أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها
أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها ، تظهر مشكلة بروز عروق اليد غالباً نتيجة للتقدم فى العمر، ويعانى منها أيضاً الكثير من الشباب مما يسبب لهم الكثير من الضيق ويؤثر على مظهر اليدين ويوحى بالتقدم فى السن ويفقدهم الثقة بالنفس. مركز التجميل في الاردن

سبب بروز عروق اليد

يتكون الجسم من مجموعة كبيرة من الأوعية الدموية ودورها الرئيسي هو نقل الدم من القلب إلى جميع أعضاء الجسم فى كل من الاتجاهين وتحمل معها المغذيات.

أكبر أنواع الأوعية الدموية هم الشرايين والأوردة، والتى تبرز فى اليدين هى الأوردة وذلك لأن الشرايين لا تظهر من أسفل الجلد وإنما تكون مدفونة بين العضلات، أما الأوردة فهى المسئولة عن نقل الدم إلى القلب وتكون قريبة من الجلد.

تعمل الطبقة الدهنية التي توجد أسفل الجلد على منع بروز الأوردة وتساعد في شد الجلد، ومع التقدم فى العمر يفقد الجلد العديد من العناصر الهامة ويفقد معها النضارة ويفقد الجلد الطبقة الدهنية مما يؤدى ترقق الجلد وبروز الأوردة وبالأخص في الأماكن التي تقل بها العضلات مثل اليدين.

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

وتعتبر اليدين من أكثر المناطق التى تبرز بها الأوردة وذلك لأن جلدها رقيق والطبقة الدهنية بها رقيقة أقل من اى منطقة أخرى بالجسم. وقد يؤدى فقد الوزن أيضاً إلى فقد الدهون وبروز الأوردة، فعلى الرغم من أن الدهون ضارة بالجسم إلا أنه يوجد حد معين من الدهون هام للجسم ويساعد فى شد الجلد وعند التخلص منه أيضاً يسبب بروز الأوردة كما فى اليدين.

اقرأ أيضاً: عمليات شد ترهلات اليدين في الأردن

بروز عروق اليدين في الشباب وصغار السن

يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى بروز عروق اليدين لدى صغار السن وفى مرحلة الشباب ، قد تكون تلك الأسباب طبيعية ولا تستدعى القلق، أو مشاكل مرضية تتطلب مراجعة الطبيب، وقد تؤثر على المظهر الجمالى لليدين، ومن تلك الأسباب ما يلى:

  • يرجع بروز العروق ذلك فى الغالب إلى العوامل الوراثية والجينية، وتتمتع أيديهم بالنضارة والحيوية ولكن تبرز العروق من الجلد. ويعتبر بعض الشباب الذكور بروز عروق اليدين أحد علامات الجاذبية ولكنه يؤثر على جاذبية اليدين لدى الفتيات.
  • قد يكون بروز عروق اليدين أحد الدلالات المرضية والتى تتطلب مراجعة الطبيب، فقد يرجع السبب بروز عروق اليدين إلى:
  1. تمدد الأوردة والعروق نتيجة للإصابة بإلتهاب فى العروق.
  2. تلف صمامات العروق وهى المسئولة عن نقل الدم من الأعضاء إلى القلب، وعند وجود أى تلف فى تلك الصمامات يعود الدم مرة أخرى للعضو مما يسبب انتفاخ وبروز الوريد.
  3. حدوث تصلب فى الشرايين وعدم القدرة على تغيير حجمه.
أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

  • قد تبرز العروق بشكل مؤقت ومن ثم تعود إلى طبيعتها مثل أوقات ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص التمارين الشاقة مثل رفع الأثقال والركض والقفز مما يسبب انتفاخ العضلات وتصلبها ودفعها للعروق للخارج لوقت معين حتى تعود العضلات لحالتها الطبيعية.
  • يسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل الجسم إلى زيادة درجة حرارة الدم فيقوم الجسم بإبراز العروق بهدف تبريد درجة حرارة الدم.

الإجراءات الواجب اتخاذها عند بروز عروق اليدين:

يجب على المريض عند ملاحظة بروز عروق اليدين التوجه لمراجعة الطبيب من أجل تحديد السبب الرئيسي لظهورها وأخذ العلاج المناسب فى حالة وجود اى مشكلة مرضية.

وفى حالة عدم وجود اى مشكلة مرضية يتم التوجه لطبيب التجميل ويتم تحديد ما إذا كان بروز الأوردة بشكل دائم، مؤقت أو موسمي نتيجة لبعض الاضطرابات الهرمونية. وقبل الخضوع لأي علاج لمشكلة بروز العروق يحتاج المريض للعناية والاهتمام بالجسم والإكثار من شرب السوائل.

اقرأ أيضاً: علاج تجاعيد اليدين طبيًا بالحقن

طرق علاج مشكلة بروز عروق اليدين

يمكن علاج بعض حالات بروز عروق اليدين من خلال اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن من أجل إعادة التوازن مرة أخرى للدهون بالجسم، ويمكن تناول بعض العقاقير والأدوية الطبية والتى تعمل على التقليل من حجم الأوردة وتقليل بروزها ويكون العلاج تحت إشراف الطبيب.

يوجد أيضاً العلاج بالحقن، من خلال حقن الفيلر والذى يعمل على ملئ الفراغات التي توجد باليدين نتيجة لفقد طبقة الدهون أسفل الجلد مما أدت لبروز العروق، ويوجد نوع آخر من الحقن وهو تقنية العلاج بالتجلط ويعتبر من أكثر التقنيات انتشاراً، فيتم حقن الأوردة البارزة بمادة معينة تعمل على انسدادها وتجلط الدم ومن ثم موتها.

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

يوجد أيضاً الحل الجراحى من خلال إجراء شق جراحى بالجلد ومن ثم قطع تلك العروق والتخلص منها بشكل نهائى، ومن الحلول الجراحية أيضاً ربط جزء من العروق البارزة ومن ثم الانتظار حتى يختفى العرق البارز أو يتم إزالته.

يستخدم الليزر أيضاً فى علاج مشكلة بروز العروق يتم تسليط أشعة الليزر على العروق البارزة فتعمل الحرارة الناتجة من الأشعة على تدمير الأوردة البارزة واختفائها. ويوجد تقنيات أخرى مازالت قيد الاختبار تهدف لعلاج مشكلة بروز العروق من خلال إصابة العروق المتضررة بإلتهاب بدون أن ينتقل ذلك الالتهاب إلى عروق أخرى.

اقرأ أيضاً: للعناية بجمال اليدين طبيعياً

الإجراءات اللازمة قبل الخضوع لتقنية العلاج بالتجلط

يتم التأكد من استقرار الحالة الصحية للمريض قبل الخضوع للعلاج بالتجلط لعلاج بروز العروق، يوجد بعض المرضى ممن يواظبون على تناول الأدوية مانعة التجلط فيقوم الطبيب بتحديد الإجراءات اللازمة للخضوع للعلاج.

ويجب على المريض قبل الخضوع للعلاج بفترة تصل إلى أسبوعين الامتناع عن تناول أى أدوية مسيلة للدم المسكنات مثل الأسبرين وغيرها من الأدوية، ويجب اخبار الطبيب فى حالة تناول أى أدوية بصفة مستمرة، وتجنب استخدام اى مستحضرات تجميلية أو طبية على اليدين.

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

كيفية الحقن و إخفاء عروق اليد

لا تتطلب تقنية العلاج بالتجلط استخدام أي مخدر سواء كلى أو موضعى، فهي عملية بسيطة وغير معقدة لا تتطلب الكثير من الإجراءات ولا تستغرق الكثير من الوقت، ويمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بعدها.

يتم الحقن باستخدام إبر دقيقة جداً وتتم عملية الحقن باستخدام محلول ملحى أو محلول مخصص للتجلط، ويتم تحديد العروق البارزة المراد حقنها، لن تشعر بأى ألم ولكن قد تشعر ببعض من الوخز والتصلب فى اليدين يختفى بعد عدة دقائق، ويتوقف ذلك على حسب عدد العروق  المراد علاجها.

وبذلك تنتهي العملية فلا تستغرق عملية الحقن الكثير من الوقت فقط نصف ساعة، ويأتى بعد ذلك دور المحلول الملحى فيعمل على سد الأوردة البارزة التي تم حقنها وتصلبها وتجلط الدم وتبدأ تلك الخلايا فى الضمور والموت وتتحلل ببطء حتى تختفى وتختفي معها مشكلة بروز عروق اليدين.

اقرأ أيضاً: شد ترهلات اليدين بالليزر

بعد حقن عروق اليد البارزة

لن يشعر المريض بأى تعب بعد عملية الحقن ويمكنه ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بدون أى مشاكل، وأيضاً ممارسة التمارين الرياضية. يحتاج المريض فقط لارتداء رباط ضاغط على اليدين لفترة معينة للضغط على عروق اليد التى تم حقنها.

وتجنب تناول اى أدوية مسيلة للدم بعد عملية الحقن حتى لا تؤثر على نتيجة الحقن وتُسبب ذوبان الجلطات التى يتم تكوينها داخل العروق، وتجنب الاقتراب من أى حرارة عالية في الأيام الأولى بعد عملية الحقن. تجنب الاستحمام أو غسل اليدين بالماء الدافئ، أو حتى الذهاب للساونا، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

أسباب ظهور عروق اليد وطرق تجميلها

تمتاز تقنية علاج بروز اليدين بالحقن بارتفاع نسب نجاحها بشكل كبير، وتختلف النتائج ومدة ظهورها على حسب عدد العروق البارزة وحجمها، وقد تستغرق عروق اليد الصغيرة من ثلاثة إلى ستة أسابيع حتى تظهر النتائج، أما العروق الكبيرة فقد تتطلب النتائج لعدة أشهر حتى الحصول على النتيجة المطلوبة واختفاء بروزها، وفى بعض الحالات قد يحتاج المريض لإعادة الحقن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*