شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها
شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها، سوف نناقش في المقال التالي عدة نقاط تتعلق جميعها بـ عمليتا شفط الدهون وشد البطن، سنتحدث عن عملية شفط الدهون على حدى من حيث تعريفها، وكيفية إجرائها، وما أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها قبل الخضوع للعملية، ومتى تحتاج إلى إجرائها؟ ، وكافة المعلومات المتعلقة بالعملية وكل ما يدور بذهنك، كما سنقدم لك معلومات كافية عن عملية الشد ، وتفاصيل إجراؤها ونتائجها، سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن العمليتين وأكثر ..كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال المقدم لكم من مركز التجميل في الأردن.

معلومات عن شفط الدهون وشد البطن

أولاً: عملية شفط الدهون

تهدف عملية شفط الدهون التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق بالجسم تتجمع فيها الأنسجة الدهنية التي يصعب التخلص منها بالطرق الاعتيادية من ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي، وبسبب الزيادة المفرطة في حجم الجسم مع مرور الوقت أدى لتراكم الخلايا الدهنية وزيادة حجمها بالجسم مما جعل التخلص منها أمراً يكاد يكون مستحيلاً.


ومن أهم المناطق التي تتراكم بها الدهون بالجسم والتي تكون أكثر عرضة لإجراء عملية شفط الدهون بها، منطقة ” البطن، الصدر، الأرداف والفخذين، المؤخرة، الظهر، والذراعين” تلك التي يصعب حرق الدهون بها والتخلص منها بشكل نهائي.

نصائح قبل إجراء شفط الدهون

  1. التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء عملية الشفط فيما لا يقل عن أسبوعين، خاصةً التي تتعارض مع العملية، مثل تناول الأسبرين والأدوية التي تحتوي على فيتامين E.
  2. إجراء فحص شامل للجسم للتأكد من سلامة الرئتين والقلب والأوعية الدموية، كما يجب التأكد من أنك لا تُعاني من فقر الدم أو الأنيميا.
  3.  على الطبيب المختص أن يراعي عدم إحداث أي ضرر بالأنسجة الدموية حتى لا يتسبب في حدوث نزيف ومراعاة فقدان السوائل الموجودة بالخلايا الدهنية الأخرى التي يحتاجها الجسم ومراعاة التوازن بينهما.
شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها7

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

 إجراء عملية شفط الدهون

تُجرى عملية شفط الدهون عن طريق وضع المريض تحت التخدير الموضعي حيث يتم تحديد كميته حسب حالة المريض وكمية الدهون المراد شفطها. ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة بالجلد حول المنطقة كي يقوم بتمرير الأنبوب وتحريكه من الأمام إلى الخلف لتفتيت الدهون والتخلص منها نهائياً وطردها خارج الجسم. لا يتجاوز وقت إجراء العملية ساعتين حسب كمية الدهون لكن لا يحتاج المريض الانتظار بالمستشفى بعد إجراء العملية. لكن عليه الالتزام بتعليمات الطبيب المختص.

تقنيات شفط الدهون

تقنية الشفط بالطرق التقليدية:  يقوم الطبيب بعمل تخطيط على المنطقة المراد شفط الدهون منها، ثم يقوم بإجراء فتحة صغيرة بالجلد لإدخال أنبوب الشفط، حيث يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب داخل الجسم لتفتيت الدهون بهذه المنطقة خصيصاً ليسهل شفطها.

شفط الدهون بالنفخ: تعتمد على التخدير الموضعي حيث يتم حقن المخدر مع مادة تعمل على تفتيت الدهون، وتمنع الضرر على الأنسجة الدهنية الأخرى التي يحتاجها الجسم. وبالتالي تساعد على تقليل فقدان الدم من الجسم أثناء إجراء العملية. ومن ثم أصبحت عملية شفط الدهون من أيسر عمليات التجميل في عالم اليوم.

تقنية شفط الدهون بالليزر: تُعد إحدى تقنيات شفط الدهون الحديثة، وفيها يتم إذابة الدهون عن طريق جهاز الليزر الذي يعمل على تكسير الدهون وشفطها للخارج.

تقنية شفط الدهون بالفيزر” الموجات فوق صوتية” : وفيها يتم توصيل التخلص من الدهون عن طريق توصيل الأنبوب بجهاز موجات قوت الصوتية، والتي تعمل على تفتيت الدهون وإسالتها ليقوم جهاز الشفط بشفطها خارج الجسم.

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

متى احتاج لإجراء عملية شفط الدهون؟

إذا كنت تعاني من إحدى المشاكل التالية، فإن الحل الأمثل للتخلص نهائياً من تلك المشكلة هو إجراء عملية شفط الدهون بعد أن تدخلت تقنياتها الحديثة التي لا تترك آثراً ولا تسبب ألماً:

  • تراكم الدهون بشكل زائد بمنطقة أو أكثر بالجسم بعكس مناطق أخرى، مما يحتاج لعملية شفط الدهون للتخلص من الدهون الزائده وتوزيعها بشكل مناسب لتحسين مظهر الجسم. ومن أكثر المناطق تراكماً للدهون منطقة ” الفخذين والأرداف، البطن، الرقبة، وأعلى الذراعين”.
  • مشكلة التثدي عند الرجال، حيث يسبب تجمع الدهون بمنطقة الصدر عند الرجال حرجاً كبيراً نتيجة زيادة حدة تضخم الثدي مما يزيد لفت انتباه الآخرين إليك  بسبب ظهورك بشكل غير طبيعي.
  • علاج الذقن المزدوج، وهي مشكلة يعاني منها الرجال والنساء على السواء ويصعب التخلص منها بالطرق اليومية من تناول غذاء صحي أو ممارسة تمارين رياضية قاسية.
  • تقليل تورم اللمف الزائد، يُسبب تجمع السائل الليمفاوي تحت طبقة الجلد حدوث ما يسمى بالورم الليمفاوي ولعلاج هذه المشكلة يتم استخدام عملية شفط الدهون لتقليل حدة هذا التورم ومعالجته.
  • علاج ترهلات الجلد التي أحدثها فقدان الوزن المفاجئ بسبب عمليات تجميلية أخرى مما تسبب حدوث تراخي الجلد وبالتالي تحتاج لإجراء عمليات شفط الدهون لشد الجلد وجعله منحوت وعودته لشبابه ونضارته.
شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

ثانياً: عملية شد البطن

تختص عملية شد البطن بمنطقة محددة تجمعت فيها الدهون بكثرة دون غيرها، مما تسبب حدوث ترهل بتلك المنطقة يصعب التخلص منها بالطرق الإعتيادية الأخرى، فتقوم فكرة الشد على إزالة الدهون الزائدة من الجلد المترهل و العضلات وشدها بحيث يشغل المساحة الطبيعية التي يكون عليها الجلد، والحصول على جسم مثالي مشدود مسطح بدون ترهل و تجعد الجلد.


عملية شد البطن عملية جراحية تساعد على شد الجلد المترهل في منطقة البطن الناتج عن أسباب عديدة منها، التقدم في العمر وفقدان الجلد مرونته ، أو تقترن بعملية شفط الدهون بسبب نقص الوزن المفاجئ،  كما أنها العلاج الأمثل مما تُعاني منه كثير من النساء بسبب تكتل الدهون في منطقة البطن عقب الولادة وتكرار الحمل.

عمليات شد البطن

هناك طريقتان أساسيتان لإجراء عملية شد البطن، وهما كالتالي:

  • شد البطن الكامل : ويتم إجراء هذه العملية عن طريق إزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل بمنطقة أسفل البطن، ثم شد باقي العضلات المترهلة بمحيط البطن.
  • شد البطن المُصغر: أحياناً تقترن مع عملية شفط الدهون حيث يقتصر إجراؤها فقط على الأشخاص الذين لديهم ندبات أو نتوءات بجلد البطن السفلي وتحت منطقة السرة.
شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

نصائح قبل إجراء عملية شد البطن

  1. إجراء الفحوصات الطبية التي يقررها لك الطبيب، وهي تلك التحاليل التي تتطلبها أية عملية جراحية مثل تحاليل شاملة وصورة دم كاملة وتحليل السكر وإنزيمات الكبد، وبعد أن يتفحصها الطبيب أثناء الاستشارة الطبية يقوم بعمل فحص طبي شامل لك.
  2.  يجب التوقف عن التدخين وكافة الكحوليات حتى بعد إجراء العملية على الأقل أسبوع بعد الجراحة، لما له من تأثير سلبي في زيادة المضاعفات وزيادة فترة الشفاء.
  3. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة بجب أولاً الخضوع لعملية شفط الدهون حتى يمكنك التخلص نهائياً من الدهون الزائدة ثم تقترن بعدها عملية الشد كي تعمل على شد الجلد المترهل النائج عن فقدان الوزن المفاجئ.
  4. اتباع النظام الغذائي الذي يحدده لك طبيبك المختص، ذلك لإن النظام الغذائي الصحي يجعلك تشفى سريعاً، كما أن التزامك بتعليمات الطبيب قبل وأثناء وبعد إجراء العملية يجعلك تحقق النتائج المرغوبة وتحصل على جسم شبابي خالي من كافة الزوائد والترهلات.

 وإليك تفاصيل إجراء عملية شد البطن

بعد استعداد المريض للعملية واتباع كافة تعليمات ما قبل إجراء العملية وتشخيص الحالة، يخضع للتخدير الكامل داخل غرفة العمليات، حيث يستغرق إجراء عملية شد البطن من ساعة إلى 4 ساعات.

  • يبدأ الطبيب بالتخطيط بوضع علامات بالقلم على المنطقة التي ستُجرى فيها الجراحة.
  • إذا كان المريض يحتاج لعملية شد بطن بالكامل، يقوم الطبيب بفتح شق أفقي على امتداد البطن وصولاً لمنطقة السرة، ليقوم برفع الجلد في منطقة البطن لأعلى وشد العضلات وإزالة الجلد الزائد، وإصلاح عضلات البطن المختفية، ثم يقوم برفع سرة البطن على السطح كي تستقر في مكانها الجديد، ثم يقوم بإغلاق الشق وخياطته بواسطة المواد اللاصقة و الأشرطة، وتثبيت أنبوبين أسفل منطقة البطن للتخلص من الإفرازات المستخلصة أثناء الشد.
  • لكن في عملية شد البطن الجزئي، يقوم الطبيب بعمل جرح صغير أسفل منطقة البطن، لإزالة الدهون البسيطة والجلد الزائد لكن لا تستدعي شد العضلات ولا يتم فيها الشد حول منطقة السرة، وتعتبر أبسط من العملية الأولى.
  • عند الإنتهاء من إجراء العملية يقوم الطبيب بوضع حزام ضاغط على منطقة البطن.

نتائج عملية شد البطن

بعد إجراء عملية شد البطن، لن تأخد النتائج وقت طويل لظهور النتائج المرغوبة من شد البطن ويجعلها مسطحة أكثر ومتناسقة مع حجم العضلات والوزن لديك. وفي غضون أسبوع على الأكثر يمكنك الوقوف بشكل مستقيم والاسترخاء بشكل أفضل.

لكن تحتاج بعد إجراء العمليات لبعض الإجراءات منها: عمل كمادات من الماء المثلج. دهن فازلين طبي على منطقة البطن بالكامل، والعناية بكل إرشادات الطبيب بعد العملية للعناية بالجرح بشكل أفضل. وتخفيف حدة نشاطك حتى لا تجهد منطقة البطن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*