عيوب بالون المعدة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عيوب بالون المعدة
عيوب بالون المعدة

عيوب بالون المعدة

بالون المعدة، يعد من الإجراءات المنتشرة بطريقة كبيرة، لتقليل الوزن، وهو بالون يمتلئ بسائل معقم، ومن ثم يتم إدخاله إلى كيس المعدة عن طريق، القناة الهضمية، والفم، وهو يتم تجهيزه بطريقة معينة، تجعله آمنًا، لتقليل الوزن، وهو يعد من الطرق الحديثة جدًا، والتي أصبحت منتشرة الإستخدام، في الأوساط الطبية، حيث أن وضعه في المعدة، لا يعتبر من الجراحات الخطيرة.

علي الرغم، من الفائدة الكبيرة لوضع بالون المعدة، إلا أن له العديد من المضاعفات، والأضرار التي تؤثر على حياة الشخص بشكل مباشر، لذلك من الضروري قبل وضع البالون، أن يكون لديه علم بكل الأعراض، والأضرار المحتملة، ويقرر في ضوء ذلك، إجراء عملية بالون المعدة، أم لا.

ومن المعروف أن بالون المعدة، يساعد على، إنقاص الوزن ما بين، خمسة عشر كيلوغرامات، وثلاثين كيلوغرامًا من وزن الجسم.

أضرار بالون المعدة

  • يجب على المريض إتباع نظام غذائي قاسي، حتى بعد وضع البالون، لكي يضمن عدم عودة الجسم، لاكتساب الوزن بعد إخفاء البالون.
  • أقصى مدة يمكن للجسم أن يحتفظ فيها بالبالون تتراوح ما بين، ستة، وثمانية أشهر، ومن ثم يجب القضاء علي البالون، حتي لا تتسبب افرازات المعدة الحامضية بتعريضه للهلاك.
  • البالون مصنوع من، مواد كيميائية صناعية، مما قد يؤدي تهيج المعدة، وإصابتها بالالتهابات، وخاصًة، في حال، ثقب البالون في المعدة.
  • إحتمالية إصابة القناة الهضمية، وبشكل خاص بطانتها الداخلية بالإلتهاب، وذلك بسبب، حدوث تلامس للأدوات الطبية معها أثناء عملية وضع البالون في المعدة، وقد يتطور الأمر، إلي الإصابة بالقرحة، أو حدوث خدش في القناة الهضمية، والعناية بالنزيف، المصاحب بالشعور بآلام كثيرة.
  • زيادة إحتمالية نمو البكتيريا داخل السائل الذي يملأ البالون، أو خروج السائل الملوث في داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى، الإصابة بالحمى، والكثير من العدوات البكتيرية، والتي ينتج عنها أيضًا، الإصابة بتشنجات في الأمعاء، والإصابة بالإسهال.
  • الشعور بنوبات مغص شديدة، وقد تكون متقطعة، أو مستمرة.
  • الشعور بالغثيان، والقيء بصورة مستمرة، وفي هذه الحالة، نضطر إلى، تناول الأدوية، والعقاقير لتخفيف هذه الأعراض.
  • احتمالية تعرض البالون للثقب، مما يتسبب ذلك، في انكماشه، وتفريغ محتواه من السائل، قبل إنتهاء الوقت اللازم لبقائه، وأحيانًا يقوم الطبيب بإضافة صبغة علي السائل، الذي يشمله البالون، وذلك لأن إنثقابة قد لا يشعر به المريض، وإنما يلاحظ، تلون البول بلون السائل، والذي يكون لونه أزرق على الأغلب.
  • من الممكن، أن يتسبب البالون أثناء عملية التخلص منه، بإغلاق الأمعاء، و احتباس الفضلات الصلبة في الجسم، والتي قد تتسبب في حدوث تسمم بالدم، والتدخل الجراحي السريع.

أسباب إجراء عملية بالون المعدة

يتم إجراء العملية، لخسارة الوزن، وتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض، والمخاطر الصحية التي ترتبط بالسمنة، وهي:

  1. إرتفاع ضغط الدم.
  2. توقف التنفس النومي.
  3. مرض السكر من النوع الثاني.
  • لا يتم إجراء عملية بالون المعدة، وغيرها من إجراءات خسارة الوزن، أو العمليات الجراحية عادة، إلا بعد، فشل محاولاتك في خسارة وزنك، عن طريق، تعديل النظام الغذائي، ومزاولة الرياضة.

المرشحين لعملية بالون المعدة

قد تكون عملية بالون المعدة، خيارًا مفيدًا لك في حالة:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك ( BMI)، هو ما بين 30، و4.
  • إذا كنت على استعداد للالتزام بتغيير نظام الحياة الصحية، والمتابعة الطبية العادية، وأيضًا، المشاركة في العلاج السلوكي.
  • إذا لم تقم بأي جراحة سابقة في المعدة، أو المريء.

ويجب أن نؤكد، أن بالون المعدة، لا يكون خيارًا جيدًا لكل من يصاب بالسمنة، لذلك يجب، عليك إستشارة الطبيب، فهو من يقرر إذا كان هذا الخيار، أفضل لك، أم لا.

أنواع بالون المعدة للتخسيس

بالون اوربيرا Orbera

هو عبارة عن، بالون واحد مفرغ، يتم إدخاله عن طريق، الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتمدد في المعدة، وهذا النوع هو، الأكثر إنتشارًا في العالم، حيث قمت عليه أبحاث، ودراسات كثيرة، أثبتت فعاليته، كما أنه تم إعتمادة، من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون ريشيب Reshape

هو عبارة عن، بالون يكون مزدوج، يتم أيضًا إدخاله عن طريق، الفم، ثم يقوم بالتمدد في المعدة، وقد صمم هذا البالون ، لكي يتلائم مع شكل، وانحناء المعدة، و يعتبره بعض الخبراء، أكثر أمانًا من أوربيرا، وأيضًا تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون سباتز Spatz

هذا البالون، يكون مفرغ أيضًا، ومنفرد، ويتم إدخاله عن طريق، الفم، ثم يقوم بالإنتفاخ، ويتم تعديله بداخل المعدة، وهذا البالون، يظل في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه يكون غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون، أو بالون Obalon

هو عبارة عن، بالون ثلاثي مبطن، ومضغوط، يتم أخذه على هيئة، قرص، أو كبسولة، ثم يتوسع في المعدة، ويتم إبتلاع 3 أقراص بالتدرج، قرص واحد في المرة، على مدار 3 أشهر، وهذا النوع يتم اعتماده من، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

نصائح قبل عملية بالون المعدة للتخسيس

إذا كنت ستخضع للقيام بهذا الإجراء، فإن الطبيب سوف يعطيك مجموعة من الإرشادات، التي يجب عليك الإلتزام بها، وتشتمل عادة على مايلي:

  • سيطلب منك عمل مجموعة من الإختبارات، والتحاليل.
  • سوف يطلب منك إتباع نظام غذائي معين قبل العملية.
  • قد يصف الطبيب لك، برنامج محدد لمزاولة الرياضة.
  • وقد يطلب منك، التخفيف عن بعض الأدوية التي تتناولها.

إرشادات بعد عملية بالون المعدة

  • بعد أن يتم وضع البالون داخل المعدة، يمكنك شرب كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية.
  • ويجب أن تتبع نظام غذائي، قائم على السوائل، وذلك حتى بداية الأسبوع الثاني، وفي هذه الحالة، يمكنك البدء في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، وفي الغالب ستكون قادر على البدء في تناول الطعام بعد حوالي، ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.
  • وتترك البالونات داخل المعدة في مكانها لمدة تصل إلي، 6 أشهر، ثم يتم التخلص منها باستخدام، المنظار، وسوف تحتاج إلى المتابعة بعدها مع طبيبك.

نتائج عملية بالون المعدة للتخسيس

يمكن للبالون داخل المعدة، أن يجعلك تشعر بالشبع بطريقة سريعة، مما أنت معتاد عليه، وهذا سيعني أنك ستأكل أقل، وهذا يرجع إلي، أن بالون المعدة يبطئ الوقت الذي سوف تستغرقه، لتفريغ المعدة، وسبب آخر، وهو أن البالون، يغير من مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

فقدان الوزن بعد عملية بالون المعدة

كمية الوزن التي تفقدها تعتمد علي، مدي قدرتك على تغيير عادات أسلوب حياتك، وفقدان ما يقرب من 10: 15%، من وزن الجسم نموذجي خلال، الستة أشهر التالية، لإدخال البالون داخل المعدة.

من الممكن ألا تخسر وزن كبير، أو يزيد وزنك مرة أخري بعدها، أو بعد أي إجراء آخر، لإنقاص الوزن، أو الجراحة، حتى لو كان هذا الإجراء نفسه، يعمل بشكل صحيح، وأن هذه الزيادة ترجع إلي، أنك لم تتبع نظام غذائي صحي، ومزاولة الرياضة، فمن الضروري، الالتزام بنظام صحي، لكي تتجنب زيادة الوزن مرة أخري.

تكلفة عملية بالون المعدة

أسعار بالون المعدة للتخسيس، تتراوح في المتوسط بين، 1900 دولار أمريكي، و 8000 دولار أمريكي.

مخاطر عملية بالون المعدة

الألم والغثيان، يؤثر على حوالي، ثلث الناس بعد فترة قليلة من إدخال البالون داخل المعدة، ومع ذلك، فإن هذه الأعراض عادة ما تستمر لأيام قليلة بعد العملية، ويمكن علاجها عن طريق، الفم.

أما المخاطر الخطيرة بعد وضع البالون داخل المعدة، فهي تكون نادرة، ومنها:

  • أن ينفتح البالون، أو يتحرك عن موضعه، ويتحرك داخل الجهاز الهضمي، مما قد يتسبب، في حدوث انغلاق آخر، قد يتطلب علاجه، عمل عملية جراحية أخرى.
  • حدوث قرحة المعدة، أو ثقب في المعدة، والتي قد تحتاج إلى، عملية جراحية، لتعديلها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*