سلبيات تبييض الاسنان بالليزر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
انواع تبييض الاسنان واسعارها
انواع تبييض الاسنان واسعارها

سلبيات تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالليزر، هي العملية التجميلية التي يقوم فيها الطبيب بتخليص المريض من الاصفرار في الاسنان، وتتم هذه العملية في جلسه واحده فقط لا تستغرق اكثر من نصف ساعه.

العوامل التي تؤثر على لون الأسنان:

  1. من أهم العوامل التي تعمل على التأثير على الأسنان هي عوامل تقدم العمر، فعند تقدم العمر بالشخص نجد أول ما يتاثر هي الأسنان فترقق وتكون اضعف، ومع اهمال تنظيف الاسنان في تراكم الجير عليها وتضعف.
  2. كما أن العامل الوراثي من العوامل التي كثيرا ما نجده من العوامل المؤثرة على الاسنان، فعند معاناة الاب او الام من اي مشكلة في الأسنان قد نجد الابن بعدها يعاني من نفس المشكله بالوراثه.
  3. كما أن التدخين وشرب الكحوليات من العوامل الخارجية التي كثيرا ما تعمل على اضعاف الأسنان وتتسبب في ترققها وتلفها واصفرار لونها.
  4. مع مرور وكبر العمر قد نجد المريض نقصت لديه الكالسيوم،  وبعدها قد تحدث التكسرات والتفتتات في طبقة الاسنان الخارجية لتظهر بعد ذلك طبقة “الدانتيل”، والتي تكون طبقة مائله للون الاصفر، وتكون هذه الطبقة من الطبقات اللينة، والتي يسهل التصاق اللون بها، كما نجد هناك بعض التراكمات من رواسب الطعام، ويختفي بريق الأسنان بعد ذلك وتختفي جاذبيتها.
  5. ومن أهم العوامل التي قد تعمل على التأثير على صحة الفم والتأثير على الاسنان، كما تعمل على تسوس الاسنان، وهي مشكلة عدم العناية بالأسنان وعدم الاهتمام بها كما أن ترك البكتريا والرواسب تعمل بعد ذلك على إنتاج المواد الحمضية التي تضر الاسنان كثيرا.
  6. وقد نجد الاسنان تتاثر كثيرا بحالة المريض الصحية، وإن كان المريض يعاني من السكر او الضغط او يعاني من وجود أي مرض مزمن، كما ان المريض الذي يعاني من الغدد الجار درقية من المرضي التي تكون أسنانهم متأثرة كثيرا بالمرض وتضعف اسنانهم كثيرا بسبب هذه الأمراض ولا يتم لديهم امتصاص الطعام، كما ان الكالسيوم لديهم يكون ناقص فتتأثر العظام كثيرا ونجد الاسنان متاثره ايضا ويمكن ان تكون عرضه كثيرا للتلف والتسوس والاصفرار أو اللون الاسود.
  7. كما ان لون الاسنان الخارجية للمريض قد يتأثر كثيرا بتناول العقاقير او تناول بعض الانواع من الادوية التي يمكن ان تتسبب في ظهور الاسنان الصفراء وحدوث تسوس الاسنان، ومن ابرز الامثلة لهذه العقاقير، الادويه المضاده للحساسيه او المضادات الحيوية وكثرة تناولها  او الادويه التي يتم تناولها للضغط المرتفع.
  8. ومن الأدوية التي يمكن ان تترك على الأسنان، ويصعب ان يتم ازالتها هي العقار الذي يسمى ب “التتراسيكلين”، وهو العقار الذي يعمل علي تصبغ لون الأسنان باللون الرمادي أو اللون الاصفر الداكن، وقد نجد انه يتعمق داخل الاسنان ومن سمي لا يمكن أن يتم التحكم فيه بعد ذلك.
  9. التدخين له التأثير السلبي والسيئ علي جميع اعضاء الجسم، فالتدخين من المواد القبيحة، والتي تحتوي في خواصها على مادة التبغ التي نجد أنها كثيرا ما تؤثر على تصبغ لون الاسنان، ونجد أن النيكوتين في السجائر عند امتزاجه بالاكسجين في الهواء يعمل علي جعل الاسنان باللون الاصفر.
  10. ويعتبر الشاي والقهوه من اهم المشروبات التي تعمل على اصفرار لون الاسنان وظهورها باللون الداكن، فعلي الجميع عدم الاكثار في تناول الشاي والقهوة لعدم الإصابة اصفرار لون الاسنان.

كيفية استخدام الليزر لتبييض الاسنان:

  • من العمليات التي تتم داخل إحدى مراكز الاسنان المتخصصة  هي عمليه تبييض الاسنان بالليزر، في جلسة واحدة يمكن للمريض إجراء عملية تبييض الاسنان والانتهاء منها والعودة إلى منزله، لا تحتاج هذه العملية لأكثر من 60 دقيقة.
  • في البداية وقبل البدء في اجراء هذه العملية يقوم الطبيب بالبدء في تنظيف أي رواسب او اي جير او تراكمات جاريه علي الاسنان، بعدها يقوم بتغطية اللثة لدى المريض لمنع تسريب اي اشعه ضارة على اللثة، يضع الطبيب بعد ذلك المواد الكيميائية والتي تعمل بقدرتها على تبييض لون الأسنان مثل (hydrogen period gel)، يبدأ الطبيب بعدها باستخدام نوع خاص من انواع الليزر ما يسمى ب  (green laser)، والذي بقدرته يعمل على التسريع في عمل المواد المبيضة للاسنان.
  • ونجد أن هناك الكثير من انواع الاسنان والتي لا يمكن ان تستجيب لعملية التبييض باستخدام الليزر، وهناك البعض الاخر قد نجد النتائج لديهم مميزه سريعه وممتازه، ومن الاسنان التي لا يمكن أن نجد نتائج العملية لديهم جيدة الاشخاص الذين قاموا بحشو او تركيب الاسنان لديهم من قبل ففي هذه الحالة لا تكون النتائج جيده.

مميزات عملية  تبييض الأسنان بالليزر:

  1. تعتبر عملية تبييض الأسنان بالليزر من العمليات الآمنة تماما، والتي تعتبر ايضا غير معقده.
  2. كما ان تبييض الأسنان بالليزر من العمليات السريعة الفعالية والتي تعمل علي علاج التصبغات في الأسنان حتى التصبغات العميقة.
  3. تبييض الأسنان بالليزر من العمليات التي تظهر النتائج فيها بعد اتمام اجراء العمليه على الفور، فيخرج المريض بعدها من غرفه العمليات وأسنانه بيضاء ناصعه البياض، كما تتم عمليات  تبييض الأسنان بالليزر في حوالي 30 دقيقه فلا داعي لأن يقلق المريض من الوقت.

سلبيات عملية تبييض الأسنان بالليزر:

  1. من سلبيات هذه عمليه تبييض الاسنان بالليزر انها قد تحتاج لإعادة اجراء العمليه مره اخرى للحفاظ على الأسنان بيضاء ناصعه البياض خالية من اي تصبغات فيها، وما يعمل على تدعيم الاسنان وجعل نتائج العملية مستمرة لوقت اكبر هو الاهتمام و الاعتناء بالأسنان وتنظيفها بشكل يومي كما ان تناول الخضروات والألبان ما يعمل علي تقويه الاسنان كثيرا.
  2. كما تعتبر عملية تبييض الاسنان من العمليات التي قد تكلف المريض كثيرا لإتمام اجرائها، لذا يعتبر الكثيرين هذه مشكله امام إجرائهم لعملية.
  3. عملية تبييض الأسنان بالليزر قد تؤدي لحدوث حساسية او التهابات باللثة، كما يمكن ان تتسبب العملية في حدوث بعض الالتهابات أو بعض القرح في شفاء المريض، كما يمكن أن تحدث التهابات اللسان.
  4. كما يمكن ان تؤدي عملية تبييض الاسنان لتدمير الاعصاب  بالفم، كما يمكن ان تؤثر على التذوق لبعض الوقت لكن سرعان ما يعود المريض بعدها لحالته الطبيعية، كما انها قد تؤدي إلى الضعف في أنسجة العظام في اسنان المريض، وتعمل على تفتتها فيما بعد.
  5. ان لم يراعي المريض في اختياره الطبيب اختيار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة، والذي يملك الخبره والكفاءه لاجراء هذه العمليه قد يوجه أشعة الليزر بالخطأ، وتسبب احمرار العينين او حساسية في العينين ويمكن أن تعمل هذه الأشعة على تدمير القرنية، وبعض الاعراض الجانبيه في العينين.
  6. فحتى لا يقع الطبيب  في هذه المشكله يمكنه تغطية الشفايف واللثه وتغطية العينين جيدا، وعلي المريض التأكد من كفاءة هذا الطبيب.

نصائح السلامة والأمان بعد عمليه تبييض الاسنان بالليزر:

  1. عليه الاعتناء والاهتمام بنظافة الأسنان، وغسل الاسنان مرتين يوميا علي الأقل وعدم ترك اى رواسب او اي تراكمات جيرية على الأسنان، كما ينبغي عليه ان يقلل من تناول الشاي والقهوة، والابتعاد تماما عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  2. كما ينبغي على المريض مراعاة عدم تناوله السكريات والمياه الغازيه او اي مواد محتوية على السكر، او اي اطعمه حامضية، وعليه شرب الكثير من الماء وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة التي تعمل علي تقويه الاسنان.
  3. وينبغي علي المريض بعد اتمامه هذه العمليه ان لا يتناول اي ادويه لسيوله الدم وعليه ان يتجنب ايضا تناول اي مشروبات ساخنه او اي مشروبات تتسبب اصفرار الاسنان او اي ادويه تتسبب في اصفرار السن.

اسعار تبييض الاسنان بالليزر:

  • يبلغ متوسط اجراء عمليه تبييض الاسنان بالليزر في الكثير من الدول العربية حوالي 500 دولار امريكي، ونجد الاردن هي الدولة التي بها الكثير من المراكز الطبية والمستشفيات التي تعتبر مؤهلة لاجراء هذه العمليه على أعلى مستويات الجودة، حيث  ان الاطباء في الاردن نجد انهم لديهم الخبرة والدقة التي تؤهلهم لهذه العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*