انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟
انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟

انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟

عملية علاج انحراف الفك السفلي ، هي العملية التجميلية وقد يتم اجرائها للتعديل الوظائفي للفك و تعديل الانحراف بعظام الفك كليا، ويمكن أن تتم عن طريق العملية الجراحية أو العلاج دون اللجوء للجراحة.

المرشحين المحتملين لإجراء جراحات  الفك السفلي:

  1. مرشح لإجراء عملية جراحة الفك السفلي من يعاني من انحراف في الفك السفلي يتسبب له في عدم القدرة على أن يغلق فمه الحالة المعروفة ب  “severe malocclusion” بالشكل الطبيعي فيؤدي لسوء حالته النفسية والجمالية.
  2. كما تؤدي الانحرافات والتشوهات في الفك السفلي للمريض إلى عدم قدرته علي مضع الطعام بالشكل الجيد، وعدم الكلام بالشكل الطبيعي كما يمكن أن يكون المريض معرض الصداع الدائم والم الفك الذي لا يمكن أن يتم التغلب عليه إلا من خلال تناول المسكنات، فيكون الحل الوحيد لهذه المشكلة اجراء جراحه الفك السفلي.
  3. كما ان هناك من الأطفال من يولد بتشوهات في الفك السفلي فيكون الحل الوحيد امام الابوين اجراء هذه العملية لحل المشكلة، كما هناك بعض الكسور والتشوهات التي يمكن أن تحدث للمريض عند الولادة فيتم ترشيح المريض لإجراء عملية الفك السفلي الجراحية.
  4. من يعانون من وجود الفراغات التي تفصل بين الفك السفلي والفك العلوي الذي يعرف ب القضمة المفتوحة “open bite “.، التي لا يستطيع فيها المريض أن يغلق فمه بشكل جيد لا يمكن أن يتم حل المشكله الا باجراء جراحات الفك السفلي، كما يتم اجراء جراحات الفك السفلي لمن يعاني من أي أورام سواء حميدة او خبيثة.
  5. كما أن يرشح لاجراء عمليه الفك السفلي من يعاني من أي كسور أو جروح بالفك السفلي، أو من يعاني من عدم تناسق الفك  مع بقية أعضاء الوجه، كما يمكن ان تتم جراحة الفك السفلي لمن يعاني من الانحسار في الفك للداخل، والذي يعمل على الاختلالات في الوظائف والشكل للفك.
  6. كما يشترط أن يكون هذا المريض القادم على اجراء جراحات الفك السفلي من الذين يتمتعون بالحاله الصحيه الجيده ولا يعاني من اي امراض عضوية او اي مشاكل في الفم.
  7. كما ينبغي أن يكون المريض لا يعاني من أي مرض مزمن، وينبغي ان يكون المريض من البالغين 18 عام، فلا تتم هذه العمليه للطفل وعدم تعريضه لأي مشاكل  او إعاقة لنمو الفك.

اجراءات قبل القيام بعملية الفك السفلي:

  1. من اول الخطوات التي ينبغي على المريض اتباعها ان يختار الطبيب المتخصص الذي يمكنه ان يجري العملية على أفضل وجه، كما ينبغي ان يكون الطبيب من الحاصلين علي الشهادات المعتمدة وشهادات البورد، ومن الأطباء الخاضعين للعمل تحت اشراف المركز الطبي او المستشفي التي لديها الجودة والتراخيص من وزاره الصحه.
  2. كما ينبغي التأكد من نظافة المركز الطبي الذي يتم من خلاله اجراء العمليه، والدولة الملائمة لإجراء العمليه كالاردن التي تتميز بوجود المراكز الطبيه المؤهلة لإجراء العمليه والحاصل على التراخيص من وزارة الصحة، والتي تخضع للعمل بها الاطباء الذين يتمتعون بالكفاءة والخبرة.
  3. كما ينبغي أن يجري المريض الفحوصات اللازمة، وإبلاغ الطبيب المعالج في جلسة الاستشارة بما يعاني منه المريض من امراض وهل ان كان يعاني من سيولة الدم او لديه اي امراض في القلب أو السكر.
  4. كما ينبغي إجراء الفحص الشامل الدقيق قبل اجراء عملية جراحة الفك السفلي على الأسنان والفكين للمريض، لتحديد ان كانت الحالة تستدعي الجراحة أم لا.
  5. كما ينبغي عليه تناول الماء والاكثار في شرب السوائل، والامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات قبل أن يجري المريض عمليه الفك السفلي بحوالي 2-6 اسابيع على الاقل، كما ينبغي عليه عدم تناول اي ادوية او عقاقير لسيوله الدم قبل العملية بحوالي 48 ساعه، والصيام قبل موعد اجراء العملية 12 ساعة.

خطوات  إجراء جراحات الفك السفلي:

  • بعد ان يتم تجهيز غرفة العمليات، وتعقيم المريض جيدا، يبدأ الطبيب بتخدير المريض تخديرا كليا، بعدها يقوم بعمل الشقوق الجراحية اللازمة لإجراء العمليه لإعادة ضبط وتنسيق اي اختلالات في الفك.
  • ففي عملية تعديل القضمة المفتوحة يقوم الطبيب في البداية بالتخلص من بعض القطع من الفك العلوي، ثم يقوم بعدها الطبيب بتثبيت الفك في المكان الصحيح ليكون متناسق مع الفم والفك السفلي.
  • وفي حالات بروز الفك السفلي لدى المريض يقوم الطبيب في هذه العملية بفصل مقدمة الفك عن الجزء الخلفي، ثم يقوم بتحريك الجزء الأمامي للفك ليصبح  في المكان الصحيح.
  • أما في حالات انحسار الفك السفلي للداخل يقوم الطبيب بفصل الفك السفلي لجعله بالمكان الصحيح وتعديل مكانه اماما.

تعديل الفك السفلي بدون جراحه :

  • في هذا الإجراء يقوم الطبيب إصلاح الاختلالات الموجودة في عظام الفك من خلال عمل تقويم خارجي.
  • لكن يشترط لإجراء هذه العملية من اقل من 18 عام، فبعد 18 عام تبدا العظام الموجودة في الفك السفلي تغلق، ولا يظهر الغضروف وقد يتحول العظام.

فترة التعافي بعد جراحات الفك السفلي:

  1. بعد  جراحات الفك السفلي ينبغي على المريض الحفاظ علي حالته الصحية وعدم اجراء اي نشاطات عنيفة، كما ينبغي عليه أن يتناول ما ينصح به الطبيب المعالج من عقاقير ومضادات للالتهاب دهانات موضعية.
  2. كما ينبغي على المريض أثناء فترة النقاهه ان يبتعد عن التدخين تماما، وعليه الابتعاد  أيضا عن المدخنين، وعن الجو الملئ بالملوثات الجوية، كما ينبغي علي المريض بعد اجراء العمليه عدم لمس الجروح أو تدليكها وعليه تنظيف الجروح بشكل دائم.
  3. وعلى المريض الاعتناء بالجرح وتنظيفه جيدا، كما ينبغي عليك زيارة الطبيب في الجلسات المحددة المتابعة الدورية، وان حدث للمريض اي الم او اي التهابات عليه ان يقوم بالتوجه الى الطبيب المعالج على الفور.
  4. كما ينبغي على المريض النوم مستلقيا على ظهره لعدم تعريض الجرح لاي اذي ، وعليه لبس الملابس المفتوحه التي لا تسبب أذى للجروح عند ارتدائها وخلعها.

نتائج اجراء عملية جراحة الفك السفلي:

  1. ينبغي على المريض بعد اجرائه العمليه عمل الكمادات التي تخفف من التورمات والتي بعد زوالها مباشره يري المريض نتائج العملية النهائية بشكل واضح في الاسبوع الاول.
  2. وفي الاسبوع الثاني يرى المريض النتائج أوضح وتختفي التورمات نهائيا، ويستطيع الطبيب اغلاق فمه بشكل طبيعي والحديث بشكل طبيعي.

تكلفة عملية الفك السفلي الجراحية:

  • تبلغ تكلفة إجراء العملية حوالي 900 دولار امريكي في المتوسط في معظم الدول العربيه.

تكلفه عمليه الفك السفلي دون اللجوء للجراحة:

  • تبدأ تكلفة اجراء العمليه في المتوسط 500 دولار أمريكي في معظم البلدان العربية.

 

 الفرق بين تعديل الفك السفلي بدون جراحة وتقويم الأسنان:

عملية تقويم الاسنان

  • يتم إصلاح الاختلالات الموجودة بين الاسنان وترتيبها بالشكل الصحيح.

 علاج الفك السفلي دون اللجوء للجراحة

  • تعتبر من العمليات التقويمية التي تعتبر معقدة وتتم لتعديل الاختلالات الموجودة في عظام الفك السفلي ولا يمكن ان تجرى إلا بعد 18 عام.

الفرق بين عملية تجميل الفك السفلي و عملية تجميل الذقن:

عملية الفك السفلي

  • هي العملية التي يكون الهدف من إجرائها هو تعديل الانحراف والاعوجاج بشكل كلي بعظام الفك.

عملية تجميل الذقن

  • هي العملية التي يتم اجرائها بالعضلات والعظام والغضاريف بالذقن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*