شفط الدهون تحت الذقن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
شفط الدهون تحت الذقن
شفط الدهون تحت الذقن

شفط الدهون تحت الذقن

عملية شد الذقن أو نحت الذقن ، هي العملية التجميلية التي تتم في العادة بهدف الاعاده في تشكيل والتخلص من الأنسجة الزائدة من الذقن، وشد جلد الوجه، كما تعمل على استعادة تناسق ملامح الوجه، واعادة رونقها وجمالها وشد الذقن المزدوجة.

أسباب ظهور الذقن المزدوج:

  1. الذقن المزدوجة هو عباره عن التجمعات الدهنيه الموجوده في اسفل الفك السفلي لدى الكثيرين والتي تعمل علي الترهل في جلد الذقن الأمر الذي يؤدي إلى التشوه في وجه المريض ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الذقن المزدوج:-
  2. يمكن أن يكون السبب في ظهور الذقن المزدوج سبب وراثي، حيث ان يكون احد افراد العائله لدي الاب او الام لديهم هذه المشكلة يتوارثها الابن او البنت.
  3. ويمكن ان تعمل بعض الأمراض التي تتعلق بالغدد أو ما يتعلق بالتمثيل الغذائي للمريض الي وجود التراكمات الدهنية في منطقة الذقن في اسفل الذقن لدى المريض.
  4. كما أن الفقد المفاجئ والسريع في الوزن من أكثر ما يتسبب في ظهور الترهلات في الذقن والجلد للوجه، وعدم الاهتمام بشرب  الماء من مسببات ظهور الذقن المزدوج، كما أن التعرض للشمس بكثره من أكثر ما يؤدي لفقد الجلد رونقه وشكله المشدود.
  5. وقد يؤدي الإكثار في كي البشره واستخدام الكثير من المساحيق التجميليه عليها الرخيصة الثمن والسيئه الجوده الي ظهور مشكلة الذقن المزدوج لدي الكثيرين، كما ان تعتبر السمنة المفرطة من اولي مشاكل ظهور الذقن المزدوجة، والاكثار من تناول الاطعمه الدسمه من أهم مسببات ظهور الذقن المزدوج.

التمارين التي تساعد على التخلص من الذقن المزدوجة:

تمارين المضغ العمودي

  • لعمل هذا التمرين يقوم المريض بالجلوس على الكرسي، وبعدها يسند رأسه حيث تكون إلى الخلف، وفي نفس الوقت يبدأ المريض بتحريك الفم كما يكون يمضغ لبان تتحرك في هذا التمرين كل عضلات الوجه لديه، وبعدها يبدأ المريض بتكرار هذه العملية حوالي 20 مرة علي الأقل بشكل منتظم.

تمارين ضم الشفاه

  • في هذا التمرين يبدأ المريض بالجلوس بالشكل المستقيم على الكرسي، وبعدها يقوم بثني راسه الى الخلف، وينظر بشكل مستقيم اعلى الى السقف، وفي هذا الوقت يكون المريض يضم شفتيه اماما، ويكرر هذا التمرين 5 مرات متتاليين بشكل منتظم.

تمارين اللسان

  • في هذا التمرين يجلس المريض بالشكل المستقيم تماما، مع ثني الرأس إلى الخلف، مع محاوله ان يمد لسانه إلي ان يصل اللسان للذقن، مع محاولة الاستمرار مدة لا تقل عن 10 ثواني، ويبدأ المريض يعيد هذا التمرين 5 مرات بالشكل المتتالي المنتظم للوصول الى النتائج المرجوة.

شد الرقبة

  • في هذا التمرين يكون المريض مستلقيا على ظهره راقدا على السرير، وتكون الرقبة معلقه في أحد جوانب السرير، ويحاول المريض في هذا التمرين رفع الرقبه، وثنيها الي الامام، ويبقي المريض على هذا الوضع 5 ثوان.

دوران الرقبة

  • في هذا التمرين يكون المريض الذي يعاني من تراكم الدهون في منطقة الذقن جالس بالشكل المستقيم تماما، وبعدها يحاول لف رقبته الحركات المنتظمة ابتداءا من الكتف الايسر وحتى الكتف الايمن، ويتوقف عند الشعور بالتعب وعدم القدرة على الاستمرار، وهذا التمرين من اهم التمارين التي تعمل علي شد ترهلات الرقبه واكسابها القوه.

بعد ان تفشل كل هذه التمارين يلجا المريض بعدها لإجراء عملية شد ونحت الذقن والتي تعمل على تخليصه من هذه المشكلة في اقل وقت ممكن.

اجراءات قبل إجراء عملية شد الذقن ونحته:

  1. قبل إجراء عملية شد الذقن وتحته ينبغي على المريض أن يتجنب التدخين لمدة لا تقل عن 14 يوم علي الاقل حتي لا تتعرض الجروح لأي مضاعفات او اي مخاطر، كما يجب ان يحرص المريض علي اختياره الطبيب الحاصل علي الشهادات والخبره.
  2. كما ينبغي عليه أن يقوم بضبط الضغط والسكر قبل ميعاد اجراء العمليه، وعليه الاهتمام بعمل الفحص اللازم للتأكد من سلامته الصحية وعدم تعرضه لأي مشاكل تجاه الخضوع للبنج.
  3. ان كان هذا المريض القادم على إجراء عملية شد الذقن ونحته من الذين يتناولون اي أدوية لسيولة الدم، او اي مسكنات او اي ادويه لأي غرض عليه أن يخبر الطبيب بها حتي لا يتعرض لأي مشاكل او اي اعراض جانبيه.
  4. قبل ميعاد اجراء العمليه علي المريض أن يحافظ على تناوله الطعام الصحي والابتعاد التام عن تناول الدهون و الأطعمة الدسمة والتي تعمل على تراكم الدهون في منطقة الذقن.
  5. قبل موعد الذهاب لإجراء عملية شد الذقن وتحته ينبغي على المريض أن يلتزم بعدم تناوله اي طعام او اي شراب وعليها الصيام مدة لا تقل عن 12 ساعه.
  6. يجب الحرص من قبل المريض القادم على اجراء عملية شد الذقن وتحته على أن يكون من الأصحاء الذين لا يعانون من اي مشاكل صحيه او اي امراض معدية او اي بكتريا فيروسية، كما ينبغي عليه عمل كل التحاليل والأشعة التي تؤكد على عدم التعرض لأي مشاكل، وعليه عمل تحليل وظائف الكبد والكلى.

خطوات إجراء عملية نحت و شد الذقن:

  • يخضع المريض البنج الكلي أو البنج الموضعي، وذلك يرجع لحالة المريض وان كان يعاني من أي مخاوف أو يهاب العمليه فينبغي أن يقترح على الطبيب أن يخضع البنج الكلي لعدم الشعور بأي شئ.
  • كما انه يختلف موضع اجراء العملية فان كانت الذقن المزدوجه ناتجة عن الترهلات، مع الضعف في العضلات الذقن، والتي حدثت للمريض بسبب التقدم في العمر أو نتيجه كي البشره في هذه الحالة يلجأ الطبيب بان يكون الشق الجراحي خلف أذن المريض.
  • بعدها يزيل الطبيب والدهون والتراكمات الموجودة في الذقن والتي تعمل علي ظهور مشكلة الذقن المزدوجة، ويزيل الجلد الزائد، وبعدها يقوم بشد الجلد لأعلى  مع تخيط الجروح بعدها.
  • وان كان المريض يعاني من الزيادة في الوزن والتي نتج عنها ظهور الذقن المزدوج، والتراكمات الدهنية في منطقة تحت الذقن، في هذه الحالة يبدأ الطبيب العمليه باحداث الشق الجراحي اسفل الفك بعد يبدأ بالتخلص من الدهون الزائدة والجلد الزائد وتخيط الشقوق مرة اخرى.

تقنيات عملية نحت وشد الذقن:

عملية شفط الدهون

  • وفي هذه العملية يقوم الطبيب بحقن مادة معينة تعمل على تكسير وتفتيت التراكمات الدهنيه، وبعدها يبدأ بشفطها بالابره، ونتائج هذه العملية تظهر على الفور بعد اتمام اجرائها.

 تقنية Kybella

  • هي التقنية التي تستخدم لحقن الدهون الميزوثيرابي، وذلك في منطقة أسفل الذقن ويستمر العلاج في حوالي 60 يوم حتى تتفتت كل الدهون الموجودة في المنطقة.

جهاز “cool Mini tm” نحت الذقن

  • يعمل هذا الجهاز علي المساعدة على حل مشكلة الذقن المزدوجة وشدها، وتظهر النتائج بعد شهرين من البدء في اجراء العمليه.

تقنية “Ultherapy” 

  • هي التقنية التي تستخدم الموجات الفوق الصوتية والتي تعمل على تحفيز انتاج طبقة الكولاجين والتي تعمل على شد الذقن والتخلص من الترهلات.

حقن البوتكس

  • هي الطريقة التي يتم من خلالها حقن البوتكس للتخلص من الذقن المزدوجة وشد الجلد بعدها.

نصائح بعد إجراء عملية شد ونحت الذقن:

  1. تحتاج هذه العملية فقط 3-4 ساعات لإتمام اجرائها، بعدها يغادر المريض المركز الطبي أو المستشفى التي قام من خلالها باجراء هذه العملية بعد أن يطمئن الطبيب الذي اجري العمليه على حالة المريض واستقرارها.
  2. وبعد إجراء عملية شد ونحت الذقن على المريض الالتزام بتناول الكثير من الماء والخضروات، وعليه الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة الدسمة، والدهون حتي لا تتراكم الدهون مرة اخري في منطقة الذقن بعد العمليه.
  3. كما ينبغي عليه بعد العمليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس والاتربه، وعليه الالتزام بالاكثار من تناول الطعام الصحي، ومن أهم ما ينبغي عليه ان لا يغسل الجرح بالماء الساخن وعليه استخدام الماء البارد في غسل الجروح، مع عمل كمادات الثلج التي تخفف من حدة الالتهابات والتورمات.
  4. بعد حوالي 14 يوم من إجراء عملية شد ونحت الذقن يمكن للمريض ان يعود الى الطبيب المعالج لفك الغرز التي قام بتخييط الجروح بها، وتظهر النتائج النهائية لاجراء هذه العمليه بعد 30 يوم فقط من تاريخ العملية.
  5. ينبغي علي المريض ان لا يضع اي مساحيق تجميلية بعد العملية، وعليه ان لا يضع اي عطر، كما ينبغي عليهان لا ينزل حمامات السباحه او البحر بعد العمليه حتي لا يتاذي الجرح، وعليه عدم وضع الايدي علي الجرح وعدم التعرض للاتربه او الهواء.

التخلص من الذقن المزدوجه

المضاعفات والمخاطر بعد إجراء عملية نحت الذقن:

  1. يمكن أن يعاني المريض بعد اتمامه إجراء عملية شد ونحت الذقن من وجود النزيف او بعض التجمعات الدموية في منطقة الذقن، وموت الانسجة او حدوث الالتهابات والعدوى وكل هذا يرجع لاختيار الطبيب الغير مؤهل على إجراء هذه العملية.
  2. ان امتدت فترة العمليه وقت اكبر من اللازم يمكن أن تتصلب العضلات، كما يمكن ان كان المريض لديه أي مشاكل من الخضوع البنج الكلي أن يتعرض للمخاطر بعد العمليه، يمكن ان يشعر المريض بعد العملية من عدم الاحساس بالشفايف وعدم القدرة على تحريكها ويكون وقتي.
  3. ان كان المريض من المعانين من أي مرض مزمن او شرب الكحوليات أو التدخين، نجد انه لا تلتئم جروحه، وقد تحدث حساسية بعد استخدام الميزوثيرابي.

تكلفة عملية نحت الذقن:

  • يبلغ متوسط إجراء عملية تحت الذقن وشده حوالي 1500 دولار أمريكي، وتعد الاردن هي الدولة الاولى في إجراء عمليات شد ونحت الذقن فهي أكثر الدول التي تمتلك المراكز الطبيه والمستشفيات الحاصلة علي الجوده والمؤهلة لإجراء العملية، والتي تمتلك ايضا فريق الاطباء الحاصل على الشهادات المعتمدة والجودة لإجراء العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*