تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الاردن
تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الاردن

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في الاردن

عملية تحويل مسار المعدة ، هي إحدى العمليات الجراحية التي تدخل تحت عمليات علاج البدانة، والتي تهدف إلى إنقاص وزن المريض الذي يعاني من كتلة الجسم الكبيرة، ولم تاتي اي انظمه غذائيه او اي تمارين ورياضه معه بنتائج لانقاص وزنه.

في عمليه تحويل مسار المعدة يتم قطع جزء معين من المعدة حتى يصبح شكله الجيب الصغير، بعدها يقوم الطبيب بمحاولة توصيل هذا الجيب الصغير مع الأمعاء الدقيقة للمريض، الأمر الذي يعمل علي التقليل من نسب الطعام الذي يتناوله المريض، فلا يتم امتصاص الطعام الذي يتناوله المريض بشكل كامل، وذلك نتيجه لتخطي جزء من الجهاز الهضمي للمريض الأمر الذي يساعد على فقد الوزن.

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة تحت تاثير البنج الكلي للمريض، ولذلك لا يمكن للمريض أن يقوم بمغادرة المركز الطبي أو المستشفى التي اجري من خلالها هذه العملية إلا بعد اطمئنان الطبيب المعالج على حالته الصحية، فبعد يومين من مبيته في المستشفى فيهم يتغذى بالمحاليل تصل فتره النقاهة بعدها حوالي 21 يوم فيهم ينبغي أن يلتزم المريض بتعليمات طبيبه المعالج وعدم القيام بأي أنشطة بدنية مرهقه.

المرشح المحتمل لإجراء عملية تحوير المعدة:

  1. من أهم المرشحين لاجراء عمليه تحويل مسار المعدة من تعتبر كتلة جسمه أكبر من 45، وعليه ان يكون في صحه جيدة قبل اجرائه العمليه، ويعتبر مريض السكر والضغط، والذي يعاني نسبة كوليسترول الدم المرتفعة  لا يمكنهم ان يجروا هذه العمليه.
  2. كما ينبغي على المريض المرشح لاجراء عمليه تحويل مسار المعدة أن يكون لا يعاني من التدخين او شرب الكحوليات، كما ينبغي أن يكون لا يعاني من اي امراض جلدية.

اجراءات قبل عملية تحويل مسار المعدة :

  1. قبل عملية تحويل مسار المعدة ينبغي أن يراعي المريض ان يكون بصحة جيدة ولا يعاني من أي مرض مزمن او اي حساسيه وعليه إجراء الفحص الشامل الذي يتأكد من خلاله من عدم تعرضه لأي مرض جلدي او اي امراض عضوية تعيقه من اتمام العمليه.
  2. كما ينبغي على المريض ان يكون قد أجرى جميع الانظمة الغذائية التي يمكن من خلاله فقد الوزن ولم تاتي باي نتائج معه، وعليه قبل موعد العمليه ان يدقق في اختيار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمدة وشهادات البورد.
  3. كما ينبغي علي المريض أن يحرص على اختيار المركز الطبي أو المستشفى، والتي يمكنه من خلالها أن يجري تحويل مسار المعدة دون التعرض لاي عدوي او أي مخاطر بسبب الادوات والاجهزة التي يتم استخدامها في العملية.
  4. وإن كان المريض من المدخنين عليه قبل عملية تحويل مسار المعدة بحوالي 2-6 اسابيع، والتوقف أيضا عن شرب الكحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين، كما ينبغي عدم تعرض المريض لأشعة الشمس أو لغسل الجسم بالماء الساخن قبل العمليه وعليه غسل الجسم بالماء البارد، وعمل كمادات من الثلج على موضع اجراء العمليه حتي يخفف من خطر حدوث اي احمرار او اي التهابات.
  5. قبل عملية تحويل مسار المعدة ينبغي أن يكون المريض قبل اجرائها قام بعمل جميع التمارين والانظمه الغذائيه ولم يجد لها أي نتائج ولم يبق الحل الا اجراء هذه العملية.

تقنيات تحويل مسار المعدة:

  • هي العملية التي تجري عن طريق الجراحة، ويكون فيها المعدة على شكل حرف “y”، وتعتبر هذه التقنية من التقنيات المنتشرة، وفيها يقوم الطبيب في البدايه بعمل فتحه بسيطه في بطن المريض، ولا تتطلب هذه العملية اي شقوق جراحية كبيرة الحجم الامر الذي يساعد على الاسراع من اتمام فترة التعافي.
  • في هذه العملية يقوم الطبيب الجراح تدبيس جزء من معدة المريض مع استخدام الرابط العمودي الذي يقوم من خلاله بعمل جيوب صغيره، الامر الذي يساعد على التقليل من كميات الطعام التي يتناولها المريض لعدم استيعاب المعدة إلا الكميات القليلة، بعدها يقوم الطبيب بالتوصيل  بين الجيب والأمعاء الدقيقة لتصبح بشكل حرف “y”، الذي يجعل الطعام لا يمر بالجهاز الهضمي، مما يعمل على التقليل في امتصاص السعرات الحرارية.

جراحة تحوير المعدة الشاملة Extensive gastric bypass

  • تعتبر هذه الجراحات هي الأكثر تعقيدا، والتي يقوم فيها الطبيب باستئصال جزء من المعدة ويكون هذا الجزء الاسفل من المعدة، ويتم بعدها توصيل هذا الجزء مع نهاية الأمعاء الدقيقة، ويتخطى حوالي ثلثي الجهاز الهضمي، وعلى الرغم من أن نتائج هذه العملية سريعة في انقاص الوزن.

مخاطر ومضاعفات عملية تحويل مسار المعدة:

  1. يمكن بعد اجراء عمليه تحويل مسار المعده أن يتمدد جزء من المعده بعد ان تم استئصال جزء من معدة المريض، وهذا لا يمكن ان يحدث الا بسبب عدم الالتزام بالنظام الصحي، وعدم تناول القدر المطلوب من الطعام و تناول المريض كميات كبيرة من الطعام.
  2. ولا يحصل المريض بعد اتمام  عمليه تحويل مسار المعدة  على معظم العناصر الغذائية، حيث انه بعد اجراء العمليه قد حدث تجاوز لجزء من الأمعاء الدقيقة مما يعمل على التقليل من امتصاص الطعام.
  3. بعد  عمليه تحويل مسار المعدة نجد أن الطعام يمر بسرعه كبيره من معدة المريض وحتي الأمعاء الدقيقة، مما يعمل علي الشعور بالغثيان والتعرق الشديد، ويمكن ان يتعرض المريض للاسهال.
  4. وان حدثت أي أخطاء من الطبيب في العمليه يمكن ان تحدث مخاطر على الرئة لدى المريض.

نصائح السلامة والأمان بعد اجراء عمليه تحويل مسار المعده:

  1. بعد اتمام اجراء اي عمليه من عمليات علاج البدانه ينبغي علي المريض أن يلتزم بالنظام الصحي السليم، مع ضرورة تناول المريض كميات كبيره من الماء والسوائل الخالية من السكر.
  2. بعد إجراء عملية تحويل مسار المعده ينبغي أن يلتزم المريض او المريضة بضرورة تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعمل علي تعويض ما يفقده الجسم.
  3. كما ينبغي على المريض بعد اتمام هذه العملية أن يلتزم بعدم الإفراط في تناوله أي سكريات او اي اطعمه بها كميات من الدهون المشبعة، لكن عليه الاهتمام بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تعمل على إمداد الجسم بما يحتاج دون زيادة الوزن.
  4. وعلي المريض بعد تحويل مسار المعده أن يلتزم بالمشي علي الاقل يوميا 30 دقيقة، وممارسة التمارين الرياضيه التي تعمل علي شد الجسم والحفاظ على الوزن وعدم زيادته.
  5. بعد عملية تحويل مسار المعدة إن كان المريض او المريضه من المدخنين عليها أن تقلع تماما عن التدخين لمدة لا تقل عن 6 اسابيع، كما ينبغي عليها ان لا تنزل الى حمامات السباحة أو البحر، والحفاظ على الجرح وعدم تعريضه لاشعة الشمس او رش العطر على الجرح، كما يمكنه استخدام كمادات من الثلج التي تعمل على التخفيف من اي احمرار.

تكاليف عملية تحويل مسار المعدة:

  • نجد ان تكلفة اجراء هذه العملية في الاردن في المتوسط حوالي 5000 دولار امريكي، وهذه التكلفة أقل تكلفة إذا قارنا بجميع الدول العربية والأجنبية بما تتميز به الاردن من وجود المراكز الطبيه المرخصه والأطباء المؤهلين بما لديهم من قدرة وكفاءة على اجراء هذه العملية دون ان يتعرض المريض أي أعراض جانبية او اي مشاكل او مضاعفات.

الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة:

تعتبر التقنيتين التي تم استخدامهم في العمليتين يتشابه إلى الحد الكبير، وكل من هاتين التقنيتين دائمتين، ونجد انهم عكس عمليات الربط او عمليات بالون المعده المؤقتتين ومن أبرز الفروق بين عملية تحويل المعدة وتكميم المعدة:-

  1. في عملية تحويل مسار المعدة يفقد المريض كمية أكبر من الدهون ان قارنها مع نسبه الدهون المفقودة في عملية تكميم المعده، فى عمليه تحويل مسار المعدة تجرى لمن تزيد أوزانهم عن 45.
  2. عملية تحويل مسار المعدة  تستغرق المده حوالي 165 دقيقه، لكن عمليه تكميم المعده تستغرق حوالي 100 دقيقة فقط.
  3. في عمليه تكميم المعده يقوم الطبيب بالتخلص من جزء من معدة المريض، ولا يحتاج الي ان يتجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة للمريض، وتعتبر هذه العمليه عكس عملية تحويل مسار المعدة، والتي يتم فيها تخطي جزء كبير من الأمعاء الدقيقة ، وفي الكثير من الأحيان يقوم الطبيب بتخطي الأمعاء بالكامل في هذه العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*