خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها
خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها ، تهدف تلك العملية لتصغير الجبهة لكل من يعانى من مشكلة الجبهة العريضة والواسعة الغير متناسقة مع باقى ملامح الوجه مما يؤثر بشكل كبير على المظهر الخارجى، وهذا ما سيتم توضيحه خلال هذا المقال. مركز التجميل في الاردن

عملية تصغير الجبهة Forehead Reduction

ويطلق عليها بالإنجليزية أيضاً forehead-plasty، hairline lowering، الهدف من إجراء عملية تصغير الجبهة هو الوصول إلى شكل أكثر تناسقاً للوجه وذلك من خلال تصغير الجبهة وتقريب خط الشعر في بداية فروة الرأس من الحاجبين والتقليل من المسافة الواسعة بينهما.

ويلجأ بعض الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثى لإجراء عملية تصغير الجبهة فى الحالات التي تعاني من رجوع خط الشعر من عند الجبهة، وقد تشمل عملية تصغير الجبهة عملية تصغير للعظام التي توجد بالجبهة.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

يوجد العديد من التقنيات المستخدمة لإعادة تناسق الوجه ومن أهمها:

  • تصغير الجبهة جراحياً.
  • تصغير الجبهة عن طريق زراعة الشعر.
  • تصغير الجبهة جراحياًومن ثم زراعة الشعر للتخلص من علامات العملية الجراحية وزيادة التناسق بين الجبهة وباقي ملامح الوجه.

اقرأ أيضاً: خطوات عملية تجميل الرقبة وشد التجاعيد-كم التكلفة؟

المرشح المثالي لعملية تصغير الجبهة

تناسب عملية تصغير الجبهة كل شخص بالغ يعاني من مشكلة كبر حجم الجبهة وزيادة المسافة بين بداية خط الشعر والحاجبين أو انحسار الشعر من مقدمة فروة الرأس مما أدى لظهور الجبهة بشكل أعرض.

يجب فقط أن يتمتع المريض بحالة صحية مستقرة ولا يعاني من أى مشاكل تؤثر على سير العملية ويجب على المريض اخبار الطبيب فى حالة الإصابة بأي من الأمراض المزمنة مثل مرض الضغط و السكر، وسيولة الدم.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

وفى حالة المرضى المدخنين يجب على المريض التوقف عن التدخين قبل وبعد عملية تصغير الجبهة بفترة مناسبة وذلك لأن التدخين يؤثر على فترة التعافي بعد العملية.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة

تختلف خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة على حسب الطريقة المتبعة في العملية، وفيما يلى نوضح كل طريقة على حدة:

زراعة الشعر على خط الجبهة:

تناسب تلك الطريقة الحالات التى تعانى من كبر حجم الجبهة بسبب الصلع الوراثى، فيتم زراعة الشعر في بداية فروة الرأس التي تعاني من انحسار الشعر بها مما ادى لزيادة حجم الجبهة، ويتم زراعة الشعر بأحدث تقنيات زراعة الشعر المتعددة وأهمها زراعة الشعر بالاقتطاف، و زراعة الشعر بالشريحة.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

اقرأ أيضاً: عملية تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة

عملية رفع الحواجب:

تصلح عملية رفع الحواجب لتصغير الجبهة فى الحالات التى تعانى من وجود التجاعيد بمنطقة الجبهة ومشكلة تهدل الحاجبين وفى الغالب تكون مصاحبة لعلامات التقدم فى السن والشيخوخة المبكرة، ويوجد العديد من التقنيات المستخدمة للعلاج ومن أشهرها تقنية حقن البوتكس.

فيقوم البوتكس بشل حركة الأعصاب مما يساعد في إرخاء العضلات والتخلص من التجاعيد ورفع الحواجب، وتستمر النتائج لفترة تتراوح من ستة أشهر إلى عام ويمكن إعادة الحقن مرة أخرى حسب الرغبة للحفاظ على النتائج.

عملية تصغير الجبهة من خلال تجديد الجلد:

تعتبر تلك التقنية من أشهر تقنيات تصغير الجبهة، وتُجرى تلك العملية على مرحلتين وهما:

  • زرع بالون السيليكون.
  • إزالة البالون.

تُجرى تلك العملية تحت تأثير التخدير الموضعى، ويقوم الطبيب بزراعة بالون من السيليكون اسفل فروة الرأس، ويتم ملء البالون بمحلول ملحى بالتدريج مما يؤدي لتمدد الجلد الذي يحتوي على بصيلات الشعر.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

يتبع تلك المرحلة عملية اخرى وهى إزالة البالون الموضوع اسفل فروة الرأس وإزالة الجلد الزائد من منطقة الجبهة، ويقوم الطبيب بغلق الجرح باستخدام خيوط تجميلية أو من خلال لصق الجلد حتى لا ينتج أي ندبات.

تمتاز تلك التقنية بأنه يمكن استخدامها لتصغير الجبهة وفى حالات الصلع و انحسار الشعر من مقدمة فروة الرأس، ومن الممكن الجمع بين تلك التقنية وتقنية زراعة الشعر فى مقدمة فروة الرأس، فيتم زراعة بعض من الشعر فى مقدمة فروة الشعر بعد التعافي من العملية الأولى لتغطية اي ندبات ناتجة عن عملية إزالة الجلد.

اقرأ أيضاً: عملية نحت وشد الذقن والتخلص من الذقن المزدوج

عملية تصغير الجبهة جراحيا:

فى الغالب تُجرى تلك العملية تحت تأثير التخدير الكلى فى الحالات التى تتطلب التعديل فى عظام الجبهة جراحياً، فيقوم الطبيب بقص الأجزاء الزائدة من عظام الجبهة وبعد الانتهاء يتم خياطة الجرح بغرز تجميلية.

تُجرى عملية تصغير الجبهة جراحياً من خلال إزالة بعض من عظام الجبهة فى الحالات المرضية والحالات التى تعانى من الأورام.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

عملية تصغير الجبهة بالتقنية الأحادية مع زرع خط الشعر (FROST):

تمتاز تلك التقنية بالحصول على نتائج أفضل لتصغير الجبهة وذلك لأنه يتم إجراء عملية زراعة الشعر أثناء إجراء العملية. تساعد تلك التقنية في علاج مشكلة ظهور خط الشعر بشكل مربع قليلاً بعد عملية تصغير الجبهة وذلك لأن الشعر لا يغطى جانبى الصدغ عند مقدمة فروة الرأس.

وللحصول على خط شعر دورانى يُفضل إجراء عملية زراعة الشعر بعد العملية مباشرة للحصول على أفضل النتائج، وبالأخص فى الحالات التى تعانى من مشكلة ترقق الشعر عند مقدمة فروة الرأس، فيتم زراعة الشعر بعد تصغير الجبهة للحصول على نتائج طبيعية أكثر.

يتم فى تلك العملية تمديد الجلد ووصله والتخلص من الجلد الزائد، ومن ثم الانتظار قليلاً لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل إجراء عملية زراعة الشعر ونقل البصيلات من المنطقة المانحة وفي الغالب تكون مؤخرة فروة الرأس إلى مقدمة خط الشعر.

اقرأ أيضاً: عملية تجميل وتوريد اللثة الداكنة-كم التكلفة؟

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

التعافي من عملية تصغير الجبهة

تختلف فترة التعافي التي يحتاجها المريض بعد عملية تصغير الجبهة على حسب نوع الطريقة المتبعة في العملية، تتطلب جراحة عظام الجبهة والتعديل من العظام فترة طويلة حتى تمام التعافي قد تصل إلى سنة.

أما فى حالات عمليات انخفاض خط الشعر وتقليل المسافة بينه وبين الحاجبين مع تمدد الجلد، في فترة التعافي التي يحتاجها المريض حتى يتعافى الجرح وتستغرق تقريباً ستة أشهر حتى تمام التعافي.

ولكنك لن تحتاج للبقاء فى المنزل والفراش طوال تلك المدة، فقط تحتاج غلى بعض الراحة ومن ثم ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعى مع تجنب القيام بأى أعمال تتطلب بذل مجهود بدني عنيف حتى تمر فترة التعافي بسلام.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

يتم إزالة الضمادة من الجرح بعد ساعات قليلة من العملية يتم إزالة الغرز الجراحية من الجبهة بعد أسبوع تقريباً من إجراء العملية، ومن الممكن استخدام غرز جراحية من النوع الذي يذوب الجلد من تلقاء نفسه ولا يتطلب لفكه.

اقرأ أيضاً: اسعار عمليات شفط الدهون فى المركز الطبى الدولى

تاريخ عملية تصغير الجبهة

تم إجراء أول عملية جراحية لتصغير الجبهة عن طريق شد الجبهة ورفع الحاجبين فى عام 1910 مـ، على يد الطبيب د. إريخ ليكسر ألمانى الجنسية. بدأت العملية فى التطور مع تطور العمليات الجراحية وظهور تقنيات التخدير بعد الحرب العالمية الثانية بدأت عمليات تصغير الجبهة فى الانتشار فى عام 1975 مـ مع تطور طرق تمدد الجلد وكان ذلك على يد رادوفان وأوستاد.

انتشرت الدراسات والأبحاث بعد ذلك على عمليات تجديد الجلد وآثار العملية على فروة الرأس وبصيلات الشعر، وبدأت عمليات تصغير الجبهة فى الانتشار مرة أخرى فى بداية التسعينيات ولكن كانت تقتصر على حالات معينة.

ومع تطور التقنيات وطرق تمديد الجلد وتقنيات زراعة الشعر المختلفة أصبحت عملية تصغير الجبهة بسيطة وآمنة بشكل كبير وانتشر استخدامها فى حالات الصلع من مقدمة فروة الرأس.

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

خطوات إجراء عملية تصغير الجبهة وتكلفتها

تكلفة عملية تصغير الجبهة

تختلف تكلفة عملية تصغير الجبهة على حسب عدة عوامل أهمها:

  • نوع التقنية المستخدمة في العملية.
  • حالات الصلع من مقدمة فروة الرأس، وعدد البصيلات المراد زراعتها.
  • التقنية المستخدمة في زراعة الشعر.
  • تكلفة التخدير.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • خبرة وكفاءة الطبيب القائم على إجراء العملية.

ساعدت عملية تصغير الجبهة لعلاج حالات الصلع و انحسار الشعر من مقدمة فروة الرأس فى تقليل التكلفة، حيث تتراوح التكلفة من 4.000 إلى 6.000 دولار أمريكى، وفى حالة أن المريض قد يحتاج زراعة بعض من بصيلات الشعر بعد عملية تصغير الجبهة فتقل تكلفة زراعة الشعر حيث أن عدد البصيلات المطلوب زراعته يكون قليل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*