تجميل ندبات الوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

تجميل ندبات الوجه

تجميل ندبات الوجه، تكون الندبة عبارة عن علامة أو نتوء خارجى يظهر نتيجة إلتئام الجرح فى الجلد، ومع تطور الطب وتطور الطرق المختلفة التى تعالج الندبات وتعمل على إزالتها وإخفائها، فسوف نوضح من خلال هذا المقال كل الطرق التى تعمل على علاج ندبات الوجه.

إقرأ أيضا فى هذا الموضوع: الامراض الجلدية عند الاطفال حديثي الولادة

 

كيف تتكون الندبات وما سبب تكونها؟

إن الندبات تظهر وتتكون بسبب حدوث ضرر للجلد، الذي قد يحدث بسبب الإصابة أو التعرض لصدمة، أو نتيجة جراحة ما،المرض، تلوث أو كل ما قد يخترق الجلد.وهى عبارة عن النسيج الذي ينتج فى نهاية العملية الطبيعية التى تحدث فى الجسم والتى تربط بين حواف الجرح وتساعد على إلتئامة .

قد تترك الندبة علامة بارزة على سطح الجلد، كما قد تكون الندبة خفيفة وخفية مع إختلاف لونها عن لون الجلد القريب منها، وكثيرا جدا ما قد يصاحب الندبة البارزة عدة ظواهر مثل الحكة، الحساسية، صعوبة الحركة والألم، وتكون الندبة البارزة الصلبة القاسية التى يختلف لونها كثيرا عن باقي الجلد تسمى بالندبة المرضية.

أنواع الندبات المرضية المختلفة:

الندبةالمتقلصة: هى الندبات القاسية وهى ندبات تتقلص بشكل كبير وقد تحد بشكل كبير جدا من حركة المفصل.

الندبة التضخمية: الندبة التضخمية هى ندبة قاسية لونها أحمر وتكون بارزة، حيث أنها عبارة عن فرط فى نمو النسيج الضام، مما يؤدى إلى فائض فى نسيج الندبة، تعتبر نسبة بسيطة من الناس قد تميل إلى التندب القاسي وفى الأغلب يمكن إيجاد حالات سابقة كهذه قد تكون حدثت لأحد فى عائلتة فى الماضى او حدثت للمريض نفسه.

توجد مناطق محددة فى الجسم تكون معرضة بشكل كبير للإصابة بالندبات المتضخمة، ومن أمثلة لذلك منطقة حزام الكتفين، الظهر والمنطقة التى خلف الأذن، والقص.

تكون فئة الشباب هى أكثر فئة معرضة لخطر تطوير الندبات المتضخمة بشكل كبير، وأحيانا يكون سبب ذلك أنه لا يوجد فرص علاجية وشفائية ملائمة للجرح، ومثال لذلك هو حدوث قلق كبير فى منطقة إلتئام الجرح، حيث حدوث مشاكل فى إمدادت الدم وهى ضرورية بشكل كبير لشفاء الجرح ويكون السبب فى مشاكل إمدادات الدم هو بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومشاكل الأوعية الدموية المختلفة ، كما يعمل التدخين أيضا على تقلص الأوعية الدموية، ومن المعروف عن الندبات التضخمية أن لونها الأحمر يزداد سوءا خلال الأشهر الستة إلى السنة الأولى من تكونها، ثم يبدأ ظهور التحسن فى لون الندبة وصلابتها وسُمكها أيضا.

إقرأ أيضا فى هذا الموضوع: أنواع البشرة وكيفية الإعتناء بها

الندبة التصبغية: هى ندبة يكون لونها أغمق من الجلد الموجود حولها، كما أنها تزداد فى الأغلب لأصحاب البشرة الداكنة، وفى الأغلب ينتج عن زيادة رد الفعل الإلتهابى المرتبط بعملية الشفاء الغير متلائمة مع الجرح، مثل التعرض الزائد للشمس أو حدوث تلوث فى المراحل الأولى من التئام الجرح.

بوجد أيضا الندبات الضامرة والندبات الواسعة.

كيف يتم علاج ندبات الوجه؟

يوجد الكثير من الندبات المرضية، حيث يبدأ العلاج من الوقاية عن طريق إغلاق الجرح دون إحداث أى قلق وبشكل مناسب مع الأطراف، والهدف من العلاج هو أن يتم التحسين من حالة الندبة وإخفائها، حيث يتم محاولة التصحيح من وضع الندبة ولكن من الصعب إخفائها تماما، وبعد التأكد من تصحيح الندبة فتبقي ندبة خفيفة حيث تندمج بشكل جيد مع الأنسجة المتواجدة حول الندبة وبالتالى يصبح  من الصعب ملاحظتها.

فى كثير من الحالات لا يكون التحسن كبيرا، لذلك ينصح بتجنب تعريض الندبات للشمس خلال السنة الأولى على الأقل. ويوجد الكثير من العلاج التقليدى والذي يكون فى شكل حقن موضعية، ضمادات مختلفة، وطرق جراحية أيضا.

يمكن للحقن الموضعية والضمادات المختلفة أن تتم من خلال أى طبيب، بينما طرق العلاج الجراحية يجب أن تتم من خلال جراح تجميل متمكن.

إقرأ أيضا فى هذا الموضوع: فوائد حقن الدهون الذاتية في الوجه

 

العلاج من خلال ضمادات الضغط: الهدف هو تحفيز ضغط ميكانيكى لكى يقلل من سُمك الندبة، مثل الستيروئيدات التى يمكن إستخدامها فى أى مرحلة تكون فيها الندبة نشطة، أى بعد وقت قصير من إغلاق و إلتئام الجرح، يتضمن العلاج ضمادات وأقراط الضغط المختلفة لجميع أجزاء الجسم.

حقن الستيروئيد: حقن الستيروئيد الموضعى المخفف والذي لا يتم إمتصاصة بإنتظام، فإنه يقوم على تثبيت رد الفعل الإلتهابى الزائد والذى يؤدى إلى تكون ندبة سميكة. يمكن إستخدام حقن الستيروئيد بعد إغلاق الشق الجراحى بحوالى أسبوعين من وقت العملية، ويتم حقنة فى كل مرحلة تكون فيها الندبة نشطة، أى عندما تكون سميكة ومرتفعة أو عندما يكون لونها أحمر داكن، وذلك يستمر من عام لعامين فى الأغلب.

يقوم الستيروئيد بجعل لون الندبة أفتح مما هى عليه ويعمل على ترقيقها وجعلها أكثر ليونة، وتعتبر هذه الحقن أكثر فعالية للندبات المتضخمة وللندبات المتجدرة أيضا. وتعطى الحقن كل بضعة أسابيع وفقا لحالة الندبات ويتم تحديد المدة مع الطبيب المختص.

الأثار الجانبية لحقن الستيروئيد: لحقن الستيروئيد أثار جانبية قليلة جدا وتظهر هذه الاثار في ترقق الجلد وتكون أوعية دموية صغيرة على سطح الجلد وتحدث تصبغات في سطح الجلد.

إقرأ أيضا فى هذا الموضوع: هل ترغبين عزيزتي في التخلص من الترهلات التي تعانين منها في بعض اجزاء جسدك لكنك تخشين الجراحة ؟

علاج الندبات الجراحى: إن فى الحالات المتأخرة للندبات والتى لا تتحسن مع مرور الوقت بالعلاجية يتم فيها اللجوء إلى العلاج الجراحى، ويتم اللجوء إلى العلاج الجراحى أيضا في حالات تقلص نطاق الحركة، وأيضا يمكن تحسين حالات التقلص عن طريق إستخدام العلاجات التقليدية مثلها مثل العلاج الطبيعي، ويتم التدخل الجراحى مبكرا عندما يؤدى الندب لعيب جمالى والتى من الصعب تحسنها، أما فى حالة وجود ندبة واسعة فيمكن استئصالها وإغلاقها تماما.

ويمكن إطالة الندبة عندما يكون هناك تقلص فى مجالات الحركة، يمكن تغيير إتجاه الندبة من خلال إستخدام مبادئ هندسية مختلفة ويتم أخذ جلد من منطقة أخرى من الجلد فى كثير من الأحيان.

 

علاج الندبات المدمج: فى كثير من الحالات يتم فيها الدمج بين علاجات مختلفة من أجل الحصول على أفضل النتائج، مثال لذلك استئصال ندبة الجدرة وحقن الستيروئيدات فى وقت قريب من وقت الجراحة لتمنع عودتها.

العلاجات التكميلية: يتم تدليك الندبة لغرض تليينها، العلاج الطبيعى لإطالة الندب ومدى الحركة، التشحييم بغرض تقليل الحكة.

إقرأ أيضا فى هذا الموضوع: إنتبهي من العادات خاطئة تسبب ظهور تجاعيد البشرة ..

ويوجد أنواع علاج أخري خاصة بالمراحل المتقدمة من الندوب وتضمن العلاج بالحقن الموضعى من خلال المواد الكيميائية والتجميد بواسطة النيتروجين السائل، والإشعاع.

يعتبر علاج الندبات علاج مدمج، حيث يبدأ العلاج بالوقاية ويتضمن إغلاق الشق الجراحى أو الناتج عن الإصابة بعدد من طبقات خياطة الجرح، ويمكن علاج الندبات القاسية بواسطة لفائف السيليكون أو السيليكون الإستخدام الموضعى، أو ضمادات الضغط وذلك فى حالة إذا لم يكن هناك مشكلة جمالية أو ندبات بارزة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*