تكبير الشفايف بالحقن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
خطوات إجراء عملية توريد الشفاه بالليزر- تعرف على التكلفة المتوقعة
خطوات إجراء عملية توريد الشفاه بالليزر- تعرف على التكلفة المتوقعة

تكبير الشفايف بالحقن

عملية تكبير الشفايف، هي العملية التجميلية التي يقوم بها الطبيب بهدف تخليص المريض من صغر حجم الشفايف والذي يؤدي إلى سوء المظهر الجمالي للشفايف.

علامات الشفايف المثالية:

  1. نجد ان من ابرز ما يجعل الشفايف مثاليه للفرد ان تكون متناسبة مع الوجه وفي تناسق اكثر مع الانف، و بقية ملامح الوجه.
  2. كما ينبغي ان تكون الشفايف المثاليه للفرد هي الشفايف المدعومة بالاصطفاف المثالي للاسنان.
  3. ويعتبر استقامة وانتظام زاوية الفم، وعدم ظهور التجاعيد فيها ايضا من علامات الشفايف المثالية.
  4. وإن وجد ان اللثه لدي الفرد لا تظهر عندما يبتسم نعتبر في هذه الحالة الشفايف الي حد كبير شفايف مثالية.
  5. كما أن التناسق بين الشفايف العلوية الشفايف السفليه من أكثر ما يجعل الشفايف مثاليه للفرد.
  6. كما أن وجود الخط الفاصل بين الانسجة الرخوة  الحمراء اللون او الورديه وبين الجلد من علامات وجود الشفايف المثالية.

المرشح المحتمل للخضوع لعملية  تكبير الشفايف:

  1. من أهم المرشحين للخضوع لإجراء عملية تكبير الشفايف الشخص البالغ الذي يعاني من الصغر في حجم الشفايف لديه والتي تسبب له الازمة في الشكل العام.
  2. لكن عليه ان يكون غير المعانين من أي مرض مزمن كالضغط والسكر والكلى والقلب، وان يكون ايضا من غير المعانين من أمراض تجلط الدم، وان كان يتناول اي دواء لسيولة الدم عليه أن يتوقف عنه قبل العمليه 48 ساعة كحد ادني لتوخي الحذر من حدوث أي نزيف.
  3. كما ينبغي ان تكون الشفايف لدى المريض القادم علي عمليه تكبير الشفايف تخلو تماما من وجود اي قرح او اي التهابات أو وجود ندوب او اي جرح.
  4. ومن الافضل ان يكون القادم علي عمليه تكبير الشفايف مبتعد تماما عن شرب الكحوليات أو التدخين قبل العملية 6 اسابيع على الاقل، وعليه أن يكون لا يعاني من اي حساسيه او اي التهابات ايضا او يتعافى اولا.

الإجراءات التي ينبغي اتباعها قبل إجراء قبل عملية تكبير الشفتين:

  1. من الضروري أن يتوقف المريض تماما قبل اجرائه هذه العملية عن تناول أي ادويه غير موصى بها من قبل الطبيب المعالج له ، وعليه مصارحة الطبيب بكل ما يعاني منه المريض من مشاكل صحيه او اي اعشاب يتناولها ، وإن كان يتناول اي فيتامينات عليه ايضا ان يتوقف عنها قبل اجراء هذه العمليه ب 14 يوم علي الاقل.
  2. وعليه أن يتوقف ايضا عن تناول اي طعام او شرب اي ماء او سوائل قبل العمليه ب 12 ساعه علي الاقل حتي لا يتعرض لأي مشاكل وقت اجراء العمليه.
  3. وعليه أن يبتعد عن وضع اي مواد كميائيه او اي عطور او اي مستحضرات تجميلية، كما ينبغي عليه الاكثار من شرب الماء والسوائل قبل ميعاد العملية.

كيف يتم إجراء عملية تكبير الشفتين:

  • في البداية يقوم الطبيب بحقن الشفايف حقن موضعي باستعمال المواد المالئة، والتي بقدرتها تعمل على أن تصل الشفايف لدى المريض للملمس والحجم الذي يرغب فيه المريض، ونجد أن المواد التي تستخدم في الحقن متنوعه ومختلفه لتتوافق مع حالة المريض القادم على اجراء هذه العمليه.
  • ويصل المريض للشكل الذي يرغب فيه بعد استمرار العملية ما يقرب من حوالي 30 دقيقة فقط، وبعد ان يمر حوالي 4-6 أشهر من تاريخ العمليه تزول النتائج ويحتاج المريض بعدها إعادة الحقن مرة اخرى.

المواد التي يتم حقن الشفايف بها:

الكولاجين (Collagen)

  • يعتبر الكولاجين من احدي انواع البروتين التي توجد في جسم الانسان والتي تكون الأنسجة التي تدعم الجلد، كما يمكن أن يتم الحصول على الكولاجين من أجسام الحيوانات كالبقر، ويتم استخدام الكولاجين للحقن الموضعي، وتظل نتائجها حوالي ما يقرب من 4-6 أشهر، ولكن في بعض الاحيان يمكن ان يؤدي الكولاجين الحساسية في بعض الأجسام لذا ينبغي ان يتم عمل الفحص واختبار الحساسية قبل العمليه.

الدرمالوجين (Dermalogen)

  • ويعتبر الدرمالوجين من بروتينات الكولاجين والذي يتم الحصول عليه من الانسان، وهو ايضا من انواع الحقن المؤقتة التي تعمل على تكبير حجم الشفايف، لكنها تزول بعد أسابيع، ولا يمكن ان يتسبب في حدوث اي حساسيه لانه من مصدر انساني فقط لا يتم استخلاصه من الحيوانات.

الأوتولجين(Auto Login)

  • الأوتو لجين هو البروتين الذي يتم الحصول عليه من الكولاجين ايضا، وهو ايضا لا يمكن أن يتسبب في حدوث اي حساسيه، ويزول ايضا بعد فترة من الحقن به.

الدهون (Fat transfer)

  • يمكن ان يتم الحصول على الدهون من الشخص ذاته بأن يقوم بإجراء عملية شفط الدهون والتي يمكن شفط الدهون الزائدة من بعض المناطق في الجسم، ثم يعقم الطبيب الدهون ويقوم بحقن الشفايف بعدها حتى تكبر في الحجم كما ان هذه الدهون نظرا لأنها أجسام غير غريبة عن جسم المريض تماما فلا يمكن أن يرفضها المريض.
  • لكن ينبغي علي المريض بعد اجرائه عمليه تكبير الشفايف أن يحافظ على وزنه ولا يزيد الوزن وزيادة الوزن يعمل على زيادة وتضخم حجم الشفايف للمريض.

الأرتيكول (Artecoll)

  • الأرتيكول هي ذلك المادة التي يتم تصنيعها كيميائيا من خلط بعض المجموعات من المواد التي تستخدم في عمليات الحقن وتعتبر من المواد المالئة، وتعتبر هذه المادة من المواد الغير طبيعية تماما، والتي يمكن ان  تتسبب في حدوث حساسية كالكولاجين، لكنه يظل فترة أطول من الكولاجين.

الهيالوفورم: (Hyaluform)

  • يعتبر حمض الهيالورونيك  من المواد التي تكون المفاصل و النسيج في الجلد، ويتم الحقن بهذه المادة التي تعمل على جعل الشفايف تبدو اجمل واكثر تناسقا وجمالا.
  • لا يمكن ان تتسبب مادة حمض الهيالورونيك من أي تفاعلات او اي حساسيه، ولكن يحتاج المريض إعادة الحقن مرة أخرى للوصول للنتائج المرغوب فيها.

الريستايلان (Restylane)

  • الريستايلان يعتبر من احدى انواع الاحماض التي يتم حقن الشفايف بها لزيادة حجمها، ويعتبر هذه المادة من المواد المالئة للشفايف.

الجراحات التجميلية

  • تتم هذه العملية تحت تاثير البنج الموضعي للمريض، ويبدأ الطبيب بوضع الدعامات والغرسات والمواد الداعمة في الشفايف والتي تعمل تكبير الشفايف، وفيها يقوم الطبيب بعمل الفتحات والشقوق التي يمكنه من خلالها وضع المواد والغرسات في الشفايف.

المواد الداعمة التي يتم زرعها لتكبير الشفتين فهي:-

الألو ديرم: (Alloderm)

  • يقوم الطبيب بحقن الشفايف  من خلال الألو ديرم، والتي تدوم حوالي 12 شهر تقريبا.

زرع الدهون:(Fat transfer)

  • يتم زراعة الدهون التي يتم استخلاصها من اي منطقه يزيد فيها كمية تركيز الدهون في الجسم وتزيد فيها التراكمات الدهنيه، وبعدها يبدأ الطبيب بحقن الشفايف بالدهون.

الجورتكس والسوفت فورم: (Soft Form) and (Gore-Tex).

السدلة الموضعية: (Local flap).

فترة التعافي بعد إجراء عملية تكبير الشفايف:

  1. بعد عملية تكبير الشفايف ينبغي على المريض ان يتناول الكثير من الماء وعليه أن يتناول الفيتامينات، كما ينبغي عليه الحفاظ على وزنه وعدم زيادة وزنه لعدم تضخم الشفايف بعد العمليه.
  2. ومن أهم ما ينبغي عليه ان يكون من غير المدخنين وان كان عليه أن لا يعود إلى التدخين على بعد حوالي 6 أسابيع من تاريخ اجرائه العمليه، وعليه أن يتجنب التعرض لأشعة الشمس وان لا يقوم بوضع اي مواد تجميلية او اي عطور او اي مرطبات حول الشفايف لحين التئام الجروح.
  3. وعليه الامتناع التام بعد عملية تكبير الشفايف  عن النزول الى البحر او الماء المالح وحمامات السباحه، وعليه أن لا يتناول أي أدوية لسيولة الدم، والابتعاد عن تناول الفيتامينات.
  4. ومن الضروري ايضا ان يراعي المريض بعد اجرائه العمليه على عدم حك الشفايف وعليه عدم وضع اليد عليها، وتجنب تناول اي مشروبات ساخنه بعد العملية، كما ينبغي عليه أن يبتعد عن تناول اي اطعمه حارقه او مالحه.
  5. وعند غسل الشفايف عليه أن يستعمل الماء البارد في غسلها ويبتعد تماما عن الماء الساخن او الحرارة او التعرض للأتربة وحرارة الشمس.

الاثار الجانبيه بعد عملية تكبير الشفايف:

  1. يمكن أن تتسبب الكثير من المواد التي يتم الحقن من خلالها الحساسية للمريض لذا ينبغي اجراء الاختبار التجريبي قبل الخضوع للعملية.
  2. كما يمكن أن يتعرض المريض للاصابة ببعض الامراض المعدية نتيجة عدم تعقيم الأدوات التي يتم استخدامها في الحقن، وعدم استخدام الاجهزه المعقمه، فينبغي على المريض عدم الوقوع في هذه المشكلة أن يتخير المركز الطبي المؤهل لإجراء هذه العملية والذي لديه الادوات المعقمة والموثوق في نظافتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*