زراعة الشعر للرجال للتخلص من الصلع-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
زراعة الشعر للرجال للتخلص من الصلع-والتكلفة؟
زراعة الشعر للرجال للتخلص من الصلع-والتكلفة؟

زراعة الشعر للرجال للتخلص من الصلع-والتكلفة؟

عملية زراعة الشعر للرجال، هي العملية التجميلية التي يتم فيها استبدال الشعر المتساقط  في فروه الشعر ببعض البصيلات من مكان اخر في الجسم فيكون الاستبدال في هذه العملية استبدال بشعر طبيعي ويمكن أن يتم الاستبدال بالشعر الصناعي الذي يتم زراعته في الرأس.

اسباب تساقط الشعر للرجل:

  1. يمكن أن يكون تساقط الشعر عند الرجل مرتبط بالعامل الهرمون الذكوري، في الصلع الذي يرتبط بالهرمونات هو أكثر أنواع الصلع الذي ينتشر بين الرجال، والذي يعرف ب  الأندروجين (androgens)، حيث ان الهرمونات تؤثر على بصيلات الشعر وتتسبب في ضعفها واعاقه دوره نموها.
  2. كما ان الضغوط النفسية والتوتر من أهم مسببات سقوط الشعر فالضغوط النفسية تتسبب في زيادة هرمونات بالجسم فيسقط الشعر، كما ان نقص الاملاح والمعادن والفيتامينات بالجسم من أهم مسببات سقوط الشعر.
  3. كما ان عدم الاهتمام بتناول الخضروات والبروتينات من مسببات تساقط الشعر، كما أن فقر الدم والانيميا ويعتبر الهيموجلوبين يحمل الاكسجين للشعر بنقصه يسقط الشعر ويصاب الرجل بالصلع.
  4. كما أن هناك الكثير من انواع الادوية وخاصة المحتويه علي الكورتيزون  قد تؤدي إلي سقوط الشعر و الأدوية التي تعالج السرطان، وبعض من الأمراض الجلدية كالثعلبة من مسببات سقوط الشعر.

أنواع عملية زراعة الشعر للرجال:

زراعات البصيلات الطبيعية في فروة الرأس

  • يقوم الطبيب في العملية بأخذ بصيلات من اي منطقه في الجسم كالساق او الذراعين والصدر لزرعها في منتصف او بمقدمة الرأس، للقضاء على مشكلة الصلع وعلاجه.

وفي هذه العمليه  يمكن ان نقسمها الى شقين:-

  1. الشق الاول وهو أخذ بصيلات من موضع ظهور الشعر كثيف، لإعادة زرعها في أماكن الصلع.
  2. الشق الثاني هو  نزع نسيج الشعر بالشرائح الرفيعه والحاملة لبصيلات الشعر.

زراعة الشعر الصناعي

  • من اهم مميزات زرع الشعر الصناعي انه يدوم طيلة حياة الإنسان، لكنه يمكن ان يتسبب في حدوث بعض الالتهابات للمريض.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية زرع الشعر عند الرجال:

  1. ينبغي أن يكون المريض من البالغين قبل قدومه على إجراء عملية زرع الشعر، كما ينبغي العلم قبل اجراء المريض العملية ان كان يتناول اي ادويه كيماويه عليه أن لا يجري هذه العملية إلا بعد التعافي والتوقف عن العلاج الكيميائي.
  2. وإن كان المريض يعاني من تساقط الشعر بسبب الانيميا او بسبب إصابته بفقر الدم او اي مرض جلدي عليه أن يعالج اولا من اي امراض بعدها يمكنه القدوم على اجراء العمليه.
  3. كما ينبغي أن يراعي المريض قبل اجرائه عملية زرع الشعر ان يكون لديه الشعر الكافي الذي يسمح للطبيب بنقله وزرعه الى الأماكن التي يقل فيها كثافة شعر المريض، كما ينبغي ان يكون لون الشعر قريب من لون الشعر في المنطقة المراد زرعها.

اجراءات قبل اجراء عملية زراعة الشعر للرجال:

  1. في البدايه على الرجل القادم على اجراء هذه العملية أن يراعي عمل الفحوصات والأشعة التي تؤكد على عدم تعرضه لأي مشاكل صحيه او اي امراض عضويه، كما ينبغي عليه مناقشة الطبيب المعالج وعرض حالته الصحية علي الطبيب وهل اجري اي عملية جراحية من قبل او يعاني من أي مرض مزمن او اي فيروسات معدية ام لا.
  2. كما ينبغي عليه ان يراعي اخبار الطبيب المعالج عن اي انواع من الادويه التي يتناولها، وان كان يتناول اي أدوية لسيوله الدم عليه أن يتوقف عن تناولها قبل إجرائه العملية بما يقرب من 48 ساعة على الأقل.
  3. كما ينبغي على الرجل القادم علي اجراء عملية زراعة الشعر ان لا يتعرض لاشعة الشمس او اي حراره، وعليه ان يتجنب تناول المسكنات او اي عقاقير دون علم من الطبيب المعالج، وعليه أن يبتعد عن وضع اي مرطبات او اي كريمات او عطور.
  4. كما ينبغي ان يتجنب الرجل قبل إجرائه زراعة الشعر حلق الشعر قبل العمليه علي الاقل 6 اسابيع، وعليه أن يبتعد تماما عن التدخين او شرب أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين.

كيف تجري عملية زرع الشعر عند الرجال:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض ثم قطع قطعة من الجلد والشعر الذي سيقوم بنقله، وبعد تعقيم مكان إجراء العملية يقوم الطبيب بالخضوع الرجل للبنج الموضعي أو دهن المخدر الموضعي ليبدأ الطبيب بعدها في تجميع بصيلات الشعر.
  •  حصاد خط الشعر HAIR LINE HARVESTING والتي يقوم فيها الطبيب بأخذ خطوط بالشكل الطولي من بصيلات شعر الرجل ثم إعادة التقسيم فيما بعد للزرع، وتحتوي خطوط الشعر على حوالي 30-40 بصيله.
  •  استخراج وحدة البصيلة FOLLICULAR UNIT EXTRACTION وهي العملية التي يقوم فيها الطبيب بحصاد للبصيلات والتي تكون على شكل قطع من الجلد محتوية علي 10-15 بصيله
  • زراعة الشعر الآلية ROBOTIC HAIR TRANSPLANT وتتم هذه الطريقه  بجهاز يحتوي على كاميرا وبعض الزراعات الآلية والتي تساعد الجراح في حصد البصيلات المراد زرعها.
  • ويمكن للطبيب عمل بعض الشقوق الجراحية بفروة الرأس حتي يستطيع زراعة الشعر عن طريقها، كما أن الطبيب الجراح يحتاج ان يقوم بادخال الأنبوب الصغير حتي يستطيع زرع قطع بجانب بعضها البعض، ويحتاج المريض لبعض الجلسات للوصول إلى النتائج المرغوب فيها.

نصائح السلامة والأمان بعد إجراء عملية زرع الشعر:

  1. قد يشعر المريض بعد إجرائه زراعة الشعر ببعض الالتهابات او الم بسيط الذي يمكن السيطرة عليه من خلال تناول المسكنات التي يوصي بها الطبيب المعالج.
  2. يمكن للمريض بعد اتمام اجراء العمليه ممارسة جميع اعماله اليوميه، مع الابتعاد عن اي مجهودات بدنية شاقة، في عمل بدني شاق او اي مجهود زائد عن الحد يعمل على الزيادة في تدفقات الدورة الدموية الذي يعمل علي حدوث نزيف، وفي خلال العشر ايام الاولى بعد اجراء المريض العملية عليه قص الشعر والابتعاد التام عن حلقة.
  3. كما يمكن أن يجد المريض شعره يتساقط بعد اجراء العملية بحوالي 6 اسابيع لكن عليه ان يعلم ان الشعر سينمو من جديد مرة أخرى بعدها بشكل طبيعي، وعليه أن يبتعد عن التدخين او شرب الكحوليات بعد اتمام اجراء زراعة الشعر.

تكلفة عملية زرع الشعر للرجال:

  • نجد تكلفة إجراء عملية زرع الشعر للرجال بالاردن من أقل تكاليف اجراء العمليه لما تتميز الأردن به من وجود المراكز الطبيه والمستشفيات الحاصلة على ترخيص وزارة الصحه وما تتمتع به الاردن من وجود اطباء علي اعلي مستويات الخبره والكفاءه لإجراء عمليات زرع الشعر، فتبلغ تكلفة زرع البصيله الواحده بالاردن2 دولار امريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*