كيفية اجراء عملية تكميم المعدة(قص المعدة)-ما التكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
كيفية اجراء عملية تكميم المعدة(قص المعدة)-ما التكلفة؟
كيفية اجراء عملية تكميم المعدة(قص المعدة)-ما التكلفة؟

كيفية اجراء عملية تكميم المعدة(قص المعدة)-ما التكلفة؟

عملية قص المعدة “sleeve gastrectomy”،  هي العملية التجميلية الجراحية التي تشتهر باسم تكميم المعدة لتكون فيها المعدة أشبه كثيرا بكم القميص ، ويقوم فيها الأطباء بالتخلص من الجزء الخارجي للمعدة لتكون على شكل أنبوبة طويلة يستطيع المريض بعدها التخلص من الوزن الزائد.

المرشحين المحتملين لاجراء عمليه تكميم المعده او قص المعدة“sleeve gastrectomy”:

  1. يتم اجراء عمليه تكميم المعده لمن يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وقاموا باجراء الكثير من الانظمة الغذائية والأنشطة الرياضية ولم تأتي بثمارها حين ذلك يمكنهم اجراء عملية التكميم.
  2. ينبغي أن يقوم المريض بحساب معامل  كتلة جسمه والذي يعتبر العلاقة المناسبة بين الوزن والطول هي القسمة بين الوزن والطول المربع لجسم المريض:-
  3. فمن يكون حاصل القسمة لديه اقل من 18 يعتبر من النحفاء، وما أكثر من 25-30 يعتبر من الاوزان الزائده لكنه لا يستدعي اجراء العمليه.
  4. ومن يعاني من زياده الكتله عن 30 تعتبر سمنة مفرطة، أما من 40-50 يستدعي التدخل الجراحي.

خطوات وتعليمات قبل إجراء عملية قص المعده:

  1. قبل اجراء العمليه يقوم المريض بإجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة، ومنها تحاليل الغدد ووظائف الكلى ووظائف الكبد وصورة دم كامله.
  2. كما ينبغي على المريض استشارة طبيب الباطنه وهل ان كان يتناول أي أدوية لسيولة الدم أو يعاني من التدخين وشرب الكحوليات أو تناول اي مواد محتوية علي النيكوتين.
  3. كما ينبغي على المريض عرض تاريخه الطبي على الطبيب المعالج وهل ان حدث له من قبل واجري اي عمليه، وان كان لديه أي مرض مزمن عليه إخبار الطبيب علي الفور حتى يحدد له ان كانت العملية تصلح له أم لا.
  4. كما ينبغي علي المريض اختيار المكان الملائم لإجراء العملية كما ينبغي عليه اختيار الطبيب الجيد الحاصل على شهادات الاعتماد الدولية والزمالة وان يكون له الخبره الجيده لاجراء العمليه وعلى المريض أن يراعي خضوع الطبيب للمركز الطبي الحاصل علي الجوده.

خطوات إجراء عملية قص المعدة:

  • في البداية يقوم الطبيب بتعقيم المريض وتخديره تخديرا كاملا أو تخديرا نصفيا، بعدها يقوم الطبيب بفتح 5 شقوق كل فتحه لا تزيد عن 1 سم.
  •  يقوم الطبيب بإدخال المنظار لقص المعدة، بعدها يقوم الطبيب بتوجيه أشعة الليزر حتي ينكمش الجزء الذي تم ازالته.
  • ويقوم الطبيب عن طريق احدى الفتحات ادخال اداة يتموضع غرز او بعض الدبابيس حتى يقوم باغلاق الجزء الذي تبقى من المعدة، ويقوم الطبيب بوضع أنبوب في أحد الشقوق حتى يتم تسريب أي تجمعات.
  • ويقوم الطبيب بعدها بوضع بعض الضمادات ويدخل المريض بعدها في فترة التعافي.

كيفية اجراء عملية تكميم المعدة(قص المعدة)-ما التكلفة؟

فترة التعافي بعد اجراء عملية قص المعده:

  1. يقوم المريض بالبقاء في المركز الطبي أو المستشفى التي تم اجراء العمليه بها مده 24 ساعه ليطمئن الطبيب علي حالته الصحية، كما ينبغي على المريض الالتزام بتناول المضادات الحيوية التي يأمر بها الطبيب، مع المشي داخل المنزل حتي لا يتعرض للجلطات.
  2. يمكن بعد اجراء عمليه قص المعده أن يقوم المريض بعمل بعض كمادات الثلج والتي تعمل على التخفيف من حدة التورمات والالتهابات والاحمرارات.
  3. وعلى المريض أن يلتزم بعد عمليه قص المعده تناول السوائل والأطعمة اللينة ويبتعد تماما عن الاطعمه الصلبه، وعليه أن يكثر من تناول السوائل والماء.
  4. كما ينبغي على المريض تناول الخضروات والتي تمتلئ بالفيتامينات والتي تعمل على التئام الأنسجة.
  5. في خلال العامين الأولين من اجراء عمليه قص المعدة يفقد المريض من 60-65% من وزنه.

تكلفة عملية قص المعدة:

  • تعتبر الأردن من اقل الدول تكلفه في اجراء عمليه تكميم المعده فيبلغ متوسط التكلفة في الاردن 5000 دولار امريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*