كيفية زراعة الشعر الطبيعي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
زراعه الشعر
زراعه الشعر

كيفية زراعة الشعر الطبيعي

عملية زراعة الشعر  ، هي العملية التي يتم فيها زراعة الشعر عن طريق استبدال الشعر الذي تعرض للتساقط، ويتم الاستبدال ببصيلات طبيعيه من جسم الرجل او بصيلات صناعية يتم زراعتها في الشعر للرجل بعد ذلك.

اسباب تساقط شعر الرجال:

  1. من أهم الأسباب التي تتسبب في ظهور الصلع المبكر هي الهرمونات التي ترتبط بالذاكرة والتي تسمي الأندروجين (androgens)، وتعتبر هذه الهرمونات مسؤولة بشكل كامل عن نمو الشعر وظهوره بشكله المنظم.
  2. وتعتبر لكل شعرة الرأس دوره في النمو، وهذه الهرمونات تؤثر على بصيلات الشعر، ويمكنها أن تعمل على إضعاف الشعر، وتهلك الشعرة فيما بعد ويمكن ان تسقط ولا تنبت بعد ذلك، ويعتبر هذا النوع من أنواع الصلع مميز بتساقط الشعر اولا في منطقة الرأس، ولا يبقي الا حل زراعة الشعر للقضاء على هذه المشكلة.
  3. وفي الغالب قد يؤدي التوتر والضغوطات النفسيه الي الزيادة في بعض الهرمونات في جسم الرجل الأمر الذي قد يؤدي في الكثير من الاحيان الى تساقط شعر الرجل وتعرضه للصلع فيما بعد.
  4. كما ان نقص املاح الجسم ونقص الفيتامينات والمعادن من أهم ما يؤدي إلى سقوط الشعر وتعرض المريض للصلع.
  5. عدم الالتزام في تناول الطعام الصحي، وعدم تناول البروتينات وسوء التغذية للمريض من أهم ما يؤدي إلى سقوط شعر الرجل، فالشعر مكون من بعض الأحماض الأمينية، وهذه الوحدات من الوحدات البنائية وياخذها الجسم من البروتينات.
  6. يعتبر الدم هو أحد المكونات الرئيسية التي تحمل غذاء الشعر، بالاضافة الى غذاء فروة الرأس، ويعد الهيموجلوبين من المكونات الحامل للاكسجين للشعر، في الاصابه بالانيميا وفقر الدم من أهم ما يعمل علي منع وصول الغذاء للشعر المريض وما يعمل على سقوط الشعر.
  7. وهناك الكثير من الأدوية التي تعمل على سقوط الشعر وظهور الصلع المبكر للمريض، وأهم أنواع هذه الأدوية هي الادوية المحتوية في تركيبها على الكورتيزون، والأدوية التي يتم تناولها لمحاربة السرطان.
  8. كما أن الإصابة ببعض الفطريات او العدوي بالراس من مسببات سقوط الشعر والصلع.

أنواع عمليات زراعة الشعر للرجال:

زراعة بصيلات شعر طبيعية في فروة الرأس

  • تنمو بصيلات الشعر الطبيعية بفروة شعر راس المريض، وتدخل في دورة النمو للشعر، ويتم الحصول عليها من  الرجل الذي يجري زراعة الشعر نفسه من منطقة الساق او من منطقه فروه الراس او من الذراعين أو من شعر الصدر، وان كان المريض من الذين يعانون من الصلع الكامل يمكنه في هذه الحالة الاستعانة بشعر الراس او الظهر او الصدر و الذراعين.
  • يتم تقسيم عملية  زراعة بصيلات الشعر الطبيعي  في فروة الرأس إلى نوعين النوع الأول منها فيه يتم استخلاص البصيلات واحده بعد الاخرى، ويتم الحصول عليها من المكان الذي يكثر فيه الشعر في فروة رأس شعر المريض مع اعاده الزراعه مرة أخرى في الرأس، النوع الثاني هو النوع الذي يتم فيه انتزاع نسيج كامل او انتزاع شرائح رفيعة حامله لبصيلات الشعر ثم إعادة زرع هذه البصيلات في الأماكن الصلعاء.
  • ومن اهم المميزات التي تميز هذه الطريقة في زراعة الشعر ان الشعر يكون بالشكل الطبيعي، لكن يحتاج المريض بعد فترة لإعادة زراعة الشعر.

زراعة الشعر الصناعي

  • من اهم مميزات زراعة الشعر الصناعي ان الشعر يظل مع المريض طيلة حياته، لكنه لا يكون بنفس الشكل للشعر الطبيعي، كما ان الشعر في هذه الحالة يكون معرض للفظ من جسم المريض، كما ان هذه الطريقة من الطرق التي قد تؤدي إلى الالتهابات أو بعض المشاكل الصحية، كما ان المريض في هذه الطريقة لا يمكنه ان يقوم بقص الشعر، فإن قام بقصه فيكون معرض لعدم نمو الشعر مرة اخرى بعد اجراء العمليه.

المرشح المحتمل لإجراء عملية زرع الشعر عند الرجال:

  1. ينبغي أن يكون المريض المرشح لاجراء هذه العمليه من البالغين الذين لا يعانون من وجود اي مشاكل او اي امراض عضوية او اي التهابات او حساسيه في الرأس.
  2. وتعتبر هذه العملية من العمليات التي لا يمكن أن يتم اجرائها لمن يعاني من تناول أي علاجات كيميائية او اي ادويه الا ان يتم التوقف عن تناول هذه الادوية اولا.
  3. كما ينبغي على المريض ان كان يعاني من أي أسباب لتساقط الشعر كالفطريات او أي عدوى أو التهابات في الراس ان يقوم بمعالجة اي مشاكل بعدها يمكنه اجراء العمليه.
  4. وعليه ان يتأكد قبل ان يقدم على اجراء هذه العملية من وجود الشعر الكافي الذي يمكن من خلاله نقل شعر المنطقه المتميزة بوجود الشعر الكثيف الى المناطق التي يقل فيها كثافة الشعر، ويظهر فيها الصلع.
  5. كما ينبغي ان يكون المريض على علم قبل اجرائه العمليه انه بعد حوالي عام او عامين يكون بحاجة لإعادة زرع الشعر مرة اخرى، وخاصة إن كان المريض يعاني من الصلع الوراثي.

اجراءات قبل عملية  زراعة الشعر للرجال:

  1. يبدأ الطبيب في جلسة الاستشارة التناقش مع المريض حول الأماكن التي يحتاج ان يتم زرع الشعر فيها، وفي هذه الجلسة يبدا الطبيب بتحديد الأماكن التي تحتاج لزراعة الشعر فيها.
  2. ويقوم الطبيب بتحديد التكلفة في جلسة الاستشارة وذلك بناء على الأماكن التي حددها الطبيب وكم عدد الشعر الذي يحتاج إليه المريض.
  3. اثناء جلسه الاستشاره يبدأ المريض في مصارحة طبيبه بكل ما لديه من الأمراض وخاصة إن كان لديه اي معاناه من أي مرض مزمن، وعليه ان يقوم بإخباره باي ادوية يتناولها وان كان يتناول اي ادويه لسيوله الدم عليه أن يبلغ طبيبه المعالج، وعليه ان يقوم بعمل الفحص الطبي الذي يتأكد من خلاله انه من غير المعانين من اي التهابات او اي حساسيه.
  4. من اهم ما ينبغي على المريض أن يحرص عليه قبل اجرائه العمليه ان يتناول الكثير من الماء، وعليه الإكثار ايضا من البروتينات والخضروات، ومن الضروري ان لا يتعرض المريض لأشعة الشمس، وعليه عدم وضع أي مستحضرات تجميلية او اي مواد كميائيه او اي عطور.

خطوات إجراء عملية زرع الشعر عند الرجال:

  • بعد أن يبدأ المريض في تخدير المريض تخديرا موضعيا فقط لا يحتاج في العمليه الي التخدير الكلي، يبدأ الطبيب بعدها في جمع بصيلات الشعر وهناك بعض الطرق في اجراء هذه العملية:-

حصاد خط الشعر HAIR LINE HARVESTING

  • وهذه الطريقة من اكثر الطرق التي تتميز انه فيها يمكن ان يتم حصاد الخطوط الطولية من بصيلات شعر المريض بعدها يمكن إعادة تقسيم البصيلات بعد ان يتم زرعها، يقوم الطبيب الجراح بعدها بجمع الخطوط المتميزه بالرفع او الطول، والمحتويه على 30-40 بصيلة تقريبا، وهذا يعود إلى ما تحتاجه المنطقة التي يتم الزرع للشعر فيها.

استخراج وحدة البصيلة FOLLICULAR UNIT EXTRACTION

  • في هذه الطريقة لزراعة الشعر يتم اخذ البصيلات على شكل بعض القطع الصغيرة، والتي تحتوي علي 10-15 بصيله تقريبا، وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بجمع بصيلات اقل، وتكون محتويه على حوالي 2-4 بصيلات، كما انها تعمل على جعل الشعر يظهر طبيعي.

زراعة الشعر الآلية ROBOTIC HAIR TRANSPLANT

  • يتم اللجوء لهذه الطريقة باستخدام الجهاز الذي يحتوي علي الكاميرا وبعض الذراع الآلية التي تعمل على مساعدة الطبيب الجراح في أخذ بصيلات الشعر، وذلك يتم بنفس طريقة استخراج البصيلات لكنه اسرع، لكن يعتبر هذا الجهاز صالح للاستعمال في الشعر البني او الشعر الأسود، لكن الشعر الأشقر لا يمكن ان يتم استخدام هذه التقنيه فيه.
  • ويتم إجراء زراعة الشعر الآلية في جلسة واحدة، ويمكن ان يقوم الطبيب بتكرارها، وهذه الجلسات تشمل استخلاص بصيلات الشعر ثم إعادة زرعها مرة أخرى  في اماكن الصلع بالراس، وفي هذه العملية يقوم الطبيب بإحداث بعض الشقوق بفروه راس شعر المريض، كما يمكنه ان يقوم بادخال الأنبوب الصغير لزرع بعض القطع بجانب بعضها البعض.
  • يمكن ان يقوم الطبيب الذي يجري عملية زراعة الشعر بعد اتمام العملية  بعمل بعض الغرز الجراحية، والتي يقوم من خلالها بإغلاق الشقوق مع وضع ضمادات على الجروح، وفي العموم فإن اي ندبات لا تكون ظاهرة لأنها تكون مختفية في خلف خط الشعر لدى الرجال.
  • وبعد حوالي 24 ساعه فقط من اجراء المريض للعملية يمكنه ان يزيل الضمادات، بالنسبة لنتائج العملية فان ظهورها يكون بعد العمليه بحوالي 60 يوم، ويكون الفارق بين كل جلسة والأخرى بعض الاشهر.

زراعه الشعر للرجال

فترة التعافي والنقاهة بعد اجراء عملية زراعة الشعر:

  1. نجد في بعض  الاحيان ان المريض الذي اجري عمليه زراعه الشعر يشعر ببعض الألم بعد اتمام اجراء العملية، كما نجد انه يمكن ان يعاني بعض الشئ من الالتهابات او الحكة لكن كل هذا يمكن أن يتغلب عليه المريض  بتناول المسكنات التي تعمل علي تخفيف الشعور بألم في خلال 24 ساعة الاولى بعد اتمام اجراء العمليه.
  2. بعدها يمكن ان يعود المريض مزاولة حياته الطبيعية مع الالتزام بجميع تعليمات الطبيب المعالج، وعدم القيام باي مجهودات بدنية شاقة، فيمكن ان يتعرض المريض بعد العمليه ان قام بأي مجهود شاق لزيادة تدفق الدورة الدموية في الجسم وحدوث نزيف، كما ينبغي على المريض بعد إجراء هذه العملية أن يمتنع تماما عن قص أو حلق الشعر خلال العشر ايام الاولى من العملية.
  3. بعد اتمام اجراء عملية زراعة الشعر يتوقع ان يبدأ الشعر في السقوط في 6 اسابيع الاولى بعد العمليه، وهذا الامر طبيعي جدا.
  4. علي المريض أن يلتزم بتناول الكثير من الخضروات والبروتينات، وعليه الإكثار من الماء، والابتعاد عن وضع العطور أو أي مستحضرات تجميلية على الشعر، كما ينبغي عليه الابتعاد عن أشعة الشمس.

المخاطر والمضاعفات بعد زراعة الشعر:

  1. يمكن ان يتعرض المريض بعد إجرائه عملية زراعة الشعر لبعض الاحمرارات او ظهور بعض الكدمات التي تختفي بعد وقت قليل من اجراء العمليه.
  2. كما يمكن أن يشعر المريض بعد زرع الشعر حكة أو ألم يزول بعد أيام قليلة، ويمكن أن يتم التغلب علي اي الم بتناول بعض المسكنات والسيطرة بها على أي شعور مؤذي، كما يمكن ان يكون المريض عرضة للعدوى والالتهابات لكن يتم تناول المضادات الحيوية التي من خلالها يتم التغلب علي هذه المشكله.
  3. كما يمكن ان تتعرض بعض الحالات للحساسية التي تعمل بعدها علي فقد المريض شعره، لكن بعد اسابيع قليله يبدأ نمو الشعر مرة أخرى، فيكون في هذا الوقت الآثار الجانبية مؤقتة يطلق عليها صدمة الشعر.

تكلفة عملية زرع الشعر للرجال:

  • نجد تكلفة اجراء هذه العملية في الاردن من اقل التكاليف لما تتميز به الاردن من وجود المراكز الطبية المؤهلة لإجراء العمليه مع وجود الاطباء الحاصلين علي الكفاءه وشهادات الخبره والمهاره التي تجعلهم مؤهلين لاجراء هذه العمليه على أعلى مستويات الخبرة الدقه والكفاءه.
  • فتبلغ تكلفة زرع الشعره الواحده في الاردن 2 دولار امريكي فقط، وهذه التكلفة من اقل التكاليف إذا قارنها بباقي الدول العربيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*