زراعة الضرس لتعويض الضروس المفقودة-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
زراعة الضرس لتعويض الضروس المفقودة-والتكلفة؟
زراعة الضرس لتعويض الضروس المفقودة-والتكلفة؟

زراعة الضرس لتعويض الضروس المفقودة-والتكلفة؟

زراعة الضرس ، هي العملية التي يقوم فيها الطبيب بتعويض الضرس الذي تم فقده، بضرس اخر صناعي يقوم بتأدية عمل الضرس الاساسي والقيام بنفس وظائفه بنفس درجة الكفاءة للضرس الذي فقد، والزراعه اي التعويض عن الأسنان المفقودة بالعناصر التي تستمر مع المريض طوال حياته دون حاجة المريض إلى استبداله في أي وقت،فالمزرعه تكون مرتكزة على غرسات مترسخة في عظم الفك.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية زراعة الضرس:

  • تعتبر عملية زراعة الضرس من العمليات التجميلية ، والتي لا تحدد بناءا على عمر معين للمريض فيمكن أن يقوم باجرائها الكبير والصغير متى نحتاج لإجرائها، في جميع حالات فقد الضروس سواء كانت بسبب التقدم في العمر أو التعرض لحادث اليم او اي عامل اخر.

لكن هناك بعض الشروط التي ينبغي أن يتبعها المريض قبل اجراء زراعة الضرس:-

  1. وان كان المريض من الذين يخضعون للعلاج بالإشعاع لا يمكنه ان يجري زراعة الضرس الا بعد ان يتوقف عن العلاج الإشعاعي تمام ويتعافى.
  2. يجب أن يراعي المريض قبل اجرائه عمليه زرع الضرس ان يكون هناك كميه كافيه ومناسبه من نسيج الفم العظمي، وأن يكون لا يعاني من أي تاكل عظام الفك حتى يستطيع الطبيب تثبيت غرسات التيتانيوم.
  3. كما ينبغي ان يكون القادم على زراعة الضرس لا يعاني من أي أمراض تؤثر سلبا على العظام كالسكر او هشاشة العظام ولين العظام.

اجراءات قبل إجراء عملية زرع الضرس:

  1. قبل اجراء زراعة الضرس واثناء جلسة التشاور مع الطبيب المعالج على المريض مراعاة إبلاغ ومصارحه طبيبه المعالج عن أي أمراض يعاني منها او اي مشاكل صحيه وهل قام بإجراء أي عمليات بالفم من قبل ام لا.
  2. ومن خلال الأشعة والفحوصات الطبية التي قام المريض باجرائها يمكن للطبيب تحديد امكانية اجراء العمليه له ام لا بتحديد هل ان كانت كمية العظام للفك مناسبة لإجراء العمليه ام لا.
  3. كما يجب مراعاة المريض اختياره المركز الطبي الذي لديه ترخيص وزاره الصحه وشهادات الجودة، مع وجود فريق الاطباء الحاصلين علي الكفاءه والخبره شهادات البورد.
  4. قبل موعد اجراء عمليه زرع الضرس ينبغي أن يراعي المريض أن يمتنع عن التدخين، وعليه تجنب شرب أي كحوليات قبل العمليه 2-6 اسابيع على الاقل وعدم تناول اي ادوية سيولة الدم أو أي اسبرين على الأقل قبل اجراء العمليه ب 48 ساعه .

خطوات إجراء  عملية زراعة الضرس:

  1. في بداية قدوم المريض  علي اجراء العمليه وبعد إجرائه الاشعه السينيه علي الفك حتى يتم التعرف على حالة عظام الفك والضروس الصحية المجاورة للاسنان التي فقدها المريض.
  2. قبل البدء في إجراء عملية زرع الضرس يقوم الطبيب المعالج بتثبيت الغرسات التي تم تصنيعها من معدن التيتانيوم على نسيج عظم الفك للمريض بموضع الضروس التي تم فقدها حيث ان هذه الغرسات تلعب الدور الأساسي جذور الضرس.
  3. في المرحلة التالية يقوم الطبيب المعالج بانتظار بعض الوقت حتى يلتحم الغرسات التي قام بوضعها والمصنعه من التيتانيوم مع عظم الفك جيدا، ولا تستغرق عملية الالتحام الا عده شهور تتحدد بحسب حالة المريض ونجد أن الالتحام  في عظم الفك السفلي يكون أسرع كثيرا من الالتحام في عظم الفك العلوي.
  4. بعدها تأتي المرحلة التي يقوم فيها الطبيب بعمل بعض الجلسات التي من خلالها يمكنه الحصول على طبعات للفم والتي من خلالها يمكنه صناعة الاجزاء التعويضية (بدائل الضروس).
  5. المرحلة الأخيرة وهي المرحلة التي يقوم فيها الطبيب بتركيب الضروس البديلة نهائيا، مع ربطها بجسم الزراعة التي وضعها الطبيب في البداية.

نتائج عملية زراعة الضرس:

  • يجد المريض بعد اجرائه العمليه التأقلم الطبيعي مع الضرس التعويضي الذي قام بزرعه فورا بعد اتمام اجراء العمليه، وعليه أن يحرص على نظافة الفم والاسنان جيدا للحفاظ على الضرس الذي تم زرعه.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء عملية زراعة الضرس:

  1. تعتبر عملية زراعة الضرس من العمليات التجميلية التي لا تستغرق وقت طويل لاجرائها، فبعد اتمام اجراء العملية يمكن للمريض العودة إلى المنزل والخروج من المركز الطبي فورا بعد العملية وممارسة جميع اعماله اليومية بشكل طبيعي.
  2. يجب أن يعتني المريض بعد اتمام اجراء زرع الضرس الاعتناء باللثة بغسلها بالغسول و الاعتناء بالاسنان جيدا، كما ينبغي تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المخصص باستمرار بعد العمليه.
  3. يجب أن يحافظ المريض بعد اجرائه العمليه علي الابتعاد التام عن التدخين والمدخنين، وعليه تجنب شرب أي كحوليات كما ينبغي عليه عدم تناول أي مشروبات تتسبب في اصفرار لون الاسنان كالقهوة او الشاي.
  4. ومن الضروري أن يلتزم المريض بعد زراعة الضرس ان يبتعد تماما عن شرب الماء البارد أو الماء الساخن لعدم الاضرار الضرس الذي تم زرعه والحفاظ عليه.

زراعة الضرس لتعويض الضروس المفقودة-والتكلفة؟

تكلفة زراعة الضرس الواحد:

  • نجد في معظم الدول العربية أن تكلفة زراعة الضرس الواحد من 5000 دولار امريكي وحتي 11000 دولار أمريكي، ونجد الاردن بما تتميز به من مراكز طبيه متميزه مؤهلة لإجراء زراعة الضرس عن غيرها من البلدان الأخرى، كما تتميز الاردن بوجود الاطباء الحاصلين علي الشهادات المعتمدة وشهادات البورد والخبره التي تؤهلهم للقيام بعملية زراعة الضرس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*