علاج تقصف الشعر الشديد – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج تقصف الشعر الشديد
علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد، تعتبر مشكلة تقصف الشعر من أكثر المشاكل المنتشرة بين الرجال والنساء على حد سواء، لذا يبحث الجميع لإيجاد حلول مثالية لعلاج هذه المشكلة الحرجة، والإجابة عن التساؤلات التي تدور بذهن كل واحد منا، والذي من بينها أسباب تقصف الشعر، وما هو علاج تقصف الشعر الشديد. لذا نقدم لكم هذه المقالة من مركز التجميل في الأردن للإجابة عن كل تساؤلاتكم بشئ من التفصيل.

أسباب تقصف الشعر

يمكن الاعتماد على الشعرة باعتبارها مؤشر هام للصحة، لذا يعتبر التغير في جسم الشعرة عموماً يدل على وجود مشكلة موضعية والذي يشير تباعاً لوجود مشكلة جسمية.

لذا يمكن حصر أسباب تقصف الشعر بقوة إلى سبيين أساسيين ألا وهما: أسباب موضعية، وأسباب جسمية.

علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد

الأسباب الموضعية لتقصف الشعر

  • فقدان الشعر للمواد الدهنية المتواجدة به مما تؤدي بالتالي لفقدانه لمرونته، وذلك قد يرجع السبب فيه إلى تكرار غسله زيادة عن الحد، أو من خلال استخدام شامبو غير مناسب لنوع الشعر، كما يسبب عدم إزالة الشامبو والصابون بشكل جيد من على الشعر.
  • قد يتسبب عدم العناية بالشعر وعدم غسله باستمرار تجمع الأتربة حول الشعرة مما يتسبب في إصابتها بالتقصف والهشاشة.
  • كثرة الاعتماد على مجففات الشعر واستخدام تيارات الهواء الساخن.
  • تغيرات الجو المستمرة خاصةً في حالة الانتقال من الجو البارد إلى الحار.
  • الكيماويات الموجودة بالصبغات بكثرة والتي تؤدي إلى اختراق الشعرة وتقصفها.
  • قد يتسبب تسريح الشعر بالفرشاة قبل جفافه إلى تقصفه، كما يُفضل تجنب استخدام الأمشاط البلاستيكية مما تسبب شحنات كهربية قد تؤثر على الشعرة.

الأسباب الجسمية لتقصف الشعر

  1. عدم اتباع نظام غذائي صحي.
  2. نقص الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الشعر.
  3. الإصابة ببعض الأمراض مثل نقص هرمون الغدة الدرقية.
علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد

طرق علاج تقصف الشعر الشديد

لإيجاد الطرق العلاجية لتقصف الشعر، يلزم معرفة السبب الرئيسي وراء تقصفه وذلك من خلال الاستشارة الطبية، ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة. تختلف خطوات العلاج ما بين الأدوية عن طريق الفم وبين الطريقة الجديدة للتعامل مع الشعر، حتى استخدام العلاجات الموضعية. لكنه يلزم على كل حال البدء بقص الشعر من فوق الأطراف المتقصفة حوالي 1 سم فقط.

علاج تقصف الشعر الشديد

علاج تقصف الشعر الشديد

أولاً: علاج تقصف الشعر بسبب نقص هرمون الغدة الدرقية

وهنا يمكن علاج تقصف الشعر بهذه الحالة، بعد خضوع المريض للكشف الطبي مبدأياً، وذلك من خلال إعطاءه لأقراص يتناولها عبر الفم، وغالباً ما يظهر تحسن حالة الشعر والجلد أثناء تحسن نسبة الهرمون بالدم.

ثانياً: علاج تقصف الشعر بسبب مشكلات سوء التعامل

  • تجنبي التجفيف القوي للشعر، كما لا يُفضل استخدام الهواء الساخن للتجفيف.
  • احذري من تمشيط الشعر وهو مبلل، ولا تستخدمي الأمشاط البلاستيكة بل يُفضل استخدام الأمشاط الخشبية.
  • يمكنكِ استخدام الشامبو والبلسم، بحيث يركز الشامبو في جذور الشعر، ويركز البلسم عند تلك الأطراف المتشبعة للبلسم.
  • عليكِ وقاية الشعر ضد أشعة الشمس وذلك من خلال ارتداء غطاء للرأس أو قبعة، كما يمكنكِ أيضاً استخدام واقي للشمس مخصص لذلك.
  • ابتعدي عن إجراء صبغة وبرماننت في نفس الوقت.
  • تجنبي استخدام أنواع الصبغات الغير مصرح بها، أما في حالة رغبتك في صبغ شعرك يلزم استخدام صبغات موثوقة التركيب ومن الأفضل أن يكون بينها وبين الأخرى فترات متباعدة.
  • حاولي الحفاظ على نظافة شعرك باستمرار وابتعدي عن تجمع الأتربة حول الشعر حتى لا يضر به.

ثالثاً: علاج تقصف الشعر بسبب نقص الفيتامينات

عليكِ الحفاظ على “تناول الأطعمة أو الأقراص الدوائية” المحتوية على الكمية المناسبة من الفيتامينات المؤثرة على جمال وصحة الشعر، ومن أهمها ما يلي:

  1. فيتامين أ: يساعد هذا الفيتامين في حماية بصيلات الشعر وعدم تدمرها من الحرارة الزائدة حيث ينصح بتناوله بمقدار 5000 – 25000 وحدة دولية على مدار اليوم، حيث إن نقصانه يؤدي إلى جفاف الشعر كما أن زيادته قد يؤدي إلى فقدانه.
  2. فيتامين ج: تُعد إحدى وظائفه الهامة هي كيفية الحفاظ على محتوى الكولاجين اللازم لمرونة الشعر، ومن ثم فإن الحفاظ على جرعة الفيتامين اليومية بمقدار 100 مجم – 200 مجم إحدى النصائح الهامة للعناية بالشعر.
  3. فيتامين هــ: تظهر أهميته في حال قدرته على حماية تماسك الغشاء الخلوي لخلايا بصيلات الشعر، كما أن جرعة علاجه اليومية جوالي من 50 – 400 وحدة دولية.
  4. فيتامين ب 1، ب2 ،ب 3 و ب5 “حمض البانتوثينيك”: يلزم الحفاظ على نفس الجرعة اليومية من هذا الفيتامين ألا وهي 25 – 50 مجم حيث أن نقص هذه الفيتامينات من المحتمل أن يؤدي إلى نقص تغذية بصيلات الشعر.
  5. فيتامين ب 7 “بيوتين”: يعتبر إحدى فيتامينات باء خاصةً في أيض البروتينات، الدهون والكربوهيدرات، ولذلك فهو ضمان لتغذية بوصيلات الشعر. اقترح جميع الأطباء بفيتامين بوتين كإحدى العناصر الغذائية الهامة لقوة ولمعان الشعر. لذا يلزم الحفاظ على تناول   جرعة من 500 – 1000 مكجم يومياً من البيوتين.
  6. اليود: يؤدي نقص هرمون الثيروكسين إلى تقصف الشعر، بل قد يؤدي عموماً إلى النمو الغير طبيعي للشعر، لذا فإن الحفاظ على تناول جرعة يومية من اليود من 112 -225 مكجم، داعم قوي لأداء وظيفة هرمون الثيروكسين.
  7. السيلينيوم: تعتبر مادة السيلينيوم هامة جداً لأيض اليود، ومن ثم فإنه ينصح بتناول المكملات المحتوية على 25- 50 مكجم من السيلينيوم يومياً.

قد يحدث تقصف الشعر لأسباب وراثية تعرف باسم Trichothio dystrophy، ويعتبر هذا النوع من التقصف هو الناشئ عن نقص بشكل غير طبيعي في محتوى الكبريت بالشعرة، ومن ثم فإنه في حالة استمرار التقصف دون أي سبب معروف، فربما قد يرجع السبب في ذلك إلى أسباب وراثية. لذا قد يبحث الطبيب في هذا الاتجاه للتعامل معه بجدية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*