تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة
تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة ، يعانى البعض من مشكلة اللثة الداكنة وبالأخص الأشخاص ممن يعانون من مشكلة الابتسامة اللثوية والتي يظهر فيها جزء كبير من اللثة عند الابتسام والضحك، فتأثر تصبغات اللثة على مظهر الابتسامة والشكل الجمالى العام.

يوجد العديد من التقنيات التى تساعد فى التخلص من مشكلة اللثة السوداء أو الداكنة واستعادة اللون الوردى للثة والحصول على ابتسامة جذابة بدون أى مشاكل، وهذا ما نقدمه لك فى هذا المقال. مركز التجميل في الاردن

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تصبغات اللثة الداكنة gum pigmentation

يوجد عدة درجات لونية للثة تختلف من شخص لآخر مثل لون البشرة، ولكن لون اللثة يكون اقل تفاوتاً من لون البشرة لذلك لا يمكن ملاحظته إلا فى الحالات التى تعانى من مشكلة اللثة السوداء أو الداكنة، الطبيعي أن تتباين درجة لون اللثة بين الوردي الفاتح والداكن.

ويرجع السبب في لون أي منطقة بالجسم سواء الشعر أو البشرة أو حتى اللثة على الخلايا الصبغية وصبغة الميلانين التى توجد بالجسم، فتتوقف درجة اللون على مدى تركيز صبغة الميلانين التى تفرزها الخلايا ويتوقف ذلك على جينات الجسم.

يجب أن نكون على دراية أن عدد الخلايا الصبغية التى توجد بالجسم يكون ثابت ويكون التغير فى تركيز الصبغة في الخلايا فقد تزيد أو تقل، وقد تظهر مشكلة اللثة الداكنة من الصغر أو قد تظهر فى فترة عمرية معينة، وقد تظهر فى اللثة بالكامل أو على هيئة بقع صبغية على اللثة.

اقرأ أيضاً: فينير الأسنان لتبييض وتجميل الاسنان

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

أسباب ظهور تصبغات اللثة الداكنة

تعتبر العوامل الوراثية والجينية هي أكثر العوامل المؤدية اللثة الداكنة، وتظهر مشكلة اللثة الداكنة بشكل كبير لدى أصحاب البشرة الداكنة لذلك تنتشر بين أصحاب الأصول الأفريقية.

تؤثر بعض العوامل على الخلايا الصبغية التى توجد بالجسم مما يحفز من إنتاج صبغة الميلانين، ومنها:

  • يعتبر التدخين من أكثر العوامل التى تؤثر على خلايا الجسم ويكون أكثر حالات اللثة الداكنة من المدخنين وذلك لأن التبغ والنيكوتين يؤديان تهيج الأنسجة التي توجد بالفم واللثة مما يسبب تصبغ الأسنان باللون الأصفر و تصبغ اللثة باللون الأسود.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية والتى تؤدى لزيادة صبغة الميلانين بالجسم بشكل عام تؤثر على لون البشرة واللثة ويصبحوا أكثر دكانة ويكون العلاج فى تلك الحالة بعلاج المرض المسبب ومن ثم علاج مشكلة اللثة الداكنة.
تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

  • تناول بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية زيادة الصبغة بالجسم مثل أدوية مضادات الملاريا، ويكون العلاج من خلال استبدال الدواء بآخر لا يؤثر على الخلايا الصبغية بالجسم.
  • إهمال نظافة الفم واللثة وعدم غسل الفم يومياً بشكل متكرر.

المرشحون لعملية توريد اللثة

تناسب عملية توريد اللثة كل من يعانى من مشكلة اللثة الداكنة ويرغب فى الحصول على لثة بلون وردى طبيعى، ولكن فى البداية يتطلب معرفة السبب المؤدي لمشكلة اللثة السوداء ففى حالة وجود أى مرض يتم أخذ العلاج المناسب اولاً، أو تناول أى نوع من الأدوية يعمل على تحفيز ظهور تلك المشكلة، فيتم وقف واستبدال العلاج.

ويجب أيضاً التأكد أن المريض لا يعانى من أى مشاكل صحية الفم أو اللثة، وألا تكون اللثة رقيقة كاشفة عن الجذور حتى لا يؤثر العلاج على الجذور والأعصاب ويسبب حساسية للمريض، ويعتبر أكثر الأشخاص المرشحين لـ عملية توريد اللثة هو من يعانون من مشكلة الابتسامة اللثوية وظهور جزء من اللثة أثناء الابتسام والضحك أو حتى الكلام.

اقرأ أيضاً: تجميل الاسنان بالسراميك هوليود سمايل في الاردن

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تقنيات توريد اللثة الداكنة

  • عملية توريد اللثة جراحياً.
  • عملية توريد اللثة بالجراحة الكهربية.
  • عملية توريد اللثة بالليزر.
  • علاج اللثة السوداء طبيعياً.

عملية توريد اللثة جراحياً

على الرغم من ظهور العديد من التقنيات الأخرى المتطورة إلا أن توريد اللثة بالجراحة مازال قيد الاستخدام والتنفيذ ومنتشر بشكل كبير، وتعتمد العملية على التخلص من الأنسجة الداكنة الظاهرة باللثة والتصبغات الداكنة وترك الأنسجة الجديدة لتقوية اللثة الوردية.

يوجد العديد من التقنيات المستخدمة في إجراء عملية توريد اللثة بالجراحة إلا أن أشهر تقنيتين هما كشط الأنسجة بالمبضع أو إزالتها تماماً.

اقرأ أيضاً: تجميل الاسنان بالحشوات في الاردن

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

فى طريقة كشط الأنسجة يقوم الطبيب باستخدام مبضع مخصص لذلك الغرض ويقوم بفرك الطبقة الخارجية للثة وتقشيرها مع التخلص من الخلايا الصبغية.

أما الطريقة الثانية فيقوم الطبيب بإجراء شق جراحى فى طرف اللثة ويقوم بإزالة الطبقة السطحية من اللثة و قطع الانسجة التي تصل بينها وبين الأنسجة الأعمق باللثة، وتتطلب تلك العملية الدقة الكافية من الطبيب لتجنب إصابة العظام، الأعصاب، الجذور أو حتى الشفاة، ويجب الحرص لعدم إزالة أنسجة زائدة من اللثة.

تُجرى عملية توريد اللثة جراحياً تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق العملية تقريباً من نصف ساعة إلى ساعة على الأكثر، وتمتاز تلك العملية بأن نتائجها فورية تظهر فور الانتهاء من العملية، وتظهر النتائج النهائية بعد التعافى من تهيج الأنسجة وتورم اللثة.

توريد اللثة بالجراحة الكهربية

تشبه تلك التقنية العملية الجراحية، ولكن الاختلاف أنه يتم إزالة الأنسجة الداكنة باستخدام أقطاب كهربية سواء باستخدام إبر أو كرات صغيرة، فيقوم الطبيب باستخدام تلك الإبر فى عمل شقوق جراحية ويتم تمرير القطب الكروى على الأنسجة الداكنة أكثر من مرة.

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

اقرأ أيضاً: طريقة لتنظيف و تبيض الأسنان و الحصول على شفاه وردية

ويحرص الطبيب على الحفاظ على تحريك الأقطاب الكهربائية طوال العملية وعدم تثبيتها على مكان واحد لتجنب وصول الكهرباء والحرارة للأنسجة العميقة لعدم تمزقها أو الإضرار بالعظام. قد يشعر المريض ببعض الألم بعد العملية يمكن التغلب عليها بتناول المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب.

عملية توريد اللثة بالليزر

يعتبر الليزر هو أفضل الطرق العلاجية تجميل اللثة والتخلص من مشكلة اللثة السوداء، ويرجع ذلك إلى بساطة العملية فلا يتطلب إجراءات معقدة، بالإضافة إلى أن الليزر يمتاز بالأمان.

تعتمد فكرة علاج اللثة الداكنة بالليزر على تسليط أشعة الليزر على الأماكن الداكنة باللثة التي تعاني من التصبغات، وتمتص المناطق الداكنة أشعة الليزر بشكل كبير مما يساهم فى تقشير الطبقة الخارجية للثة وتدمير الخلايا الصبغية التى توجد باللثة والحصول على لثة تتمتع باللون الوردى.

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تُجرى عملية توريد اللثة بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي، فلا ينتج عن العملية أى ألم يُذكر. لا تستغرق العملية الكثير من الوقت فقط من 15 إلى 45 دقيقة على حسب مساحة المنطقة الداكنة، وتمتاز تقنية الليزر بأن نتائجها فورية ولا تتطلب فترة طويلة للتعافي.

اقرأ أيضاً: البوتكس والفيلير في طب الأسنان التجميلي

علاج اللثة السوداء طبيعياً

تساعد بعض الوصفات والطرق الطبيعية فى وقاية اللثة من الالتهاب المتكرر ومنع تهيج الانسجة وعدم انتاج كميات كبيرة من صبغة الميلانين التى تُسبب تصبغات اللثة، أما فى الحالات التى تتكون اللثة متشبعة بصبغة الميلانين ففى تلك الحالة لا تعط الطرق الطبيعية النتيجة المطلوبة وتتطلب التدخل الطبى من أجل الوصول لطبقات الخلايا العميقة.

يجب الحفاظ على تنظيف الفم واللثة يويماً بشكل دورى باستخدام معجون الأسنان المناسب لمنع تهيج أو حساسية اللثة واستخدام فرشاة الأسنان ناعمة لمنع التهاب اللثة. مركز التجميل في الاردن

فى حالة الإصابة بحساسية اللثة والأسنان والإصابة بالتهابات الفم، فيمكن استخدام بعض الزيوت ووصفات طبيعية لعلاج تلك المشكلة ومنها زيت جوز الهند والعسل الطبيعي نظراً لقدرتهم على علاج الالتهابات لاحتوائه على مواد تعمل على قتل البكتيريا.

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

تعرف على تقنيات توريد اللثة الداكنة

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لجمال الأسنان والشفتين

يساعد مزيج الليمون والشاي وجل الصبار وبعض الماء فى علاج مشاكل الفم، فيُنصح بالغرغرة يومياً بذلك الخليط لتعقيم الفم. يستخدم الفحم النشط فى التخلص من التصبغات والبقع التى توجد على الأسنان واللثة سواء البقع الصفراء أو البنية الناتجة عن التدخين.

يوجد الكثير من المنتجات التي تمزج بين كل من الفحم النشط وزيت جوز الهند، الهدف منها تبييض الأسنان واللثة وعلاج اللثة الداكنة الناتجة عن التدخين وتناول المشروبات الملونة التي تسبب تصبغ الأسنان مثل القهوة والشاي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*