معلومات عن انحراف حاجز الأنف – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
معلومات عن انحراف حاجز الأنف
معلومات عن انحراف حاجز الأنف

معلومات عن انحراف حاجز الأنف

معلومات عن انحراف حاجز الأنف ،

انحراف الوتيرة الأنفي

ماهو انحراف حاجز الأنف :

مشكلة تحدث للأنف بإزاحة الحاجز الأنفي ، وإزاحة الحاجز الأنفي بشكل بسيط أمر موجود لدي الكثير من الأشخاص وشائع بين 80% من الناس ، وقد لا تكون ملحوظة علي الإطلاق .

سبب ميلان الحاجز الغضروفي الأنفي :

من الممكن أن يميل الحاجز الغضروفي الأنفي بسبب عيب خلقي لا دخل للشخص فيه ، ومن الممكن ان يكون بسبب تعرض الشخص لضربة علي أمنفه مما يتسبب في ميلان الحاجز الأنفي ، وسيكون التعرض لميلان الحاجز الأنفي أكثر سهولة خاصة في الخمس سنوات الأولي من عمر الفرد ، فأقل ضربة في هذا الوقت قد تحدث الإلتواء ، ومن ثم علي الأم أن تكون حريصة علي طفلها حتي لا يتعرض وجهة لأية خطر أو لأنفه علي وجه الخصوص .

من الممكن أن يحدث مشكلة فيتسبب الإلتواء في نزيف وفي هذه الحالة سيتحتم عليك أن تجري عملية لتعدل الحاجز الأنف ، كما أنه من الممكن أن يتسبب في قشور أو جفاف في الأنف .

انحراف حاجز الانف

أنواع انحراف الحاجز الأنفي :

  • انحراف حاجز أنف ولادي
  • انحراف حاجز أنف رضي
  • انحراف حاجز أنف مختلط

أعراض وعلامات ميلان الحاجز الأنفي :

  • صداع في الجبهة .
  • تعب وكسل .
  • تسارع دقات القلب وصعوبة التنفس .
  • الشخير أيضاً من علامات ميلان الحاجز الأنفي .

تجميل الأنف بالخيوط

الإنحراف الشديد للحاجز الأنفي :

الإنحراف الشديد للحاجز الأنفي هو فقط من يتسبب في صعوبة التنفس وسيتحتم عليك أن تبدأ في علاجه ، كما أن الفرد الذي يعاني من إنحراف لحاجز الأنف من الممكن أن يعاني من التهاب الجيوب الأنفية بشكل متكرر .

من الممكن أن يتسبب الإلتواء الشديد للحاجز الأنفي بانقطاع النفس أثناء النوم ، كما يكون سبب في العطس المتكرر ، والشخير أثناء النوم ومن دون نوم ، يجعل الإنحراف الشديد في الحاجز الأنفي حاسة الشم لدي المصاب أقل ومن الممكن أن يفقدها المصاب كلياً علي حسب حجم الإصابة ، ومن الممكن أن يتسبب في ألم في الوجه ، والرعاف .

مكونات الحاجز الأنفي :

الحاجز الأنفي ينقسم لعظم وغضروف ، ويفصل التجويف الأنفي لفتحتين ، يعرف الغضروف بالغضروف رباعي الزوايا ، والعظام التي يتكون منها الحاجز الأنفي هي عظام الفك العلوي ، والفومر والصفيحة العمودية من العظم الغربالي .

الحاجز الأنفي في وضعه الطبيعي يكون وسط التجويف الأنفي كما يقسمه لتجويفين متماثلين ، أما عندما يكون الحاجز الأنفي منحرفاً فإن الجزء الغضروفي ينحرف لليمين أو اليسار وبالتالي يضيق المجري الأنفي ، قد يؤدي هذا الشئ لإعاقة تفريغ الجيوب الأنفية .

يشيع كثيراً حدوث انحراف في الحاجز الأنفي قليلا عن الوسط ، ولكن في حالة حدوث مشكلات فعلية لدي المريض في هذه الحالة يقال أن المريض يعاني من انحراف الوتيرة ولا داعي للعلاج لو كان النحراف قليل ولا يسبب للمريض مشكلة .

أسباب انحراف الحاجز الأنفي :

الضرب علي الوجه ، ومن الممكن أن يكون السبب خلقي فمن الممكن أن يتم الضغط علي وجه الطفل أثناء الولادة ، متلازمة مارفان والبيلة الهيموسيستينية (homocystinuria) و متلازمة اهلارز-دانلوس ehlers-danlos syndrome) أو أمراض النسيج من الممكن أن تحدث انحراف الوتيرة .

علاج انحراف الحاجز الأنفي :

إنحراف الحاجز الأنفي البسيط من الممكن أن يعالج بالأدوية  مثل مضادات الاحتقان((decongestants ومضادات الهيستامين(antihistamine) وبخاخات الأنف وشرائط الأنف ، وهذا النوع من الأدوية لا يحل المشكلة بشكل دائم ولكن تحل المشكلة بشكل مؤقت فقط .

جراحة رأب الوتيرة من علاجات انحراف الوتيرة أيضاً ، العملية تستغرق ساعة واحدة ولا تغير في الشكل الخارجي للأنف كما لن تجد أية ندوب في الأنف من الخارج من بعد اتمام العملية الجراحية ، ويتعافي المريض في غضون يومين أو تمتد مدة التعافي لأربعة أسابيع ، والعظم الموجود في الحاجز الأنفي لن ينمو مجدداً ، وذلك بمعني أنه لو شعر المريض مرة أخري بالأعراض هذا يعني أن المشكلة لم تكن بالحاجز الأنفي ، من الممكن أن تكون المشكلة في التغيرات التي تحدث في نوع خلايا الغشاء المخاطي المبطن للأنف .

 تجميل الأنف للرجال

مضاعفاب عملية رأب الوتيرة :

  • ثقب في حاجز الأنف : بسبب جرح الغشاء المخاطي المحيط بالحاجز الأنفي من الجهتين .
  • خراج وورم دموي في حاجز الأنف : يظهر هذا العرض من الإسبوع السادس للإسبوع الثامن للعملية ومن الممكن أن يؤدي لإعاقة التنفس بشكل كبير وبالتالي يتم تجهيز المريض للعمليات ، قد تستغرق العملية الجديدة من ساعة لثلاثة ساعات ، ومن الممكن أن توضع لفائف قطن داخل فتحتي الأنف لمدة يومين وبالتالي يجب استخدام المضاد الحيوي الوريدي أيضاً .
  • التصاق العشاء المخاطي وطرفي الأنف من الداخل .
  • من الممكن أن تنخفض مقدمة الأنف وذلك لإستصال الجزء السفلي منها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*