مخاطر عملية تصغير المعدة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية بالون المعده للتخلص من الوزن الزائد
عملية بالون المعده للتخلص من الوزن الزائد

مخاطر عملية تصغير المعدة

عملية تصغير المعدة ، هي العملية التجميلية التي يقوم بها الأطباء باستخدام الطرق الجراحيه او عن  طريق الليزر او المناظير، ولهذه العملية تقنيات متعددة، الهدف الرئيسي منها هو تصغير حجم معدة المريض حيث يجعل الطبيب المريض بعدها يشبع من اقل كمية طعام يتناولها، فيقل وزنه بعد ذلك ويتخلص من السمنه ليصبح قوامه مناسب وجميل.

تقنيات عملية تصغير المعدة

حتي يستطيع الطبيب إجراء عملية تصغير المعدة، فنجد ان هناك العديد من التقنيات والأنواع التي يمكن اللجوء اليها بالطرق الجراحية، أو عن طريق المناظير:-

تدبيس المعدة

  • هي تلك العملية التي تتم بالطرق الجراحية مع استخدام بعض الغرز الطبية التي يتم وضعها في جزء من معدة المريض الذي يجري العملية، والتي بدورها تعمل على تصغير مساحه معدة المريض حتي تقلل من كمية الطعام التي يقوم المريض بتناولها ليتخلص المريض بعد ذلك من وزنه الزائد وتنتهي مشكلة السمنة.
  • تعمل عمليه تدبيس المعده على مساعدة المريض على أن يفقد من 30% وحتى 80% من وزنه الزائد في مدة لا تقل عن سنة واحدة، وبعد اجراء هذه العملية ينبغي على المريض الالتزام  بضرورة تناوله الطعام الصحي والابتعاد عن النشويات والسكريات والأطعمة التي تعمل على زيادة وزن المريض بصوره اسرع، وعليه الاكثار من الخضروات والفاكهة التي تعمل على إمداد الجسم بما يحتاج دون أن يزيد الوزن.

ربط المعدة

  • هي العملية التي يقوم الطبيب بإجرائها عن طريق استخدام المنظار دون ان يلجا فيها لأي تدخل  جراحي، ويضع فيها الطبيب الحزام او الحلقه المخصصه ويضعها حول الجزء العلوي من معدة المريض، والذي يعمل علي تقلص جزء معين من المعدة.

تكميم المعدة

  • هي تلك العملية التي يتم اجرائها بالطرق الجراحية، والتي يتم فيها التخلص من جزء من معدة المريض، ان كان الجزء اعلي المعدة يقوم الطبيب فيها بقص جزء معين من الأمعاء الدقيقة للمريض ويقوم بتوصيلها الى المعدة، ويمكن ان يقص الطبيب الجزء الطولي من معدة المريض، ويترك الطبيب الأنبوب الذي يصل بين الاثني عشر والمرئ حتى تكون المساحة التي تبقت الطعام الذي يتناوله المريض فيما بعد، وتعمل هذه العملية على التقليل من انتاج الهرمونات التي تكون مسؤولة بدورها عن إحساس المريض بالجوع.
  • تكلف هذه العملية  بالأردن حوالي 5,000 دولار أمريكي، فإذا قارنها ببقية الدول نجد انها اقل التكاليف.

عملية تحويل المسار الاثني عشر

  • في إجراء عملية تحويل المسار الاثني عشر يقوم الطبيب فيها بتقسيم معدة المريض إلى قسمين ويربط الطبيب الأمعاء مع الجزء العلوي معدة المريض، وتعتبر هذه العملية من العمليات التي يتم استثناء جزء من المعده فيها، الذي يعني انها تعمل على التقليل من كميات الطعام التي يتناولها المريض، فتعمل على التقليل من كميات امتصاص الغذاء، وخروجه من جسم المريض.
  • وبعد إجراء عملية تحويل المسار الاثني عشر يفقد الشخص من وزنه حوالي 30-40 كجم، في خلال ما يقرب من 60 يوم، وتكلفة اجراء عمليه تحويل مسار الاثني عشر 4500 حتي 7000 دولار دولار أمريكي.

الليزر تصغير المعدة

  • تعتبر عملية تصغير المعدة من العمليات التي يتم اجرائها باستخدام الليزر، والتي تعمل على محاوله الطبيب لتصغير معدة المريض لتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض يشعر بالشبع بشكل أكثر طوال الوقت.

المرشح المحتمل لعملية تصغير المعدة:

  1. يعتبر افضل المرشحين لإجراء عمليات تصغير المعده من يرغب في ان يكون وزني مثاليا، وعليه ان يكون راغب في فقد ما يقرب من 25-30 كجم لا اكثر من ذلك.
  2. وتعتبر هذه العملية لا تلائم من كتلة اجسامهم اكثر من 40، ولكن من تنخفض كتلة أجسامهم عن ذلك يفضل ان يمارسوا الرياضة وعمليه لعمل الانظمه الغذائيه السليمه والتي يمكنهم من خلالها فقد أوزانهم.
  3. لا لا يمكن أن تتم هذه العمليه للمراه الحامل أو المرأة التي ترضع الا بعد انتهاء فترة الرضاعة، ويجب ان يمتنع المريض الذي يعاني من أي قرحة أو سرطان في المعدة عن اجراء العمليه.
  4. وتتم هذه العمليه لمن يعاني من السمنة المنتشرة في الجسم، لا يمكن ان تجري العملية لمن يعاني من السمنه الموضعيه فيكون في هذه الحالة الافضل ان يجري عملية نحت الجسم.
  5. ولا يمكن أن تجري هذه العملية لمن يعاني من أي مرض مزمن او اي مرض من امراض القلب، وعليه ان يصارح طبيبه المعالج قبل إجراء العملية بتاريخه الطبي.

اجراءات قبل القدوم على عمليات تصغير المعدة:

  1. قبل اجراء عمليه تصغير المعده ينبغي على المريض أن يجد الطبيب المناسب لاجراء هذه العمليه والحاصل على الخبرة والشهادات المعتمدة وشهادات البورد، ويخضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي أو المستشفى التي تملك الجودة.
  2. كما ينبغي عليه الالتزام إن كان من المدخنين قبل عمليه تصغير المعده بالإقلاع عن التدخين والابتعاد عن شرب أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين، كما ينبغي عليه الحرص قبل ميعاد العمليه على الاقل ب 48 ساعه ان لا يتناول اي ادويه او اي عقاقير مضادة للتجلط.
  3. قبل ميعاد عمليه تصغير المعده على المريض الصيام عن الطعام والشراب 12 ساعة، كما ينبغي عليه عدم وضع اي عطر مستحضرات تجميليه، والابتعاد عن المواد الكميائيه وعليه أن يبتعد عن التعرض لأشعة الشمس تماما، وعليه شرب الكثير من الماء في الاسبوع الذي يسبق اجراء العمليه.
  4. كما ينبغي أن يكون المريض قبل اجرائه عمليه تصغير المعده أجري الفحص الطبي الشامل الذي يؤكد على عدم تعرضه لأي مرض جلدي او اي حساسيه او اي بكتريا فيروسية كما ينبغي ان يكون المريض بالحاله الصحيه الجيده التي تسمح له بخوض اجراء هذه العمليه.
  5. ان كان المريض قد قام بأي عمليات جراحية من قبل عليه أن يخبر الطبيب المعالج حتي يكون علي علم كامل بحالة المريض، وعليه أن يكون قبل العمليه قد قام بعمل جميع الانظمه الغذائيه ولم تاتي معه بأي نتيجة.

عملية تحوير المعدة للتخلص من الوزن الزائد وتنسيق القوام-ما التكلفة؟

فترة التعافي بعد إجراء عملية تصغير المعده:

  1. بعد اجراء عمليه تصغير المعده ينبغي على المريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب المعالج، وعليه أن يظل في المركز الطبي او المستشفي التي اجريت العمليه بها حتى يطمئن الطبيب المعالج على حالته الصحية.
  2. بعدها يمكن للمريض العودة إلى منزله، وعليه أن يظل فتره لا تقل عن 21 يوم لا يقوم بعمل اي أنشطة بدنية عنيفة، كما ينبغي عليه ان يتناول في هذه الفتره السوائل والأطعمة اللينة فقط، وعليه الابتعاد التام عن اي أطعمة صلبة او اي صعبه الهضم.
  3. وتظهر نتائج اجراء عمليه تصغير المعده في خلال السنه الاولى من تاريخ اجراء العملية، يقل وزن المريض في هذه السمنة حوالي 35%من وزنه الطبيعي ويمكن ان تصل نسبة الانخفاض في الوزن حتي 80%من الوزن الطبيعي، وتظل النتائج مع الشخص مدى الحياة.
  4. وعلى المريض أن يتبع تعليمات الطبيب وعليه الاهتمام والعناية بتناوله الادويه الطبيه في المواعيد الصحيحه، وعليه الاهتمام بتنظيف الجروح والعناية بها بشكل مستمر.
  5. كما ينبغي على المريض الالتزام بالتقليل من الدهون التي يتناولها، كما ينبغي عليه أن يقسم الوجبات إلي 4-6 وجبات على مدار اليوم، وشرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من السكريات.
  6. كما ينبغي على المريض أن يلتزم بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعمل على تعويض اي عناصر هامة بالجسم، وعلى المرأة أن تجري هذه العملية اذا ارادت لكن بعد الولاده بعام.
  7. ينبغي أن يلتزم المريض بعد عملية تصغير المعده بالمشي يوميا لفترة لا تقل عن 30 دقيقة، والالتزام بعمل التمارين والمواظبة عليها مرتين على الاقل في الاسبوع.

مميزات عمليات تصغير المعدة:

  1. بعد اتمام اجراء عمليه تصغير المعده نجد ان المريض يمكن أن يفقد من وزنه حوالي 80% من الوزن الزائد فقط في العام الاول من العمليه.
  2. ونجد بعد العمليه ان المريض تتحسن حالته الصحية نتيجة فقده الوزن الزائد، وفقد الوزن الزائد ونسب الدهون التي يعاني منها المريض في جسمه، كما نجد أن المريض بعدها يقل خطر تعرضه لجلطات.
  3. كما تتحسن الحالة النفسية للمريض نتيجة فقده الكثير من الوزن بما يمنحه التحرك بشكل افضل واخف كثيرا.

المخاطر والمضاعفات بعد إجراء عملية تصغير المعدة:

  1. يمكن في بعض الحالات أن نجد المريض بعد اتمام عمليه تصغير المعده أنه يعاني من الم في البطن يزول بعد أيام قليلة من العملية.
  2. كما يمكن ان يعاني المريض بعد العملية من الاحساس بالقئ، أو بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، ويمكن في بعض الحالات أن يشعر المريض بالاسهال او الامساك لكن كل هذا يزول بعد ايام من العمليه.
  3. يمكن في حالات بسيطة أن يتساقط شعر المريض بعد العمليه لما يفقده المريض من عناصر هامه للشعر، وان حدث خطأ في العملية من قبل الطبيب المعالج يمكن أن يتقيأ المريض دم.
  4. ان يتناول المريض قدر بسيط من الماء بعد العمليه يمكنه أن يتعرض للجفاف، وقد تحدث عدوي ان لم يتم تعقيم الأدوات التي تستخدم في اجراء العمليه بشكل جيد.
  5. وان تناول المريض الأطعمة المشبعة بالدهون بعد تصغير المعدة يمكنه ان يشعر بالغثيان.

بدائل عملية تصغير المعدة:

بالون المعدة

  • هي العملية التي يقوم الطبيب بتقليل مساحة المعدة الفارغة التي يتم فيها استقبال الطعام لتقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض، يبدأ الطبيب في هذه العملية بإدخال البالون بالمنظار عن طريق الفم في معدة المريض، ويملئه المادة السائلة بعدها.
  • وتعتبر عمليه بالون المعده من العمليات المؤقتة والتي يتم وضع البالون في المعدة بشكل وقتي ثم يزال بعد 9 أشهر من وقت وضعه، والكثير من الاشخاص يفضل هذه العمليه، لانه بمجرد نزول الوزن مرور 9 أشهر يستطيع المريض التخلص من البالون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*