أضرار عملية تجميل الأذن البارزة-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

أضرار عملية تجميل الأذن البارزة-والتكلفة؟

عملية تجميل الأذن البارزة ، هي العملية التجميلية التي يتخلص فيها المريض الذي يعاني من الاذن البارزه بالعملية الجراحية لازالة الغضاريف الزائد او باستخدام بعض الطرق الغير جراحيه ان تم اكتشاف هذه المشكلة قبل عمر6 اشهر للطفل.

اجراءات قبل عملية تجميل الأذن البارزة:

  1. قبل ان يقدم المريض على إجراء عملية تجميل الاذن عليه ان يستشير الطبيب المختص الذي يحدد له إمكانية الخضوع لاجراء هذه العملية إن كانت حالته تسمح، كما ينبغي أن يكون هذا المريض لا يعاني من أي مرض مزمن كالسكري والضغط وعليه ان يكون معافى من اي حساسيه او اي التهابات في الأذن قبل هذه العملية.
  2. من الضروري على المريض قبل ميعاد اجراء هذه العملية أن لا يضع اي مرطبات ، وعليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس كما ينبغي عليه البنت ان لا ترتدي اي حلى او ذهب في الأذن، هناك الكثير من الفحوصات التي ينبغي على المريض أن يقوم بإجرائها قبل البدء في هذه العملية فعليه أن يجري  الفحص الشامل لمعرفة ان كان يعاني من انيميا او اي مرض عضوي قبل العمليه، او ان كان معرض لأي مشكلة يمكن ان تتسبب له في نزيف أثناء العملية وبعد العمليه.
  3. قبل عملية تجميل الاذن على الأقل بما يقرب 48 ساعه ينبغي على المريض أن يتوقف تماما عن تناول أي ادويه لسيوله الدم وعليه أن يمتنع عن التدخين او تناول وشرب أي كحوليات قبل العمليه، كما ينبغي عليه عدم تناول أي عقاقير دون استئذان الطبيب المعالج.
  4. قبل اجراء عملية تجميل الاذن من الضروري أن يستشير المريض الطبيب المعالج حتى يحدد له ما نوع العملية التي ستجري للمريض ويمكن أن يرى المريض قبل العملية بعض الصور التوضيحية التي من خلالها يتخيل النتائج المستقبلية لعملية، وعليه ان تكون هذه الاستشارة لدي الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة والمؤهل لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة والخبرة، تحت اشراف المركز الطبي المرخص من وزارة الصحه.

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

  • تعد هذه الوسيلة من اهم الوسائل التي يلجأ إليها الكثيرون لكن لا يتم اللجوء إلى هذه التقنية الا في عمر السادسة للطفل ففي هذا الوقت تكون الغضاريف لدي الطفل لينة يسهل ان يتم تشكيلها، وفي هذه الحاله يمكن ان يتم تعديل مسار الاذن لتنمو في الاتجاه الصحيح لها قريبه من راس المريض.
  • في هذه العملية يرتدي الطفل جبيره الاذن او القناع المطاطي الذي يعمل علي جعل الإذن تنمو في الاتجاه الصحيح لها اقرب من الرأس، في حالة أن تخطي الطفل 6 أشهر لا يمكن أن يجري هذا العلاج حيث ان الغضاريف تكون اكثر صلابة، فيلجأ الطبيب في هذه الحالة للجراحه.

المرشح المحتمل لإجراء عملية الأذن البارزة:

  • يعتبر المرشح المحتمل لاجراء هذه العمليه الطفل من عمر 6 أشهر فصاعدا، لكن هناك بعض الشروط التي ينبغي أن تتوفر في المريض قبل إجرائه هذه العمليه فينبغي عليه ان يكون من غير المصابين بالحساسية، ومن غير المعانين من اي مرض عضوي او اي مرض نفسي أو أي مرض مزمن.

كيف تتم عملية الأذن البارزة:

  • يمكن ان تجري هذه العملية في حوالي 2-3 ساعات فقط،وبعد أن يخضع المريض البنج الكلي أو البنج الموضعي حسب حالته الصحية.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك في عمل الشق الجراحي الصغير من خلف الأذنين بحيث لا يكون واضحا بعد العملية، ثم يبدأ بعد ذلك في إزالة الغضاريف والجلد الزائد مع اعادة اغلاق الجروح التي قام بأحداثها قبل اجراء العمليه، وان كانت الغضاريف لينة في هذه الحالة يقوم الطبيب بطي هذه الغضاريف على بعضها البعض ولا يكون في حاجة لإزالتها.
  • إن كان المريض القادم على إجراء العمليه من المرضى المصابين باي بكتريا معديه او اي مشاكل فيروسية، في هذه الحالة لا يمكن أن يجري المريض العمليه لعدم التعرض لاي مشاكل او اي مضاعفات.

نصائح السلامه والامان بعد اجراء عملية تجميل الاذن البارزة :

  1. بعد اتمام اجراء هذه العمليه على المريض ان يتناول الكثير من الخضروات والفاكهه التي تعمل على التئام الجروح، وعليه أن يكثر من شرب الماء، وعليه  الابتعاد التام عن اشعة الشمس او الحرارة بعد العمليه حتي لا تؤذي الجروح.
  2. كما ينبغي على المريض او المريضه بعد اتمام هذه العملية الالتزام بارتداء الاذن الواقية التي تعمل علي المحافظه علي الاذنين من اي مشاكل او اي اتربه والحفاظ عليها من الهواء، وعليه ان ينام على الوسادة مستلقيا على ظهره ولا يحك اذنيه او يضع يديه على أذنيه تماما بعد العمليه الا بعد ان تلتئم الجروح.
  3. ينبغي على المريض الالتزام بدهن المراهم التي تعمل على التئام الجروح وشفائها، وعليه أن يتناول العقاقير التي يأمر بها الطبيب المعالج بانتظام بعد العمليه لاتمام فترة التعافي بسلام، عليه ان يتجنب نزول البحر او حمامات السباحه ايضا بعد العمليه، وعدم وضع الحلي في الأذنين، مع استخدام كمادات الثلج التي تعمل على التخفيف من أي تورمات او أي احمرارات بعد العمليه.

أضرار ومخاطر بعد عملية تجميل الأذن البارزة:

  1. أن خضع المريض البنج الكلي قبل اجراء هذه العمليه في هذه الحاله يمكن ان يتعرض للألم وبعض المضاعفات التي لا تستمر الا لبعض الساعات بعد العملية ثم تختفي تماما بعد ساعات من اجراء العمليه.
  2. يمكن ان يتعرض المريض للعدوى والإصابة بالأمراض الفيروسية التي تنتقل له إن كانت المستشفي التي تم فيها اجراء هذه العملية من المستشفيات التي بها ادوات و اجهزة غير  معقمة، فمن اهم ما ينبغي علي المريض أن يلتزم به قبل هذه العملية أن يتم التاكد من ان المستشفي بها اجهزه التعقيم و الأدوات المعقمة والاطباء علي اعلي مستوي الكفاءه والخبره اتمام اجراء هذه العمليه بنجاح.
  3. ان كان الطبيب الذي يجري هذه العملية لا يملك الخبرة و الدقه والمهاره لاجراء هذه العملية في هذه الحالة يمكن ان لا تكون الأذنان بعد العمليه متساويين ونجد بروز في الاذن عن الاخرى ان تخلص الطبيب من جلد وغضاريف أكثر من اللازم في العملية، خطوة اختيار الطبيب المؤهل لإجراء هذه العملية والذي لديه الشهادات و المهاره والخبره لاجراء العملية  هي اكثر الخطوات اهميه.
  4. قد تنتج بعد الندبات التي يظل يعاني المريض منها طوال حياته والتي لا تختفي طوال العمر، ويحتاج لإجراء عملية إخفائها، لكن لا داعي للقلق بشأنها فهذه الندبات تكون في خلف الاذن غير واضحة للمحيطين.

تكلفة عملية تجميل الأذن البارزة:

  • يبلغ متوسط اجراء عمليه تجميل الاذن البارزة حوالي 1200 دولار امريكي، فهذه التكلفه اقل التكاليف لإجراء هذه العملية في الاردن من اكثر الدول التي تنخفض بها التكلفه لما تملكه الاردن من مراكز لديها الجوده وترخيص وزارة الصحة، والاطباء الحاصلين على شهادات البورد والمهارة في اجراء هذه العمليه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*