كيفية تجميل الأسنان – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية تجميل الأسنان
كيفية تجميل الأسنان

كيفية تجميل الأسنان

عملية تجميل الأسنان تعتبر عن عملية بسيطة حيث تهدف إلى، العناية بصحة الأسنان، وجمالها، والتغلب على كافة المشكلات، والتي يكون لها تأثير علي قوة الأسنان، أو مظهرها الجمالي.

حيث أن هذه العمليات لا تقتصر على تبييض الأسنان، كما يعتقد البعض، ولكن هناك أنواع أخرى مثل، التقويم، والتلبيس، والتنظيف، وعلاج اللثة، وزراعة الأسنان، وحشوها.

متى ظهرت عمليات تجميل الأسنان

  • لم تظهر عمليات تجميل الأسنان مرة واحدة، وإنما ظهرت واحدة تلو الأخري.
  • حيث تعتبر عملية تقويم الأسنان أولي عمليات التجميل، و التي إكتُشفت منذ أكثر من 1000 عام قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف بعض الوثائق التي تدل علي، ظهور محاولات لتقويم الأسنان في العصور اليونانية، والفرعونية، و الأترورية.
  • الطبيب اوليوس كورنليوس سيلسوس يعتبر أول طبيب حاول القيام بعملية تقويم الأسنان، وذلك من خلال، الضغط عليها بالأصابع، وبعد ذلك قام الطبيب الفرنسي بيير فاوشاود بإختراع جهاز لتقويم الأسنان، وتوسيع الفك.
  • حيث انتشرت عمليات التجميل بصورة كبيرة بعد الحرب العالمية الأولي، حيث أن الأطباء اضطروا إلى القيام بها، لكي يُصلحوا ما فعلته الحرب  بالجنود، ومن هنا ظهرت الكثير من عمليات تجميل الأسنان، حيث استطاع الطبيب البريطاني هارولد غيليز، أن يقوم بزرع أسنان بديلة للجنود الذين فقدوا أسنانهم، كما قام بمعالجة الكثير من العيوب، وقام بوضع القواعد الأولي لجراحة الأسنان التجميلية، وذلك بعد أن قام بعمل حوالي 11 ألف عملية جراحية لأكثر من 5000 جندي.

ما هي اسعار عمليات تجميل الأسنان

  • لا نستطيع تحديد أسعار ثابتة لعمليات تجميل الأسنان، وذلك لأنها، تتباين من دولة لأخري، وأنه من خلال نوع العملية، يمكننا تحديد التكلفة.
  • فعلي سبيل المثال، تكلفة تبييض الأسنان بالليزر تتباين عن، عملية سد الفراغات، و التي تكون موجودة بين الأسنان، أو عملية التقويم، حيث أن لكل عملية تكلفة معينة.
  • ولكن في العموم تكلفة عمليات تجميل الأسنان في الدول العربية تتراوح بين،  1000 إلى 1200 دولار، هذا إضافة إلى الكشف، والفحوصات، وأجر الطبيب.
  • ومن أهم الدول الناجحة في مجال عمليات تجميل الأسنان، مصر، وتركيا وأسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات، لذلك يُنصح للقيام بهذه العملية في تلك الدول.

أفضل عيادات تجميل الأسنان في العالم

  • تعتبر عمليات تجميل الأسنان من العمليات السهلة والبسيطة، ولكنها في الوقت نفسه تحتاج إلي، طبيب جراح يكون بارع، وماهر في عمله، وذلك لأنه لا يجب أن تفشل هذه العمليات، و لأن فشل هذه العمليات، سوف يعمل علي تشوه في بنية الأسنان، وسيجعل شكلها أسوأ بكثير، لذلك من الضروري عند إختيار الطبيب الجراح، التدقيق، والتأني.
  • حيث توجد بعض العيادات والتي تكون مشهورة على مستوى العالم العربي، والأوروبي، حيث تم فيها إجراء العديد من عمليات تجميل الأسنان، حيث نجحت جميعها، وذلك بفضل الله أولًا، وبمهارة الطبيب ثانيا.
  • ومن أشهر العيادات في الأردن، عيادة ميرال لطب الأسنان.

متى تلجأ إلى عمليات تجميل الأسنان

و في أغلب الأحيان يلجأ الناس لعمليات تبييض الأسنان، وقد يشعر الفرد بوجود مشكلة معينة، في بنية الأسنان، أو اللثة، وهذه المشكلة تتعبة في حياته، وتجعله غير قادر على العيش بصورة طبيعية، فيضطر إلى القيام بعمليات التجميل.

وفيما يلي بعض الحالات التي تجعل الشخص يلجأ لعمليات تجميل الأسنان

مشاكل اللثة

بعض الأشخاص يصابون بمشاكل في اللثة الحساسة، والتي تؤدي إلي تراكم الجير، و البكتيريا، و البلاك على الأسنان، مما يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس، وفي بعض الأحيان قد تظهر التهابات شديدة في اللثة، مما تؤدي إلي تكوين خراريج، حيث يعد هذا الأمر في منتهى الخطورة، وذلك لأنه يؤثر علي سلامة الجسم كله، وفي هذه الحالة من الضروري التوجه لطبيب الأسنان، للقيام بتنظيف اللثة، والقضاء على الالتهابات، وبعد ذلك من الممكن اللجوء إلى إجراء عملية جراحية، ولكنها قد تكون الخيار الأخير.

تجميل الأسنان

و في حالة إذا كنت تُصاب باعوجاج، أو تكسر، أو تسوس في الأسنان، فيمكنك القيام بعمليات التجميل، والتي ستعمل على علاج كل هذه المشكلات، وذلك من خلال الحشوة البيضاء التي تعمل على تجميل مظهر الأسنان، حيث أنها تستخدم أيضًا، في حالة وجود مسافات بين الأسنان.

تبييض الأسنان

 توجد طرق متعددة لتبييض الأسنان، حيث يلجأ البعض إلي وصفات تبييض الأسنان المنزلية، والتي قد تنجح، مع وجود نسبة قليلة من الاصفرار، حيث يعتبر استخدام بيكربونات الصوديوم، من أهم طرق تبييض الأسنان المنزلية، حيث يُفضل وضعها على فرشاة الأسنان بدلًا من المعجون، حيث أن هذه الطريقة تحتاج إلي وقت طويل، حتى تظهر النتيجة المطلوبة، ولكن الجميع يريد الحصول على أفضل النتائج في وقت قصير.

ترميم وحشو الأسنان

حيث يتم إستخدام هذه الطريقة في حالة، وجود تسوسات، وبقع لا يتم إزالتها إلا بعد إتباع بعض طرق تبييض الأسنان، سواء في المنزل، أو العيادة، أو في حالة وجود تباعد غير منتظم بين الأسنان، وأيضًا في حالة الأسنان القصيرة، أو حدوث تغير في لونها، وذلك بعد قطع العصب.

اعوجاج الأسنان

حيث تعتبر هذه المشكلة من المشكلات التي لا يوجد لها حل سوى عمليات التجميل، فهي تعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكن الشخص من خلالها الحصول على أسنان مضبوطة جيدًا.

وفي هذه الحالة لا يكون الهدف من هذه العملية، هدف تجميلي فقط، ولكن الهدف منها أيضًا، تعديل الأسنان، والعمل على إعادتها إلى مكانها الطبيعي، وذلك حتي تكون متلائمة مع بعضها البعض، حيث تصبح الأسنان متلائمة مع شكل الوجه، وتكويناته.

الأسنان البارزة

حيث تعتبر من أهم المشكلات، و التي يكون من الضروري التوجه إلى طبيب الأسنان، حيث تكون نتيجة لتراجع الفك السفلي، أو بروز الفك العلوي.

الشفة البارزة

حيث أنها تُعد من العيوب التي تجعل شكل الشخص غير جذاب.

حيث يتم التعامل معها من خلال، إستخدام جهاز تقويم ثابت للأسنان، فإذا لم تنجح هذه الطريقة، فمن الضروري اللجوء إلى عمليات التجميل.

وفي حالة وجود عيب، أو مشكلة مثل، ترميم سن مكسورة، أو رفع اللثة، أو تقويم الأسنان، أو وجود عيب خلقي يؤثر علي شكل الأسنان، فينصح الأطباء في هذه الحالة، أنه من الضروري اللجوء إلى عمليات تجميل الأسنان.

النقاهة بعد عمليات تجميل الأسنان

فترة النقاهة تعتبر من أهم المراحل التي تتسبب في نجاح أي عملية جراحية، ولكنها تختلف بإختلاف طبيعة العملية، فعمليات تجميل الأسنان معظمها تكون سهلة، وبسيطة، ولا تكون في حاجة إلى فترة نقاهة كبيرة.

ولكن هناك مجموعة من التعليمات التي يجب إتباعها، وذلك لضمان الحفاظ على سلامة العملية

  1. في حالة تبييض الأسنان من الضروري، استخدام مبيضات، تشتمل على تركيز كبير من مزيلات حساسية الأسنان مثل، الفلورايد، ونترات البوتاسيوم، وذلك لأنه بعد انتهاء العملية، قد يشعر الشخص ببعض الألم، حيث أن هذه المبيضات تساعد على تخفيف الألم.
  2. أما بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون قوالب تبييض الأسنان، فمن الممكن أن يستخدموا محاليل التبييض بالتبادل مع محاليل الفلورايد، ونترات البوتاسيوم.
  3. يمكن للشخص بعد القيام بعملية تجميل الأسنان، أن يستريح لمدة يوم واحد، أيًا كانت العملية التي لجأ إليها، ومن ثم الذهاب إلي العمل في اليوم التالي، إلا إذا نصحه الطبيب بالبقاء في المنزل لفترة أطول.

ما هي الخطوات التي يجب إتباعها قبل وبعد عمليات تجميل الأسنان

  • إذا كان الهدف من العملية تجميلي، فيجب أن يكون قرار القيام بالعملية على مسؤلية الشخص.
  • أما إذا كان الهدف من العملية علاجي، فمن الضروري، إتباع تعليمات الطبيب، والقيام بها في الوقت الذي يحدده.
  • قبل إجراء العملية، لابد من القيام ببعض الفحوصات الطبية اللازمة التي يطلبها الطبيب، والتأكد من سلامة الصحة العامة، فإذا كنت ستقوم بإجراء عملية تبييض الأسنان، فيجب الإمتناع عن التدخين، وعدم شرب المشروبات الكحولية.
  • أما بعد العملية، سوف تحتاج إلي، فترة  قليلة للنقاهة.

ولكن من الضروري إتباع كل التعليمات، والإرشادات التي يطلبها الطبيب المعالج، وذلك لكي تضمن سلامة الحفاظ على العملية، ومن هذه التعليمات

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.
  • أو استخدام غسول أسنان معين.
  •  أو عدم شرب المشروبات التي تكون مثلجة وغيرها.

خطوات عمليات تجميل الأسنان

  • كل عمليات التجميل سواء كانت زراعة، أو تقويم، أو تبييض تبدأ بخطوة التخدير، وفي أغلب الأوقات يكون تخدير موضعي، ثم تختلف هذه الخطوات على حسب نوع العملية.
  • فمثلًا إذا كانت العملية زراعة أسنان، يقوم الطبيب بوضع الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، حيث تعتبر هذه الجذور بمثابة دعامة للتيجان التي سوف يتم تركيبها فيما بعد، حيث يقوم الطبيب بإظهار رأس الجذر المغروس، وفي النهاية يتم وضع التيجان التي من الضروري أن تكون ملائمة  لشكل، وحجم الأسنان، ويجب أن تكون قوية، وذلك لكي تتحمل قوة مضغ الطعام.
  • أما بالنسبة لعملية تبييض الأسنان بالليزر، حيث يقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على اللثة، وذلك لكي يحميها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مادة أكسجينية، تكون بتركيز عالي على الأسنان، حيث تتغلغل هذه المادة إلي السن، وذلك من خلال جهاز الليزر، ثم تظل مادة التبييض على الأسنان لدقائق محددة، تختلف على حسب درجة تلون الأسنان.

في العموم عمليات تجميل الأسنان الجراحية لا تستغرق أكثر من ساعتين.

ولكن عملية تبييض الأسنان تستغرق حوالي نصف ساعة، وبعد أن يتم الإنتهاء من العملية، يمكن للمريض ترك العيادة، أو المركز الطبي. 

طرق تبييض الأسنان منزليًا

بعض طرق تبييض الأسنان منزليًا للحفاظ علي جمال إبتسامتك دائمًا.

اغسل أسنانك بصفة مستمرة بعد الأكل والشرب

علي الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر صعبة على كثير من الناس، خاصة أنهم يتناولون الطعام خارج المنزل، إلا أنها تعد أفضل طريقة تبيض الأسنان بصورة منتظمة.

وبالإضافة أيضًا إلي، الإمتناع عن التدخين، وتجنب شرب الكثير من الصودا، والقهوة، والحفاظ على نظافة الفم، والمواظبة على إتباع نظام غذائي صحي، مع شرب الكثير من الماء بعد الأكل، وذلك بعد تناول الأحماض.

استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

 بيروكسيد الهيدروجين هو عبارة عن، عامل مضاد للجراثيم، حيث يعمل على تنظيف الفم، واللثة من الجراثيم، ويتم استخدامه أيضًا في تبيض الأسنان، ومن الممكن أيضًا خلط بيروكسيد الهيدروجين، مع الماء، وذلك بنفس النسبة، ومضمضة الفم بها لمدة دقيقة، وذلك قبل شطفه.

ومن الممكن استخدامه بطريقة أخرى عن طريق، خلط كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، مع كمية صغيرة من صودا الخبز، والتي تم إثبات فعاليتها في إخفاء تلون الأسنان، لعمل عجينة، والقيام بدعك الأسنان بها، مع مراعاة أن العجينة تكون أقرب إلى السيولة، وذلك حتى لا تعمل على إزالة طبقة المينا التي لا تنمو مرة أخري.

استعمال زيت جوز الهند

قم بوضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في فمك، وقم بتمريرها بين أسنانك لمدة، (5 -20 دقيقة)، أو قم بإضافة بعض من القطرات إلي فرشاة أسنانك، وقم بغسلها بالفرشاة، أو بوضع زيت جوز الهند على منشفة نظيفة، وقم بدعك الأسنان بها.

بالإضافة إلى تبييض الأسنان، فإن جوز الهند يحتوي على، خصائص تكون مضادة للميكروبات، ويعمل علي تنظيف اللثة.

استخدام خل التفاح

يعمل خل التفاح بفعالية كمضاد حيوي طبيعي، ومطهر للأسنان واللثة، حيث تساعد درجة حموضته على، إخفاء البقع العنيدة الموجودة علي الأسنان، وذلك لأنه يحتوي علي مركبات عديدة مثل، حمض الخليك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والبروبيوتيك، والأنزيمات، والتي تعمل على قتل الجراثيم، والبكتيريا الضارة، وفي نفس الوقت، تساعد على تقوية نمو البكتيريا المفيدة.

حيث ينصح باستخدام خل التفاح في تبييض الأسنان لمدة شهر على الأقل وبشكل مستمر وذلك من أجل،  الوصول إلي أفضل النتائج، وفي نفس الوقت كن علي حذرًا عند استخدامه، وذلك لأنه يدخل ضمن جميع الأحماض، حيث أنه قد يؤدي إلى إخفاء طبقة المينا من أسنانك، وذلك إذا كنت تستخدم فرشاة خشنه جدًا، أو كنت تستخدمه أكثر من اللازم.

حيث توجد طرق كثيرة لتبييض الأسنان باستخدام خل التفاح، فبعد القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة التي تحتوي على خل التفاح، قم بتنظيفها مرة أخري باستخدام معجون الأسنان، ويفضل أن يكون خالي من الفلورايد.

أو قم بشطف فمك جيدًا، ثم قم بفرك خل التفاح بإصبعك على أسنانك لمدة دقيقة واحدة، ثم قم بشطف فمك بالماء، أو بيروكسيد الهيدروجين.

استخدم الليمون وقشر البرتقال

 يجب استخدامها بحذر كما هو الحال مع خل التفاح، وذلك لأنها، تعتبر حمضيات قوية، قد تؤدي إلي تآكل مينا الأسنان، فإذا كنت تستخدمها بطريقة منتظمة على أسنانك، فمن الضروري شطفها بعدها دائمًا، وذلك إما بالماء، أو بيروكسيد الهيدروجين.

استخدام الفراولة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة، والمركبات الأخرى التي من الممكن أن تفيد صحة أسنانك.

بالإضافة إلى الأطعمة الصحية الأخري، والتي تعمل على تقوية الأسنان، حيث تحتوي على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

أسباب اصفرار الأسنان

بعد معرفة طريقة تبييض الأسنان من الضروري، الحفاظ على أسنانك بيضاء، وذلك حتى لا تعود للاصفرار مرة أخرى.

ومن الأسباب التي يمكن أن تجعل أسنانك صفراء

  1. شرب القهوة، أو الشاي، وذلك لأنها، تعد من المشروبات التي تعمل علي تلون الأسنان، وتعمل على ترقق طبقة المينا.
  2. تدخين السجائر.
  3. ترقق طبقة المينا في الأسنان، وذلك، بسبب الشيخوخة.
  4. عدم اتباع نظام غذائي صحي مثل، تناول الكثير من الأطعمة المصنعة عالية الحمض، حيث يشتمل ذلك على، المشروبات الغازية، و الصودا، والحلوى، أو بعض الفواكه في بعض الأحيان.
  5. بالإضافة إلي بعض المكملات الغذائية، والتي من الممكن أن تزيد من ترقق طبقة المينا في الأسنان، وذلك بسبب احتوائها على الأحماض.
  6. جفاف الفم، وذلك لأن، إختفاء اللعاب يعني أن طبقة المينا تكون أقل حماية.
  7. التنفس من خلال الفم، وليس من الفم، لأن هذا يتسبب في جفاف اللعاب.
  8. استخدام المضادات الحيوية.
  9. الإكثار من استخدام الفلورايد خاصة، إذا كنت قد تعودت على هذه العادة منذ طفولتك.
  10. قد تكون، بسبب عوامل وراثية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*