مضاعفات عملية توسيع العيون – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية توسيع العيون
عملية توسيع العيون

مضاعفات عملية توسيع العيون

عملية توسيع العيون ، هي العملية التجميلية التي لا تهدف لتعديل اي وظائف العين، ويقوم باجراء هذه العملية طبيب التجميل المختص لا يقوم بها طبيب العينين، وهي من العمليات التي لا تتسبب في حدوث اي مخاطر تماما على عين المريض، ولا يمكن ان تتسبب في أذى المكونات الداخليه للعينين، ولهذه العملية بعض التقنيات.

والعين هي عبارة عن الكرة التي تكون في الداخل من التجويف العيني المخصص بالرأس، والتي يحيط بها الانسجه و الجفنين العلويين والسفليين، ونجد ان للبالغين جميعهم  نفس حجم الكره للعين، وما يميزهم عن بعضهم البعض هو شكل الجفون او شكل الأنسجة التي تحيط بالعينين من الخارج، وهي القادرة على ان تحدد ان كانت العين واسعه ام ضيقه.

العوامل التي تعطي شكل أضيق للعين:

  1. يعتبر التهدل في الجفون العلويه من أهم ما يؤدي إلى ضيق شكل العينين.
  2. الهالات السوداء والتجاعيد، والرموش الخفيفة من احدي ما يجعل شكل العينين ضيقا.
  3. الجيوب الدهنية ايضا من اهم ما يجعل شكل العين ضيقا.

طرق إجراء عملية  توسيع العيون:

  • في بداية إجراء الطبيب عمليه توسيع العينين يبدأ الطبيب بإخضاع المريض البنج الكلي وينتظر بعض الدقائق بعدها لحين أن يبدأ مفعول البنج.

عملية شد ترهلات الجفون

  • هي العملية الجراحية والتي يتم إجراؤها في حالات ترهلات الجفون العلويه او الجفون السفلية، وفي الغالب انه يمكن ان تجري هذه العملية لكبار السن، والذين يعانون من ظهور الترهلات في الجفون العلويه بما يعمل على تضييق المساحة التي يري بها المريض، وتتم هذه العملية بإخضاع المريض للبنج الموضعي او البنج الكلي على حسب رغبته قبل اجراء هذه العملية.
  • وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب الجراح بالتخلص من الجلد الزائد في الجفون.

عملية الجفن السفلي

  • في بعض الحالات التي يزيد فيها الانتفاخات وخاصة في الجفن السفلي، ومن اهم اسباب هذه المشكلة هي الدهون في الجفن، وضعف الأنسجة في العينين، في اجراء هذه العملية يقوم الطبيب بتخدير المريض، بعدها يبدأ الطبيب بعمل الشقوق الجراحية في داخل الجفن، كما يمكن ان يتم اجراء هذه العملية باستخدام الليزر.

حقن الفيلر

  • يتم استخدام الفيلر لتوسيع العينين، فيقوم الطبيب في هذه العملية بحقن الفيلر حول العينين لعلاج التجاعيد، وتوسيع العينين، كما ان الفيلر له القدرة علي القضاء علي الهالات السوداء التي تنتشر حول العينين، والتي تعمل على إعطاء العينين المظهر الغير حيوي والذي يوحي بارهاق المريض، ويؤثر على شكل العينين الطبيعي المتسع، ولا يتم اجراء هذه العملية بالطرق الجراحية تماما، ولا يكون المريض في هذه خاضع الا للبنج الموضعي لا يحتاج البنج الكلي قبل هذه العملية.

الشخص المرشح لإجراء عملية توسيع العيون:

  1. من اهم المرشحين لاجراء هذه العمليه السكان في شرق اسيا، وذلك لما لهم من طبيعيه العينين الضيقتين الصغيرتين، للمشاكل الوراثيه، أو ناتجة عن التقدم في العمر وظهور ملامح الشيخوخة.
  2. كما يمكن ان يتم اجراء هذه العمليه لكل من يعاني من الصغر في حجم العينين لكن علي شرط ان يكون المريض من الغير معرضين لأي مشاكل مرضيه او اي مرض عضوي، وعليه أن كان يعاني من ضعف النظر أو اجراء أي عمليات من قبل أن يخبر الطبيب كي يحدد له ان كانت هذه العملية يسمح بإجرائها له اما لا.
  3. ان كان المريض القادم على إجراء عملية توسيع العينين من المعانين من الحساسيه او اي التهابات أن لا يقدم علي هذه العمليه.

خطوات إجراء عملية توسيع العيون:

عملية شد ترهلات الجفون

  • عند إجراء المريض عمليات شد الترهل في الجفن العلوي والجفن السفلي، لا يكون عندها الطبيب بحاجة سوى إخضاع المريض للبنج الموضعي، وان طلب المريض من الطبيب بنج كلي يمكنه أن يعطيه.
  • بعد ان يبدا البنج في عمله يقوم الطبيب برسم بعض الخطوط على جفن المريض الذي يريد ان يقوم بتحميله، بعدها يبدأ بتحديد مكان الفتح الذي يلزم للقيام بالجراحة فيه، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل الفتحة الهلاليه في جفن المريض من الخارج، ويبدأ بعدها بالتخلص من الدهون الزائدة الجفن ثم تقوم بكيها بالليزر.
  • وينبغي أن يلاحظ أن الدهون التي لا تتراكم في الجفن العلوي وذلك نظرا لوجود الغدد الدمعية فيه، بعدها يقوم الطبيب الجراح بالتخلص من اي جلد زائد بالجفن، وتخيط الجفن ببعض الخيوط الدقيقة للغايه، بعدها يقوم الطبيب بوضع الضمادات علي العين التي يتم ازالتها بعد ساعات قليلة من اجراء العمليه الجراحيه.
  • يبدأ الطبيب الجراح المختص بعد اتمام اجراء هذه العملية بفك الغرز التي قام بتركيبها بعد حوالي 3-5 أيام فقط من إجراء عملية توسيع العينين، ويبدأ الطبيب في المواظبة بعد العمله بتناوله القطرات التي تعمل علي ترطيب العينين، وعليه ان يلتزم بعدم التعرض لاشعة الشمس او الحرارة، وعدم لبس العدسات في هذه الفترة.
  • من العيوب التي تظهر بعد اتمام المريض إجراء عملية شد ترهلات الجفون الندبه البسيطه التي تكون على جفن المريض في حالة اجراء العمليه بالجفن العلوي، وان كانت العملية أسفل الرموش بالجفن السفلي تكون الندبة بسيطه اسفل الرموش.

عملية الجفن السفلي

  • في هذه العملية يقوم الطبيب في البداية بعد تخدير المريض بعمل الفتحات داخل الجفن السفلي، ويقوم بعدها الطبيب بإزالة الدهون التي تزيد في الجفن السفلي وتتسبب في ضيق العينين ثم يقوم بتخطيط الجفن ببعض الغرز الطبية، والتي تذوب بعد بعض الأيام دون أن يحتاج المريض للذهاب للطبيب كي يقوم بإزالتها،ولا تترك  عملية الجفن السفلى اى اثار.
  • في الحالات التي يزيد فيها الترهلات بالجفن السفلي، يكون من الأصعب أن يتم زرع الدهون بها، ولا تتسبب في أن تكون العينين منتفختين، ويبدو المريض بعدها اقل عمرا.

عملية حقن الفيلر

  • يقوم الطبيب في عمليات حقن الدهون حقن الدهون التي تم أخذها من نفس المريض الذي تتم له إجراء هذه العملية، وتجري لمن يعاني من وجود الهالات السوداء التي تنتشر حول العينين.
  • في هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام الابر البسيطة التي صنعت خصيصا للحقن بمنطقة العنين للمريض المعاني من الصغر في حجم العينين، بعد ان يتمم المريض الحقن لا يحتاج أن يظل في المركز الطبي او في المستشفى التي اجري بها هذه العملية إلا يوم واحد حتي يطمئن الطبيب على حالته، ويحتاج الحقن ان يكرر كل سنة للحفاظ على نتائج العملية.

اجراءات قبل  إجراء عملية توسيع العينين:

  1. يجب اختيار الطبيب الحاصل على المهارة، والمؤهل لاجراء العملية، كما ينبغي خضوع طبيب التجميل المرشح لاجراء هذه العمليه للمركز الطبي أو المستشفى الحاصلة على ترخيص وزارة الصحه.
  2. كما ينبغي عليه أن يجري التحاليل والفحوصات التي تؤكد علي عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض، وان كان لديه حساسيه في العين او اي التهابات عليه ان يبتعد عن إجراء عملية توسيع العينين.
  3. كما ينبغي على المريض أن يخبر طبيبه المعالج بما يتناوله من أدوية، وعليه التوقف عن تناول أي ادويه لسيوله الدم او اي ادويه مضاده للتجلط او الاسبرين او المسكنات قبل العمليه 48 ساعة.
  4. قبل أن يجري المريض عمليه توسيع العينين عليه إن كان من المدخنين ان يتعافي من التدخين او تناول وشرب أي كحوليات ، وعليه أن يتناول الكثير من الماء والخضروات، وعليه أن يبتعد تماما عن غسل الوجه بالماء الساخن، وتجنب التعرض لأشعة الشمس.

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد عملية توسيع العين:

  1. يمكن أن يتعرض المريض بعد عمليات توسيع العينين جفاف في العينين، والتي يتم التغلب عليها من خلال تناول مرطبات العينين.
  2. ومن الاعراض البسيطة التي يتم التغلب عليها من خلال كمادات الثلج هي التورمات والاحمرارات.

تكاليف عملية توسيع العين:

  • تبدأ تكلفة إجراء عمليات توسيع العينين في الاردن من 950 وحتى  3000 دولار أمريكي، ونجد ان هذه التكلفه اقل تكاليف اجراء العمليه لما تتمتع به الاردن من وجود المراكز الطبية التي تشتهر بما بها من أطباء ومتخصصين لديهم الخبره والكفاءة والمهارة التي تجعلهم مؤهلين اتمام اجراء هذه العمليه على أعلى مستويات الخدمة من المستشفيات في الاردن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*