اضرار فيلر الشفايف – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اضرار فيلر الشفايف
اضرار فيلر الشفايف

اضرار فيلر الشفايف

فيلر الشفايف (Lip fillers) ، هي العملية التجميلية التي يتم فيها ملئ اي فراغات أو فجوات في الشفايف وبين الخلايا عن طريق بعض المواد الغير متشابهه في اي خصائص أو أي استخدامات لمن يجمع بينها أن الهدف من الحقن بها جعل مظهر الشفايف شباب ونضر وأكثر امتلاءا واكثر شبابا وجاذبية، وتسمي العملية فيلر الشفايف لكن هذا لا يعني ان المادة المستخدمة في الحقن هي الفيلر.

انواع حقن فيلر الشفايف:

قد نجد بعض الاختلافات في أنواع فيلر الشفايف سواء من حيث التركيبات الكيميائية المختلفة او درجة الليونة، أو يكون الاختلاف من حيث المدة التي تدوم فيها نتائج حقن فيلر الشفايف، ونجد ان الانواع الاكثر في الليونة يتم استخدامها في فيلر الخدين، وأبرز أنواع الفيلر اللين الذي يتم استخدامه في نفخ الشفايف دون أن يتسبب في ظهور أي حبيبات او ظهور اي تكتلات في الشفايف:-

حمض الهيالويورونيك

  • يعتبر حمض الهياليورونيك من الاحماض الطبيعية، الموجوده في البشرة والتي تعمل علي الحفاظ علي الليونه والمرونه للجلد، كما تعمل ايضا علي الحفاظ علي كمية المياه الموجودة في خلايا البشرة، والذي يجعل الشفايف اكثر صحة واكثر شبابا ونضارة، ونجد أن أشهر الماركات التي يتم استخدامها تجاريا لحقن الشفايف تشمل في تكوينها علي Juvederm® حمض الهياليورونيك،  Restylane®.

الكولاجين

  • يعد الكولاجين من احدي المواد الطبيعية والتي لها النتائج الجيدة في جعل شكل الشفايف طبيعيه وجميله بعد انتهاء الحقن بشكل مباشر، لكنه من المواد التي لا تدوم لفترة طويلة، كما يدوم  حمض الهياليورونيك

حقن الدهون الذاتية

  • لا يتم اللجوء لحقن هذا النوع من انواع الفيلر إلا في حالة إجراء عملية شفط الدهون، ولا تحتاج الشفايف الا كمية بسيطة من الدهون التي يتم من خلالها الحقن.
  • تظل نتائج العملية  حوالي 4 أشهر، بعدها يحتاج المريض إعادة الحقن مرة أخري للحفاظ علي نتائج العملية.

المرشح المحتمل لحقن الفيلر للشفايف:

  • ينبغي على المريض قبل خضوعه  لإجراء عملية حقن الشفايف بالفيلر ان يكون بحاله صحيه جيده لا يعاني من اي امراض مزمنه او اي حساسيه في الجلد، ومن الضروري أن يكون المريض من الغير معانين من السكر او الضغط او القلب او اي مشاكل صحيه، او اي مشكله نفسيه.

اجراءات قبل حقن فيلر الشفايف:

  1. قبل إجراء عملية فيلر الشفايف ينبغي على المريض أن يراعي في البدايه اختياره للطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة والذي لديه الكفاءه ويتمتع بالخبرة في اجراء هذه العملية لاتمام العمليه علي اعلي مستويات الدقه والكفاءه.
  2. وعليه أن يحرص قبل فيلر الشفايف على أن يتخير المركز الطبي او المستشفي التي لديها الجودة وشهادات من وزاره الصحه والتراخيص التي تؤهلها لإجراء العمليه وعدم تعرض المريض بعد العمليه للعدوى او لاي مشاكل او مضاعفات.
  3. كما يجب أن يراعي المريض ان كان مدخن ان يتعافي من التدخين أي كحوليات قبل إجرائه العملية بحوالي 2-6 اسابيع على الاقل، ومن الضروري أن يكون المريض لا يعاني من وجود اي حساسيه او اي إلتهابات او اي مشاكل جلديه قبل الحقن.
  4. عليه ان يراعي قبل الذهاب لإجراء الحقن ان يتجنب وضع اي مواد كميائيه او وضع أي مستحضرات تجميلية يمكن ان تتسبب في حدوث مضاعفات بعد العمليه او اثناء اجرائها، ويجب مراعاة تجنب المشي أو التعرض للحراره او اشعه الشمس الضاره قبل ميعاد العمليه وعليه غسل الوجه بالماء البارد وعدم تعرض الوجه للماء الساخن قبل العملية لعدم الإصابة بالالتهابات او اي احمرارات.
  5. كما ينبغي على المريض قبل  العملية ان لا ينزل إلى البحر او حمامات السباحه وعليه ان يراعي قبل اجراء العمليه عمل الفحص الطبي والأشعة والتحاليل التي تؤكد علي عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض عضويه، وان كان لديه أي مرض مزمن عليه ابلاغ ومصارحه طبيبه المعالج وان كانت الحاله تلائم اجراء العمليه يحدد له الطبيب أنسب وقت لاجراء العمليه.

خطوات حقن الفيلر لنفخ الشفايف:

  • بعد ان يحدد الطبيب ان كانت حالة المريض الصحية تلائم للقدوم علي هذه العملية، يقوم الطبيب باجراء فيلر الشفايف في البداية بتخدير المريض وتعقيمه.
  • بعدها يخدر الطبيب المريض تخديرا كليا، أو يمكن خضوع المريض للبنج الموضعي إن كانت حالته الصحية تسمح بذلك، ويمكن أن يدهن الطبيب دهان موضعي مخدر قبل البدء في اجراء العمليه.
  • بعد 20 دقيقة فقط يبدا مفعول المخدر الذي اعطاه الطبيب للمريض، ويجد المريض تنميل في شفايفه في هذا الوقت يبدا الطبيب باجراء العمليه، ولا يحتاج المريض الى حقنتين فقط، وفي أثناء إجراء الطبيب العمليه يقوم بعمل كمادات الثلج التي تعمل على التخفيف من أي تورم او احتمالية حدوث اي التهابات.
  • بعد ذلك يتلقي المريض من الطبيب التعليمات والإرشادات التي تلزم للاهتمام والعنايه بشفايفه، ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية وإجراء كل المهام اليومية بشكل طبيعي مع مراعاة ما يلزم به الطبيب من إرشادات.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء حقن فيلر  الشفايف:

  1. بعد اتمام اجراء حقن فيلر الشفايف ينبغي على المريض الالتزام بما يأمر به الطبيب من تعليمات وارشادات لعدم التعرض لأي مخاطر او اي اعراض جانبيه او اي مشاكل، ومن الضروري عليه أن يراعي بعد الحقن أن لا يدخن وعليه تجنب شرب أي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين.
  2. بعد إجراء حقن فيلر الشفايف ينبغي  علي المريض أن يتناول الكثير من الماء والكثير من الخضروات والفاكهة التي تعمل على التئام الجروح وسرعة التعافي بعد العملية، وعليه أن يراعي تجنب التعرض للشمس او الحرارة وتجنب شرب المشروبات الساخنة، وعليه عمل كمادات الثلج والتي تعمل على التخفيف من حدة اي تورومات أو التهابات بعد العمليه.
  3. ان كان المريض يتناول أي أدوية مضادة للتجلط وعليه أن يبتعد عن تناولها في الأيام الأولى من العملية لمنع الاصابة بأي نزيف، وعليه الابتعاد عن التدخين إن كان من المعانين من التدخين او تناول الكحوليات او اي مواد تحتوي على النيكوتين 2-6 اسابيع علي الاقل بعد العمليه.
  4. كما ينبغي عليه بعد حقن فيلر الشفايف أن يبتعد تماما عن النزول للبحر او النزول لحمامات السباحه او التعرض للأتربة أو الهواء او اي ملوثات جويه بعد اتمام العملية، كما ينبغي عليه ان يلتزم بالنوم على الوسادة المريحة، وعدم حك الشفايف وتعقيم الجرح باستمرار وتجنب وضع أي مستحضرات رخيصة الثمن من الانواع الرديئة.

الآثار الجانبية بعد فيلر الشفايف:

  1. يمكن أن يؤدي حقن  حمض الهيالورونيك لحدوث بعض المضاعفات وبعض الأعراض الجانبية التي من أهمها حدوث نزيف في بعض الاحيان، حدوث تورمات أو بعض الاحمرارات، كما يمكن أن يكون المريض معرض لحدوث التهابات تزول في الايام التالية لإجراء العملية.
  2. يمكن أن يحدث بعد الحقن من خلال حمض الهيالورونيك بعض التورمات او الكدمات والتي لا تدوم إلا مدل 7 ايام تبدأ في الاختفاء بعدها نهائيا من الوجه لدى المريض.
  3. ويمكن أن تظهر بعض التكتلات بعد العمليه والتي تزول مع مرور الوقت، وان لم يتم اختيار الطبيب الذي لديه الخبره والشهادات المعتمده والكفاءة لاجراء هذه العمليه لا يمكنه ان يقوم باجراء هذه العملية بنجاح ويتعرض المريض لقرح او ندبات او جلطه.

تكلفة نفخ الشفايف بالفيلر:

  • يبلغ متوسط تكلفة اجراء عمليه حقن الشفايف حوالي 300 دولار امريكي، ونجد الاردن من أولى الدول في اجراء هذه العمليه لما بها من مراكز طبية ومستشفيات حاصله على الجودة والشهادات المعتمده، والاطباء الحاصلين علي شهادات البورد والخبره التي تجعلهم مؤهلين لإجراء هذه العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*