كيفية اجراء عملية تكميم المعدة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية اجراء عملية تكميم المعدة
كيفية اجراء عملية تكميم المعدة

كيفية اجراء عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة ، هي تلك العملية التجميلية التي تتم بهدف التخلص من 70-80% من الحجم الأساسي، ويقوم الطبيب فيها بترك ممر على شكل انبوب من خلال هذه العمليه لا يستطيع المريض ان يتناول طعام كثير ويجد انه من اقل الوجبات التي يتناولها يحدث الشبع.

أنواع عمليات تكميم المعدة:

  1. عمليات قص المعدة مع ترك أنبوب طولي ليكون موصل للمريء بالاثني عشر.
  2. عمليات قص اعلي المعدة واستئصال الامعاء الدقيقه، بالاضافة الي ربط بقمه المعدة، حتى يتم التقليل من كميات الطعام الذي يمتصه الجسم وتقل كميات الطعام الموجود في المعدة.
  3. كما يمكن ان يتم ربط أعلى المعدة حتي ينخفض الغذاء الذي يصل الى المعدة، ويشعر المريض بالشبع لفترات طويلة ولا يحتاج إلى تناول الغذاء.

المرشحين المحتملين لاجراء عملية تكميم المعدة:

  1. يتم اجراء تكميم المعده لمن يعانون من زيادة كبيرة في اوزانهم يمكن ان تتعدى ضعف الاوزان الطبيعيه.
  2. من لم يجدوا من عمل الأنظمة الغذائية والرياضات اي فائده او نتيجة لخفض أوزانهم، في هذا الوقت لا يجدون مفرا الا عمليه تكميم المعده.
  3. يتم اجراء تكميم المعده للاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والتي يمكنها ان تتسبب لهم في حدوث الأمراض كالسكر والضغط او القلب.

تعليمات وارشادات قبل اجراء عملية تكميم المعدة:

  1. يجب ان يقوم المريض بمراعاة إجراء الفحوصات والتحاليل والأشعة التي تلزم لإجراء العمليه والتي تؤكد سلامته الصحية  من الأمراض المعدية او اي مرض عضوي.
  2. ان كان المريض القادم على تكميم المعده من الاشخاص المعانين من السكر او اي مرض مزمن عليه أن يبلغ الطبيب حتي يحدد اذا كانت الحاله يسمح لها بإجراء العمليه ام لا.
  3. يجب ان تتم عمليه تكميم المعده في المستشفى المؤهلة لإجراء العمليه والتي لديها التراخيص والجودة، بها فريق من الأطباء على اعلي مستويات الكفاءة لاجراء التكميم وشرط تأهيل الاطباء لهذه العمليه حصولهم على شهادات البورد والشهادات المعتمدة.
  4. ينبغي على المريض الذي يقدم على إجراء عمليه تكميم المعده ان يتعافى تماما من أي مواد تحتوي على النيكوتين أو أو كحوليات او التدخين بصفة خاصة قبل إجراء العمليه علي الاقل ب 14 يوم حتي لا يتعرض لأي مضاعفات او اعراض جانبيه وقت اجراء التكميم او بعد العمليه.
  5. يجب ايضا ان يحذر المريض من تناول اي ادوية تتسبب في سيولة الدم او اي مسكنات او اسبرين حتى لا تحدث له أي مضاعفات أو نزيف وقت اجراء العمليه.
  6. من الضروري أن يحرص المريض قبل اجراء عمليه التكميم على طلب رؤية صور لمن قامو باجراء هذه العمليه من قبل وصوره قبل العمليه حتى يرى الفرق واضح في اوزانهم ويعلم مدى تأثير العملية ليرتاح نفسيا قبل اجرائها، في العامل النفسي من أهم عوامل نجاح العمليه.

كيفية اجراء عمليه تكميم المعده:

  • تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي للمريض، هذه العملية تستغرق في الطبيعي عدد من الساعات حتى يتمم الطبيب اجرائها، تزيد المدة أو تقل على حسب وزن الشخص.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي في بطن المريض، يقوم بعدها بإدخال المنظار الجراحي، بعدها يغلق الفتحات التي قام بعملها، يقوم الطبيب في عمليه التكميم، بمعالجة الأنسجة وقص الجزء المراد قصه.

فترة التعافي بعد اجراء عمليه تكميم المعده:

  1. بعد أن يتيمم المريض اجراء العمليه بعدها وفي نفس اليوم بعد أن يطمئن الطبيب المعالج علي استقرار حالته الصحية يرجع إلى منزله مع الالتزام بتعليمات وارشادات الطبيب.
  2. يمكن للمريض أن يقوم بربط حزام على البطن بعد ان يتم اجراء العملية، ويمكنه أيضا عمل بعض الكمادات من الثلج للتغلب على أى تورمات.
  3. بعد إجراء عملية التكميم ينبغي ان يتجنب المريض التدخين وتناول او شرب اي مواد كحوليه حتى يتعافى تماما من العملية.
  4. يجب أن يحرص المريض كل الحرص علي عدم تناول اي ادوية تعمل على سيولة الدم او اي اسبرين او مسكنات غير موصى بها من الطبيب.
  5. بعد اجراء العمليه يجب ان يقوم المريض بتناول الأطعمة الصحية الغير مشبعة بالدهون والتي تعمل على زيادة الوزن لكن عليك تناول الكثير من الخضروات والفاكهة وشرب الماء والابتعاد عن السكريات والنشويات.
  6. يجب ايضا ان يلتزم المريض بعمل الأنشطة الرياضية والمشي في الهواء الطلق ومزاولة التمارين الرياضيه.
  7. ينبغي ان ينام المريض مستلقيا علي ظهره وناظرا الي السقف بعد اجراء العمليه حتي لا يتضرر الجرح، كما عليه ان يحرص علي تناول الاطعمه اللينه بعد اجراء العمليه والسوائل.

تكلفة اجراء عمليه تكميم المعده:

  • تبلغ التكلفة الاجمالية لعملية تكميم المعده في معظم البلدان من  30 ألف إلى 60 ألف ريال سعودي، تزيد التكلفة أو تقل بحسب الأجهزة التي يتم من خلالها اجراء العمليه وكفاءة ومهارة الطبيب المجري لهذه العمليه الي جانب الدولة التي يتم فيها اجراء التكميم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*