تكلفة عملية بروز الأذن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تجميل الاذن
عملية تجميل الاذن

تكلفة عملية بروز الأذن

عملية تصغير الأذن ، هي العملية التجميلية التي يتم التخلص فيها من النمو الغير طبيعي والملحوظ في الاذن ، والذي يجعلها بعيدة كل البعد عن راس المريض.

اسباب ظهور الاذن البارزة:

  • نجد الكثير من الأشخاص يولدون بالاذن البارزه والتي تبتعد كثيرا عن الرأس، ويبلغ هؤلاء الاشخاص الذين يولدون بهذه المشكلة حوالي 30% من المواليد.

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

  • عند اكتشاف حالة بروز الاذن في عمر 6 أشهر يمكن ان يتم اجراء العلاج دون التدخل الجراحي، حيث يكون في ذلك الوقت الغضاريف لينة وسهلة جدا للتشكيل، وذلك حتى لا تنمو الاذن في الشكل الخاطئ.
  • ففي البداية يقوم الطفل المريض الذي يعاني من البروز في الاذن بارتدائه الجبيرة أو القناع المطاطي للاذن والذي يعمل على إرشاد نمو الاذن في الاتجاه الصحيح لها، وفي بعض الأحيان يمكن للطفل ان يربط له والديه الراس والاذن بالقرب من الرأس، وذلك حتي لا تكون بعيده عنه، وعند تخطي الطفل 6 اشهر ينبغي التدخل الطبي.

المرشح المحتمل لإجراء عملية الأذن البارزة:

  1. ينبغي أن يقوم المريض الذي يعاني من الاذن الوطواطية أو البارزة لاجراء عمليه تصغير الأنف، وذلك لتحسين شكل الاذن.
  2. وعلى المريض أن يكون في حاله نفسيه جيده لا يعاني من أي مشاكل نفسيه او اي مرض مزمن، فإن كان المريض يعاني من أي مرض مزمن فيكون عرضه للنزيف أثناء اجرائه العمليه كما يكون في ذلك الوقت عرضه لعدم التئام الجروح بعد العملية.
  3. ومن انسب الاعمار لاجراء المريض عمليه تصغير الاذن، بعد اتمام المريض 5 سنوات ففي هذا العمر يكون الطفل قد بدا الاحساس بحجم المشكلة التي تعمل على الاضرار نفسيته كثيرا أمام قرنائه.

اجراءات قبل عمليه تصغير الاذن:

  1. في البداية ينبغي أن يستعين المريض طبيب الانف والاذن والحنجرة الماهر والمؤهل لإجراء العمليه، وعليه اثناء جلسة الاستشارة إبلاغ الطبيب المعالج بكل ما يعاني منه، وعليه ان يصارحها بكل انواع ادويه التي يتناولها وإن كان يتناول اي ادويه مضاده للتجلط عليه أن يتوقف عن تناولها 48 ساعة قبل العمليه لتوخي الحذر من حدوث أي نزيف.
  2. كما ينبغي على المريض أن يجري الفحص الطبي الشامل والذي يتأكد من خلاله من عدم تعرضه التهابات او اي حساسيه او اي مشكله عضويه، وعليه أن يحرص في اختياره على اللجوء للطبيب المناسب والحاصل على الخبرات والكفاءات الجيدة والتي تعمل على تأهيله لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة والخبرة.
  3. واثناء جلسة الاستشاره يحدد الطبيب نوع غضاريف الأذن سواء ان كانت لينه ام قاسيه، ولا تحتاج العملية لأكثر من 2-3 ساعات فقط لاتمام اجرائها.
  4. ويبدأ الطبيب في هذه العملية باحداث الشق الجراحي البسيط والذي يمكنه من خلاله التخلص من الجلد الزائد والغضاريف الزائدة المسببة لكبر وبروز الاذنين، اما ان كانت الغضاريف لينة يلجا الطبيب لطيها، ولا يحتاج لازالتها في هذه الحالة.
  5. ان كان المريض من المعانين من أي مرض معدي لا يمكن ان يقدم علي اجراء عمليه تجميل وتصغير الأنف على الاطلاق، كما ينبغي عليه قبل العمليه ان يتأكد من نظافة المستشفي جيدا وتعقيم الادوات والاجهزه قبل العمليه.
  6. قبل ميعاد العمليه على المريض ان يتاكد من أن حالته تسمح باجراء العمليه والخضوع للبنج سواء ان كان كلي أو كان موضعي، وعليه ان يرتدي الملابس الفضفاضة قبل العمليه، والقميص المفتوح الذي يتمكن المريض من خلعه.
  7. وان كان المريض القادم علي اجراء عملية تجميل الاذن البارزة مدخن عليه التوقف على الفور عن التدخين او تناول الكحوليات حتي لا يتعرض لأي مشاكل فالتدخين يمنع التئام الأنسجة بعد اتمام العمليه، وعليه أن يتجنب تناول او شرب اي نوع من أنواع الكحوليات قبل العمليه والتي تعمل ايضا علي عدم التئام الجروح بعد العملية.
  8. ومن أهم الخطوات التي ينبغي على المريض قبل عملية تصغير الاذنين وتجميلهما هو اختيار الطبيب الجيد والحاصل على الشهادات  المعتمدة، الخبره الجيده لإجراء هذه العملية والتي من خلالها يمكنه ان يؤدي هذه العملية دون تعرض المريض لأي مضاعفات او اي مخاطر او اي اعراض جانبيه، وتحت إشراف المركز الطبي الذي لديه التراخيص من وزارة الصحه.

فترة التعافي بعد اجراء عمليه تصغير الاذن البارزة:

  1. يمكن أن يظل المريض بعد اتمام العمليه البقاء في المركز الطبي أو المستشفى التي قام فيها باجراء عمليه تصغير الاذن البارزة حتى يطمئن الطبيب علي حالته الصحيه وعلى استقرار الحالة، فيمكن فقط أن يظل المريض 24 ساعة ثم العودة الى المنزل، وينبغي على المريض تناول الكثير من الماء، والخضروات.
  2. كما ينبغي التزام المريض بعد اتمامه عمليه تصغير الأنف  النوم على ظهره مستلقيا ولا يجعل الأذن محتاجه بالوساده، ويفضل النوم على الوسادة الطبية المريحة.
  3. وعليه أن يلتزم بارتداء الواقي والغطاء الذي يعمل علي حماية الأذنين لمدة لا تقل عن 3 ايام، كما ينبغي عليه أن يحافظ على الاذن وان لا تحتك الاذن او تصطدم في اي شئ، وعليه أن يبتعد تماما عن وضع اليد عليها أو تلويثها.
  4. كما ينبغي ان يتجنب المريض غسل الاذن بالماء الساخن، وعمل كمادات الثلج على الأذن و التي تعمل على تقليل التورم او اي احمرار بعد العمليه وعليه اللجوء لاستخدام الماء البارد لغسل الاذن، وعليه ان يمتنع بعد اجراء العملية عن وضع اي مواد كميائيه او اي مستحضرات تجميلية او اي عطر بعد العملية حتى يلتئم الجرح جيدا.
  5. كما يحتاج المريض بعد اجرائه العملية ان يقوم بتنظيف الجرح مع الاهتمام بتعقيم دائما، ولا يضع يده على الجرح نهائيا، كما ينبغي ان يقوم المريض بتغطية الجرح جيدا ولا يعرضها لأشعة الشمس والامتناع عن النزول للبحر و حمامات السباحة.

نتائج عملية تصغير الأذن البارزة:

  • نجد المريض بعد إجرائه عملية تصغير الاذن تحسن الحاله النفسيه لا يعاني من أي مساوئ نفسيه او اي امكانيه للمضايقة بسبب  حجم الاذن الذي كان كبير.

أضرار ومضاعفات عملية تجميل الأذن البارزة:

  1. تعتبر عملية تجميل الاذن وتصغيرها من العمليات التي لها مميزات كما يكون لها عيوب ايضا، فيمكن ان يشعر المريض بعد اجرائه العملية من وجود الم في الاذن وهذه النتيجه طبيعيه جدا لاي شخص، أما المريض الذي استخدم البنج الكلي في العملية ينبغي أن يعاني بعض الشئ من نتيجة استخدامه البنج.
  2. وفي الكثير من الاحيان يمكن ان يعاني المريض بعد إجرائه العملية من عدوي نتيجة عدم اهتمام الطبيب المعالج بتعقيم المريض جيدا، وعدم تعقيم غرفة العمليات مع عدم الاهتمام بتعقيم الأدوات واستخدام الادوات الغير معقمه فبالتالي انتقال العدوى للمريض بعدها.
  3. في بعض الحالات قد يعاني المريض من التورم الدموي بعد انهاء عملية تجميل الاذن البارزة، والتي  يعود سببها إلى عدم الاختيار الجيد للطبيب المؤهل للعملية.
  4. وان حدث اي خطا اثناء اجراء عمليه تجميل وتصغير الأنف قد نجد اذن بشكل والاذن الاخري بشكل اخر، وان الأذنين غير متساويتين، فيمكن ان يزيل الطبيب في العملية جزء اكبر من اللازم في الغضاريف لتكون نتائج العملية بعدها غير ما يرغب فيه المريض.
  5. تعتبر الندوب التي تظهر بعد العملية تكون ندوب بسيطه جدا  في خلف الأذنين، مع مرور الوقت تختفي بعد العملية، وتظهر لدى اي شخص بعد اتمامه اجراء عمليه تصغير الاذن.

تكلفة عملية تجميل الأذن البارزة:

  • نجد اقل الدول تكاليف في إجراء عمليات تصغير الاذن هي الأردن لما يتمتع به الاردن من وجود المراكز الطبيه الشهيره والأطباء المؤهلين لهذه العمليه والحاصلين على الشهادات المعتمدة وشهادات البورد وجميع ما يؤهلهم للعملية علي اعلي المستويات وباقل التكاليف فتبدأ تكلفه العمليه من  1200 وحتي1800 دولار امريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*