زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE
زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE، يتسبب تساقط الشعر والصلع مشكلة كبرى يُعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، حيث لا تؤثر فقط على حياته المهنية بل لها تأثير عليه اجتماعياً ونفسياً، لذا أوجد الطبي التجميلي طرق عن العديد من الحلول التي يمكن اللجوء إليها لحل هذه المشكلة، والتي من أهمها على الإطلاق زراعة الشعر الطبيعي أو بالاعتماد على تقنيات نقل بصيلات الشعر. فما هي تقنيات نقل الشعر المختلفة؟ وما الذي يميز زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE عن غيرها من التقنيات الأخرى؟. كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذه المقالة المقدمة لكم من مركز التجميل في الأردن.

ما هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE ؟

تعتبر عملية زراعة الشعر عملية يتم إجرائها لعلاج تساقط الشعر أو الصلع، وذلك عن طريق إعادة بصيلات الشعر المفقودة. تتم الزراعة وذلك عن طريق التقنيات المختلفة لنقل البصيلات عن طريق نقل بصيلات الشعر من الأماكن التي تتضمن على أكثر كثافة للشعر مثل ” مؤخرة الرأس” للأماكن التي تساقط فيها الشعر، حيث يمكن إعادة نمو بصيلات الشعر مجدداً بحيث تكتسب نفس خصائص المنطقة التي نقلت إليها الشعر.

تتعدد تقينات زراعة الشعر الطبيعي والتي تختلف طبقاً لطريقة جمع البصيلات وكذلك تقنية زراعة الشعر. ويعتبر من أشهر التقنيات المستخدمة في هذا المجال هما “تقنيات زراعة الشعر بالشريحة (Follicle Unit transfer)، وتقنية زراعة الشعر بالاقتطاف (Follicle Unit Extraction)، وهي موضوع حديثنا اليوم والتي تُعرف باسم FUE.

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

ما هي أنواع عمليات زراعة الشعر ؟

يتم تصنيف أنواع عمليات زراعة الشعر طبقاً لعدة عوامل أهمها على الإطلاق، نوع الشعر المزروع وكيفية زراعته، كما يلي:

  1. زراعة الشعر الطبيعي.
  2. زراعة الشعر الصناعي بتقنية Biofiber.

كما تنقسم طريقة زراعة الشعر الطبيعي إلى ما يلي:

  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة اقتطاف وحدات البصيلات Follicular unit Extraction) FUE).
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الكلي.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الجزئي (PL-FUE).
  • زراعة الشعر بتقنية الالترا سليت (ultra-slit).
  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة نقل شرائح الشعر Follicle unit transfer ) FUT).
زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

المرشحون لزراعة الشعر عن طريق استخلاص الوحدات البصيلية

يجب أن يتمتع المرشحون لإجراء عملية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE بالخصائص التالية:

  • أن يكون متمتعاً بصحة نفسية وجسدية جيدة.
  • من لا يُعاني من أمراض هي السبب في تساقط الشعر،كما لا يُعاني من أي عدوى نشطة بفروة الرأس.
  • ألا يكون قادراً على الامتناع عن التدخين قبل إجراء العملية.
  • ألا يتناول الأدوية الكيماوية المسببة لتساقط الشعر.
  • يُفضل أن يكون ملتزم بنظام غذائي صحي وسليم.

من أهم الخصائص التي ينبعي مناقشتها مع الطبيب المختص، هو حالة تساقط الشعر بسبب الإصابة بالأنيميا أو عدم اتباع نظام غذائي صحي، وعدم الالتزام بتناول غذاء متوازن، حيث يمنع استفادة الجسم، حيث أنه مهما تم معالجة تساقط الشعر، ومازال المريض يُعاني من ذلك قد يؤدي إلى تساقط الشعر مرةً أخرى، لذا يلزم عليه تغيير أنماط حياته، والالتزام بتناول غذاء صحي سليم وتناول كميات كبيرة من الماء يومياً وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

التعافي من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

قبل زراعة بصيلات الشعر يبدأ الطبيب بتقصير طولها إلى حوالي 1 – 2 مم، حيث أنه بعد الزراعة تظل البصيلات في مرحلة السكون خلال فترة تترواح ما بين شهر إلى 3 أشهر. بعد مرور هذه الفترة تبدأ البصيلات في النمو بشكل طبيعي، بحيث يظل شكل الشعرة موجود حول تلك البصيلة. يستغرق وقت النتائج النهائية إلى فترة ما بين 8 شهور.

تعتبر نتائج عملية زراعة الشعر بالاقتطاف دائمة، لذا لا يحتاج المريض فيها إلى إجراء العملية مرةً أخرى، حيث أنها تحافظ على نمط الحياة صحياً ولا تعرضه لأي مسببات تساقط الشعر.

إن أهم ما يميز عملية زراعة الشعر عن طريق استخلاص بصيلات الشعر، هي عدم ترك ندوباً على فروة الرأس حيث لا تتطلب من المريض وضع الضمادات. وهذا لا يحتاج إلى فترة نقاهة عقب إجراء العملية.

لا تحتاج هذه العملية إلى خياطة أو غُرز جراحية عقب العملية، وبالتالي فإنها تعتبر من أبسط عمليات التجميل التي تتم دون ألم، كما يمكن للمريض العودة لممارسة حياته الطبيعية عقب الانتهاء من العملية.

يحذر على المريض قص الشعر أو تعرضه للشد خلال الفترة الأولى من إجراء العملية، ومن ثم فإن فترة النقاهة تعتبر أبسط وأسهل كثيراً مقارنةً بغيرها من عمليات زرع الشعر الصناعي أو عمليات نقل شرائط الشعر.

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف FUE

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر بتقنية FUE

  • التحضير للعملية

يستغرق إجراء العملية ساعة تقريباً، حيث يقوم الطبيب برسم خط الجبهة ” هذا في حالة زراعة شعر الرأس”، أو من أجل تحديد أماكن الزراعة في حالة زراعة شعر الذقن أو الحاجبين أو الشارب. ثم يقوم الطبيب بالتقاط صورة للمقارنة بين نتائج العملية قبل وبعد.

  • الاقتطاف FUE

يتم في هذه المرحلة جمع بصيلات الرأس من مؤخرة الرأس أو بأي منطقة أخرى بالجسم، حيث تكون خصائص الشعر شبيه لبصيلات المنطقة المرغوب زراعة الشعر فيها. يتم إستخدام هذه التقنية بصورة يدوية أو من خلال استخدام روبوتات حصاد الشعر الأكثر تطوراً. يستغرق وقت هذه المرحلة حوالي 3 ساعات تقريباً يفصلها فقط فترة استراحة قصيرة.

  • فتح القنوات

يتم خلال هذه المرحلة إعداد قنوات بفروة الرأس ليتم تجهيزها من أجل زراعة البصيلات تحت تأثير التخدير الموضعي. تعتبر هذه المرحلة أطول مراحل زراعة الشعر حيث تستغرق حوالي 5 ساعات بالمتوسط.

  • غرس البصيلات المقتطفة

يستغرق وقت هذه المرحلة 3 ساعات تقريباً، حيث يتم فيها زراعة بصيلات الشعر بحيث يتم توزيعها لتغطي المنطقة المرغوبة حتى تعطي النتائج المرغوبة.

عليك تجنب حك فروة الرأس خاصةً في الأيام الأولى من إجراء العملية، وذلك تجنباً لتساقط بصيلات الشعر المزروعة. كما يجب تجنب استخدام مستحضرات غسيل الشعر القوية والالتزام بتعليمات الطبيب عقب إجراء العملية.

التطورات الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

  • تقنية الاقتطاف الجزئي

تعتبر عملية زراعة الشعر بالاقتطاف الجزئي أحدث التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي. حيث تعتمد هذه التقنية على الوصول إلى بصيلات شعر بعينها التي يمكنها انتاج من 3- 4 شعيرات بنفس الفجوة. يقوم الطبيب باستخلاص جزءً بسيطاً من هذه البصيلات ” يحمل شعرة أو اثنتين على الأكثر” بحيث يقوم بزراعة هذا الجزء المستخلص” والذي يحمل جميع جينات التكاثر ونتائج أربعة بصيلات ثانيةً ” بالمكان الجديد حتى يتكاثر كلاهما لينتدج أربعة بصيلات أخرى.

يتم استخدام هذه التقنية من أجل زيادة كثافة الشعر وعلاج الصلع دون الحاجة إلى تقليص كثافة الشعر في مؤخرة الرأس. تعتبر نتائج هذه التقنية مبهرة بصورة غير متوقعة، بخلاف غيرها من عمليات استنساخ الشعر.

  • تقنية الالترا سليت

يتم خلال هذه التقنية اقتطاع شرائح معينة من بصيلات الشعر، حيث لا يتم فيها استخراج بصيلات الشعر كاملة، لكن يتم فقط استخراج جزء طولي بحيث يتبقى جزء من البصيلة بمكانه، يقوم الطبيب بغرس هذه الشرائح في سائل بلازما الدم المستخلص من هذه الحالة، وفي نفس الوقت يتم حقن المنطقة المُراد زراعة الشعر فيها ببلازما الشعر.

تستهدف هذه التقنية كيفية تغطية شرائح الشعر بخلايا جذعية من البلازما، حيث تسمح هذه الخلايا استعادة نمو الشعر مرةً أخرى بنفس خصائص الشعر في المنطقة المزروع. يتم إجراء هذه العملية أيضاً دون الحاجة إللاى التدخل الجراحي من خياطة أو غُرز جراحية، حيث أن الشعيرات يتم زرعها في قنوات مجهرية دقيقة للغاية عن طريق استخدام ملقط مجهري ذو دقة عالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*