التثدى عند الرجال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

التثدى عند الرجال

التثدى عند الرجال، تعد مشكلة التثدى عند الرجال لا تسبب خطر صحى لهم ولكن قد تعرضهم للشعور بالحرج وعدم الثقة بالنفس.

أسباب ظهور التثدى عند الرجال

يعرف بالأنجليزية ( Gynecomastia )، يعود ظهور التثدى عند الرجال إلى لإضطراب يولد بين كلاً من هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكورى ).

وهناك حالتين من مشكلة التثدى منها من يظهر فى ثدى واحد أو الأثنين معاً بشكل متماثل أو غير متماثل مع بعض الحالات.

ولا تصيب هذه المشكلة فئة عمرية معينة، فمن الممكن أن تصاحب طفل حديث الولادة، وأطفال لم يتجاوزوا سن المراهقة، وأشخاص كبار فى السن، ويعود ذلك لإضطراب الهرمونات فى فترات هذه الفئات العمرية.

ومع أغلب هذه الحالات فى الفئات العمرية السابق ذكرها تمحو هذه المشكلة فى وقت قصير، ولكن هناك إحتمالية لإستمرارها ويعود ذلك لعامل عضوى أى عدم إتزان الهرمونات.

كما يوجد بعض العقاير الطبية التى تساعد على بقاء التثدى عند الرجال مثل العلاجات المعالجة من الأندروجين الذى يستعمل لعلاج تورم البروستاتا، العلاجات المعالجة للقلق والإكتئاب، وعلاج مرض الإيدز، والعلاج الكيميائى المعالج للسرطان والكحوليات، مع نسبة من المضادات الحيوية.

وعند إكتشاف الطبيب المعالج ذلك يقوم بمنع الشخص من تناول أى نوع من هذه العلاجات، وتوصيته بالمداومة على نوع أخر من العلاج.

وإذا لم تعالج المشكلة بهذه الطريقة يلجأ الطبيب للحل الجراحى، وذلك بسبب:

  1. وجود عوامل عضوىة يساعد على تطور المشكلة ومنها: مرض وراثى أو خلل فى هرمون النمو أو الإصابة بنوع من أمراض السرطان التى تظهر فى منطقة الغدة الكظمية او الخصية أو النخامية.
  2. نشاط الغدة الدراقية وإفرازها الهرمونات بشكل كبير، الإصابة بالفشل أو التليف الكبدى.

لا تعتبر مشكلة التثدى عند الرجال ذو خطورة فائقة حيث انها لا تؤثر على صحتهم ولكن تعطيهم مظهر غير جمالى ولائق، وتصيب بعضهم بالإكتئاب وشعورهم بالإحراج، ومع بعض الحالات يصاحب التثدى ألم فى الثدى، ومن الممكن مرافقة الألم إنتاج إفرازات ونزولها من حلمة الثدى.

طرق علاج التثدى عند الرجال

يوجد بعض الحالات التى تعانى من مشكلة التثدى لا تضطر لأخذ أى نوع من العلاجات، لأن المشكلة تعتبر مؤقتة ولا تستمر لوقت طويل.

أما مع الحالات الأخرى التى تستغرق المشكلة معهم وقت طويل، يجب على الطبيب أن ييطلب من المريض فحص طبى شامل لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها بالطريقة المناسبة.

الطريقة الأولى 

معالجة التثدى من خلال العلاجات الطبية التى تعمل على توازن كل من هرمون الإستروجين والتستوستيرون، ومن هذه العلاجات التاموكسيفين والرالوكسفين.

الطريقة الثانية

اللجوء للعمليات الجراحية وتنقسم إلى نوعين:

  1. إمتصاص الخلايا الدهنية المنتشرة فى منطقة الثدى والتخلص منه تماماً مع إبقاء الخلايا الغددية.
  2. التخلص من كل من الخلايا الدهنية والغددية الموجودة بالثدى وعلى الأغلب تجرى هذه العملية بإستخدام المنظار بغرض سرعة الشفاء.

 

طرق أخرى لعلاج التثدى عند الرجال

تعد هذه الطرق قائمة على التقنيات الحديثة التى ظهرت مؤخراً بفضل التكنولجيا الحديثة، حيث يتم التخلص من الدهون فى منطقة الثدى من خلال عملية جراحية تقام على 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: تعد مرحلة ما قبل العملية مباشرة والتى يقوم فيها الطبيب بطلب بعض الفحوصات الطبية التى  تشمل التحاليل والأشعة لمعرفة كيفية التعامل مع المشكلة بشكل سليم، ويتوقف ذلك على عدة عوامل:
  1. عمر المصاب.
  2. العوامل المساعدة على ظهور التثدى عند المصاب.

وتعتبر الحالات االمصابة بالتثدى بشكل كبير ومفرط والمجهولة سبب ظهور التثدى عند الرجال المرجحة أكثر لإجراء العمليات الجراحية عليها.

قبل ميعاد العملية بفترة لابد على المريض التوقف عن تناول الأسبرين او أى علاجات أخرى تعمل على زيادة سيولة الدم فى الجسم، وذلك لأن هذه العمليات قد ينتج عنها ظهور كدمات وبعض التورمات الدموية بعد إجراءها مباشرة.

  • المرحلة الثانية: مرحلة إجراء العملية لعلاج مشكلة التثدى نهائياً، وتتوقف العملية الجراحية وطريقة إجراءها على:
  1. نسبة التثدى عند المريض.
  2. مدى سلامة الجلد ومرونته ومدى إستجابته لعملية الإنكماش وعدم حدوث ترهلات وتدلى للجلد.

يستخدم الطبيب الجراح فى هذا النوع من العمليات التخدير الكلى، ثم يقوم بإحداث الشق الجراحى فى المنطقة أسفل منطقة الحلمة، ثم يقوم بشفط النسيج الغدى والتخلص منه تماماً ودعم الانسجة الأخرى الباقية بنوع من المحاليل، وذلك قبل العمل على إزالة النسيج الدهنى.

ومع بعض الحالات يمكن إجراء عملية الشفط فقط، وذلك مع الحالات التى تعانى من التثدى الخفيف والغير متطور أو حالات التثدى الكاذب التى يكون بها الثدى يحتوى على نسيج الدهنى وعدم ملازمته النسيج الغدى.

  • المرحلة الثالثة: فترة النقاهة والتى ينصح الطبيب المريض بإستخدام رباط ضغط حول منطقة الثدى وملازمة إرتداءه حتى 4 أسابيع على الأقل، مع ملازمة الجرح نسبة قليلة من الدم أو دهون ذائبة يتم إفرازها وذلك خلال 24 ساعة التى تعقب إجراء العملية.

ويستطيع المريض أن يمارس حياته الطبيعية ويعود إلى قيامه لأنشطته اليومية فى غضون أيام قليلة وليكن يوم واحد أو أثنين بعد إجراء العملية.

ويوصى الأطباء المرضى بمزولة الرياضة بشكل منتظم ودائم مع توفير الكثير من الوقت لها بشكل تدريجى.

مع إلتزامهم للإستشارة لكى يتابع الطبيب الحالة بإستمرار، وتعتبر أول يوم اللإستشارة بعد الأسبوع الأول للعملية، ثم الثانية بعد شهرين حتى 6 شهور، وتعد النتائج الختامية لا يمكن الحكم عليها إلا بعد سنة كاملة من ميعاد إجراء العملية.

 

المضاعفات والإثار الجانبية خلال وبعد إجراء العملية

1- الكدمات او التورمات الدموية، وتعد من المضاعفات الأغلب حدوثها مع أكثر الحالات، وذلك لأن منطقة الثدى تحتوى على العديد من الاوعية الدموية والتى يسهل ختشها وجرحها أثناء إجراء العملية.

2- حجم الثديين من المحتمل عدم تشابهم معاً بعد إجراء العملية.

3- تعرض حلمة الثدى أو المنطقة التى تحول حولها بالعدوى أو النخر.

4- ندبات أو آثار ناتجة عن الشق الجراحى، مع الشعور بالألم.

5- حدوث تغير فى العوامل الحسية بمنطقة الثدى.

6- تدلى وترهل الجلد الملازم لمنطقة الثدى.

7- تحول لون الجلد لدرجة أغمق من لون الجلد الطبيعى.

نتائج عملية التثدى عند الرجال

تتميز هذا النوع من العمليات الجراحية بالنجاح والنتائج المرضية والفوق متوقعة، ويرجع ذلك لمدى كفاءة وخبرة الطبيب الجراح فى هذا المجال.

أدوية للتخلص من التثدى عند الرجال

ينصح الأطباء بإستخدام دواء التاموكسفين والرالوكسفين، وتعمل هذه الأدوية على مهاجمة هرمون الأستروجين الذى يعتبر العامل الأساسى لظهور التثدى عند الرجال، كما صرحت هيئة الغذاء والدواء العالمية بإعتمادهم وإستعمالهم كدواء لمعالجة مشكلة التثدى.

كما يوجد على الجانب الأخر بعض الأدوية التى تدعم زيادة هرمون التستوستيرون فى الجسم ومنها دواء الداى هايدروتستوستيرون، وقد يعالج هذا الدواء مشكلة التثدى بشكل فعال إذا كانت مشكلة التثدى فى أول ظهورها.

ويعتبر العلاج الدوائى بشكل عام لا يعتبر علاج فعال مع أغلب الحالات التى تعانى من التثدى، وقد يضطر الطبيب إلى إجراء عليها العمليات الجراحية لنجاحها بشكل كبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*