ويقوم بعمل الرياضات المختلفة بشكل دوري، في الالتزام بالرياضه ثم تركها ما يعمل على ظهور السيلوليت بالجسم، وايضا الفقد المفاجئ في الوزن قد يتسبب في ظهور السيلوليت.
  3. يمكن ان تنتشر بعض الأنواع من الكريمات التي تعمل علي امتصاص الدهون المتراكمة تحت الجلد، كما انها تعمل علي تنعيم البشره، وشد الجلد فيها، لكن ينبغي أن يكون المريض علي علم ان الكريمات التي تستخدم للتخلص من السيلوليت قد تعمل على الإصابة بالربو الشعبي لما تحتويه علي المواد الكيميائيه الضاره بالاشخاص فيجب ان يتأكد المريض من عدم حدوث اي اضرار بعد استخدامها.
  4. يمكن ان يلجا المريض في حل هذه المشكلة والتخلص من السيلوليت الذي ينتشر في الجسم او في منطقة معينة من الجلد باللجوء إلى التدليك الموضعي، وحمامات البخار التي تعمل علي تحسين الشكل للجلد، والمحافظة عليه، كما تعمل علي الحفاظ علي رطوبة الجلد وعدم التعرض للجفاف، ويمكن أن يتم التدليك باستخدام الأجهزة بدلا عن التدليك اليدوي.
  5. كما يمكن ان يلجأ المريض للجهاز الذي يسمي بالسلندر، والجهاز الذي يعمل على اطلاق الذبذبات بالشكل المتكرر، والسرعات الغير متشابهة، كما انه يعمل على تدليك الجلد، والمساعدة علي التخلص من طبقات الدهون الموجودة تحت الجلد لدى المريض الأمر الذي يعمل علي ظهور الجلد مشدود ، لكن يجب أن يحرص المريض أن يلتزم بعد استخدام هذا الجهاز باتمام اجراء الجلسات اللازمة.
  6. يمكن ان يلجا المريض في حل هذه المشكلة عن طريق تناول العقاقير التي يتم أخذها عن طريق الفم او عن طريق الحقن، والتي تعمل على التقليل من ظهور أي خلايا دهنيه تحت الجلد.
  7. يتم اللجوء لحقن الميزوثيرابي وتحتوي هذه الحقن على بعض المعادن، والأحماض الأمينية، وبعض الانزيمات والفيتامينات اللازمة للبشرة، والتي يتم من خلالها التخلص من السيلوليت.
  8. ومن اهم ما تقوم به حقن الميزوثيرابي انها تعمل على تكسير وتفتيت الدهون الموجودة تحت الجلد، مما يعمل علي جعل الجلد أكثر مرونة وأكثر لمعانا، ويعمل علي تحسين شكل المنطقة التي ينتشر فيها السيلوليت .
  9. كما يمكن ان يلجا المريض لإجراء عملية شفط الدهون، والتي من خلالها يمكن القضاء على السيلوليت والذي يتسبب في تغير شكل الجلد وظهور الجلد أكثر تدرجا، و بعض النتوءات تماما مثل قشرة البرتقال، ولكن التقنيات الجراحية  يندر من يلجا اليها في علاج السيلوليت.

اجراءات قبل استخدام اي تقنية لازالة السيلوليت:

  1. اهم ما يجب ان يتبعه المريض أن يختار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة، الخبره الجيده لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستوي من مستويات الدقه والكفاءه.
  2. كما ينبغي مراعاة أن يكون هذا الطبيب خاضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي  أو المستشفى التي تمتلك ترخيص من وزاره الصحه والموثوق فيها والموثوق من درجة التعقيم في الادوات والاجهزة لديها.
  3. وان كان المريض من المدخنين عليه أن يتوقف عن التدخين قبل العملية 2-6 اسابيع على الاقل، وعليه أن يتوقف عن شرب الكحوليات، وعليه أن يكثر من شرب السوائل والماء والخضروات التي تمتلئ بالفيتامينات والتي تعمل على شد الجسم جيدا.

علاج السيلوليت بالليزر

  • من افضل الحلول التي يلجأ إليها الكثيرون في الاونه الاخيره هي استخدام الليزر في علاج السيلوليت، وهي الطريقة الاكثر انتشارا، ولا يمكن ان تحدث بعد هذه العمليه اي مضاعفات او اي اعراض جانبيه او عدوي لأن الليزر لا يحتاج للشق الجراحي الكبير من العمليه الجراحيه.
  • يقوم الطبيب الذي يجري هذه العملية بأحداث الشق الجراحي بعدها يبدأ في ادخال الانبوب الرفيعة والتي تدخل بين ثنايا الجلد، وفي هذه الطريقة يعمل الليزر على إرسال الأشعة التي بقدرتها تعمل علي تفتيت الدهون وتكسيرها والتخلص منها فيما بعد، كما ان الليزر له القدرة الفائقه على تحفيز انتاج الكولاجين في الجلد والذي يعمل على شد الجلد وظهور الجلد أكثر نعومة وجمالا.
  • يمكن أن يقوم الطبيب في هذه العملية بتحديد عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض والتي من خلالها يمكنه التخلص من السيلوليت المنتشر في اي منطقه او المنتشر في الجسم ككل للمريض، ويتم تحديد العدد على اساس درجه السليوليت في الجلد لدى المريض.

إزالة السيلوليت بالليزر CELLULAZE

  • من الطرق الحديثة والتي يتم استخدامها للتخلص من السليوليت في الجلد، وهي الطريقه المعتمده علي الطاقه الحراريه، والتي تقترن بالترددات الراديوية ما يعرف ب Radio frequency، ولكن ينبغي العلم قبل أن يبدأ المريض العلاج بهذا النوع من انواع الليزر أن العلاج يستمر عام كامل.
  • يبدأ الطبيب في هذه العملية تخدير المريض تخديرا موضعيا، او يمكن ان يلجا الطبيب  اخضاع المريض للمهدي الذي يعمل على التقليل من حدوث اي توتر او اي اضطرابات
  • بعد أن يبدأ المخدر في احداث نتائجه ويدخل المريض في مرحلة التخدير يبدأ الطبيب في هذه الحالة بعمل الشقوق  الطبيه والتي تكون صغيره جدا لا يمكن ان يتعدى الشق الواحد فيها أكثر من 1 سم، ويدخل الطبيب بعدها الأداة التي تشبه الإبر علي التمام والتي تعمل علي بث الأشعة الضوئية في بعض الاتجاهات المختلفة والتي بقدرتها تعمل علي تفتيت الدهون وتكسيرها وتحويل الدهون إلى السائل، ومن أهم ما يقوم به الليزر انه يعمل على تحفيز انتاج الكولاجين والذي يعمل علي شد البشره.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من اجراء هذه العملية يبدأ في تخيط الجروح ببعض الخيوط الصغيرة والتي لا تترك اثارا بعد انتزاعها من الجلد بعد اسبوع من العمليه.
  • كما ينصح الكثير من الأطباء بعد اتمام العمليه  لبس المشدات المطاطية والتي تعمل علي شد الجلد جيدا بعد العملية وعدم التعرض لظهور السيلوليت الذي ينتشر، وارتداء هذه المشدات ينبغي أن يكون لفترة لا تقل عن حوالي شهر ونصف على الأقل.

تقنية تكسير الدهون CRYOLIPOLYSIS

  • هذه التقنية لها نتائج جيدة بعد اتباعها في تكسير الدهون، وعلاج السيلوليت الذي يظهر في الجلد، وقد اثبتت هذه الطريقة النتائج الجيدة في علاج السيلوليت من الدرجة الاولى والدرجة الثانية
  • كما يمكن ان يتم استخدام هذه التقنية في نحت الجسم، والتي تعتمد في طريقة العمل بها على تجميد الدهون في البدايه بعدها تموت الخلايا الدهنية وتدمر نهائيا، ولا تستغرق هذه العملية أكثر من 3 جلسات فقط، بعدها تظهر النتائج  بما يقرب من3-4 اشهر علي الاقل.

تقنية سيلفينا CELLFINA

  • وتعتبر هذه التقنية من التقنيات التي تعتمد اهدافها على علاج النتوءات واي تعرجات في الجلد، كما يتم من خلالها الحصول علي البشره الناعمه الجميله والخالية من السيلوليت.
  • وهذه التقنية من التقنيات التي تعتمد علي الطرق الجراحية في اجرائها، ويبدأ الطبيب فيها باستخدام البنج الموضعي، وباحداث بعض الشقوق الصغيرة في الجلد الذي ينتشر فيه السيلوليت.
  • بعدها يبدأ الطبيب باستخدام المبدع الصغير والذي يتم من خلاله قطع الأربطة الليفية التراكمات الدهنيه على الجلد، وهذه الأربطة قد تتسبب في ظهور النتوءات والتعرجات، وبعد أن يتخلص المريض من السيلوليت تظهر البشره جميله كالأطفال.
  • ومن اهم مميزات هذه الطريقة أنها بعد مدة قليلة يمكن ان يعود المريض إلى عمله ويباشر بالشكل الطبيعي، لكن ينبغي عليه أن مراعاة عدم عمل اي تمارين عنيفه، يمكن أن تظهر بعض الكدمات بعد استخدام هذه التقنية لكنها سرعان ما تزول بعد 14 يوم مع استخدام كمادات الثلج.

الفرق بين تقنيتي إزالة السيلوليت بالليزر CELLULAZE وتقنية سيلفينا CELLFINA:

من حيث التكلفة:

  • نجد ان تكلفة التخلص من السيلوليت بالليزر أكثر من تقنية سيلفينا CELLFINA، بالليزر يكلف 5800 دولار أمريكي أما تقنية سيلفينا CELLFINA 4200 دولار أمريكي.

من حيث طريقة اجراء العمليه:

  • نجد أن كلا من التقنيتين جراحيتان، لكن نجد ان الليزر أكثر عمقا من تقنية سيلفينا CELLFINA.

من حيث ظهور النتائج:

  • نجد نتائج تقنية سيلفينا CELLFINA تظهر في خلال 7 ايام الاولى بعد اتمام المريض اجراء العمليه، اما نتائج الليزر لا يوجد لها مدة محددة في ظهور النتائج وتستغرق النتائج حوالي 6-12 شهر تقريبا.

نصائح بعد اجراء اي تقنية لازالة السيلوليت بالجسم:

  1. ينبغي على المريض بعد اللجوء لاجراء اي تقنية من التقنيات التي تعمل على ازالة السيلوليت والتخلص منه ان يحافظ على التمارين الرياضيه للوصول إلى القوام الممشوق والخالي من أي تعرجات أو أي نتوءات أو ثنيات، لكن بعد العمليه  لمده لا تقل عن 21 يوم علي الاقل ينبغي على المريض أن لا يقوم بعمل اي انشطه عنيفه او اي نشاطات ترهق الجسم كالجري أو قيادة العجل او حمل الاثقال.
  2. من الضروري على المريض أن يلتزم بتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون، وعليه أن يقلل من تناول النشويات والسكريات والتي تعمل على الزيادة السريعة في الوزن، وظهور السيلوليت، ويمكن أن يتناول 2-3 لتر ماء في اليوم لترطيب البشره وشدها، وعليه الإكثار من تناول الالياف، وعلى المريض العلم انه ان لم يتم تناول الألياف وتناول القدر الكافي من الماء علي مدار اليوم فإن السوائل تختزن في الجسم بما يعمل على الإصابة بالسيلوليت.
  3. كما ينبغي على المريض الاهتمام بعدم اللجوء لعمل اي تقنية من التقنيات التي من خلالها يتم القضاء على السيلوليت بالحفاظ على لبس المشدات التي تعمل على تعزيز نتائج العمليه، وعليه الاهتمام بتنظيف الجروح الناتجه بعد العمليه ، وعدم دعك الجروح او تعرضها للأتربة والهواء على الإطلاق.
  4. ان كان المريض من المدخنين عليه أن لا يقترب من التدخين او تناول  أو شرب الكحوليات بعد العمليه حتي لا يتعرض لاي اعراض جانبيه او يتعرض لمضاعفات، وعليه ايضا تجنب النزول إلى البحر او حمامات السباحه بعد العمليه.
  5. من أهم ما ينبغي عليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس، وعليه عدم النوم على البطن الأمر الذي يعمل على إضعاف عضلات البطن وبالتالي ظهور السيلوليت وترهلات البطن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*