عملية زراعة الكلى في الاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية زراعة الكلى في الاردن
عملية زراعة الكلى في الاردن

عملية زراعة الكلى في الاردن

عملية زراعة الكلى في الاردن ، كل إنسان يوجد لدية كليتان تقعان علي جانبي العمود الفقري في أسفل القفص الصدري وتشبة الكلي حبة الفاصولياء، ويبلغ حجم كل كلي منهما قبضة اليد المغلقة.

كثير من الأشخاص الأن يعانون من مشكلة الفشل الكلوي وفي الغالب قد يصل بهم الأمر في النهاية إلي الموت وللأسف لا يوجد أمام المريض الكثير من الخيارات في هذا الأمر، ولكن يبقي الخيار النهائي لحالات الفشل الكلوي هو عملية زراعة الكلي.

عملية زراعة الكلي في الهند مع وجود متبرع بشكل قانوني..

ماهي عملية زراعة الكلي؟

تعتبر عملية زراعة الكلي هي الحل الأفضل والمثالي لكل من يعانون من الفشل الكلوي النهائي، ومن خلال هذه العملية يتم نقل كلية سليمة إلي الشخص المصاب بالفشل الكلوي، حيث تقوم الكلية المزروعة بوظيفة الكليتين الأصليتين، وبمجرد الأنتهاء من هذه العملية يعود المريض للعيش في حياه طبيعية، ولكن هناك بعض الفحوصات الطبية التي يتوجب علي المريض القيام بها قبل إجراء عملية زراعة الكلي.

في الغالب يتم الحصول علي الكلية من متبرع حي قريب أو متبرع حي غير قريب أو متوفي دماغيا، ولكن يعتبر الحصول علي الكلية المزروعة من الأشخاص الأحياء هو أفضل أنواع زراعة الكلي حيث تمكنك من فرصة زراعة كلي في أفضل حالاتها وفي أسرع وقت.

بالإضافة إلي أن المتبرع الحي يتم وضعة تحت فحوصات شاملة ليتم التأكد الشامل علي صحتة وانة لا يوجد أي مجال للشك انة يوجد بة أي أمراض وأنة يتمتع بكليتين سليمتين، حيث أن كلية واحدة سليمة تقوم بعمل كليتين سليمتين، وأيضا يتم التأكد علي أن عملية التبرع لن تؤثر علي المتبرع تماما، ووفقا للقانون المطبق في الأردن الذي ينص علي أن يكون المتبرع قريب للمريض بالدرجة الأولي.

زراعة الكلى في الهند

الفحص العام:

يتم من خلال الفحص العام التأكد من إمكانية زراعة الكلي عند المريض من الناحية الطبية، بالإضافة إلي التعرف عن أسباب وموانع الزرع المؤقتة أو النهائية، وتتم من خلال بعض إختبارات الدم التي تقيم حالة المريض المناعية، فحص القلب والشراين، فحص الجهاز الهضمي والتنفسي والتأكد من عدم وجود أي نوع من الألتهابات.

بالإضافة إلي الإختبارات التي تتم لتحديد مدي توافق دم المتبرع والتي تتلائم مع أنسجة المريض أو مستقبل الكلية وتتم من خلال أخذ عينات الدم لكليهما وإختبارها في مختبر المناعة علي كالأتي:

التهاب الكبد الفيروسي

  • اختبار تطابق الانسجة (HistocompatibiltyTesting
  • اختبار قياس وتحديد الاجسام المضادة لمستقبل الكلية (PRA )
    اختبار التلاؤم المتبادل (Cross Match)

الإستعداد قبل العملية:

قد يشعر المريض بالتوتر والقلق قبل عملية الزرع ولذلك ينبغي علي المريض إتباع بعض التعليمات التي تساعدة علي تجاوز هذه المرحلة بنجاح ومنها:

  • تناول الطعام الصحي المفيد وتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب وإتباع ممارسة البرامج الرياضية بشكل يومي.
  • عليك التعبير عن كل ماتشعر بة من مخاوف إلي الطبيب من الرجوع إلي الدراسة أو العمل أو ممارسة الأنشطة الترفيهية.
  • عليك الإستمتاع الكاكل بهواياتك ولا تحرم نفسك منها وتستغل كل الطرق التي يمكنك من خلالها تفريغ الطاقة المكبوتة بداخلك وترك المشاعر الإيجابية فقط.
  • قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
  • إتباع تقنيات الإسترخاء مثل القراءة والإستماع إلي الموسيقي الهادئة للحصول علي الإسترخاء.

دهون الكبد وطرق علاجه

عملية زراعة الكلي:

يتم إجراء عملية زراعة الكلي في غضون من 3 إلي خمس ساعات وتتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي، عادة يتم وضع الكلي في الجهة اليمني أو اليسري للخوض خارج التجويف أما عظم الورك، ويتم توصيل الأوعية الدموية للكلية بالأوعية الموجودة في الحوض، وبعد ذلك يتم زراعة حالب الكلية الجديدة في مثانة المريض.

تعرف على الأطعمة الصحية التي يجب تناولها للحفاظ على الكبد

بعد العملية:

بعد الإنتهاء من العملية يبقي المريض في المستشفي من إسبوع إلي إسبوعين يتم في الإسبوعين مايلي:

  •  المراقبة العالية لحالة المريض الصحية.
  • إيتناول المريض بعض المحاليل الوريدية حيث الأحجام والأنواع الدقيقة للغاية.
  • تناول الأدوية التي تساعد علي تقوية المناعة وتناول الجرعات بشكل منتظم حسب الحالة الصحية للمريض.
  • مراقبة عمل الكلية المزروعة وطريقة أدائها للوظائف.
  • إرشاد المريض علي الأدوية التي يجب أنه يتناولها والجرعات المناسبة لة ومواعيد تناول الدواء وطريقة الطعام المتناول وكل ذلك علي المريض أن يعرفة قبل مغادرة المستشفي.
  • علي المريض الإلتزام بمواعيد مراجعة الطبيب بعد العملية وخاصة الست شهور الأولي من العملية، حيث تعتبر هذه الفترة أهم فترة بعد الزراعة لانة من الممكن أن يتعرض المريض إلي الرفض أو الإلتهابات لذلك يوصي بأهمية المتابعة بعد العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*