كيفية توريد اللثة بالليزر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية توريد اللثة بالليزر
كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر، إحدى أكبر المشاكل التي تواجه الفم هي مشكلة اللثة الداكنة أو السوداء، والتي أطلق عليها تراكم الصبغات في اللثة أو تصبغات اللثة. مما يسبب حرجاً شديداً لأصحابها حيث تنطفئ ضحكاتهم ويخجلون من فتح شفاهم أمام الجميع! ومن ثم فإن لها تأثيراً نفسياً كبيراً، ولحل تلك المشكلة نقدم لكم اليوم في المقالة التالية أحدث طرق تفتيح اللثة ألا وهو توريد اللثة بالليزر من  مركز التجميل في الأردن.

ما هي مشكلة اللثة السوداء؟

جميعاً نتسائل عن السبب الحقيقي وراء مشكلة اللثة السوداء أو الداكنة؟ تختلف درجات اللون للثة حيث تصبح أقل تنوعاً ووضوحاً والتي غالباً ما تقع في درجات اللون الوردي بظلاله الفاتحة والدكنة.

قد يرجع اللون الموجود بالبشرة أو اللثة أو حتى شعر الرأس والجسم وعدسة العين إلى تلك الخلايا الصبغية المنتشرة بهذه المناطق والتي يمكن من خلالها انتاج صبغة الميلانين. يتوقف حدة وعمق اللون على مدى تركيز الصبغة التي تُفرز من خلالها هذه الخلايا الصبغية حيث تعتمد كلياً على جينات الفرد.

يظل عدد الخلايا الصبغية ثابتاً، ولا يتغير حتى في حالتي الزيادة أو النقصان لكن كل ما يتغير فقط هو مدى تركيز الصبغة اللونية في الخلايا الصبغية بزيادة أو نقص إنتاجها. أحياناً قد تكون اللثة السوادء مشكلة يُعاني منها الفرد منذ الصغر وقد تظهر فجأة خلال فترة معينة. وأحياناً يرجع ظهورها في اللثة كلها أو بصورة بقع داكنة بمناطق مختلفة من اللثة.

كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

لماذا تظهر اللثة السوداء؟

إن تحديد السبب الرئيسي من وراء ظهور اللثة السوداء هو الخطوة الأولى والأهم التي تساعد في معرفة العلاج المناسب وإعطاء النتائج المطلوبة. لعل العامل الجيني “العوامل الوراثية” إحدى أهم العوامل المساهمة في ظهور اللثة السوداء والذي يعني أن يكون الجسم مستعداً لظهور لثة سوادء أو داكنة.

من المعروف أن زيادة احتمالية ظهور اللثة السوادء في الأعراق البشرية التي تتمتع بالفعل ببشرة داكنة. وهناك حالات أخرى تظهر فيها المشكلة نتيجة عوامل أخرى بعضها يتعلق بفكرة أن كل مناطق الجسم تتمتع بوجود خلايا صبغية تساعد على زيادة إنتاج الميلانين خاصةً في حالة تعرضها لأي مشكلة أو تهيج تسبب خطراً على تلك الأنسجة بالجسم، ومنها الأسباب التالية:

كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

  • يعتبر التدخين أحد الأسباب الهامة من وراء هذه المشكلة، لذا تعتبر أكثر الحالات العُرضة لهذه المشكلة هي توريد اللثة للمدخنين، وذلك لما يسببه ” النيكوتين والتبغ” من تهيج لأنسجة الفم واللثة بمرور الوقت، مما يسبب حدوث اصفرار أو سواد بالأسنان، بحيث تتسبب في ظهور اللثة داكنة أكثر من الشكل الطبيعي، بحيث تُعرف هذه الحالة طبياً بحالة تصبغ اللثة نتيجة التدخين.
  • قد تتفاقم المشكلة بسبب إصابة الشخص ببعض الأمراض الصحية تلك التي تسبب زيادة الصبغة في الجسم بأكمله، ومن ثم يصبح لون اللثة بل البشرة عموماً داكناً، ويحتاج العلاج بهذه الحالة إلى علاج المرض “السبب الأساسي” أولاً حتى يمكن حل المشكلة وعدم ظهورها مرةً أخرى.
  • وقد يرجع سبب ظهور اللثة الداكنة إلى ما سببته الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل ” مضادات الملاريا”، ومن ثم تنتهي المشكلة فور التوقف عن تناول الدواء ، بحيث يمكن ايجاد الحل لها .
  • قد يرجع اللون الداكن للثة إلى بعض الكتل المتبقية من الحشو المعدني للأسنان، والتي قد التحمت معاً بحيث نتج عنها هذا اللون، وقد يكون السبب أحد نتائج استخدام تقويم الأسنان.
كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

تعتبر عملية توريد اللثة بالليزر عملية بسيطة لا تحتاج للتدخل الجراحي، حيث لا تنطوي على إجراء شق جراحي بالأنسجة أو انتهاكها، بل يمكن اعتبارها إحدى أفضل العمليات الغير جراحية التي تتم لعمليات توريد اللثة الأخرى حيث لا ينتج عنها أي أضرار من توريد اللثة. قد يُطلق على عملية توريد اللثة اسم تبييض الثة بالليزر أيضاً.

تتعدد التقنيات وأجهزة الليزر المستخدمة في هذا الإجراء، والتي من أهمها:

  • أجهزة الليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser.
  •  وليزر الديود Laser  Diode.
  • وليزر إندياج ND:YAG Laser”.

يستغرق وقت إجراء جلسة توريد اللثة بالليزر حوالي نصف ساعة تقريباً، ولعل من أهم ما تمتاز به هو أنها جلسة سريعة لا تحتاج لوقتاً، إلى جانب أن نتائجها سريعة وفورية، لكنها غالباً تحتاج لأكثر من جلسة واحدة.

كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

يقوم الطبيب المعالج بخضوع المريض تحت تأثير التخدير الموضغي قبل البدء في إجراء الجلسة، ويعتبر الهدف الوحيد من التخدير هو عدم شعور المريض بأي قلق ومن ثم تجنب حدوث أي ألم حيث تعتبر العملية غير مؤلمة إطلاقاً، فهو مجرد زيادة الطمائنية ليس أكثر من ذلك.

بعد ظهور أعراض التخدير على الشخص، يبدأ الطبيب بتمرير جهاز الليزر تباعاً على اللثة دون أن يتم تثبيته على منطقةً محددة، وذلك منعاً لتراكم أشعة الليزر بمكان واحد فقط، حيث أنه أثناء بث الأشعة يبدأ جهاز الليزر في رش قطرات من المياة على الأنسجة، ثم يقوم الطبيب بمسح اللثة بعدها بقطعة شاش مبللة بمحلول ملحي، يتم تكرار هذه الخطوات بحيث تختفي آثار الصبغة نهائياً.

لكن بالنسبة للطريقة التي يقوم بها الليزر في القضاء تماماً على الصبغة فهي قريبة تماماً بعملية إزالة تصبغات الجلد بالليزر، حيث تعتبر أكثر المناطق الغنية بتركيز أعلى من الصبغات ومن ثم الأكثر قابلية لامتصاص أشعة الليزر، ومن ثم يتمكن الليزر من تقشير الطبقة الخارجية من اللثة أو جلد البشرة وتدمير كل الخلايا الصبغية الموجودة فيها نتيجة الصبغة بحيث تترك نتائج لثة وردية.

الاستعدادات قبل إجراء جلسة توريد اللثة بالليزر

  • يبدأ الطبيب بفحص لثة المريض، وذلك للاطمئنان على صحتك عموماً، وذلك حتى يتأكد تماماً من عدم وجود أي أسباب صحية أو توابع أخرى.
  • يقوم الطبيب بفحص ثمك كله فيما بعد، وذلك للتأكد من عدم معاناتك من أي عدوى أو التهاب أو مشاكل صحية بالفم. حيث لا ينُصح مطلقاً بالبدء في إجراء عملية توريد اللثة بالليزر إذا كان المريض يُعاني من وجود أي حالة من الحالات السابقة يلزم البدء بعلاجها قبل الخضوع لإجراء العملية.
  • قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض المضادات الحيوية التي تساهم في تطهير الفم وتنظيفه من أي شوائب بحيث يكون الطبيب على أتم الاستعداد لإجراء العملية.
  • يمكنك الاطلاع على صور للنتائج المتوقعة قبل البدء في إجراء العملية، حتى تكون في أتم الرضى عن النتائج تماماً.
كيفية توريد اللثة بالليزر

كيفية توريد اللثة بالليزر

النتائج بعد إجراء عملية تبييض اللثة بالليزر

  • لا ينتج عن توريد اللثة بالليزر أي مشاكل أو مضاعفات عقب إجراء الجلسة، مما لا يحتاج المريض فترة تعافي كبيرة بل يمكنه العودة لممارسة حياته العملية فور الإنتهاء من إجراء الجلسات المقررة، وذلك لإنها لا يتم خلالها إجراء خياطة جراحية أو ندوب.
  • يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بتلقائية عقب العملية من تناول الأطعمة البسيطة والتحدث بكل سهولة، لكنه يُفضل الابتعاد عن أية أطعمة مليئة بالتوابل مما تؤدي لتهيج الفم وأنسجة اللثة خاصةً في عقب الأيام الأولى من إجراء العملية. حيث كثيراً ما تكون النتائج فورية يتم ملاحظتها بمجرد إجراء الجلسة الأولى، وعند اتباعك لكافة تعليمات الطبيب من الحفاظ على لثتك وأسنانك تستمر النتائج للأبد.
  • يلزم على المريض التوقف عن التدخين قبل الخضوع في إجراء العلاج واستمرارية الحفاظ على تلك النتائج قبل إجراء العملية، حيث يعتبر التدخين كما ذكرنا مسبقاً إحدى الأسباب الأساسية لتفاقم المشكلة، وان استمرارك على التدخين يعني أنه لا يمكنك الدوام على النتائج على الدوام، لكنه ستظهر مشكلة اللثة السوداء وستكون بحاجة لعلاجها مرةً أخرى.
  • يكتمل التعافي بشكل كامل لجميع أنسجة اللثة حتى تظهر النتائج النهائية، والتي تستمر على الدوام لبقية حياتك، حيث تظهر فعالية تلك النتائج النهائية عقب أسبوعين تقريباً من إجراء العملية، تستمر في متابعة طبيبك للتحسن والاطمئنان تماماً على تعافيك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*