عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب
عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب ، تعتبر منطقة العين من أكثر المناطق التى تلف الأنظار بالوجه، لذلك نحرص جميعاً بأن تظهر تلك المنطقة بشكل جمالى دائماً من خلال العيون الواسعة، الرموش الكثيفة والطويلة والحواجب الكثيفة، ولكن قد تعاني بعض النساء من مشكلة الشعر الخفيف بالحاجب، ويتم اللجوء للبحث عن الطرق المختلفة لتكثيف شعر الحاجب ومنها استخدام الزيوت الطبيعية ولكنها لا تُجدى النتائج المطلوبة، لذلك يتم اللجوء إلى عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب. مركز التجميل في الاردن

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

وهي عملية تجميلية الهدف منها تكثيف شعر الحواجب عن طريق زراعة بعض من بصيلات الشعر من أجل الحصول على مظهر جمالى أكثر. وعلى الرغم من أن العملية سهلة وبسيطة ولا تتطلب الكثير من الإجراءات إلا أنها تتطلب الحرص عند اختيار الطبيب لأنها تتطلب الدقة لتجنب حدوث أي خطأ يؤدى لتشوه تلك المنطقة.

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

اقرأ أيضاً: عملية شد الجسم بعد فقدان الوزن-ما التكلفة؟

يوجد بعض الاحتياطات التى يراعيها الطبيب أثناء إجراء العملية ومنها:

  • تحديد الأمكنة التي يتم زراعة الشعر وتحديد الاتجاه الصحيح نمو الشعيرات.
  • الحرص على أن يكون شكل الحاجبين متشابهين متناسقين مع باقي ملامح الوجه.

تاريخ عمليةزراعة وتكثيف الحواجب

فى عام 1822 م ـ، قام الطبيب دايغو باتش بإجراء أول عملية زراعة شعر فى العالم ولم يستطع غيره من الأطباء بإجراء العملية، وبعدها بالكثير من السنوات فى عام 1926 م استطاع الطبيب ديقو نباش باجراء عملية لعلاج مشكلة الصلع وذلك عن طريق نقل الشعر من مكان معين بالجسم مثل الرقبة والصدر إلى فروة الرأس.

بعد ذلك بدأت عمليات زراعة الشعر فى الانتشار منذ عام 1952 مـ، وبدأ الأطباء في استخدام طريقة الرقع فى عام 1971 مـ، أما فى عام 1984 مـ، بدأ استخدام تقنية الأنسجة الدقيقة. ظهرت عمليات زراعة شعر الحواجب منذ عشر سنوات تقريباً بعد التطور الكبير فى مجال الطب التجميلي وظهور العديد من التقنيات والأجهزة.

المرشحون لعملية تجميل وتكثيف الحواجب

الطبيب وحده هو من يحدد المرشحون لإجراء عملية زراعة شعر الحواجب، وفى الغالب تناسب عملية زراعة شعر الحواجب كل من يعانى من مما يلى:

  • عدم نمو شعر الحواجب إطلاقاً.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التى تسبب تساقط شعر الحاجبين مثل مرض الثعلبة والجذام، وفى تلك الحالة يتطلب أخذ العلاج المناسب لعلاج المرض ومن ثم إجراء عملية زراعة الشعر.
عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

اقرأ أيضاً: أهم التقنيات المستخدمة فى عملية رفع الحواجب

  • فى حالات الإصابة بالجروح والحروق القديمة وعدم نمو الشعر بها.
  • الإصابة بمرض نتف الشعر النفسى، وهو أن المريض يقوم بنتف شعر سواء شعر الرأس، الحواجب عند التعرض لأى مشكلة نفسية.
  • فقد شعر الحواجب نتيجة الإصابة بأمراض وراثية أو جينية.

قبل إجراء عملية لتكثيف الحواجب

على الرغم من أن عملية زراعة شعر الحاجب عملية بسيطة لا تتطلب الكثير من الإجراءات إلا أنها مثل غيرها من العمليات يوجد بعض الإجراءات التي يجب على المريض اتباعها قبل اجراء العملية ومنها:

  • إجراء كافة الفحوصات والاختبارات التى يطلبها الطبيب قبل العملية للتأكد من استقرار الحالة الصحية مثل تحليل دم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم ونسبة السيولة.
  • التأكد من عدم الإصابة بأي من الأمراض الجلدية من خلال مراجعة طبيب جلدية، وفى حالة الإصابة يجب علاجها قبل إجراء العملية.
  • يجب على المريض اخبار الطبيب فى حالة الإصابة بأى من الأمراض المزمنة أو تناول أى أدوية بصفة مستمرة.
  • تجنب تناول أى أدوية مسيلة للدم قبل إجراء العملية بأسبوعين على الأقل لتجنب حدوث أي نزيف.

خطوات إجراء عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

تُجرى عملية زراعة الحواجب تحت تأثير التخدير الموضعى أو الجزئى، فيكون المريض واعى أثناء إجراء العملية ولكن لا يشعر بأى ألم، يتم تخدير منطقة الحواجب بحقنة مخدرة أو أخذ مخدر عن طريق الفم، وبعدها يتم الانتظار لمدة عشر دقائق حتى يسري مفعول التخدير.

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

يقوم الطبيب بتحديد ورسم شكل الحاجب على حسب رغبة المريض بحيث يكون متناسق مع باقى ملامح الوجه. بعد ذلك يقوم الطبيب باستخلاص بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وفي الغالب تكون من مؤخرة فروة الرأس من خلال تقنية “FUG” أو تقنية “FUE”، أى زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة، ويتم تحديد الطريقة المستخدمة فى جلسة الاستشارة بين الطبيب والمريض.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم طرق علاج التجاعيد تحت العين

بعض استخلاص البصيلات من مؤخرة فروة الرأس، يتم تحضيرها وتجهيزها من أجل إعادة زراعتها في الأماكن المحددة فى الحواجب. يتم زراعة البصيلات فى الأماكن المحددة بكل دقة، تستغرق عملية زراعة شعر الحواجب تقريباً خمسة ساعات ويتوقف ذلك على عدد البصيلات المراد زراعتها، وفي الغالب يحتاج المريض إلى جلستين إجراء زراعة شعر الحواجب.

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

التعافي وفترة النقاهة بعد عملية زراعة الحواجب

لا تتطلب العملية فترة تعافى كبيرة فقط أسبوع على الأكثر حتى يختفى انتفاخ وتورم الحاجبين، وقد تظهر كدمات واحمرار بسيط فى منطقة الحاجبين وهي أعراض بيعية تختفي خلال فترة قصيرة. ويمكن للمريض العودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى بعد تقريباًَ ثلاثة أيام من العملية، ولكن يجب عليك تجنب القيام بأى أنشطة تتطلب بذل مجهود بدنى.

يجب على المريض خلال فترة التعافي تجنب التعرض الكثير لأشعة الشمس المباشرة أو الوقوف كثيراً أمام النار ودرجات الحرارة المرتفعة للحفاظ على سلامة العملية، ويمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية التى تساعد فى زيادة كثافة الشعر مثل زيت الخروع.

اقرأ أيضاً: محاربة علامات التقدمة فى السن بواسطة العلاج بالمشيمة

عملية زراعة الحواجب وتأثيرها على كثافة شعر الرأس

يخشى البعض من أن تؤثر عملية زراعة شعر الحواجب و اخذ البصيلات من فروة الرأس على كثافة الشعر بالرأس، فلا داعى للقلق حيث يختلف عدد البصيلات التى يحتاج المريض زراعتها بالحاجب من شخص لأخر على حسب كثافة الحاجب ويتراوح تقريباً عدد البصيلات المطلوب من 50 إلى 400 بصيلة وهو عدد صغير جداً بالمقارنة بعدد البصيلات المستخدم فى حالات زراعة الشعر في فروة الرأس لعلاج الصلع على سبيل المثال.

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

ولذلك يتطلب الحرص عند اختيار الطبيب الذى يتمتع بالخبرة والكفاءة من أجل تحديد المنطقة المانحة للشعر من فروة الرأس بكل دقة وتحديد عدد الشعيرات المطلوب زراعتها بدقة وزراعة الشعر بطريقة صحيحة لتحقيق أفضل النتائج.

الاختلاف بين عملية زراعة الحواجب زراعة شعر الرأس

تُجرى عملية زراعة الحواجب بنفس تقنيات زراعة الشعر المستخدمة فى عملية زراعة الشعر في فروة الرأس، ولكن يوجد بعض الاختلافات البسيطة بسبب نوع وطول ونمو الشعر، ومنها ما يلى:

  1. عند زراعة الشعر في فروة الرأس يتم اختيار بصيلات تحتوى من 1 إلى 4 شعيرات من أجل زيادة كثافة الشعر، أما فى حالات زراعة شعر الحواجب فيتم اختيار البصيلات التى تحتوى على شعرة واحدة حتى يكون متشابه لشعر الحواجب يظهر الحاجب بشكل طبيعي.
  2.  ينمو شعر الحواجب في زاوية حادة ولا يكون مشعث يتطلب الحرص عند زراعة الشعر حتى ينمو الشعر في الاتجاه الصحيح ويظهر طبيعياً، أما شعر فروة الرأس فينمو بزاوية 45 درجة مع الرأس.
  3. عمر شعرة فروة الرأس أطول من عمر شعر الحواجب حيث يبلغ متوسط العمر للشعرة فى فروة الرأس تقريباً سبعة سنوات قبل أن تسقط أما شعرة الحاجب فتبلغ أربعة أشهر وذلك لأن طولها قصير.
عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

اقرأ أيضاً: مميزات وأسعار تقشير البشرة بالحليب Milk peel

نصائح لتكثيف الحواجب بعد عملية الزراعة

يحتاج شعر الحواجب بعض العوامل المساعدة بعد عملية زراعة الشعر من أجل الإسراع من نمو الشعر، في الحواجب مثلها مثل أى جزء من الجسم تحتاج للتغذية اللازمة وتدفق الدم لها، لذلك يجب على المريض اتباع ما يلى:

  • تناول كميات كافية من الأطعمة التى تحتوى على الحديد للسماح بوصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر بالحواجب من أجل تغذيتها.
  • تناول الأطعمة التى تحتوى على الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 للحفاظ على قوة وصحه الشعر والأظافر.
  • تناول البروتينات وبالأخص التي توجد والبقوليات واللحوم والخضراوات.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لدهان الحواجب مثل زيت الزيتون وزيت الخروع والجرجير، وزيت جوز الهند باستخدام جل الصبار.
  • تجنب الاحتكاك القوى بين الحاجب و أى من المواد المستخدمة فى المكياج لتجنب تساقط الشعر.
عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب

تكلفة عملية زراعة وتكثيف الحواجب

تعتمد تكلفة عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب على عدة عوامل أهمها:

  • نوع التقنية المستخدمة فى زراعة الشعر سواء تقنية الاقتطاف أو الشريحة.
  • عدد بصيلات الشعر التى يحتاجها المريض وتختلف من شخص لأخر.
  • تكلفة التخدير والحالة الصحية للمريض.
  • خبرة وكفاءة الطبيب القائم على اجراء العملية.

يتراوح متوسط تكلفة عملية زراعة وتكثيف شعر الحواجب من 2.000 إلى 5.000 دولار أمريكي، وتبلغ التكلفة في الأردن ومصر إلى 2.000 دولار أمريكى، وتبدأ التكلفة فى تركيا من 2.600 دولار أمريكى، وترتفع التكلفة فى ألمانيا وتبدأ من 2.900 دولار أمريكى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*