طرق اجراء عملية زراعة الاسنان – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية اجراء عملية زراعة الاسنان-ما التكلفة؟
كيفية اجراء عملية زراعة الاسنان-ما التكلفة؟

طرق اجراء عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان ، هي العمليه التجميليه التي يتم فيها التعويض عن السن المفقود بتركيب دعامات التيتانيوم السريع الالتحام بعظام الفك.

طرق التعويض عن الأسنان المفقودة:-

التركيبات المتحركة

  • هي نادرة الاستخدام، وتعتبر من الحلول المؤقتة التي يتم استخدامها مع كبار السن في عمل الاطقم الكامله والتي يتم تدعيمها بعمل زرعات في الاسفل فيها.

التركيبات الثابتة

  • يتم التعويض بالتركيبات عند فقد أي سن أو أنها يتم استخدامها كبديل في الحالات التي يصعب فيها حشوات الأسنان، أو في الحالات التي تعاني من أي اعوجاجات أو الصبغات، يتم استخدام التركيبات الثابتة حتي يتم من خلالها التعويض عن أي سن مفقود، ويتم فيه برد الاسنان المجاورة،

زراعة الاسنان

هو الخيار الاحدث علي الاطلاق للتعويض عن أي سن مفقود، في هذه الطريقة يتم التعويض عن أي سن مفقود بتركيب دعامات من التيتانيوم لكن مع الالتزام بشروط:-

  • أن يكون المريض لا يعاني من اي امراض مؤثرة على العظام  كالسكر او هشاشة العظام، كما ينبغي ان يكون المريض لديه قدر كافي من العظام في عظام الفك.

زراعة الأسنان باستخدام الطربوش:

  • هناك طريقة جديدة لغرس الاسنان، ويتم العلاج فيها بالليزر، وفيها يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي البسيط، ولكن في الأماكن التي يكون بها عظم الفك كافي وتتم هذه العملية من خلال توسيع العظام عن طريق ثقب في داخل اللثة بعمق وبحجم لا يتعدى 5 مم.
  • في هذه الطريقة  يكون المريض في أعلى مستويات الراحة، ففي الليزر الكثير من المميزات الحرارية والتي بقدرتها تعمل على الالتحام والتجلط فورا.
  • يتم التركيب بعد الزرع من 35-180 يوم حتي يضمن الطبيب مدى الالتحام لعظم الفك مع الزرعه.
  • يعتمد التحام عظام الفك مع الزراعة للسن على نظافة الجرح وطرق الحفر في العظام مع جوده الزرعة نفسها، وتناول المضادات الحيوية.

مكونات زرعات الأسنان:

قسم الزراعة

  • هو الجزء الذي يتم غرسه بالفك، والمكون من معدن التيتانيوم الأمن تماما والسريع الالتحام بعظام الفك، ويعتبر هو الجزء المعوض عن جذر السن الذي تم فقده، ويتم عمله بحسب قطره وطوله بحسب مكان وحجم الأسنان التي تم فقدها وإعداد الزرعات التي تجاوره.

المسمار الغالق

  • وهو المسمار الذي يتم وضعه فوق جسم الزراعة فور انتهاء الزراعة.

غطاء التعافي والإلتئام

  • هو تلك الغطاء المؤقت الذي يتم تركيبه مع ربطه في جسم الزراعة الموضوعة.

الجزء التعويضي

  • هو تلك السن الجديد الذي يتم تركيبه مع محاولة ربطه في جسم الزرعه.

الاشخاص المرشحين لإجراء جراحة زرع الأسنان:

  1. ينبغي أن يكون المريض لا يعاني من اي امراض مزمنة كالسكر والقلب.
  2. كما ينبغي عليه أن يكون غير مصاب بضغط الدم، وهشاشة العظام، وغير معرضا بالعلاج الاشعاعي.

تعليمات قبل عمليه زراعه الاسنان:

  1. قبل اجراء زراعة الأسنان ينبغي على المريض عمل الفحوصات والأشعة على الفم و اللثة والتي من خلالها يطمئن الطبيب إن كان المريض يصلح له إجراء عملية الزرع أم لا كما يتم الاطمئنان علي عظام الفك ووجود عظم كافي لاجراء العملية.
  2. ومن الضروري أن يحرص المريض على اختيار المركز الطبي الحاصل علي الجوده والطبيب المؤهل لإجراء العمليه والذي لديه الخبره والكفاءه والشهادات المعتمده.
  3. كما ينبغي ايضا على المريض قبل اجراء الزرع للاسنان ان يتعافي من التدخين او اي ادويه لسيوله الدم قبل العملية بحوالي 14 يوم.

خطوات اجراء عملية زراعة الاسنان:

  1. في البدايه يتم اعداد المكان الملائم لوضع الغرسة والتي تكون مصنوعة من التيتانيوم.
  2. بعدها تحدث عملية الالتحام والتي فيها يحدث التحام للغرسة مع الفك، وفي هذه العملية لا تستغرق من الوقت الا 6 أشهر للفك العلوي و3 أشهر للفك السفلي.
  3. بعد ذلك تاتي مرحلة التركيب النهائية للاسنان والتي تشمل عدد من الجلسات التي يتم فيها عمل التركيبة النهائية والتثبيت النهائي، وفي عملية زراعة الاسنان لا تحدث أي آلام.

فترة التعافي بعد اجراء عملية زراعة الاسنان:

  1. بعد إجراء زرع الاسنان ينبغي علي المريض مراعاة تنظيف الأسنان واللثة بالغسول المخصص، مع عدم ترك أي فضلات للطعام ، وعليه عمل كشف دوري كل 6 أشهر للاطمئنان علي الغرسه.
  2. كما ينبغي على المريض بعد عملية الزرع الابتعاد عن التدخين او تناول أي كحوليات، ومن الضروري علي المريض ان يبتعد تماما عن السكريات أو تناول الاطعمه الصلبه التي تؤثر على الغرسات.
  3. وعليه ايضا الاكثار من السوائل والخضروات المحتوية على الفيتامينات، وعليه الابتعاد عن الماء البارد او الماء الساخن والمشروبات الغازية، وعدم تناول أدوية لسيولة الدم بعد العمليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*