مخاطر عملية شد الجفون-كم التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
شد الجفون قبل وبعد

مخاطر عملية شد الجفون-كم التكلفة؟

عملية شد الجفون أو (blepharoplasty) ، هي العملية التجميلية التي يمكن للطبيب إجرائها من خلال التخلص من الترهلات الموجودة في الجفون سواء الجفن العلوي والجفن السفلي، حيث ان هذه الترهلات تعمل علي اضفاء الشكل الأكثر ارهاقا علي المريض، وأكثر من يصابون بهذه المشكله هم كبار السن الذين يعانون من بعض الاختلالات في الإبصار، ويتم اجراء هذه العمليه  لعلاج بعض المشاكل الوظيفية والجمالية في العينين.

عملية شد الجفون هي العملية التي يتم فيها علاج الانتفاخات حول العينين والترهلات في الجفون، والتجاعيد الموجودة في الجبهة، وفي اغلب الاحيان ما يقوم الطبيب في اجرائه عملية شد الجفون رفع الوجه، ورفع الحاجبين أو عملية حقن الفيلر.

أنواع عمليات شد الجفون

(من حيث مكان إجرائها)

  1. عمليات شد الجفون العلوية.
  2. عمليات شد الجفون السفلية.

(من حيث طرق إجراء الجراحة)

  1. شد الجفون جراحيا.
  2. الليزر لشد الجفون.
  3. شد الجفون بالخيوط.

المرشح المحتمل لإجراء عملية شد الجفون:

  1. من أول المرشحين لاجراء هذه العمليه المريض الذي يعاني من شكل الجفون الغير جمالي، لكن بشرط ان يكون هذا المريض من الأصحاء الذين لا يعانون من أي مرض مزمن كالسكري او الضغط او القلب.
  2. من الضروري ان يكون المريض القادم على اجراء هذه العملية قد رأى من قبل صور مستقبلية لشكل الجفون حتى يعلم مدي النتائج ويكون لديه التصورات شكل الجفن بعد العملية.
  3. كما ينبغي على هذا المريض او المريضه القادمين على اجراء هذه العمليه ان يكون من المتخطين 35 عام على الأقل ففي هذا العمر يبدأ الشخص يعاني من بعض التجاعيد في منطقة الجفون، وان كان اقل من هذا العمر يمكن ان تجري العملية له بعد اجراء الفحص الطبي الشامل.
  4. تتم عملية شد الجفون في بعض الاحيان للمريض الذي يعاني من التجاعيد في منطقه العينين، والتي تظهر احيانا نتيجة العوامل الوراثيه او العوامل الهرمونية للمريض.
  5. عليه أن يراعي عدم شرب الكحوليات قبل موعد العمليه علي الاقل 6 اسابيع، وان كان من التدخين عليه أن يتعافى ايضا من التدخين قبل عملية شد الجفون على الاقل 6 اسابيع ايضا.
  6. من الضروري ان يكون المريض من الغير مصابين بأي مرض في العينين، وعليه ان يكون لا يعاني من وجود البكتريا فيروسية أو عليه العلاج والتعافي التام من أي مشاكل في الجلد قبل اجراء هذه العملية.

اجراءات قبل عملية شد الجفون:

  1. قبل اجراء العمليه وفي جلسه الاستشاره يبدأ الطبيب في فحص العينين فحص يدوي لتحديد امكانية اجراء العمليه، وبعد اجراء الفحص الشامل يتم تقديمه للطبيب فان كان المريض يعاني من الحساسيه او اي بكتريا فيروسية في العينين يتم منعه من اجراء هذه العملية.
  2. قبل أن يبدأ المريض في اجراء هذه العمليه عليه ان لا يتعرض لاشعه الشمس، وعليه أن لا يتعرض للهواء، عليه ايضا ان لا يضع اي كريمات او اي مرطبات او عطور قبل العمليه على الاقل 24 ساعه.
  3. كما ينبغي عليه اختيار الطبيب الجيد والحاصل علي الشهادات المعتمده والخبره، والخاضع للعمل تحت اشراف المركز الطبي المرخص.

كيف تتم العمليات الجراحية  لشد الجفون:

  • يبدأ الطبيب في اجراء هذه العملية تخدير المريض تخديرا موضعيا أو تخديرا كليا حسب ما يحتاج إليه المريض وعلي حسب حالته الصحية وإن كان لديه مخاوف كبيرة تجاه هذه العملية في هذه الحالة لا يكون أمام المريض اي مفر الا إخضاعه البنج الكلي حتى لا يشعر بأي اجراء من اجراءات العمليه.
  • بعدها يبدأ الطبيب في عمل بعض الشقوق الجراحية ويتم تحديد موضع عمل هذه الشقوق قبل اجراء الطبيب للعملية، كما أن في هذه العملية يكون الشق الجراحي بضعة ملليمترات.
  • يقوم الطبيب الجراحي في الخطوه التاليه بالفصل بين الطبقات التالية ثم يقوم بالتخلص من الجلد و التراكمات الدهنيه الزائده والتي تعمل على التسبب في ظهور الانتفاخات والترهلات في الجفون.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات جميعها يبدأ الطبيب في اغلاق الشقوق الجراحية جميعها، وعند اجراء العمليه في الجفن العلوي للمريض يكون المريض في حاجة إلى عمل 3 غرز او يمكن ان تصل اعداد الغرز لحوالي 6 غرز.
  • اما ان كانت العمليه شد الجفون السفلية لايكون الطبيب في حاجه الا لحوالي غرزه واحده او ثلاث غرز على الاكثر، ولا تستغرق مدة اجراء هذه العمليه الا 2-3 ساعات على الأكثر.
  •  اما عند إجراء عملية شد الجفون بدون جراحة، لا يحتاج المريض الا للبنج الموضعي فقط سواء ان كانت العملية باستخدام الليزر او حقن الفيلر للجفون، ويقوم الطبيب بعدها بعمل الشقوق و الفتحات الجراحية للبدء في إجراء العملية، وبعد الانتهاء يتم وضع الضمادات التي تعمل علي الحفاظ علي الجروح.

فترة التعافي بعد إجراء عملية شد الجفون:

  1. بعد إجراء المريض عملية شد الجفون ان كانت الجفون العلويه او الجفون السفلية نجد ان الطبيب قد وضع بعض الغرز بعد العملية بجفن العين أو على الجانبين وتظل مدة بقاء هذه الغرز 7 ايام على الاقل بعد اتمام العمليه في هذه الفترة يمكن ان يعاني المريض من بعض الانتفاخات والتورمات التي تظهر في العينين لكنها تزول بعد 7-14 لكن في هذه الفترة ينبغي على المريض تجنب التعرض لأي صدامات وعليه الالتزام بما يأمر به الطبيب المعالج جيدا.
  2. عند إجراء عملية شد الجفون دون استخدام الاجراءات الجراحية لا يكون المريض في حاجة إلى 48 فقط للتعافي بعد العملية والعودة لممارسة كل الاعمال اليوميه بشكل طبيعي، وعليه ان يراعي الالتزام بما يأمر به الطبيب سرعة التعافي بعد العملية.
  3. بعد اتمام اجراء عملية شد الجفون يجد المريض اختفاء لجميع التجاعيد التي كانت حول العينين، كما تبدأ الانتفاخات والتورمات تختفي بعد هذه العملية، بعد حوالي 30 يوم من إجراء عملية شد الجفون تبدأ الانتفاخات تزول نهائيا، ونجد المريض يتمتع بشكل أكثر شبابا وأكثر حيوية.

المخاطر والمضاعفات بعد عملية شد الجفون:

  1. بعد إجراء عملية شد الجفون يمكن أن يتعرض المريض لمخاطر التخدير إن لم يتم التخدير على أيدي الطبيب الماهر الحاصل علي الكفاءه والخبره في اجراء هذه العمليه، بالاضافة الى التعرض للحساسية أن تعرض المريض لأشعة الشمس الضارة في اول ايام بعد العمليه.
  2. قد يجد المريض بعض الآلام التي يعاني منها بعد العمليه، او قد تكون هناك صعوبة في التئام الجروح إن كان المريض من المدخنين أو من من يتناولون الكحوليات.
  3. قد تظهر بعض الندبات بعد العمليه، وان لم يتم التاكد من تعقيم الادوات والاجهزة التي يتم استخدامها في اجراء هذه العملية قد يصاب المريض بأحد الأمراض الفيروسية.
  4. يمكن ان يتعرض المريض بعد عملية شد الجفون للجفاف بالعينين،و الذي يتم التغلب عليه عن طريق وضع القطرات المرطبة للعين.

مشاهير خضعوا لعملية شد الجفون:

  1.  ليلى علوي.
  2.  هايدي مونتاج.
  3. هاريسون فورد.
  4.  كيلي جينير.
  5.  محمد فؤاد.
  6.  آل باتشينو.
  7.  عمرو دياب.
  8.  صباح.
  9.  شيرين رضا.
  10.  صوفيا لورين.

تكلفة عملية شد الجفون:

  • يبلغ متوسط إجراء عملية شد الجفون في الأردن 1.885 دولار أمريكي، وتعد الأردن من أولى الدول في اجرائها هذه العملية من حيث مستويات الخدمة العاليه بها بالاضافة الى وجود اكثر الاطباء كفاءة وأكثرهم خبره ومهاره فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*