اضرار عملية الفك السفلي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟
انواع عمليات علاج الفك انحراف الفك السفلي- ما التكلفة؟

اضرار عملية الفك السفلي

جراحات الفك السفلي ، في هذه الجراحة التي يعتبر الهدف الأساسي منها هو التعديل والتصحيح في شكل الفك السفلي لدى المريض لتعديل الانحراف فيه، والذي ينتج عنه عدم استطاعة المريض على إحكام غلق فمه بالشكل المناسب “severe malocclusion”،كما تؤدي المشكله الي حدوث خنقه اثناء النوم  الامر الذي يعمل على ظهور المشاكل الوظيفية والجمالية للفرد.

الحالات التي تعالج عن طريق عمليات الفك السفلي:

  1. يمكن اجراء عمليه الفك السفلي لمن لديه المشاكل الخلقية والتي ظهرت منذ ولادة المريض، كما يمكن ان تجري هذه العملية لمن لديه التشوهات واي كسور حدثت أثناء الولادة للطفل.
  2. او يمكن ان يلجا المريض الذي يعاني من أي فراغات في الفك العلوي تزيد وتؤدي لوجود فرق بين الفرك السفلي والعلوي ولا تجعله يغلق فمه بالشكل الطبيعي ويظل مفتوح  ما يعرف ب القضمة المفتوحة “open bite “.
  3. كما يمكن اجراء العمليه للحالات التي تعاني من التصادمات التي نتجت عنها الكسور أو الجروح في الفم، أو في حالات الصغر والانحسار في الفك للداخل الذي يؤدي إلى خلل الوظيفي  للفك.
  4. وتجري عملية الفك السفلي ايضا في حالات الاورام الخبيثة او الاورام  الحميده.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تجميل الفك السفلي :

  • من الأفضل أن يجري المريض هذه العملية بعد بلوغه من العمر 18 عام علي الأقل وذلك حتى لا يتعرض المريض للمشاكل في إعاقة نمو الفك، ويجب ان يراعي ان يكون المريض في حاله نفسيه جيده لا يعاني من أي اضطرابات نفسيه او اي حساسيه في الجلد.

اجراءات قبل عملية تجميل الفك السفلي :

  1. لا بد قبل إجراء عملية تجميل وعلاج تشوهات الفك السفلي أن يكون المريض لا يعاني من اي مرض من الأمراض المزمنة، وعليه ان يكون من غير المعانين من اي مشاكل في القلب أو أي مشاكل في فقر الدم حتي لا يتاثر اثناء اجراء العملية وتحدث له أي مضاعفات، كما ينبغي أن يكون لا يعاني من اي اضطرابات، أو يتناول أدوية مضادة للتجلط، وعليه ان يكون من غير المعانين  من الكبد أو الكلي.
  2. وعليه أيضا القيام بعمل الفحص الشامل والدقيق للتاكد من سلامة الاسنان وسلامة الفك، كما ينبغي عليه عمل الأشعة التي تؤكد من سلامة الاسنان واللثه ووجود العظام الكافية لإجراء العمليه، وان كان المريض قد أجري من قبل اي عمليه جراحيه او اي عمليه في العموم او يتناول اي ادويه علي ان يصارح الطبيب المعالج بها.
  3. كما ينبغي عليه شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 2-3 لتر يوميا، وعليه التوقف عن التدخين او شرب اي كحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين او الكحول بما لا يقل عن 6 أسابيع قبل العملية.
  4. كما ينبغي علي تجنب تناول الأسبرين قبل العملية بحوالي 48 ساعة على الاقل، لتجنب حدوث النزيف وقت إجراء عملية تجميل الفك السفلي، كما ينبغي عليه ان يتناول المضادات الحيوية  قبل العمليه 10 ايام تحت اشراف الطبيب المعالج.
  5. ومن أهم الاستعدادات لاجراء عمليه تجميل الفك السفلي والتي يقوم المريض بإجرائها ان يتوقف عن تناول الطعام والشراب 12 ساعة قبل ميعاد اجراء العمليه، وعليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس والاتربه، مع تجنب وضع أي مرطبات او أي مستحضرات تجميلية قبل ميعاد العملية.
  6. كما ينبغي ان يتم الاستعانة بالطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة وشهادات الخبره التي من خلالها يمكنه ان يجري هذه العملية علي اعلي مستويات الكفاءة والمهارة والدقة دون أن يعرض المريض لأي اعراض جانبيه او اي مخاطر ممكنه.
  7. وعليه أن يختار المركز الطبي أو المستشفى التي يتم من خلالها اجراء عملية تجميل وتعديل الفك السفلي و حاصله علي تراخيص من وزاره الصحه بما يؤهلها لاجراء هذه العملية، وبما تملك من ادوات واجهزه بالمستويات العالية.

كيف تتم جراحات الفك السفلي:

  • يبدأ إجراء عملية تجميل الفك السفلي تخدير المريض تخديرا كليا أو تخديرا جزئيا علي حسب حالته الصحية بعد تعقيم موضع اجراء العمليه جيدا، بعدها يقوم الطبيب بإعادة التعديل والضبط في الفك السفلي تعديل الاختلالات في الفك ثم بعدها يعيد الأنسجة إلى موضعها الطبيعي.

عملية تعديل القضمة المفتوحة

  • وهي تلك العملية التي يلجأ إليها المريض للتخلص من جزء من عظم الفك لدى المريض في منطقة الاسنان العلويه، بعدها يقوم الطبيب مرة أخرى بتثبيت هذا الجزء في المكان الصحيح ليتناسب أكثر مع سطح الفم ومع الك السفلي

جراحة الفك السفلي في حالة بروزه

  • في هذا النوع من الجراحة يتم الفصل بين مقدمة الفك وبين المنطقة الخلفية من الفك، ثم يتم تحريك المنطقة الأمامية والتي تحتوي على المكان الذي يعتبر حاملا للاسنان، ثم يتم تحريكه للداخل حتي يقوم بأخذ الموضع الصحيح له بعدها.

جراحات علاج  انحسار الفك السفلي  للداخل

  • في هذه العملية يقوم الطبيب بالفصل بين المنطقة السفلية من فك المريض والتي تحمل الاسنان، مع إعادة وضعها بعد ذلك في المكان الصحيح لتتناسب مع الفك العلوي للمريض.

فترة التعافي بعد إجراء عملية تجميل الفك السفلي:

  1. ينبغي على المريض اتباع نصائح الطبيب المعالج، ولا يمكن أن يغادر المريض المركز الطبي أو المستشفى التي قام فيها باجراء هذه العملية الا بعد ان يطمئن الطبيب على حالته الصحية واستقرارها.
  2. وعليه الحفاظ جيدا على الادويه التي يأمر الطبيب بتناولها بعد اتمام  تجميل الفك السفلي، وعليه الالتزام بتناول المضادات الحيوية والالتزام بتناول مضادات الالتهابات مع الالتزام بتناول الدهانات الموضعيه.
  3. كما ينبغي علي المريض أن يتجنب التدخين على الأقل بعد اتمام إجراء عملية تجميل الفك السفلي 2-6 أسابيع بحد ادني، وعليه الابتعاد تماما عن التعرض للأتربة أو الهواء والملوثات البيئية، مع الابتعاد عن أشعة الشمس والابتعاد عن الجلوس في المناطق الحارة، وعليه ان يحافظ على الجروح وتعقيمها دائما، كما ينبغي على المريض التغيير على الجرح،  مع تطهير الجرح بعد العملية.
  4. وان كان المريض يعاني من شرب الكحوليات عليه أن يمتنع عنها بعد اجراء عمليه تجميل الفك السفلي بحوالي 2-6 اسابيع، وذلك لضمان التئام الجروح جميعها وعدم المعاناة بعد العملية من اي مشاكل في عدم التئام الانسجة او الجروح لدى المريض.
  5. كما ينبغي عليه أن لا ينام علي الجرح او يقوم بحك الجرح بعد العمليه، كما يمكنه النوم على الوسادة المريحة التي لا تؤذي الجرح، وعليه الابتعاد عن وضع اي مرطبات أو أي مستحضرات تجميلية او اي مواد كميائيه بعد العمليه، وعليه تجنب النزول إلى البحر او حمامات السباحة وعدم التعرض للهواء أو الشمس او الرياح.

نتائج اجراء عملية جراحة الفك السفلي:

  1. بعد عمليه تجميل الفك السفلي قد يشعر المريض ببعض الألم، كما يمكن ان لا يستطيع المريض  يغلق فمه وقد يشعر ببعض الاحمرارات او التورومات بعد العمليه والتي لا يتغلب عليها إلا بعد مرور الاسبوع الاول من تاريخ اجراء العملية بشكل تدريجي.
  2. وبعد ان يمر الاسبوع الثاني من اجراء العمليه يرى المريض نتائج العملية، ويختفي الالم ويصبح الفك أكثر تناسقا مع الفم والوجه لدى المريض.

مضاعفات بعد جراحات الفك السفلي:

  1. يمكن ان يتعرض المريض للعدوى بعد اجرائه عمليه تجميل الفك السفلي، إن لم يتم تعقيم الادوات جيدا ، او ان تكون الاجهزة التي تستخدم في اجراء العمليه غير معقمة.
  2. وبعد إجراء العملية إن لم يطهر الجرح بشكل جيد ولم يتم الحفاظ عليه، وتناول المضادات الحيوية، حيث ان منطقة الفك والوجه من المناطق الخطيرة التي تحتوي على الأوردة التي تتصل بشكل مباشر بالمخ.
  3. تعتبر عملية الفك السفلي من العمليات التي يتم فيها استخدام البنج الكلي، فينبغي أن يتم التاكد من امكانية اخضاع المريض له حتي لا يحدث له أي مخاطر بعد العمليه.
  4. ويمكن أن يحدث بعض الاختلالات عند التئام الجروح أو عند البعض قد يتعرض الكثيرين للنزيف في هذه العملية إن لم يحذر المريض في منطقه الفك والوجه من المناطق المتميزة بكثافة الاوعيه الدمويه فيها.

فمهارة الطبيب هي المتحكم الرئيسي في نجاح العملية وعدم تعريض المريض لأي مضاعفات للمريض  او اي مشاكل بعد اجرائه العملية، لذا ينبغي اختيار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة والذي لديه الخبره والكفاءه لاجراء هذه العملية.

تكلفة عملية الفك السفلي الجراحية:

  • يبلغ متوسط اجراء عملية تجميل الفك السفلي في الكثير من البلدان العربية حوالي 2000 دولار امريكي.

تعديل الفك السفلي بدون جراحه :

  • يمكن ان يلجأ المريض تعديل الفك السفلي واي اعوجاج وتشوه به عن طريق التقويم الخارجي، وتعتبر هذه العملية عكس عملية تعديل الفك السفلي بالجراحه فيقوم بها الطبيب قبل بلوغ 18 عام.

تكلفة عملية الفك السفلي الغير جراحية:

  • تكلفة إجراء تركيب التقويم الخارجي تعديل الفك السفلي 1000 دولار أمريكي، والذي يركب لدى طبيب الاسنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*