متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر
متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر، سوف نناقش عدة نقاط في المقال التالي تتعلق بتوقيت ظهور نتائج الفراكشنال ليزر، من خلال عرض معلومات عن الفارق الذي أحدثه فراكشنال ليزر في مستقبل التجميل بالليزر، وما هي أنواع الليزر وأنواع الفراكشنال ليزر، ثم نتحدث عن أهم استخدامات فراكشنال ليزر في التجميل، وما هي أهم النصائح التي عليك اتباعها قبل وبعد إجراء جلسة فراكشنال ليزر؟، ومتى تظهر نتائج فراكشنال ليزر؟ مقدمة لكم من مركز التجميل في الأردن.

نتائج الفراكشنال ليزر

هل صنع الفراكشنال ليزر جديداً في مستقبل التجميل بالليزر؟

ولعل التطور الذي أحدثه الليزر في حل الكثير من مشاكل مجالي الطب والتجميل، فقد وجد اقبالاً من قبل الأطباء لما له من نتائج أكثر فعالية، ومن هنا ظهر “فراكشنال ليزر” كأحدث صيحات تقنية الليزر لما صنعه من فارق في مستقبل التجميل بالليزر.

يعتبر استخدام فراكشنال ليزر إحدى التقنيات الهامة التي تخلص البشرة نهائياً من مختلف المشكلات الموجودة بها كـ “ندبات حب الشباب، الندبات الجراحية، علاج الحفر، التصبغات الجلدية، التجاعيد، المسام الواسعة” وغيرها من المشاكل التي قد تصيب البشرة.

تقنية الفراكشنال ليزر تصنع لك المعجزات، فلعل البعض اعتمد على استخدام الطرق التقليدية في حل مشاكل البشرة، لكن التراكمات السلبية التي تسببها تلك الطرق أثناء إزالة الطبقات السحطية من البشرة وتقشيرها كي تظهر البشرة الجديدة كانت تؤدي إلى حدوث تصبغات جلدية فى البشرة الداكنة حتى أنها أصبحت من أهم عيوب تلك الطرق. فحين أن نتائج الفراكشنال ليزر تعمل على تحفيز الجلد كي يستعيد بناء نفسه من خلال الكولاجين حيث تعتمد تلك التقنية على إحداث نقاط حرارية من الليزر في الجلد بها عمق معين ينشط الكولاجين في الجلد.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

الفرق بين أنواع الليزر وأنواع الفراكشنال ليزر

أولاً: أنواع الليزر المستخدم في العلاج التجميلي

يندرج تحت الليزر المستخدم في العلاج التجميلي نوعين رئيسيين، هما:

النوع الأول وهو الليزر المقشر وفيه يتم تعريض المنطقة المراد تجميليها إلى أشعة الليزر وتصيب الأشعة الليزرية جميع الخلايا في وقتاً واحداً لتلك المنطقة المدروسة. من سلبيات تلك التقنية هي ما تحدثه أثناء فترة النقاهة حيث أنها تجعل الشخص يعاني من ألم واحمرار بمنطقة التجميل ولفترة ليست قصيرة بل أحياناً تمتد لما يزيد عن أسبوعين حتى يختفي هذا الاحمرار بالتدريج ويقل الألم،  ومن ثم تبدأ النتائج المرغوبة في الظهور. فحين أن نتائج الفراكشنال ليزر مذهلة تجعلك تشعر تشعر بالراحة سريعاً.

يندرج تحت النوع الثاني  الليزر غير المقشر، والذي يعمل على الطبقة الخارجية من الجلد وبالتالي تظهر عليها نتائج الاحمرار والألم فحين أن الطبقة الوسطى تنتج خلاياها “الكولاجين” وتبدأ بتحسين الجلد. أما الفراكشنال ليزر وبرغم من أنه يعد الأقوى والأشد  إلا أنه يعتمد على تركيز أشعة الليزر كلها في منطقة محددة أو أكثر من الطبقة الخارجية يخترق فيها الليزر تلك الطبقة ومن ثم يبدأ في الانتشار بالطبقة الوسطى كي يعمل. ولا يتأثر بالليزر سوى الطبقة المحددة فقط أما باقي الخلايا المحيطة بها والطبقة الخارجية من الجلد لا يصيبها الأثر الذي كانت بالكاد تتعرض له بقوة بالليزر حتى يخترقها كلها حتى يصل للطبقة التالية.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

 ثانياُ: أنواع الفراكشنال ليزر

يوجد نوعان من الفراكشنال ليزر،  هما:

  1.   الأربيوم ” NON ABLATIVE”

وهو المعروف بالفركشنال، يعد صالحاً لمن هم فوق ال50 عاماً فأكثر، خاصةً تلك التي تعاني من تفاقم حدة ندبات حب الشباب الخفيفة وحتى المتوسطة العمق، أيضاً مناسب لمن يعانون من التجاعيد البسيطة بالوجه. ويستغرق هذا النوع من الليزر عدة جلسات قليلة.

  1. ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2

يعد هذا النوع من الليزر هو الأنسب لمن هم أكبر عمراً، حيث يستخدم كي يعالج التجاعيد العميقة التي سببتها الشيخوخة، والآثار العميقة لحب الشباب التي تسبب حفراً بالوجه. ويحتاج العلاج بتقنية ثاني أكسيد الكربون لجلسات عدة يحددها الطبيب المختص.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

أحدث أنواع الفراكشنال ليزر

تختلف أنواع الليزر فيما بينها حسب طبيعة أشعة الليزر نفسها، حيث يعد فراكشنال ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 أحدث أنواع الفراكشنال الموجودة في الوقت الحالي حيث أنها تساعد الليزر على أداء وظيفته وجعله متميزراً في النتائج المرغوبة.

يتميز فراكشنال ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 في تجنب الشخص احمرار الجلد وما يسببه من آلالام، حيث يعمل على تخلص الجلد من حدة المشاكل العميقة التي تسببت من الجروح حتى تلك الحالات التي سببها حب الشباب الذي ترك ذلك الأثر العميق.

يساعد فراكشنال ليزر CO2 على التخلص من آثار  البشرة الداكنة سواء حدوث تغيرات صبغية أو من تغيير لون الجلد بالمنطقة، خاصةً في أماكن تزايد مشاكل الجلد بها وتعقد خلاياها وبالتالي تحتاج إلى شدة CO2 كي تصل إلى النتيجة المرغوبة لمن هم أكبر عمراً.

يتم العلاج بفركشنال ليزر CO2 حيث تصل أشعة الليزر بعمق أكبر داخل طبقة الجلد ومن ثم تبدأ الخلايا في الانقسام ويبدأ إنتاج الكولاجين والتخلص من الخلايا التي كانت السبب في ظهور المشكلة بطبقة الجلد، ومن ثم لا تساعد في الوصول إلى النتائج المرغوبة وبالتالي تزداد فترة النقاهة حيث حدة الاحمرار والألم للشخص.

متى تستخدم الفراكشنال ليزر؟

لا يتوقف استخدام فراكشنال ليزر على منطقة محددة بالجسم، لكنه يشيع استخدامه بمناطق أخرى مثل ” اليدين ، الوجه، الرقبة” لأنها الأماكن الأكثر عرضة للظهور وتحتاج إلى تفاني في الدقة لذلك لا يصح فيها استخدام الليزر العادي.

ومن بين استخدامات الفراكشنال ليزر، ما يلي:

  1. إزالة التجاعيد من اليدين والوجه والرقبة، يستخدم الفراكشنال ليزر في الحالات الجلدية التي تظهر فيها التجاعيد الذي يسببه تقدم العمر وغيرها من الأسباب مثل فقدان الوزن.
  2. إزالة حالة قناع الحمل، له فاعلية في التخلص من قناع الحمل، تلك الحالة الجلدية الصبغية التي تحدث لمعظم النساء أثناء فترة الحمل والتي تسبب في ظهور بقع داكنة على الوجه، بل وأماكن أخرى على الجسم، لذلك تحتاج أحياناً إلى إزالة للتخلص منها.
  3. إزالة آثار الحروق، يعد فراكشنال ليزر علاج فعال للحروق حتى الحرق الناتج عن تعامد أشعة الشمس القوية والذي تسبب أثراً فعال مما يحتاج لتقنية قوية للتخلص من تلك الآثار.
  4. التخلص من الندوب، تلك التي سببتها عمليات جراحية وإصابات عدة استخدم بها التقنيات الجراحية العادية وما نتج من حب الشباب بعد إزالته.
  5. علاج حدة التجاعيد، يمكن أن يستخدم مع كبار السن حيث تزداد حدة التجاعيد المميزة بالوجه خاصة تلك التي تظهر بمنطقتي العينين والشفتين، والتي تساعد على إعادة الشباب إلى بشرتهم.
  6. علاج تصبغ الوجه، كما يمكن استخدامه في علاج تلك التغيرات التي تظهر على لون الجلد فيساعد في الوصول إلى اللون الطبيعي للون الجلد ولا يتسبب في أي ضرر سلبي يؤثر على الجلد.

نصائح قبل وبعد إجراء الفراكشنال ليزر

قبل إجراء جلسة الفراكشنال ليزر بأسبوعين، عليك اتباع بعض التعليمات حتى ينجح إجراء الفراكشنال ليزر، منها ما يلي:

  1. التوقف عن تناول الأسبرين والريتين خلال أسبوعين ما قبل الجلسة.
  2. احذر من التعرض لأشعة الشمس خاصة العنيفة منها.
  3. عمل كمادات مستمرة من الماء البارد على منطقة المخصصة لجلسة الفراكشنال حتى يوم إجراء جلسة الفراكشنال ليزر.
  4. تحتاج لعدد من الجلسات حسب نوع بشرتك والحالة التي يحددها طبيبك المختص.
  5. تتدرج الفترة بين كل جلسة وما بعدها فيما لا يقل على شهر، ويتم تحديدها بناءً على  حجم المشكلة و نوعية المنطقة المحددة.

أما أثناء إجراء جلسة الفراكشنال ليزر:

  • يبدأ الطبيب بالتخدير الموضعي للمنطقة المحددة لمدة ساعة كاملة قبل الجلسة حتى يتفاعل بقوة، ويقلل الإحساس بالألم لأقصى حد أثناء إجراء جلسة الفراكشنال ليزر.
  • يضع الطبيب جل مخصص على المنطقة المحددة لإجراء الفراكشنال ليزر عليها مما يساعد على التغلغل بين طبقات الجلد.
  • ثم يقوم الطبيب بتوجيه أشعة جهاز الليزر و تركيزها على منطقة المحددة للعلاج بحذر حتى لا تؤثر تلك الأشعة على المناطق الأخرى المحيطة بها، من الممكن أن لا تتعدى مدة الجلسة الواحدة عن ساعة حسب حجم المنطقة المحددة.

بعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر:

  • يجب استعمال كمادات باردة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، حتى تتجنب احمرار الوجه وظهور أية التهابات تؤثر على الوجه.
  • يعطي الطبيب المختص بعض أنواع العلاجات المخصصة للمحافظة على البشرة مثل كريم واقي الشمس لحماية البشرة من تأثير الليزر عليها.
  •  احذر من إجراء أي جلسات ليزر أخرى سواء جلسات تشقير أو صنفرة أو أي نوع من أنواع جلسات الليزر بعد إجراء جلسة الفراكشنال ليزر مباشرةً.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر ؟

إن ظهور النتيجة المطلوبة من الفراكشنال ليزر، يعد أمر فعلي بعد إجراء جلسة واحدة من الفراكشنال ليزر، حيث يلاحظ الكثير من الأشخاص النتيجة الفعلية بعد أسبوع من إجراء الجلسة الأولى مما يعود بالنفع على بشرتهم وجعلها في أقصى درجات النعومة والنضارة حيث أصبحت غاية النعومة في الملمس. لكن يفضل إجراء عدة جلسات حتى تحصل على أفضل النتائج بحيث تزيد من نمو الكولاجين بالجلد بشكل متكامل في عدة أسابيع وتحصل على أفضل نتائج من الفراكشنال ليزر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*